منتــــدى الدكتور عبد الســــلام دائل... تربية....علــــــــوم.... تكنولوجيـــــــا

مرحبابكم

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

منتــــدى الدكتور عبد الســــلام دائل... تربية....علــــــــوم.... تكنولوجيـــــــا

مرحبابكم

منتــــدى الدكتور عبد الســــلام دائل... تربية....علــــــــوم.... تكنولوجيـــــــا

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
                 
     

 

نتائج التربية البيئية لطلبة البيولوجي والانجليزي على هذا الرابط: http://abdulsalam.hostzi.com/resultterm2.htm

المواضيع الأخيرة

» استخدام طريقة العروض العملية في تدريس العلوم
دراسة تحليلية للمشكلات البيئية في كتب العلوم في المملكة العربية السعودية Icon_minitimeالخميس مايو 09, 2013 10:32 pm من طرف قداري محمد

» استخدام طريقة العروض العملية في تدريس العلوم
دراسة تحليلية للمشكلات البيئية في كتب العلوم في المملكة العربية السعودية Icon_minitimeالخميس أبريل 18, 2013 10:26 am من طرف قداري محمد

» Ten ways to improve Education
دراسة تحليلية للمشكلات البيئية في كتب العلوم في المملكة العربية السعودية Icon_minitimeالخميس فبراير 21, 2013 8:44 am من طرف بشير.الحكيمي

» مقتطفات من تصميم وحدة الإحصاء في الرياضيات
دراسة تحليلية للمشكلات البيئية في كتب العلوم في المملكة العربية السعودية Icon_minitimeالثلاثاء يناير 29, 2013 8:30 am من طرف بشير.الحكيمي

» تدريس مقرر تقنية المعلومات والاتصالات
دراسة تحليلية للمشكلات البيئية في كتب العلوم في المملكة العربية السعودية Icon_minitimeالأربعاء يناير 02, 2013 7:49 am من طرف انور..الوحش

» تدريس مقرر تقنية المعلومات والاتصالات
دراسة تحليلية للمشكلات البيئية في كتب العلوم في المملكة العربية السعودية Icon_minitimeالأربعاء ديسمبر 19, 2012 10:00 am من طرف محمدعبده العواضي

» الواجبات خلال الترم 5
دراسة تحليلية للمشكلات البيئية في كتب العلوم في المملكة العربية السعودية Icon_minitimeالسبت أكتوبر 06, 2012 11:12 pm من طرف بشرى الأغبري

» الواجبات خلال الترم4
دراسة تحليلية للمشكلات البيئية في كتب العلوم في المملكة العربية السعودية Icon_minitimeالسبت أكتوبر 06, 2012 11:11 pm من طرف بشرى الأغبري

» الواجبات خلال الترم3
دراسة تحليلية للمشكلات البيئية في كتب العلوم في المملكة العربية السعودية Icon_minitimeالسبت أكتوبر 06, 2012 11:10 pm من طرف بشرى الأغبري

مكتبة الصور


دراسة تحليلية للمشكلات البيئية في كتب العلوم في المملكة العربية السعودية Empty

التبادل الاعلاني


    دراسة تحليلية للمشكلات البيئية في كتب العلوم في المملكة العربية السعودية

    avatar
    ياسمين صالح ناجي
    super 2


    عدد المساهمات : 389
    تاريخ التسجيل : 08/06/2012

    دراسة تحليلية للمشكلات البيئية في كتب العلوم في المملكة العربية السعودية Empty دراسة تحليلية للمشكلات البيئية في كتب العلوم في المملكة العربية السعودية

    مُساهمة من طرف ياسمين صالح ناجي الجمعة أغسطس 24, 2012 11:15 am

    بسم الله الرحمن الرحيم

    دراسة تحليلية للمشكلات البيئية في كتب العلوم في المملكة العربية السعودية

    الدكتور.ناصر بن عبد الرحمن الفالح

    قسم المناهج وطرق التدريس

    كلية المعلمين بالرياض

    ملخص الدراسة:

    هدفت الدراسة إلى معرفة المشكلات البيئية في كتب العلوم للمراحل الثلاث في التعليم العام

    ( الابتدائي، المتوسط، الثانوي) وعددها (24) كتاباً.وقد تم وضع استمارة لتحليل الكتب ووحدات التحليل هي:" العناوين الرئيسية– العناوين الفرعية– محتوى العبارات– الصور– الرسوم و الأشكال – الأنشطة والتجارب والزيارات العلمية – أسئلة التقويم".

    وقد توصلت الدراسة إلى النتائج التالية :

    - أن كتاب الأحياء في الصف الأول الثانوي يحتل الترتيب الأول من حيث شمول المشكلات البيئية حيث يتضمن 18 بنداً من 27 بنداً مجموع البنود المعروضة في الدراسة.

    - يأتي في الترتيب الثاني كتاب العلوم للصف الثالث المتوسط حيث يشمل 12 بنداً من أصل 37 بنداً.

    - يأتي كل من كتاب العلوم للصف الرابع الابتدائي وكتاب العلوم للصف السادس في الترتيب الثالث من حيث شموليتهما للمشكلات البيئية حيث يتضمن كل منهما 10 بنود من مجموع البنود الكلي وهو 37 بنداً.

    - يأتي كتاب الكيمياء الجزء الأول للصف الثاني الثانوي في الترتيب الرابع من بين كتب العلوم لجميع المراحل حيث يتضمن 9 بنود من 37 بنداً.

    - نستنتج من هذا التحليل أنه هناك خمسة كتب تشمل عدداً من البنود من أصل 24 كتاباً من كتب العلوم خضعت للتحليل في المراحل الثلاث الابتدائي والمتوسط والثانوي في المملكة العربية السعودية . يتضح من هذه النتيجة أهمية إعادة النظر في المحتوى البيئي لكتب العلوم بصفة عامة.

    - ظهر من تحليل النتائج ما يلي:

    1- أن هناك تركيز على ثلاثة بنود من 37 بنداً.حيث تكرر عرض كلٍ منها

    (6)مرات وهي: المياه العادمة الصناعية- التلوث الكيميائي- مصادر الضجيج.

    2- يليها في التركيز اثنين من البنود تكرر عرض كلٍ منها (4)مرات وهي: المياه العادمة المنزلية- التلوث بالنفط.

    3- يليها ثلاثة بنود تكرر عرض كلٍ منها (3)مرات فقط وهي: مصادر تلوث الهواء- الأنشطة الصناعية- مصادر تلوث المياه.

    4- وقد أغفل عرض ستة بنود وهي: التلوث بمياه الأمطار- التلوث البكتيري- التلوث بالمياه الصلبة- حماية التربة من التلوث- البدائل المتاحة للتقليل من الضجيج- حماية البيئة.

      الوقت/التاريخ الآن هو الخميس نوفمبر 14, 2024 5:52 pm