منتــــدى الدكتور عبد الســــلام دائل... تربية....علــــــــوم.... تكنولوجيـــــــا

مرحبابكم

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

منتــــدى الدكتور عبد الســــلام دائل... تربية....علــــــــوم.... تكنولوجيـــــــا

مرحبابكم

منتــــدى الدكتور عبد الســــلام دائل... تربية....علــــــــوم.... تكنولوجيـــــــا

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
                 
     

 

نتائج التربية البيئية لطلبة البيولوجي والانجليزي على هذا الرابط: http://abdulsalam.hostzi.com/resultterm2.htm

المواضيع الأخيرة

» استخدام طريقة العروض العملية في تدريس العلوم
- التصميم المتفرع (Branching Design): Icon_minitimeالخميس مايو 09, 2013 10:32 pm من طرف قداري محمد

» استخدام طريقة العروض العملية في تدريس العلوم
- التصميم المتفرع (Branching Design): Icon_minitimeالخميس أبريل 18, 2013 10:26 am من طرف قداري محمد

» Ten ways to improve Education
- التصميم المتفرع (Branching Design): Icon_minitimeالخميس فبراير 21, 2013 8:44 am من طرف بشير.الحكيمي

» مقتطفات من تصميم وحدة الإحصاء في الرياضيات
- التصميم المتفرع (Branching Design): Icon_minitimeالثلاثاء يناير 29, 2013 8:30 am من طرف بشير.الحكيمي

» تدريس مقرر تقنية المعلومات والاتصالات
- التصميم المتفرع (Branching Design): Icon_minitimeالأربعاء يناير 02, 2013 7:49 am من طرف انور..الوحش

» تدريس مقرر تقنية المعلومات والاتصالات
- التصميم المتفرع (Branching Design): Icon_minitimeالأربعاء ديسمبر 19, 2012 10:00 am من طرف محمدعبده العواضي

» الواجبات خلال الترم 5
- التصميم المتفرع (Branching Design): Icon_minitimeالسبت أكتوبر 06, 2012 11:12 pm من طرف بشرى الأغبري

» الواجبات خلال الترم4
- التصميم المتفرع (Branching Design): Icon_minitimeالسبت أكتوبر 06, 2012 11:11 pm من طرف بشرى الأغبري

» الواجبات خلال الترم3
- التصميم المتفرع (Branching Design): Icon_minitimeالسبت أكتوبر 06, 2012 11:10 pm من طرف بشرى الأغبري

مكتبة الصور


- التصميم المتفرع (Branching Design): Empty

التبادل الاعلاني


    - التصميم المتفرع (Branching Design):

    avatar
    وداد طه محمد قائد الصلوي
    super 2


    عدد المساهمات : 302
    تاريخ التسجيل : 14/05/2012
    العمر : 40

    - التصميم المتفرع (Branching Design): Empty - التصميم المتفرع (Branching Design):

    مُساهمة من طرف وداد طه محمد قائد الصلوي الإثنين سبتمبر 10, 2012 12:34 pm

    2- التصميم المتفرع (Branching Design):

    تعد قدرة الحاسب على تفريد عملية التعلم من أهم ما قدمه للتربية من إسهامات تتضح عن طريق تقويم الحاسب لاستجابات الدارس وتحديد حاجته للتقدم في الدرس أو المراجعة. وتعد اختبارات التفرع في البرنامج من أهم العوامل التي تعتمد عليها قدرة البرنامج على تقديم تعليم فردي. ويقصد بالتفرع داخل البرنامج قدرته على التقدم للأمام أو الرجوع للخلف أو الذهاب إلى أي نقطة في البرنامج بناءً على طلب الدارس. وتستخدم إجراءات التفرع داخل البرنامج عندما يراد تخطي بعض التدريبات للوصول إلى الاختبار البعدي أو دراسة موضوع دون المرور بالموضوعات الأخرى وعليه فإن التصميم التفريعي يمكن أن يحدث بعدة أشكال في دروس التعلم من خلال الحاسب منها ما هو موضح بالشكل التالي:

    التفرع الأمامي



    التفرع الخلفي



    التفرع العشوائي

    ويقصد به الانتقال من موقع ما في البرنامج إلى موقع آخر، وهو يعتمد على رغبة المتعلم على متطلبات الدراسة وله نوعان هما

    1- التفرع الأمامي المعتمد على أداء المتعلم .

    2- التفرع الأمامي المعتمد على اختيارات المعلم .



    حيث يمكن الدارس من الانتقال من موضوع ما في البرنامج إلى موضوع سابق له ويطلق عليه الانتقال العكسي



    ويحدث عندما يكون الترتيب أو التسلسل في خطوات السير في البرنامج غير مهم يسمح لأي من النوعين السابقين بالحدوث دون الاعتماد على تسلسل منطقي.



    مميزات التصميم المتفرع

    • يسمح ببناء برامج تتمتع بالعديد من الاختيارات.

    • يسمح للدارس بالتعلم حسب احتياجاته.

    • القدرة على مواجهة الفروق الفردية.

    سلبيات التصميم المتفرع

    • لا يتيح الفرصة لمصمم البرنامج التحكم الكامل في سير الدرس.

    • يكون في بعض الأحيان غير فعال في التعلم العلاجي ولا يمكن ضمان تأثيره على مستوى تحصيل الدارس.

    هذا ويشترط لنجاح استخدام برامج التدريس باستخدام الحاسب مراعاة أربع قواعد بغية نجاح التطبيق وهي:

    ( 1 ) وجود أهداف تعليمية واضحة، إذ من الضروري أن يعرف المتعلم مسبقاً ما سوف يدرسه على شكل أهداف واضحة

    محددة سهلة الصياغة.

    ( 2 ) تقديم الوحدات الكبيرة على شكل مكونات أو وحدات صغيرة.

    ( 3 ) يسمح للمتعلم أن يتقدم حسب سرعته الخاصة في التعلم.

    ( 4 ) التدريج المتقن المبرمج لعرض خطوات الدرس: بحيث يتيح الفرصة للمتعلم أن يستجيب للمادة الدراسية إذ أن المادة الجديدة تكون غالباً مبنية على مادة سابقة لها.( الربيعي وآخرون،1425- الموسى، 1425)


      الوقت/التاريخ الآن هو السبت سبتمبر 21, 2024 3:27 am