أولا: مهارة تحليل المحتوى التعليمى :
•مفهوم محتوى التعليم
حتى نتبين معنى مفهوم محتوى التعليم نعرض اهم الاسئلة التى يمكن ان تدور فى ذهن مصممى التعليم ، عندما يتصدون لمهمه تصميم التعليم وهى :
* ماذا نعلم ؟
* لماذنعلم ؟
* كيف نعلم ؟
* كيف نعرف أثر ما تعلمناه ؟
•أهداف تحليل محتوى التعليم :
ان عملية تحليل المحتوى تمثل احدى الكفايات التعليمية الهامة المتطلبة للتخطيط الحين لعملية التعليم / التعلم . وتهدف هذه العملية / الى:
1.تحديد العناصر الاساسية للتعلم من معارف ومهارات واتجاهات .
2.وتجنب المعلم العشوائية فى التعليم ،
3.وترفع من مستوى الثقه فى اختياره لاستراتيجيات التعليم ،
4.وتمكنه من جميع عناصر الموضوع
•العمليات الفرعية لمعالجة محتوى التعليم .
oالتعرف المبدئى على المحتوى.
oتقويم المحتوى وتنقيحة .
oتحليل المحتوى .
oانتقاء مفرادات المحتوى ذات الأولوية في التعليم .
oتنظيم تتابع المحتوى .
oاعداد المحتوى فى صورته النهائية
•تنظيم محتوى التعليم:
والسؤال الآن :
كيف يتم تنظيم المحتوى التعليمى ؟؟
يحتاج إتمام هذا التنظيم إلي توفر أمرين هما
•وجود قائمة بمفرادات المحتوى .
•تبنى احد توجهات تنظيم المحتوى Content organizing approach و توظيفه في تنظيم تتابع المحتوي ، و علي مصصمي التعليم اختيار أحد التوجهات التالية :
1-التوجه الهرمى Hierarchical Approach .
2-التوجه التفصيلى ( التوسعى ) Elaboration approach
3-التوجه النمائى Developmental approach .
4-التوجه الزمنى Chronological approach .
5-التوجه التتابعى Procedure sequence .
•مفهوم محتوى التعليم
حتى نتبين معنى مفهوم محتوى التعليم نعرض اهم الاسئلة التى يمكن ان تدور فى ذهن مصممى التعليم ، عندما يتصدون لمهمه تصميم التعليم وهى :
* ماذا نعلم ؟
* لماذنعلم ؟
* كيف نعلم ؟
* كيف نعرف أثر ما تعلمناه ؟
•أهداف تحليل محتوى التعليم :
ان عملية تحليل المحتوى تمثل احدى الكفايات التعليمية الهامة المتطلبة للتخطيط الحين لعملية التعليم / التعلم . وتهدف هذه العملية / الى:
1.تحديد العناصر الاساسية للتعلم من معارف ومهارات واتجاهات .
2.وتجنب المعلم العشوائية فى التعليم ،
3.وترفع من مستوى الثقه فى اختياره لاستراتيجيات التعليم ،
4.وتمكنه من جميع عناصر الموضوع
•العمليات الفرعية لمعالجة محتوى التعليم .
oالتعرف المبدئى على المحتوى.
oتقويم المحتوى وتنقيحة .
oتحليل المحتوى .
oانتقاء مفرادات المحتوى ذات الأولوية في التعليم .
oتنظيم تتابع المحتوى .
oاعداد المحتوى فى صورته النهائية
•تنظيم محتوى التعليم:
والسؤال الآن :
كيف يتم تنظيم المحتوى التعليمى ؟؟
يحتاج إتمام هذا التنظيم إلي توفر أمرين هما
•وجود قائمة بمفرادات المحتوى .
•تبنى احد توجهات تنظيم المحتوى Content organizing approach و توظيفه في تنظيم تتابع المحتوي ، و علي مصصمي التعليم اختيار أحد التوجهات التالية :
1-التوجه الهرمى Hierarchical Approach .
2-التوجه التفصيلى ( التوسعى ) Elaboration approach
3-التوجه النمائى Developmental approach .
4-التوجه الزمنى Chronological approach .
5-التوجه التتابعى Procedure sequence .
الخميس مايو 09, 2013 10:32 pm من طرف قداري محمد
» استخدام طريقة العروض العملية في تدريس العلوم
الخميس أبريل 18, 2013 10:26 am من طرف قداري محمد
» Ten ways to improve Education
الخميس فبراير 21, 2013 8:44 am من طرف بشير.الحكيمي
» مقتطفات من تصميم وحدة الإحصاء في الرياضيات
الثلاثاء يناير 29, 2013 8:30 am من طرف بشير.الحكيمي
» تدريس مقرر تقنية المعلومات والاتصالات
الأربعاء يناير 02, 2013 7:49 am من طرف انور..الوحش
» تدريس مقرر تقنية المعلومات والاتصالات
الأربعاء ديسمبر 19, 2012 10:00 am من طرف محمدعبده العواضي
» الواجبات خلال الترم 5
السبت أكتوبر 06, 2012 11:12 pm من طرف بشرى الأغبري
» الواجبات خلال الترم4
السبت أكتوبر 06, 2012 11:11 pm من طرف بشرى الأغبري
» الواجبات خلال الترم3
السبت أكتوبر 06, 2012 11:10 pm من طرف بشرى الأغبري