الملخص
هدف هذا البحث التحقق من مدى فعالية الألعاب الكمبيوترية في تنمية تحصيل مفاهيم العلوم لدى عينة من التلاميذ معسري القراءة (الدسلكسيين Dyslexic Pupils) بالمرحلة المتوسطة في المملكة العربية السعودية .
وقد تطلب ذلك استعراضا لبعض الأدبيات التي عنيت بدراسة خصائص تلاميذ هذه الفئة لكونها من الفئات الخاصة التي تحتاج إلى الرعاية التربوية المناسبة .
وعقب تحديد أهم خصائص التلاميذ معسري القراءة، تم توظيف ذلك في إعداد بعض الأدوات التشخيصية التي أعدها الباحث وهى : بطاقة ملاحظة للتشخيص الأولى للتلميذ الدسلكسى، واختبار شطب الكلمات والأشكال، واختبار تحصيلي في وحدة خواص المادة . بالإضافة إلى استخدام أداتين مقننتين على البيئة السعودية هما :اختبار رافين ومقياس الزيات لتقدير الخصائص السلوكية لذوى صعوبات التعلم.
وتم تطبيق الأدوات التشخيصية للعسر القرائى على 60 تلميذاً، كشفت النتائج عن وجود خمسة تلاميذ منهم يعانون من صعوبات مثلوا العينة التجريبية .
وسعيا إلى تنمية تحصيل هؤلاء التلاميذ للمفاهيم العلمية الواردة بكتاب العلوم للصف الأول المتوسط، فقد تم تحليل وحدة خواص المادة، وتحديد المفاهيم العلمية المضمنة بها التي يواجه الدسلكسيون صعوبة في فهمها .
وأعد الباحث برنامجا كمبيوتريا تضمن خمس ألعاب تم تجريبها على العينة التجريبية لتيسير صعوبات التعلم لديهم . وقد عولجت النتائج إحصائيا باستخدام اختبار ولكوكسون (اللابارامترى ) لحساب دلالة الفروق بين العينات الصغيرة المرتبطة وبلغت قيمة Z 2.8 دالة إحصائيا (عند مستوى 0.05) تشير إلى وجود فروق في تحصيل العينة التجريبية عقب تطبيق البرنامج عليهم . كما بلغت نسبة بليك المحسوبة قيمة مقدارها 1.208 وهى أيضا قيمة دالة على فعالية الألعاب الكمبيوترية في تنمية تحصيل تلاميذ العينة التجريبية للمفاهيم العلمية بوحدة خواص المادة .
مقدمة
تعد القراءة الجيدة مطلبا من أهم متطلبات الفهم السريع ونمو التحصيل ليس في مجال اللغة فحسب ولكن فى مجالات العلوم المختلفة التي يتم قراءتها . فالتلميذ المتمكن من اللغة يتمكن من القراءة بسرعة ويساعده ذلك على الإلمام بما يقرأ. ونظرا لأن التعلم يعتمد بدرجة كبيرة على القدرة القرائية ، فإن الصعوبات فى هذا المجال يمكن أن تكون ذات تأثير سلبي على شخصية التلميذ.
ولقد أشار تورجيسن (Torgesen : 1992,19) إلى أن ما يقرب من ( 20 : 25%) من تلاميذ المدارس العادية فى المجتمعات الغربية يواجهون صعوبات تعلم متنوعة من بينها صعوبات التعلم اللغوية ، وأن هؤلاء التلاميذ يعدون من ذوى الاحتياجات التعليمية الخاصة. وعزا يونس والكندرى (10:1995) كثيرا من أخطاء التلاميذ إلى عدم قدرتهم على فهم ما يقرأون أو إلى خطئهم في الفهم أو إلى ضعفهم في التعبير .
و تزايدت اهتمامات الجماعات المهنية المختلفة (الطبية والسيكولوجية والتربوية) بتدارس مشكلات القراءة التي تشكل أكبر صعوبات التعلم التي يواجهها التلاميذ، ويشير عبد الرحيم (112:1992) إلى أن صعوبات القراءة تشكل نسبة كبيرة من الحالات الشائعة بين التلاميذ الذين يعانون من صعوبات التعلم .
وتعد صعوبة عسر القراءة (الدسلكسيا Dyslexia) واحدة من أهم صعوبات التعلم عامة . حيث يشير كيرك وكالفانت (1984: 90) إلى أن صعوبة العسر القرائى قد حظيت باهتمام التربويين في مجالي تعليم المفاهيم اللغوية (قراءة وكتابة) والرياضيات (الحساب والاستدلال المنطقي)، إلا أنها - في حدود علم الباحث - لم تحظ بقدر كاف من اهتمام التربويين في مجال تعليم المفاهيم العلمية للعلوم .
وقد لاحظ الباحث أثناء إشرافه على الطلاب المعلمين المتدربين ببعض مدارس المرحلة المتوسـطة بالمنطقة الجـنوبية بالمملكة العربية الســــــــــعودية، أن بعض تلاميذ الصف الأول المتوسط - بالرغم من تميزهم بنشاط حركي زائد - يواجهون صعوبات أثناء قراءتهم لكتاب العلوم، ومن ثم يتعثرون في فهم بعض المفاهيم العلمية الواردة به. وأنهم في كثير من الأحـيان يحاولون متابعة معلمهم إلا أنهم يفشلون في الإجابة عن الأسئلة التي يطرحها لاسيما الأسئلة التي تستلزم إجابتها تآزرا عصبيا عضليا وتزامنا في استدعاء الرموز البصرية مع الرموز السمعية .
وهذا ما دفع الباحث للتفكير فى سبل التغلب على الصعوبات التي تؤثر فى تحصيل التلاميذ الدسلكسيين لبعض مفاهيم العلوم بالمرحلة المتوسطة. وقد لاحظ أن بعض الأدبيات قد أشارت إلى الفعالية الوظيفية للكمبيوتر فى علاج بعض المشكلات التي تواجه المتعلمين منها دراسة سمرفيلى (Summervlie:1984,78).
ومن ثم نشأت فكرة هذا البحث المتمثلة فى تساؤل حول مدى إمكانية توظيف الكمبيوتر للإســهام فى زيادة تحصيل التلاميذ الدسلكسيين للمفاهيم العلمية .. وذلك عن طريق توظيف الألعاب الكمبيوترية التى قد تجذب انتباههم وتزيد من معدلات تفاعلهم مع المادة المتعلمة، وقد تسهم فى تصويب أخطاء الإدراك لديهم .
هدف هذا البحث التحقق من مدى فعالية الألعاب الكمبيوترية في تنمية تحصيل مفاهيم العلوم لدى عينة من التلاميذ معسري القراءة (الدسلكسيين Dyslexic Pupils) بالمرحلة المتوسطة في المملكة العربية السعودية .
وقد تطلب ذلك استعراضا لبعض الأدبيات التي عنيت بدراسة خصائص تلاميذ هذه الفئة لكونها من الفئات الخاصة التي تحتاج إلى الرعاية التربوية المناسبة .
وعقب تحديد أهم خصائص التلاميذ معسري القراءة، تم توظيف ذلك في إعداد بعض الأدوات التشخيصية التي أعدها الباحث وهى : بطاقة ملاحظة للتشخيص الأولى للتلميذ الدسلكسى، واختبار شطب الكلمات والأشكال، واختبار تحصيلي في وحدة خواص المادة . بالإضافة إلى استخدام أداتين مقننتين على البيئة السعودية هما :اختبار رافين ومقياس الزيات لتقدير الخصائص السلوكية لذوى صعوبات التعلم.
وتم تطبيق الأدوات التشخيصية للعسر القرائى على 60 تلميذاً، كشفت النتائج عن وجود خمسة تلاميذ منهم يعانون من صعوبات مثلوا العينة التجريبية .
وسعيا إلى تنمية تحصيل هؤلاء التلاميذ للمفاهيم العلمية الواردة بكتاب العلوم للصف الأول المتوسط، فقد تم تحليل وحدة خواص المادة، وتحديد المفاهيم العلمية المضمنة بها التي يواجه الدسلكسيون صعوبة في فهمها .
وأعد الباحث برنامجا كمبيوتريا تضمن خمس ألعاب تم تجريبها على العينة التجريبية لتيسير صعوبات التعلم لديهم . وقد عولجت النتائج إحصائيا باستخدام اختبار ولكوكسون (اللابارامترى ) لحساب دلالة الفروق بين العينات الصغيرة المرتبطة وبلغت قيمة Z 2.8 دالة إحصائيا (عند مستوى 0.05) تشير إلى وجود فروق في تحصيل العينة التجريبية عقب تطبيق البرنامج عليهم . كما بلغت نسبة بليك المحسوبة قيمة مقدارها 1.208 وهى أيضا قيمة دالة على فعالية الألعاب الكمبيوترية في تنمية تحصيل تلاميذ العينة التجريبية للمفاهيم العلمية بوحدة خواص المادة .
مقدمة
تعد القراءة الجيدة مطلبا من أهم متطلبات الفهم السريع ونمو التحصيل ليس في مجال اللغة فحسب ولكن فى مجالات العلوم المختلفة التي يتم قراءتها . فالتلميذ المتمكن من اللغة يتمكن من القراءة بسرعة ويساعده ذلك على الإلمام بما يقرأ. ونظرا لأن التعلم يعتمد بدرجة كبيرة على القدرة القرائية ، فإن الصعوبات فى هذا المجال يمكن أن تكون ذات تأثير سلبي على شخصية التلميذ.
ولقد أشار تورجيسن (Torgesen : 1992,19) إلى أن ما يقرب من ( 20 : 25%) من تلاميذ المدارس العادية فى المجتمعات الغربية يواجهون صعوبات تعلم متنوعة من بينها صعوبات التعلم اللغوية ، وأن هؤلاء التلاميذ يعدون من ذوى الاحتياجات التعليمية الخاصة. وعزا يونس والكندرى (10:1995) كثيرا من أخطاء التلاميذ إلى عدم قدرتهم على فهم ما يقرأون أو إلى خطئهم في الفهم أو إلى ضعفهم في التعبير .
و تزايدت اهتمامات الجماعات المهنية المختلفة (الطبية والسيكولوجية والتربوية) بتدارس مشكلات القراءة التي تشكل أكبر صعوبات التعلم التي يواجهها التلاميذ، ويشير عبد الرحيم (112:1992) إلى أن صعوبات القراءة تشكل نسبة كبيرة من الحالات الشائعة بين التلاميذ الذين يعانون من صعوبات التعلم .
وتعد صعوبة عسر القراءة (الدسلكسيا Dyslexia) واحدة من أهم صعوبات التعلم عامة . حيث يشير كيرك وكالفانت (1984: 90) إلى أن صعوبة العسر القرائى قد حظيت باهتمام التربويين في مجالي تعليم المفاهيم اللغوية (قراءة وكتابة) والرياضيات (الحساب والاستدلال المنطقي)، إلا أنها - في حدود علم الباحث - لم تحظ بقدر كاف من اهتمام التربويين في مجال تعليم المفاهيم العلمية للعلوم .
وقد لاحظ الباحث أثناء إشرافه على الطلاب المعلمين المتدربين ببعض مدارس المرحلة المتوسـطة بالمنطقة الجـنوبية بالمملكة العربية الســــــــــعودية، أن بعض تلاميذ الصف الأول المتوسط - بالرغم من تميزهم بنشاط حركي زائد - يواجهون صعوبات أثناء قراءتهم لكتاب العلوم، ومن ثم يتعثرون في فهم بعض المفاهيم العلمية الواردة به. وأنهم في كثير من الأحـيان يحاولون متابعة معلمهم إلا أنهم يفشلون في الإجابة عن الأسئلة التي يطرحها لاسيما الأسئلة التي تستلزم إجابتها تآزرا عصبيا عضليا وتزامنا في استدعاء الرموز البصرية مع الرموز السمعية .
وهذا ما دفع الباحث للتفكير فى سبل التغلب على الصعوبات التي تؤثر فى تحصيل التلاميذ الدسلكسيين لبعض مفاهيم العلوم بالمرحلة المتوسطة. وقد لاحظ أن بعض الأدبيات قد أشارت إلى الفعالية الوظيفية للكمبيوتر فى علاج بعض المشكلات التي تواجه المتعلمين منها دراسة سمرفيلى (Summervlie:1984,78).
ومن ثم نشأت فكرة هذا البحث المتمثلة فى تساؤل حول مدى إمكانية توظيف الكمبيوتر للإســهام فى زيادة تحصيل التلاميذ الدسلكسيين للمفاهيم العلمية .. وذلك عن طريق توظيف الألعاب الكمبيوترية التى قد تجذب انتباههم وتزيد من معدلات تفاعلهم مع المادة المتعلمة، وقد تسهم فى تصويب أخطاء الإدراك لديهم .
الخميس مايو 09, 2013 10:32 pm من طرف قداري محمد
» استخدام طريقة العروض العملية في تدريس العلوم
الخميس أبريل 18, 2013 10:26 am من طرف قداري محمد
» Ten ways to improve Education
الخميس فبراير 21, 2013 8:44 am من طرف بشير.الحكيمي
» مقتطفات من تصميم وحدة الإحصاء في الرياضيات
الثلاثاء يناير 29, 2013 8:30 am من طرف بشير.الحكيمي
» تدريس مقرر تقنية المعلومات والاتصالات
الأربعاء يناير 02, 2013 7:49 am من طرف انور..الوحش
» تدريس مقرر تقنية المعلومات والاتصالات
الأربعاء ديسمبر 19, 2012 10:00 am من طرف محمدعبده العواضي
» الواجبات خلال الترم 5
السبت أكتوبر 06, 2012 11:12 pm من طرف بشرى الأغبري
» الواجبات خلال الترم4
السبت أكتوبر 06, 2012 11:11 pm من طرف بشرى الأغبري
» الواجبات خلال الترم3
السبت أكتوبر 06, 2012 11:10 pm من طرف بشرى الأغبري