دراسة تحليلية مقارنة بين منهج التربية الفنية للمرحلة الابتدائية والمرحلة المتوسطة في المملكة العربية السعودية
د. عبد الله بن ظافر الشهري
أ. عادل بن محمد بن طالب
دراسة تحليلية
مقارنة بين منهج التربية الفنية للمرحلة الابتدائية والمرحلة المتوسطة في المملكة العربية السعودية
د. عبد الله بن ظافر الشهري* أ. عادل بن محمد بن طالب*
الملخص :
تمت في هذه الدراسة تحليل ومقارنة منهج التربية الفنية في المرحلة الابتدائية والمتوسطة بالمملكة العربية السعودية من خلال عناصر المنهج كما جاءت في نموذج تايلر Tylar.
وتهدف هذه الدراسة إلى ما يلي :-
1. التعرف على واقع التعليم الابتدائي والمتوسط في المملكة العربية السعودية.
2. استعراض منهجيّ التربية الفنية للمرحلة الابتدائية والمتوسطة في المملكة العربية السعودية.
3. إجراء مقارنة بين منهجيّ التربية الفنية للمرحلة الابتدائية والمتوسطة في المملكة العربية السعودي.
وقد اعتمدت الدراسة على المنهج الكيفي Qualitative research (الوصفي التحليلي) والذي يقوم على أساس قراءة النص وتصنيف المعلومات ومن ثم دراستها وتحليلها.
وكان من أهم نتائج هذه الدراسة مايلي :-
1. وجود منهج للتربية الفنية منذ فترة زمنية بعيدة يدل على اهتمام وزارة المعارف بأهمية المادة ضمن المنهج المدرسي .
2. عدم وضوح صياغة بعض الأهداف وتداخلها خاصة في منهج المرحلة المتوسطة.
3. عدم معالجة جميع مجالات التربية الفنية في كلٍّ من المنهجين.
د. عبد الله بن ظافر الشهري
أ. عادل بن محمد بن طالب
دراسة تحليلية
مقارنة بين منهج التربية الفنية للمرحلة الابتدائية والمرحلة المتوسطة في المملكة العربية السعودية
د. عبد الله بن ظافر الشهري* أ. عادل بن محمد بن طالب*
الملخص :
تمت في هذه الدراسة تحليل ومقارنة منهج التربية الفنية في المرحلة الابتدائية والمتوسطة بالمملكة العربية السعودية من خلال عناصر المنهج كما جاءت في نموذج تايلر Tylar.
وتهدف هذه الدراسة إلى ما يلي :-
1. التعرف على واقع التعليم الابتدائي والمتوسط في المملكة العربية السعودية.
2. استعراض منهجيّ التربية الفنية للمرحلة الابتدائية والمتوسطة في المملكة العربية السعودية.
3. إجراء مقارنة بين منهجيّ التربية الفنية للمرحلة الابتدائية والمتوسطة في المملكة العربية السعودي.
وقد اعتمدت الدراسة على المنهج الكيفي Qualitative research (الوصفي التحليلي) والذي يقوم على أساس قراءة النص وتصنيف المعلومات ومن ثم دراستها وتحليلها.
وكان من أهم نتائج هذه الدراسة مايلي :-
1. وجود منهج للتربية الفنية منذ فترة زمنية بعيدة يدل على اهتمام وزارة المعارف بأهمية المادة ضمن المنهج المدرسي .
2. عدم وضوح صياغة بعض الأهداف وتداخلها خاصة في منهج المرحلة المتوسطة.
3. عدم معالجة جميع مجالات التربية الفنية في كلٍّ من المنهجين.
الخميس مايو 09, 2013 10:32 pm من طرف قداري محمد
» استخدام طريقة العروض العملية في تدريس العلوم
الخميس أبريل 18, 2013 10:26 am من طرف قداري محمد
» Ten ways to improve Education
الخميس فبراير 21, 2013 8:44 am من طرف بشير.الحكيمي
» مقتطفات من تصميم وحدة الإحصاء في الرياضيات
الثلاثاء يناير 29, 2013 8:30 am من طرف بشير.الحكيمي
» تدريس مقرر تقنية المعلومات والاتصالات
الأربعاء يناير 02, 2013 7:49 am من طرف انور..الوحش
» تدريس مقرر تقنية المعلومات والاتصالات
الأربعاء ديسمبر 19, 2012 10:00 am من طرف محمدعبده العواضي
» الواجبات خلال الترم 5
السبت أكتوبر 06, 2012 11:12 pm من طرف بشرى الأغبري
» الواجبات خلال الترم4
السبت أكتوبر 06, 2012 11:11 pm من طرف بشرى الأغبري
» الواجبات خلال الترم3
السبت أكتوبر 06, 2012 11:10 pm من طرف بشرى الأغبري