التصميم التعليمي على الانترنت
هناك مجموعة من المهام يوليها مصممو برامج الحاسب التعليمية انتباها ،
وذلك لجذب انتباه المتعلم إلى البرنامج وإلى الموضوع الدراسي ، ولتجنب حدوث أية أخطاء أو مشكلات يمكن أن تحدث في أثناء العمل مع البرنامج خاصة في غياب الدور الإشرافي للمعلم إذا ما كانت عملية التعلم تحدث فقط بين الطالب والحاسب
، أو ما إذا كان الهدف هو حث الطالب على لتعلم بمفرده
ومن أهم شروط البرنامج التعليمي المحوسب الجيد هو :
ضمانه لإيجابية ونشاط المتعلم أثناء دراسته البرنامج ،
والعمل على إثارته طوال فترة تفاعله مع إطارات البرنامج ،
كما أن من أهم ميزات البرامج التعليمية المحوسبة ،
هو قدرتها على تفريد عملية التعلم وتقديم العديد من الأمثلة الإضافية ،
أو التدريبات ،
أو التلميحات التي تساعد الطالب وتضعه في مسار عملية التعلم الصحيح
أولا : الأسس الفلسفية والنفسية لتصميم وحدة تعليمية بوساطة الانترنت
يعد مفهوم المنهج التكنولوجي أحد المفهومات في بناء المناهج الدراسية . ويركز على العمليات التي يقوم بها المربي للتصميم التعليمي . ومركز الاهتمام هنا على الطريقة التي تيسر التعلم وطريقة الاتصال في المعرفة
ومن المرتكزات التي يعتمد عليه مفهوم المنهج التكنولوجي مدخل النظم ، الذي تعمل مكوناته في نظام أكبر هو التربية والتعليم على مستوى الدولة والمجتمع ،
والتربية والتعليم نظم متكامل يعمل في نطاق أكبر هو التنمية الشاملة للمجتمع . ويعد التعلم الذاتي او التعلم المفرد أحد الاتجاهات الحديثة في تخصص التربية والتعليم التي ينادي بها التربويون حديثا .
وبناء عليه فإن الأمر يتطلب للتحول بالمناهج من الاتجاه التقليدي المستند أساسا إلى نظام يقوم
على المعلم وجهده وبخاصة في تلقين تلاميذه المعلومات المطلوبة ؛ إلى نظام يقوم على استثارة دوافع الفرد إلى البحث والاكتشاف واعتماده على نفسه في التعلمثانيا : الأسس العلمية لتصميم وحدة تعليمية بوساطة الانترنت :عند الحديث عن الانترنت واستخدامها كوسيلة مساعدة في مجال التربية والتعلم ، يذكر ما كدونال أن ما يميز الانترنت أن الذي يتعامل معها ليس فقط مستقبلا بل متفاعلا حيث إن الانترنت تجمع بين النص والصوت والحركة والصورة ؟ وهو ما يسمى بالوسائط المتعددة Mولتي M ملتميديا وقد تجتمع هذه المزايا عند بناء وحدة تعليمية فيكون أثر هذه الوحدة أفضل وأحسن وأكثر قدرة على الجاذبية .
وقد أكد على هذا ديسمبر وراندل بقولهما عند تعاملك مع الشبكة العنكبوتية ينبغي أن تضع في ذهنك الوسائط المتعددة .إن التصميم لوحدة تعليمية جيدة على الانترنت لابد أن
يمر عدة خطوات وهي
أولا : التخطيط :
أهم عنصر في التخطيط هو اختيار الأهداف وإثارة الأسئلة التالية
:س : هل الأهداف مرتبطة بالمنهج ؟
س : هل يمكن تحقيق هذه الأهداف باستخدام الطرائق التقليدية أم الطرائق الحديثة ؟
س : ما الأنشطة التي سيستخدمها الطلاب للتحقق من فهم الوحدة ؟
س : ما عمل المعلم في هذه الوحدة ؟س : ما الأسلوب الأمثل للتقويم ؟
س : هل هناك تغذية راجعة ؟
س : مامستوى المحتوى الدراسي وهل يراعي القدرات العقلية والنفسية والجسمية للطلاب ؟
ثانيا : التحليل :
ويقصد به استخدام الخلفية العلمية للطالب كأساس لاختيار المحتوى والنشاطات المصاحبة والمساعدة للمتعلم .
ذلك أن توافر معلومات كاملة عن مستوى الطالب يؤدي دورا مهما في عملية تفريد التعلم ، كما يساعد على إيجاد تكامل
بين معلومات الطالب السابقة والمحتوى العلمي للبرنامج الذي يدرّس والتدرج
من المستوى الحالي للطالب إلى المستوى المراد الوصول إليه ، ويمكن للأسئلة التي تقدم للطالب
في نهاية كل فقرة وكل درس أن تمثّل مؤشرا صحيحا لمستوى الطالب . كما أن التحليل يشتمل
أيضا على تحليل الوحدة الدراسية المراد تصميمها ، والنظر إلى كيفية تفريد هذه الوحدة وصياغتها كوحدة تعليمية
قابلة للتدريس عن طريق الانترنت وتحديد النشاطات التي سوف تستخدم في التعلم
.ثالثا : التصميم :
يؤدي التصميم دورا أساسيا في فاعلية الوحدة التعليمية عن طريق الانترنت ،
وذلك أن التصميم الجيد يساعد على التعلم الفاعل ، ويتطلب تصميم الوحدات التعليمية بوساطة الانترنت إجراأت
وخطط معينة لتحديد مسار سير الطالب في البرنامج وتنفيذ بعض الإجراأت طبقا لشروط معينة ،
كإجابة الطالب الخاطئة أو عدد مرات تكرار الإجابة أو الخروج من البرنامج ،
هناك مجموعة من المهام يوليها مصممو برامج الحاسب التعليمية انتباها ،
وذلك لجذب انتباه المتعلم إلى البرنامج وإلى الموضوع الدراسي ، ولتجنب حدوث أية أخطاء أو مشكلات يمكن أن تحدث في أثناء العمل مع البرنامج خاصة في غياب الدور الإشرافي للمعلم إذا ما كانت عملية التعلم تحدث فقط بين الطالب والحاسب
، أو ما إذا كان الهدف هو حث الطالب على لتعلم بمفرده
ومن أهم شروط البرنامج التعليمي المحوسب الجيد هو :
ضمانه لإيجابية ونشاط المتعلم أثناء دراسته البرنامج ،
والعمل على إثارته طوال فترة تفاعله مع إطارات البرنامج ،
كما أن من أهم ميزات البرامج التعليمية المحوسبة ،
هو قدرتها على تفريد عملية التعلم وتقديم العديد من الأمثلة الإضافية ،
أو التدريبات ،
أو التلميحات التي تساعد الطالب وتضعه في مسار عملية التعلم الصحيح
أولا : الأسس الفلسفية والنفسية لتصميم وحدة تعليمية بوساطة الانترنت
يعد مفهوم المنهج التكنولوجي أحد المفهومات في بناء المناهج الدراسية . ويركز على العمليات التي يقوم بها المربي للتصميم التعليمي . ومركز الاهتمام هنا على الطريقة التي تيسر التعلم وطريقة الاتصال في المعرفة
ومن المرتكزات التي يعتمد عليه مفهوم المنهج التكنولوجي مدخل النظم ، الذي تعمل مكوناته في نظام أكبر هو التربية والتعليم على مستوى الدولة والمجتمع ،
والتربية والتعليم نظم متكامل يعمل في نطاق أكبر هو التنمية الشاملة للمجتمع . ويعد التعلم الذاتي او التعلم المفرد أحد الاتجاهات الحديثة في تخصص التربية والتعليم التي ينادي بها التربويون حديثا .
وبناء عليه فإن الأمر يتطلب للتحول بالمناهج من الاتجاه التقليدي المستند أساسا إلى نظام يقوم
على المعلم وجهده وبخاصة في تلقين تلاميذه المعلومات المطلوبة ؛ إلى نظام يقوم على استثارة دوافع الفرد إلى البحث والاكتشاف واعتماده على نفسه في التعلمثانيا : الأسس العلمية لتصميم وحدة تعليمية بوساطة الانترنت :عند الحديث عن الانترنت واستخدامها كوسيلة مساعدة في مجال التربية والتعلم ، يذكر ما كدونال أن ما يميز الانترنت أن الذي يتعامل معها ليس فقط مستقبلا بل متفاعلا حيث إن الانترنت تجمع بين النص والصوت والحركة والصورة ؟ وهو ما يسمى بالوسائط المتعددة Mولتي M ملتميديا وقد تجتمع هذه المزايا عند بناء وحدة تعليمية فيكون أثر هذه الوحدة أفضل وأحسن وأكثر قدرة على الجاذبية .
وقد أكد على هذا ديسمبر وراندل بقولهما عند تعاملك مع الشبكة العنكبوتية ينبغي أن تضع في ذهنك الوسائط المتعددة .إن التصميم لوحدة تعليمية جيدة على الانترنت لابد أن
يمر عدة خطوات وهي
أولا : التخطيط :
أهم عنصر في التخطيط هو اختيار الأهداف وإثارة الأسئلة التالية
:س : هل الأهداف مرتبطة بالمنهج ؟
س : هل يمكن تحقيق هذه الأهداف باستخدام الطرائق التقليدية أم الطرائق الحديثة ؟
س : ما الأنشطة التي سيستخدمها الطلاب للتحقق من فهم الوحدة ؟
س : ما عمل المعلم في هذه الوحدة ؟س : ما الأسلوب الأمثل للتقويم ؟
س : هل هناك تغذية راجعة ؟
س : مامستوى المحتوى الدراسي وهل يراعي القدرات العقلية والنفسية والجسمية للطلاب ؟
ثانيا : التحليل :
ويقصد به استخدام الخلفية العلمية للطالب كأساس لاختيار المحتوى والنشاطات المصاحبة والمساعدة للمتعلم .
ذلك أن توافر معلومات كاملة عن مستوى الطالب يؤدي دورا مهما في عملية تفريد التعلم ، كما يساعد على إيجاد تكامل
بين معلومات الطالب السابقة والمحتوى العلمي للبرنامج الذي يدرّس والتدرج
من المستوى الحالي للطالب إلى المستوى المراد الوصول إليه ، ويمكن للأسئلة التي تقدم للطالب
في نهاية كل فقرة وكل درس أن تمثّل مؤشرا صحيحا لمستوى الطالب . كما أن التحليل يشتمل
أيضا على تحليل الوحدة الدراسية المراد تصميمها ، والنظر إلى كيفية تفريد هذه الوحدة وصياغتها كوحدة تعليمية
قابلة للتدريس عن طريق الانترنت وتحديد النشاطات التي سوف تستخدم في التعلم
.ثالثا : التصميم :
يؤدي التصميم دورا أساسيا في فاعلية الوحدة التعليمية عن طريق الانترنت ،
وذلك أن التصميم الجيد يساعد على التعلم الفاعل ، ويتطلب تصميم الوحدات التعليمية بوساطة الانترنت إجراأت
وخطط معينة لتحديد مسار سير الطالب في البرنامج وتنفيذ بعض الإجراأت طبقا لشروط معينة ،
كإجابة الطالب الخاطئة أو عدد مرات تكرار الإجابة أو الخروج من البرنامج ،
الخميس مايو 09, 2013 10:32 pm من طرف قداري محمد
» استخدام طريقة العروض العملية في تدريس العلوم
الخميس أبريل 18, 2013 10:26 am من طرف قداري محمد
» Ten ways to improve Education
الخميس فبراير 21, 2013 8:44 am من طرف بشير.الحكيمي
» مقتطفات من تصميم وحدة الإحصاء في الرياضيات
الثلاثاء يناير 29, 2013 8:30 am من طرف بشير.الحكيمي
» تدريس مقرر تقنية المعلومات والاتصالات
الأربعاء يناير 02, 2013 7:49 am من طرف انور..الوحش
» تدريس مقرر تقنية المعلومات والاتصالات
الأربعاء ديسمبر 19, 2012 10:00 am من طرف محمدعبده العواضي
» الواجبات خلال الترم 5
السبت أكتوبر 06, 2012 11:12 pm من طرف بشرى الأغبري
» الواجبات خلال الترم4
السبت أكتوبر 06, 2012 11:11 pm من طرف بشرى الأغبري
» الواجبات خلال الترم3
السبت أكتوبر 06, 2012 11:10 pm من طرف بشرى الأغبري