التصميم التعليمي على الانترنت
هناك مجموعة من المهام يوليها مصممو برامج الحاسب التعليمية انتباها ، وذلك لجذب انتباه المتعلم إلى البرنامج وإلى الموضوع الدراسي ، ولتجنب حدوث أية أخطاء أو مشكلات يمكن أن تحدث في أثناء العمل مع البرنامج خاصة في غياب الدور الإشرافي للمعلم إذا ما كانت عملية التعلم تحدث فقط بين الطالب والحاسب ، أو ما إذا كان الهدف هو حث الطالب على لتعلم بمفرده ومن أهم شروط البرنامج التعليمي المحوسب الجيد هو : ضمانه لإيجابية ونشاط المتعلم أثناء دراسته البرنامج ، والعمل على إثارته طوال فترة تفاعله مع إطارات البرنامج ، كما أن من أهم ميزات البرامج التعليمية المحوسبة ، هو قدرتها على تفريد عملية التعلم وتقديم العديد من الأمثلة الإضافية ، أو التدريبات ، أو التلميحات التي تساعد الطالب وتضعه في مسار عملية التعلم الصحيح .
أولا : الأسس الفلسفية والنفسية لتصميم وحدة تعليمية بوساطة الانترنت
يعد مفهوم المنهج التكنولوجي أحد المفهومات في بناء المناهج الدراسية . ويركز على العمليات التي يقوم بها المربي للتصميم التعليمي . ومركز الاهتمام هنا على الطريقة التي تيسر التعلم وطريقة الاتصال في المعرفة . ومن المرتكزات التي يعتمد عليه مفهوم المنهج التكنولوجي مدخل النظم System ، الذي تعمل مكوناته في نظام أكبر هو التربية والتعليم على مستوى الدولة والمجتمع ، والتربية والتعليم نظم متكامل يعمل في نطاق أكبر هو التنمية الشاملة للمجتمع . ويعد التعلم الذاتي او التعلم المفرد أحد الاتجاهات الحديثة في تخصص التربية والتعليم التي ينادي بها التربويون حديثا . وبناء عليه فإن الأمر يتطلب للتحول بالمناهج من الاتجاه التقليدي المستند أساسا إلى نظام يقوم على المعلم وجهده وبخاصة في تلقين تلاميذه المعلومات المطلوبة ؛ إلى نظام يقوم على استثارة دوافع الفرد إلى البحث والاكتشاف واعتماده على نفسه في التعلم
ثانيا : الأسس العلمية لتصميم وحدة تعليمية بوساطة الانترنت :
عند الحديث عن الانترنت واستخدامها كوسيلة مساعدة في مجال التربية والتعلم ، يذكر ما كدونال أن ما يميز الانترنت أن الذي يتعامل معها ليس فقط مستقبلا بل متفاعلا حيث إن الانترنت تجمع بين النص والصوت والحركة والصورة ؟ وهو ما يسمى بالوسائط المتعددة MultiMedia وقد تجتمع هذه المزايا عند بناء وحدة تعليمية فيكون أثر هذه الوحدة أفضل وأحسن وأكثر قدرة على الجاذبية . وقد أكد على هذا ديسمبر وراندل بقولهما عند تعاملك مع الشبكة العنكبوتية ينبغي أن تضع في ذهنك الوسائط المتعددة .
إن التصميم لوحدة تعليمية جيدة على الانترنت لابد أن يمر بأربع خطوات وهي
أولا : التخطيط : أهم عنصر في التخطيط هو اختيار الأهداف وإثارة الأسئلة التالية :
س : هل الأهداف مرتبطة بالمنهج ؟
س : هل يمكن تحقيق هذه الأهداف باستخدام الطرائق التقليدية أم الطرائق الحديثة ؟
س : ما الأنشطة التي سيستخدمها الطلاب للتحقق من فهم الوحدة ؟
س : ما عمل المعلم في هذه الوحدة ؟
س : ما الأسلوب الأمثل للتقويم ؟
س : هل هناك تغذية راجعة ؟
س : مامستوى المحتوى الدراسي وهل يراعي القدرات العقلية والنفسية والجسمية للطلاب ؟
ثانيا : التحليل :
ويقصد به استخدام الخلفية العلمية للطالب كأساس لاختيار المحتوى والنشاطات المصاحبة والمساعدة للمتعلم . ذلك أن توافر معلومات كاملة عن مستوى الطالب يؤدي دورا مهما في عملية تفريد التعلم ، كما يساعد على إيجاد تكامل بين معلومات الطالب السابقة والمحتوى العلمي للبرنامج الذي يدرّس والتدرج من المستوى الحالي للطالب إلى المستوى المراد الوصول إليه ، ويمكن للأسئلة التي تقدم للطالب في نهاية كل فقرة وكل درس أن تمثّل مؤشرا صحيحا لمستوى الطالب . كما أن التحليل يشتمل أيضا على تحليل الوحدة الدراسية المراد تصميمها ، والنظر إلى كيفية تفريد هذه الوحدة وصياغتها كوحدة تعليمية قابلة للتدريس عن طريق الانترنت وتحديد النشاطات التي سوف تستخدم في التعلم .
ثالثا : التصميم :
يؤدي التصميم دورا أساسيا في فاعلية الوحدة التعليمية عن طريق الانترنت ، وذلك أن التصميم الجيد يساعد على التعلم الفاعل ، ويتطلب تصميم الوحدات التعليمية بوساطة الانترنت إجراءات وخطط معينة لتحديد مسار سير الطالب في البرنامج وتنفيذ بعض الإجراءات طبقا لشروط معينة ، كإجابة الطالب الخاطئة أو عدد مرات تكرار الإجابة أو الخروج من البرنامج ، وقد أكد على أهمية التصميم ماكدونال بقوله : إن تصميم البرنامج الجيد بوساطة الانرتنت يعد العامل المهم في تحقيق الموقع لأهدافه.
هناك مجموعة من المهام يوليها مصممو برامج الحاسب التعليمية انتباها ، وذلك لجذب انتباه المتعلم إلى البرنامج وإلى الموضوع الدراسي ، ولتجنب حدوث أية أخطاء أو مشكلات يمكن أن تحدث في أثناء العمل مع البرنامج خاصة في غياب الدور الإشرافي للمعلم إذا ما كانت عملية التعلم تحدث فقط بين الطالب والحاسب ، أو ما إذا كان الهدف هو حث الطالب على لتعلم بمفرده ومن أهم شروط البرنامج التعليمي المحوسب الجيد هو : ضمانه لإيجابية ونشاط المتعلم أثناء دراسته البرنامج ، والعمل على إثارته طوال فترة تفاعله مع إطارات البرنامج ، كما أن من أهم ميزات البرامج التعليمية المحوسبة ، هو قدرتها على تفريد عملية التعلم وتقديم العديد من الأمثلة الإضافية ، أو التدريبات ، أو التلميحات التي تساعد الطالب وتضعه في مسار عملية التعلم الصحيح .
أولا : الأسس الفلسفية والنفسية لتصميم وحدة تعليمية بوساطة الانترنت
يعد مفهوم المنهج التكنولوجي أحد المفهومات في بناء المناهج الدراسية . ويركز على العمليات التي يقوم بها المربي للتصميم التعليمي . ومركز الاهتمام هنا على الطريقة التي تيسر التعلم وطريقة الاتصال في المعرفة . ومن المرتكزات التي يعتمد عليه مفهوم المنهج التكنولوجي مدخل النظم System ، الذي تعمل مكوناته في نظام أكبر هو التربية والتعليم على مستوى الدولة والمجتمع ، والتربية والتعليم نظم متكامل يعمل في نطاق أكبر هو التنمية الشاملة للمجتمع . ويعد التعلم الذاتي او التعلم المفرد أحد الاتجاهات الحديثة في تخصص التربية والتعليم التي ينادي بها التربويون حديثا . وبناء عليه فإن الأمر يتطلب للتحول بالمناهج من الاتجاه التقليدي المستند أساسا إلى نظام يقوم على المعلم وجهده وبخاصة في تلقين تلاميذه المعلومات المطلوبة ؛ إلى نظام يقوم على استثارة دوافع الفرد إلى البحث والاكتشاف واعتماده على نفسه في التعلم
ثانيا : الأسس العلمية لتصميم وحدة تعليمية بوساطة الانترنت :
عند الحديث عن الانترنت واستخدامها كوسيلة مساعدة في مجال التربية والتعلم ، يذكر ما كدونال أن ما يميز الانترنت أن الذي يتعامل معها ليس فقط مستقبلا بل متفاعلا حيث إن الانترنت تجمع بين النص والصوت والحركة والصورة ؟ وهو ما يسمى بالوسائط المتعددة MultiMedia وقد تجتمع هذه المزايا عند بناء وحدة تعليمية فيكون أثر هذه الوحدة أفضل وأحسن وأكثر قدرة على الجاذبية . وقد أكد على هذا ديسمبر وراندل بقولهما عند تعاملك مع الشبكة العنكبوتية ينبغي أن تضع في ذهنك الوسائط المتعددة .
إن التصميم لوحدة تعليمية جيدة على الانترنت لابد أن يمر بأربع خطوات وهي
أولا : التخطيط : أهم عنصر في التخطيط هو اختيار الأهداف وإثارة الأسئلة التالية :
س : هل الأهداف مرتبطة بالمنهج ؟
س : هل يمكن تحقيق هذه الأهداف باستخدام الطرائق التقليدية أم الطرائق الحديثة ؟
س : ما الأنشطة التي سيستخدمها الطلاب للتحقق من فهم الوحدة ؟
س : ما عمل المعلم في هذه الوحدة ؟
س : ما الأسلوب الأمثل للتقويم ؟
س : هل هناك تغذية راجعة ؟
س : مامستوى المحتوى الدراسي وهل يراعي القدرات العقلية والنفسية والجسمية للطلاب ؟
ثانيا : التحليل :
ويقصد به استخدام الخلفية العلمية للطالب كأساس لاختيار المحتوى والنشاطات المصاحبة والمساعدة للمتعلم . ذلك أن توافر معلومات كاملة عن مستوى الطالب يؤدي دورا مهما في عملية تفريد التعلم ، كما يساعد على إيجاد تكامل بين معلومات الطالب السابقة والمحتوى العلمي للبرنامج الذي يدرّس والتدرج من المستوى الحالي للطالب إلى المستوى المراد الوصول إليه ، ويمكن للأسئلة التي تقدم للطالب في نهاية كل فقرة وكل درس أن تمثّل مؤشرا صحيحا لمستوى الطالب . كما أن التحليل يشتمل أيضا على تحليل الوحدة الدراسية المراد تصميمها ، والنظر إلى كيفية تفريد هذه الوحدة وصياغتها كوحدة تعليمية قابلة للتدريس عن طريق الانترنت وتحديد النشاطات التي سوف تستخدم في التعلم .
ثالثا : التصميم :
يؤدي التصميم دورا أساسيا في فاعلية الوحدة التعليمية عن طريق الانترنت ، وذلك أن التصميم الجيد يساعد على التعلم الفاعل ، ويتطلب تصميم الوحدات التعليمية بوساطة الانترنت إجراءات وخطط معينة لتحديد مسار سير الطالب في البرنامج وتنفيذ بعض الإجراءات طبقا لشروط معينة ، كإجابة الطالب الخاطئة أو عدد مرات تكرار الإجابة أو الخروج من البرنامج ، وقد أكد على أهمية التصميم ماكدونال بقوله : إن تصميم البرنامج الجيد بوساطة الانرتنت يعد العامل المهم في تحقيق الموقع لأهدافه.
الخميس مايو 09, 2013 10:32 pm من طرف قداري محمد
» استخدام طريقة العروض العملية في تدريس العلوم
الخميس أبريل 18, 2013 10:26 am من طرف قداري محمد
» Ten ways to improve Education
الخميس فبراير 21, 2013 8:44 am من طرف بشير.الحكيمي
» مقتطفات من تصميم وحدة الإحصاء في الرياضيات
الثلاثاء يناير 29, 2013 8:30 am من طرف بشير.الحكيمي
» تدريس مقرر تقنية المعلومات والاتصالات
الأربعاء يناير 02, 2013 7:49 am من طرف انور..الوحش
» تدريس مقرر تقنية المعلومات والاتصالات
الأربعاء ديسمبر 19, 2012 10:00 am من طرف محمدعبده العواضي
» الواجبات خلال الترم 5
السبت أكتوبر 06, 2012 11:12 pm من طرف بشرى الأغبري
» الواجبات خلال الترم4
السبت أكتوبر 06, 2012 11:11 pm من طرف بشرى الأغبري
» الواجبات خلال الترم3
السبت أكتوبر 06, 2012 11:10 pm من طرف بشرى الأغبري