بسم الله الرحمن الرحيم
دراسة تحليلية للمشكلات البيئية في كتب العلوم في المملكة العربية السعودية
الدكتور.ناصر بن عبد الرحمن الفالح
قسم المناهج وطرق التدريس
كلية المعلمين بالرياض
ملخص الدراسة:
هدفت الدراسة إلى معرفة المشكلات البيئية في كتب العلوم للمراحل الثلاث في التعليم العام
( الابتدائي، المتوسط، الثانوي) وعددها (24) كتاباً.وقد تم وضع استمارة لتحليل الكتب ووحدات التحليل هي:" العناوين الرئيسية– العناوين الفرعية– محتوى العبارات– الصور– الرسوم و الأشكال – الأنشطة والتجارب والزيارات العلمية – أسئلة التقويم".
وقد توصلت الدراسة إلى النتائج التالية :
- أن كتاب الأحياء في الصف الأول الثانوي يحتل الترتيب الأول من حيث شمول المشكلات البيئية حيث يتضمن 18 بنداً من 27 بنداً مجموع البنود المعروضة في الدراسة.
- يأتي في الترتيب الثاني كتاب العلوم للصف الثالث المتوسط حيث يشمل 12 بنداً من أصل 37 بنداً.
- يأتي كل من كتاب العلوم للصف الرابع الابتدائي وكتاب العلوم للصف السادس في الترتيب الثالث من حيث شموليتهما للمشكلات البيئية حيث يتضمن كل منهما 10 بنود من مجموع البنود الكلي وهو 37 بنداً.
- يأتي كتاب الكيمياء الجزء الأول للصف الثاني الثانوي في الترتيب الرابع من بين كتب العلوم لجميع المراحل حيث يتضمن 9 بنود من 37 بنداً.
- نستنتج من هذا التحليل أنه هناك خمسة كتب تشمل عدداً من البنود من أصل 24 كتاباً من كتب العلوم خضعت للتحليل في المراحل الثلاث الابتدائي والمتوسط والثانوي في المملكة العربية السعودية . يتضح من هذه النتيجة أهمية إعادة النظر في المحتوى البيئي لكتب العلوم بصفة عامة.
- ظهر من تحليل النتائج ما يلي:
1- أن هناك تركيز على ثلاثة بنود من 37 بنداً.حيث تكرر عرض كلٍ منها
(6)مرات وهي: المياه العادمة الصناعية- التلوث الكيميائي- مصادر الضجيج.
2- يليها في التركيز اثنين من البنود تكرر عرض كلٍ منها (4)مرات وهي: المياه العادمة المنزلية- التلوث بالنفط.
3- يليها ثلاثة بنود تكرر عرض كلٍ منها (3)مرات فقط وهي: مصادر تلوث الهواء- الأنشطة الصناعية- مصادر تلوث المياه.
4- وقد أغفل عرض ستة بنود وهي: التلوث بمياه الأمطار- التلوث البكتيري- التلوث بالمياه الصلبة- حماية التربة من التلوث- البدائل المتاحة للتقليل من الضجيج- حماية البيئة.
دراسة تحليلية للمشكلات البيئية في كتب العلوم في المملكة العربية السعودية
الدكتور.ناصر بن عبد الرحمن الفالح
قسم المناهج وطرق التدريس
كلية المعلمين بالرياض
ملخص الدراسة:
هدفت الدراسة إلى معرفة المشكلات البيئية في كتب العلوم للمراحل الثلاث في التعليم العام
( الابتدائي، المتوسط، الثانوي) وعددها (24) كتاباً.وقد تم وضع استمارة لتحليل الكتب ووحدات التحليل هي:" العناوين الرئيسية– العناوين الفرعية– محتوى العبارات– الصور– الرسوم و الأشكال – الأنشطة والتجارب والزيارات العلمية – أسئلة التقويم".
وقد توصلت الدراسة إلى النتائج التالية :
- أن كتاب الأحياء في الصف الأول الثانوي يحتل الترتيب الأول من حيث شمول المشكلات البيئية حيث يتضمن 18 بنداً من 27 بنداً مجموع البنود المعروضة في الدراسة.
- يأتي في الترتيب الثاني كتاب العلوم للصف الثالث المتوسط حيث يشمل 12 بنداً من أصل 37 بنداً.
- يأتي كل من كتاب العلوم للصف الرابع الابتدائي وكتاب العلوم للصف السادس في الترتيب الثالث من حيث شموليتهما للمشكلات البيئية حيث يتضمن كل منهما 10 بنود من مجموع البنود الكلي وهو 37 بنداً.
- يأتي كتاب الكيمياء الجزء الأول للصف الثاني الثانوي في الترتيب الرابع من بين كتب العلوم لجميع المراحل حيث يتضمن 9 بنود من 37 بنداً.
- نستنتج من هذا التحليل أنه هناك خمسة كتب تشمل عدداً من البنود من أصل 24 كتاباً من كتب العلوم خضعت للتحليل في المراحل الثلاث الابتدائي والمتوسط والثانوي في المملكة العربية السعودية . يتضح من هذه النتيجة أهمية إعادة النظر في المحتوى البيئي لكتب العلوم بصفة عامة.
- ظهر من تحليل النتائج ما يلي:
1- أن هناك تركيز على ثلاثة بنود من 37 بنداً.حيث تكرر عرض كلٍ منها
(6)مرات وهي: المياه العادمة الصناعية- التلوث الكيميائي- مصادر الضجيج.
2- يليها في التركيز اثنين من البنود تكرر عرض كلٍ منها (4)مرات وهي: المياه العادمة المنزلية- التلوث بالنفط.
3- يليها ثلاثة بنود تكرر عرض كلٍ منها (3)مرات فقط وهي: مصادر تلوث الهواء- الأنشطة الصناعية- مصادر تلوث المياه.
4- وقد أغفل عرض ستة بنود وهي: التلوث بمياه الأمطار- التلوث البكتيري- التلوث بالمياه الصلبة- حماية التربة من التلوث- البدائل المتاحة للتقليل من الضجيج- حماية البيئة.
الخميس مايو 09, 2013 10:32 pm من طرف قداري محمد
» استخدام طريقة العروض العملية في تدريس العلوم
الخميس أبريل 18, 2013 10:26 am من طرف قداري محمد
» Ten ways to improve Education
الخميس فبراير 21, 2013 8:44 am من طرف بشير.الحكيمي
» مقتطفات من تصميم وحدة الإحصاء في الرياضيات
الثلاثاء يناير 29, 2013 8:30 am من طرف بشير.الحكيمي
» تدريس مقرر تقنية المعلومات والاتصالات
الأربعاء يناير 02, 2013 7:49 am من طرف انور..الوحش
» تدريس مقرر تقنية المعلومات والاتصالات
الأربعاء ديسمبر 19, 2012 10:00 am من طرف محمدعبده العواضي
» الواجبات خلال الترم 5
السبت أكتوبر 06, 2012 11:12 pm من طرف بشرى الأغبري
» الواجبات خلال الترم4
السبت أكتوبر 06, 2012 11:11 pm من طرف بشرى الأغبري
» الواجبات خلال الترم3
السبت أكتوبر 06, 2012 11:10 pm من طرف بشرى الأغبري