"تصميم دروس القراءة في كتب القراءة للمرحلتين المتوسطة والثانوية
للبنات بالمملكة العربية السعودية: دراسة تحليلية وصفية"
د. ريما سعد سعادة الجرف
آلية اللغات والترجمة - جامعة الملك سعود
ملخص الدراسة
هدفت هذه الدراسة إلى وصف طريقة تصميم دروس القراءة في
آتب القراءة المقررة على صفوف المرحلتين المتوسطة والثانوية
للبنات للتعرف على المكونات التي تحتوي عليها الدروس وخصائص
شكلها العام ومواصفاتها الجمالية . واستخدمت لهذا الغرض قائمة
معايير تتكون من معايير لمكونات درس القراءة، ومعايير للشكل
العام للدرس، ومعايير جمالية للنص . وأظهرت نتائج التحليل أن
دروس القراءة ينقصها الكثير من المكونات الأساسية مثل : عدم
احتوائها على جزء تمهيدي يشمل منظمات سابقة للنص، وعدم وجود
أية أنشطة أو تعليمات أو توجيهات في الهامشين أو أسئلة تتخلل
النص. وتبين أن تصميم آل آتاب قراءة قد تم بمعزل عن الكتب
الأخرى خاصة عند اختيار نصوص القراءة وترتيبها، حيث رتبت
نصوص القراءة في الكتاب الواحد وفي آتب الصفوف التي تليه
بطريقة عشوائية . وأظهرت النتائج أن تصميم دروس القراءة على
مستوى الصف الواحد والصفوف الستة م وحد، وأن الصور مثلا وضعت
في الدروس بطريقة عشوائية سواء من حيث عددها أو موقعها أو
نوعية النصوص التي وضعت فيها . والصور بوضعها الحالي ليس لها أي
قيمة تعليمية ولا تساعد الطالبات في فهم وتذآر النص المقروء .
وتوصي الدراسة بضرورة إعادة تصميم دروس القراءة بحيث يتحق ق
للطالبات أآبر استفادة ممكنة منها.
للبنات بالمملكة العربية السعودية: دراسة تحليلية وصفية"
د. ريما سعد سعادة الجرف
آلية اللغات والترجمة - جامعة الملك سعود
ملخص الدراسة
هدفت هذه الدراسة إلى وصف طريقة تصميم دروس القراءة في
آتب القراءة المقررة على صفوف المرحلتين المتوسطة والثانوية
للبنات للتعرف على المكونات التي تحتوي عليها الدروس وخصائص
شكلها العام ومواصفاتها الجمالية . واستخدمت لهذا الغرض قائمة
معايير تتكون من معايير لمكونات درس القراءة، ومعايير للشكل
العام للدرس، ومعايير جمالية للنص . وأظهرت نتائج التحليل أن
دروس القراءة ينقصها الكثير من المكونات الأساسية مثل : عدم
احتوائها على جزء تمهيدي يشمل منظمات سابقة للنص، وعدم وجود
أية أنشطة أو تعليمات أو توجيهات في الهامشين أو أسئلة تتخلل
النص. وتبين أن تصميم آل آتاب قراءة قد تم بمعزل عن الكتب
الأخرى خاصة عند اختيار نصوص القراءة وترتيبها، حيث رتبت
نصوص القراءة في الكتاب الواحد وفي آتب الصفوف التي تليه
بطريقة عشوائية . وأظهرت النتائج أن تصميم دروس القراءة على
مستوى الصف الواحد والصفوف الستة م وحد، وأن الصور مثلا وضعت
في الدروس بطريقة عشوائية سواء من حيث عددها أو موقعها أو
نوعية النصوص التي وضعت فيها . والصور بوضعها الحالي ليس لها أي
قيمة تعليمية ولا تساعد الطالبات في فهم وتذآر النص المقروء .
وتوصي الدراسة بضرورة إعادة تصميم دروس القراءة بحيث يتحق ق
للطالبات أآبر استفادة ممكنة منها.
الخميس مايو 09, 2013 10:32 pm من طرف قداري محمد
» استخدام طريقة العروض العملية في تدريس العلوم
الخميس أبريل 18, 2013 10:26 am من طرف قداري محمد
» Ten ways to improve Education
الخميس فبراير 21, 2013 8:44 am من طرف بشير.الحكيمي
» مقتطفات من تصميم وحدة الإحصاء في الرياضيات
الثلاثاء يناير 29, 2013 8:30 am من طرف بشير.الحكيمي
» تدريس مقرر تقنية المعلومات والاتصالات
الأربعاء يناير 02, 2013 7:49 am من طرف انور..الوحش
» تدريس مقرر تقنية المعلومات والاتصالات
الأربعاء ديسمبر 19, 2012 10:00 am من طرف محمدعبده العواضي
» الواجبات خلال الترم 5
السبت أكتوبر 06, 2012 11:12 pm من طرف بشرى الأغبري
» الواجبات خلال الترم4
السبت أكتوبر 06, 2012 11:11 pm من طرف بشرى الأغبري
» الواجبات خلال الترم3
السبت أكتوبر 06, 2012 11:10 pm من طرف بشرى الأغبري