فاعلية برنامج تعليمي مقترح في تنمية مهارات التقويم التربوي لدى طلاب شعبة اللغة الفرنسية بكلية التربية في ضوء المعايير القومية لجودة المعلم في مصر
د. أحمد محمد أحمد سالم د. أحمد سيد مصطفى
أستاذ مشارك المناهج وطرق التدريس وتكنولوجيا التعليم أستاذ مشارك علم النفس التربوي
كلية التربية للبنات بالرياض كلية التربية للبنات بالرياض
مقـدمـة:
يعد التقويم التربوي أحد المكونات المهمة فى المنظومة التربوية، يؤثر فى كل مكونات المنظومة ويتأثر بها، ويمكن من خلاله إصدار الحكم على بقية مكونات المنظومة من مدخلات وعمليات ومخرجات فى ضوء أهدافها، ومن ثم اتخاذ القرارات والإجراءات العملية لعلاج نقاط الضعف وتعزيز نقاط القوة فى مدخلات وعمليات المنظومة للوصول إلى مخرجات أو نتاجات مرضية.
وللمعلم أهمية خاصة فى المنظومة التعليمية، ذلك لأنه المسئول عن تصميم المواقف التعليمية، وتنفيذها بمشاركة الطلاب، كما أنه المسئول عن إعداد أدوات التقويم الملائمة لتقويم أداء طلابه فى الجوانب المعرفية والمهارية والوجدانية التى يسعى لتنميتها، ومن جانب أخر هو المسئول عن تشخيص أدائهم ومعالجة جوانب الضعف وتعزيز جوانب القوة من خلال تصميم برامج إثرائية وأخرى علاجية وتنفيذها.
وإذا كانت تنمية المجتمعات تعتمد اعتمادا كبيرا على وجود نظام تعليم راقى النوعية، وإذا كانت المستويات المتميزة للتعليم ضرورة للازدهار الاقتصادي وخاصة من خلال تكوين قوة عمل ديناميكية ذات مرونة ومهارة عالية، وإذا كانت الأمة التى ترغب فى ضمان التماسك الاجتماعي لها والازدهار الاقتصادي لا ترضى بتعليم فى مستوى أقل من المستوى العالمي المتقدم، وإذا كان "المعلم" هو أبرز عناصر المنظومة التعليمية الذى يعلم النشء ويكونهم باعتبارهم الثروة البشــرية المستقبلية للأمة، كان من الضروري تطوير برامــــج إعداد المعلم فى كليات التربية، وتطوير البرامج التدريبية للمعلم وأساليب تقييمه أثناء الخدمة لرفع مستوى أدائه وزيادة فاعليته فى أداء مهامه وذلك فى ضوء معايير قومية لممارساته فى مجالات التخطيط، والتدريس والتعلم، وإدارة الفصل، والتقويم، والمهنية. (المعايير القومية للتعليم فى مصر ، 2003، ص ص70-71)
وتأكيدا على مبدأ "التعليم للجميع" باعتباره المشروع القومي الكبير لمصر، وعلى مبدأ "التعليم للتميز والتميز للجميع" للاهتمام بجودة التعليم، اهتمت وزارة التربية والتعليم بتقديم مشروع لإعداد المعايير القومية للتعليم فى مصر بدأ فى أكتوبر 2002 وانتهى فى أغسطس 2003 حيث تضمنت وثيقة المشروع معايير ومؤشرات للأداء التربوي لتوكيد جودة التعليم ومواكبة المتغيرات المحلية والعالمية وذلك فى خمسة مجالات قدمتها خمس لجان رئيسية تمثل جوانب/مكونات العملية التعليمية هي: المدرسة الفعالة، المعلم، الإدارة المتميزة، المشاركة المجتمعية، المنهج ونواتج التعلم.
وقدمت لجنة المعلم _ فى مشروع إعداد المعايير القومية _ مجموعة من المعايير والمؤشرات للارتقاء بمستوى أداء المعلم الحالي إلى المستوى الذى يستطيع أن يؤدى به كل مهامه بفاعلية وإتقان، وجاءت هذه المعايير فى خمسة مجالات هي: التخطيط، استراتيجيات التعلم وإدارة الفصل، المادة العلمية، التقويم، مهنية المعلم.
ويتطلب ذلك ضرورة الاهتمام بالإعداد التربوي للمعلم ومعلم اللغة الفرنسية على وجه التحديد بكليات التربية من خلال تقديم برامج عصرية تكسبه مهارات أساسية وأخرى نوعية تتناسب مع الأدوار المنوطة به ومع دوره المتجدد دائما وحتى يستطيع تحقيق الحد الأدنى من المعايير القومية لجودة المعلم فى المجالات الخمسة.
لقد أوصى المؤتمر الرابع لوزراء التربية والتعليم العرب الذى عقد فى بيروت بعنوان "استراتيجيات التقويم لتحقيق الجودة الشاملة فى التعليم" فى مايو 2004 بإعداد برامج كفايات العاملين فى مجالات التقويم التربوى وضبط الجودة الشاملة، ووضع الأدلة والمراجع التى تضمن نشر ثقافة التقويم التربوي والجودة الشاملة بين الأوساط التربوية. (http://arabic.peopledaily.com.cn)
وبمراجعة برنامج الإعداد التربوي للطالب المعلم بشعبة اللغة الفرنسية فى كليتى التربية بالزقازيق وأسيوط، وجد الباحثان مقرر بعنوان "القياس والتقويم" يدرس لطلاب الفرقة الرابعة ويقوم بتدريسه أعضاء هيئة تدريس من قسم علم النفس ولا يشترك فى تدريسه متخصصون فى مجال تعليم اللغة الفرنسية كلغة أجنبية، على الرغم من أهمية هذا المقرر فى تنمية مهارات معلم اللغة الفرنسية فى استخدام وإعداد أساليب وأدوات التقويم المناسبة لتقييم الأداء اللغوي للغة الفرنسية لتلاميذه.
وبإجراء مقابلات غير مقننة مع طلاب الفرقة الرابعة بشعبة اللغة الفرنسية فى كليتى التربية بالزقازيق وأسيوط حول أهمية وطبيعة مقرر " القياس والتقويم "، أكد الطلاب على عدم ارتباط المقرر بتخصصهم وعدم استفادتهم من المقرر فى إعداد أدوات التقويم المناسبة لتقويم الأداء اللغوي الشفهي والتحريري لتلاميذهم فى التربية الميدانية، ولذلك يحاولون دائما الابتعاد عن مجال التقويم وإعداد اختبارات أثناء فترة التربية العملية.
ومن خلال الإشراف على طلاب اللغة الفرنسية بالتربية العملية بالمدارس الثانوية، يتضح أن موجهى اللغة الفرنسية يركزون على جانبين أساسيين فى تدريب الطلاب المعلمين هما: مهارات ما قبل التدريس (التخطيط للتدريس) ومهارات التدريس الفعلي في الفصل (تنفيذ التدريس) دون الاهتمام بمهارات ما بعد التدريس والخاصة بالتقويم.
وبمراجعة مقررات طرق تدريس اللغة الفرنسية فى الفرقة الثالثة والرابعة لعدة سنوات وجد أنها لا تتناول مكونا أساسيا من مكونات منظومة التدريس وهو التقويم مع عدم الاهتمام بتنمية مهارات التقويم اللغوي لدى الطلاب المعلمين أو تدريبهم على طرق وأساليب التقويم الذاتي أو الاستفادة من التغذية الراجعة للتقويم.
وبمراجعة أساليب وأدوات التقويم التى يستخدمها معلمى اللغة الفرنسية كلغة أجنبية ثانية فى المرحلة الثانوية، وجد أن أسلوب الامتحانات هو الأسلوب الوحيد المستخدم حيث يقتصر المعلمون على الاختبارات التحريرية فقط: اختبار التعبير التحريري واختبار الفهم القرائى للغة الفرنسية، دون استخدام أساليب وأدوات تقويم أخرى للتقويم اللغوي الشفهي والتحريري.
قام الباحثان بإجراء دراسة استطلاعية على عينة من طلاب الفرقة الرابعة بشعبة اللغة الفرنسية فى كليتى التربية بالزقازيق وأسيوط فى العام الجامعي 2004/2005م، وتم صياغة عبارات الاستبانة فى ضوء المعايير القومية لجودة المعلم فى مصر والخاصة بمجال التقويم، وجاءت النتائج لتؤكد عدم توفر الحد الأدنى لمعايير الجودة فى إعداد الطالب المعلم بشعبة اللغة الفرنسية، ويتضح ذلك من النتائج التالية:
لا يستخدم الطالب المعلم أساليب التقويم الحقيقي مثل ملفات الإنجاز، واختبارات الأداء، وخرائط المفاهيم.
لا يقوم بتصميم أدوات متنوعة ومناسبة لتقويم التلاميذ فى أدائهم اللغوي للغة الفرنسية.
لا يستخدم نتائج التقويم فى تحسين نقاط ضعفه.
لا يستخدم نتائج تقويم التلاميذ فى تجويد أدائه.
لا يستخدم أدوات لتقييم أدائه فى الفصل الدراسي.
لا يشرك التلاميذ والزملاء فى إعداد أدوات التقويم الذاتي.
ومن جانب آخر، أكدت بعض الدراسات والبحوث السابقة وأوراق العمل ومؤتمرات علمية على أهمية الأخذ بحركة المعايير التربوية، وتخطيط وتطوير برامج إعداد المعلم وفق مستويات معيارية محددة وواضحة للجميع، وتخطيط المقررات الدراسية فى ضوء مستويات معيارية بحيث ترتبط مع جانب الإعداد المهني، وضرورة وجود وسائل مختلفة لقياس أداء التلاميذ فى ضوء المستويات المعيارية، وإحداث تغييرات على أشكال التقويم اللغوي السائدة حاليا، وعلى أدواته المستخدمة لأنه لا يجدي تعليم قائم على الأداء مع تقويم قائم على المعرفة، واحتياج معلمي اللغات إلى التدريب على بناء أدوات التقويم القائم على الأداء - الذى تنادى به حركة المعايير التربوية- واستخدامها، وتوظيفها، لترقية الأداء اللغوي لتلاميذهم. ( الزغاط، 2005؛ فضل الله، 2005؛ المغربي وعبد الموجود،2005؛ المؤتمر العلمي السابع عشر للجمعية المصرية للمناهج وطرق التدريس، 2005؛ المؤتمر القومي السنوي الحادي عشر (العربي الثالث) لمركز تطوير التعليم الجامعي بجامعة عين شمس، 2004)
وتستدعى المعايير القومية للتعليم فى مصر إعادة هيكلة كليات التربية، بوصفها مؤسسات الإعداد الأول للمعلم قبل الخدمة، وهذا يتطلب تطوير برامج إعداد المعلم فى ضوء المعايير القومية بحيث: (المعايير القومية للتعليم فى مصر،2003، ص ص34-35)
تطابق محتوياتها وعملياتها معايير أداء المعلم التى تنص عليها وثيقة المعايير القومية، بحيث يستطيع الخريج أن يحقق الحد الأدنى المقبول الذى تنص عليه المعايير ومؤشراتها وقواعد التقدير المتدرجة.
تترجم التصور المعاصر للمعلم الذى تتحدد أدواره فى: المربى - المخطط - المتأمل -الباحث - المفكر - المقيم - المتعلم - القائد.
تركز على النواحى التربوية التى تمكن الطالب المعلم من تكوين بنية معرفية وأساس نظري، واكتساب الجوانب المهارية التى تتسق مع هذه البنية الفكرية.
تكسب الطالب المعلم مهارات التفكير الأساسية، وحل المشكلات، والتأمل، والتفكير الناقد، واتخاذ القرار، والتفكير الإبداعي، وأساليب مواجهة التحديات كما تكسبه مهارات التطبيق العملي للأفكار والنظريات.
ومما سبق ظهرت الحاجة إلى تصميم وبناء برنامج تعليمي فى مجال التقويم التربوى فى ضوء المعايير القومية لجودة المعلم لتنمية مهارات التقويم التربوي لدى الطلاب المعلمين بشعبة اللغة الفرنسية فى كليات التربية حتى يمكن إعداد معلما قادرا على تقويم الأداء اللغوي لتلاميذه، وتقويم ذاته، والاستفادة من التغذية الراجعة للتقويم، حيث لا يوجد - فى حدود علم الباحثان- دراسة سابقة تصدت لهذه المشكلة.
مشـكلة البحـث: Problématique de la recherche
تتلخص مشكلة البحث الحالي فى ضعف مستوى الطلاب المعلمين بشعبة اللغة الفرنسية فى كليتى التربية بالزقازيق وأسيوط فى أداء مهارات التقويم التربوي المرتبطة بتقويم المعلم الذاتي كاستخدام وبناء أساليب وأدوات لتقييم أدائه، أو المرتبطة بتقويمه لتلاميذه كاستخدام أساليب التقويم الحقيقي أو تصميم وبناء أدوات متنوعة لتقويم الأداء اللغوي للغة الفرنسية، أو المرتبطة باستخدام نتائج التقويم لتحسين وتجويد أدائه (التغذية الراجعة)، وذلك بما يتطلبه تحقيق المعايير القومية لجودة المعلم ومؤشراتها فى مصر وعلى وجه التحديد فى مجال التقويم.
ولذلك يحاول البحث الحالي تصميم وبناء برنامج تعليمي فى مجال التقويم التربوي فى ضوء المعايير القومية لجودة المعلم فى مصر لتنمية مهارات التقويم التربوي اللازمة للطالب المعلم بشعبة اللغة الفرنسية فى كليات التربية حتى يستطيع خريج اللغة الفرنسية بكلية التربية من تجويد أدائه فى العملية التعليمية خاصة فى مجال التقويم.
ويحاول البحث الحالي الإجابة عن السؤال الرئيس التالي:
ما البرنامج التعليمي المقترح لتنمية مهارات التقويم التربوي اللازمة للطالب المعلم بشعبة اللغة الفرنسية بكلية التربية فى ضوء المعايير القومية لجودة المعلم فى مصر؟
ويتفرع عن هذا السؤال الرئيس التساؤلات الفرعية التالية:
1- ما المعايير القومية وأهم مؤشراتها لجودة معلم اللغة الفرنسية فى مجال التقويم التربوي فى مصر والتى يمكن أخذها فى الاعتبار فى مرحلة الإعداد فى كليات التربية؟
2- ما مهارات التقويم التربوي اللازمة للطالب المعلم بشعبة اللغة الفرنسية بكلية التربية فى ضوء المعايير القومية وأهم مؤشراتها لجودة المعلم فى مجال التقويم؟
3- ما نموذج التصميم التعليمي الذى يمكن فى ضوئه تصميم البرنامج التعليمي المقترح وبناؤه؟
4- ما مكونات البرنامج التعليمي المقترح لتنمية مهارات التقويم التربوي اللازمة لطلاب شعبة اللغة الفرنسية بكلية التربية؟
5- ما فاعلية البرنامج التعليمي المقترح فى تنمية التحصيل المعرفي للتقويم التربوي لدى طلاب الفرقة الرابعة بشعبة اللغة الفرنسية بكلية التربية بأسيوط؟
6- ما فاعلية البرنامج التعليمي المقترح فى تنمية مهارات التقويم التربوي (مهارات التقويم الذاتي للمعلم - مهارات تقويم التلاميذ - مهارات التغذية الراجعة) لدى طلاب الفرقة الرابعة بشعبة اللغة الفرنسية بكلية التربية بأسيوط؟
أهـداف البحـث: Objectifs de la recherche
1- تحديد المعايير القومية وأهم المؤشرات لجودة معلم اللغة الفرنسية فى مجال التقويم التربوي فى مصر والتى يمكن أخذها فى الاعتبار فى مرحلة إعداده فى كليات التربية.
2- تحديد مهارات التقويم التربوي اللازمة للطالب المعلم بشعبة اللغة الفرنسية فى كلية التربية فى ضوء المعايير والمؤشرات القومية لجودة المعلم فى مجال التقويم.
3- تصميم وبناء برنامج تعليمي لتنمية مهارات التقويم التربوي اللازمة لطلاب شعبة اللغة الفرنسية بكلية التربية فى ضوء خطوات نموذج تصميم تعليمى قائم على مدخل النظم للبعد عن العشوائية فى التصميم.
4- قياس مدى فاعلية البرنامج التعليمي المقترح فى تنمية التحصيل المعرفي ومهارات التقويم التربوي الخاصة بـ (التقويم الذاتي للمعلم، تقويم التلاميذ، التغذية الراجعة) لدى الطالب المعلم بشعبة اللغة الفرنسية بكلية التربية.
أهميـة البحـث: Importance de la recherche
تتمثل أهمية البحث الحالي فى أنه قد:
1- يساعد أعضاء هيئة تدريس المناهج وطرق التدريس وعلم النفس التربوى بكليات التربية فى تقديم قائمة بأهم مهارات التقويم التربوي اللازمة للطالب المعلم بشعبة اللغة الفرنسية منبثقة من المعايير القومية المصرية لجودة المعلم فى مجال التقويم.
2- يلفت الانتباه إلى أهمية المعايير القومية للتعليم فى مصر، وإلى ضرورة ربط مناهج الإعداد التربوي لمعلم اللغة الفرنسية بكليات التربية بها حتى يتم الاهتمام بالجانبين المعرفي والتطبيقي ويتزامن ذلك عند تدريب الطالب المعلم بالتربية الميدانية.
3- يقدم برنامج يساعد الطلاب المعلمين فى اكتساب مهارات التقويم التربوي اللازمة لتقويم طلابهم فى جوانب تعلم اللغة الفرنسية المختلفة من جانب، ولتقويمهم الذاتي من جانب آخر، والاستفادة من التغذية الراجعة من جانب ثالث.
4- يساعد موجهي اللغة الفرنسية فى تقويم أداء الطالب المعلم أثناء التربية الميدانية ومعلم اللغة الفرنسية أثناء الخدمة فى مجال التقويم التربوى من خلال ما يقدمه البحث الحالي من أدوات.
5- يفتح المجال أمام الباحثين للقيام ببحوث ودراسات أخرى ترتبط بالمعايير القومية للتعليم ومجالاتها المختلفة: المدرسة الفعالة، المعلم، الإدارة المتميزة، المشاركة المجتمعية، المتعلم، المناهج الدراسية.
حـدود البحـث: Limites de la recherche
أجرى البحث الحالي فى إطار الحدود التالية:
1- المعايير القومية لجودة المعلم فى مصر تشمل ثلاثة جوانب رئيسة، أقتصر البحث الحالي على المعايير الخاصة بجانب التقويم.
2- اقتصر البحث الحالي على بعض مهارات التقويم التربوي اللازمة للطالب المعلم بشعبة اللغة الفرنسية بكلية التربية فى ضوء المعايير القومية لجودة المعلم وأهم مؤشراتها فى مجال التقويم.
3- اقتصرت عينة البحث الحالي على طلاب وطالبات الفرقة الرابعة شعبة اللغة الفرنسية بكلية التربية جامعة أسيوط لسهولة تطبيق تجربة البحث.
4- تم تطبيق تجربة البحث الحالي فى الفصل الدراسي الثاني للعام الجامعي 2004/ 2005م.
أدوات البحـث: Outils de la recherche
أعد الباحثان الأدوات التالية:
1- قائمة المعايير القومية وأهم مؤشراتها لجودة معلم اللغة الفرنسية فى مجال التقويم.
2- قائمة مهارات التقويم التربوي والتي تم إعدادها فى ضوء المعايير القومية وأهم المؤشرات لجودة المعلم فى مجال التقويم لتحديد المهارات اللازمة للطالب المعلم بشعبة اللغة الفرنسية بكلية التربية.
3- اختبار موضوعي لقياس التحصيل المعرفي لمهارات التقويم التربوى.
4- بطاقة تقويم لقياس الجانب الأدائى لمهارات التقويم التربوى.
منهـج البحـث:Genre et nature de la recherche
استخدم الباحثان فى البحث الحالي أسلوب النظم، وذلك باتباع خطوات نموذج التصميم التعليمي لـ "جيرلاك وإيلى" Gerlach & Ely ، وهذا المنهج تضمن المنهج الوصفى فى بعض خطوات هذا النموذج لتحديد المعايير القومية وأهم مؤشراتها لجودة المعلم فى مجال التقويم، ومهارات التقويم التربوي اللازمة للطالب المعلم بشعبة اللغة الفرنسية وفق المعايير القومية ، وبناء البرنامج المقترح، كما تضمن المنهج التجريبي فى المراحل النهائية للنموذج للتأكد من فاعلية البرنامج عن طريق تنفيذه، وتم استخدام التصميم التجريبي المعروف بتصميم القياسين القبلى والبعدى للمجموعة الضابطة غير المتكافئة Pretest Posttest Nonequivalent Control Group Design، حيث تم اختيار عينة من طلاب وطالبات الفرقة الرابعة شعبة اللغة الفرنسية بكلية التربية جامعة أسيوط وتقسيمها إلى مجموعتين: مجموعة تجريبية وأخرى ضابطة، وتم تطبيق البرنامج المقترح على المجموعة التجريبية، ودرست المجموعة الضابطة بالطريقة المعتادة، وتم تطبيق أدوات البحث قبليا وبعديا على المجموعتين (الاختبار الموضوعي، بطاقة تقويم المهارات) لقياس فاعلية البرنامج المقترح.
مصطلحـات البحـث:Terminologie de la recherche
الفاعلية :
تعرف الفاعلية بأنها: "مدى الأثر الذى يمكن أن تحدثه المعالجة التجريبية باعتبارها متغيرا مستقلا فى أحد المتغيرات التابعة". ( السعيد، 1997، ص17)
وتعرف الفاعلية إجرائيا بأنها: مدى أثر البرنامج التعليمي المقترح كمتغير مستقل فى تنمية مهارات التقويم التربوي كمتغير تابع لدى طلاب وطالبات شعبة اللغة الفرنسية بكلية التربية، وتم تحديد هذا الأثر إحصائيا باستخدام معادلة بلاك Black للكسب المعدل.
التقويم التربوى:
يعرف التقويم التربوي بأنه: " العملية التى يحكم بها على مدى نجاح العملية التربوية فى تحقيق الأهداف المنشودة أى معرفة مدى تحقق التغيرات المرغوبة فى سلوك المتعلمين، أو معرفة مدى تقدمهم نحو الأهداف التربوية المراد تحقيقها". ( الزيود وعليان، 1998، ص13)
ويمكن تعريف التقويم التربوى إجرائيا بأنه: عملية نظامية ترمى إلى تحديد مدى تحقيق العملية التربوية لأهدافها، أى تحديد نواحى القوة ونواحى الضعف فى كل مكونات المنظومة التربوية حتى يتم علاج نواحى الضعف وتعزيز نواحى القوة.
مهارات التقويم التربوى
تعرف المهارة بأنها: القدرة على أداء مهمة ما بسهولة وسرعة ودقة.
وبناء على التعريف السابق، يمكن تعريف مهارات التقويم التربوي إجرائيا بأنها: قدرة الطالب المعلم بالفرقة الرابعة بشعبة اللغة الفرنسية على أداء بعض مهارات التقويم التربوي بسهولة ودقة وسرعة والمتمثلة فى ثلاث مهارات رئيسة: التقويم الذاتي للمعلم، تقويم التلاميذ، التغذية الراجعة، وتتضمن كل مهارة مجموعة من المهارات الفرعية (والتى تم تحديدها بقائمة المهارات) التى يمكن قياسها باستخدام بطاقة تقويم واختبار موضوعي.
المعايير القومية للتعليم فى مصر:
هي معايير ومؤشرات للأداء التربوي قدمتها وزارة التربية والتعليم فى وثيقة للمعايير القومية للتعليم فى مصر من منظور عالمي مقارن فى مجالات خمسة هي: المدرسة الفعالة، المعلم، الإدارة المتميزة، المشاركة المجتمعية، المنهج ونواتج التعلم لتحقيق الجودة الشاملة فى التعليم فى مصر والارتقاء به لمواكبة المتغيرات العالمية والمحلية.
المعايير القومية لجودة المعلم:
مجموعة من المعايير المرتبطة بمجالات مختلفة لأداء المعلم هي: التخطيط، استراتيجيات التعلم وإدارة الفصل، المادة العلمية، التقويم، مهنية المعلم ، ويضم كل معيار مجموعة من المؤشرات الإجرائية التى تدل على تحقيق المعيار لرفع مستوى أداء المعلم الحالي إلى المستوى الذى تحدده هذه المعايير.
البرنامج التعليمي:
يمكن تعريف البرنامج التعليمي المقترح إجرائيا بأنه: مخطط مصمم (أو منظومة تعليمية) يضم مجموعة من الوحدات التعليمية المصممة وفق المنحى المنظومي لتنمية مهارات التقويم التربوي، ويضم الأهداف التعليمية، والمحتوى، والأنشطة والوسائل التعليمية، وطرق وأساليب التدريس، وأدوات التقويم لتقديمها إلى طلاب شعبة اللغة الفرنسية بكلية التربية.
د. أحمد محمد أحمد سالم د. أحمد سيد مصطفى
أستاذ مشارك المناهج وطرق التدريس وتكنولوجيا التعليم أستاذ مشارك علم النفس التربوي
كلية التربية للبنات بالرياض كلية التربية للبنات بالرياض
مقـدمـة:
يعد التقويم التربوي أحد المكونات المهمة فى المنظومة التربوية، يؤثر فى كل مكونات المنظومة ويتأثر بها، ويمكن من خلاله إصدار الحكم على بقية مكونات المنظومة من مدخلات وعمليات ومخرجات فى ضوء أهدافها، ومن ثم اتخاذ القرارات والإجراءات العملية لعلاج نقاط الضعف وتعزيز نقاط القوة فى مدخلات وعمليات المنظومة للوصول إلى مخرجات أو نتاجات مرضية.
وللمعلم أهمية خاصة فى المنظومة التعليمية، ذلك لأنه المسئول عن تصميم المواقف التعليمية، وتنفيذها بمشاركة الطلاب، كما أنه المسئول عن إعداد أدوات التقويم الملائمة لتقويم أداء طلابه فى الجوانب المعرفية والمهارية والوجدانية التى يسعى لتنميتها، ومن جانب أخر هو المسئول عن تشخيص أدائهم ومعالجة جوانب الضعف وتعزيز جوانب القوة من خلال تصميم برامج إثرائية وأخرى علاجية وتنفيذها.
وإذا كانت تنمية المجتمعات تعتمد اعتمادا كبيرا على وجود نظام تعليم راقى النوعية، وإذا كانت المستويات المتميزة للتعليم ضرورة للازدهار الاقتصادي وخاصة من خلال تكوين قوة عمل ديناميكية ذات مرونة ومهارة عالية، وإذا كانت الأمة التى ترغب فى ضمان التماسك الاجتماعي لها والازدهار الاقتصادي لا ترضى بتعليم فى مستوى أقل من المستوى العالمي المتقدم، وإذا كان "المعلم" هو أبرز عناصر المنظومة التعليمية الذى يعلم النشء ويكونهم باعتبارهم الثروة البشــرية المستقبلية للأمة، كان من الضروري تطوير برامــــج إعداد المعلم فى كليات التربية، وتطوير البرامج التدريبية للمعلم وأساليب تقييمه أثناء الخدمة لرفع مستوى أدائه وزيادة فاعليته فى أداء مهامه وذلك فى ضوء معايير قومية لممارساته فى مجالات التخطيط، والتدريس والتعلم، وإدارة الفصل، والتقويم، والمهنية. (المعايير القومية للتعليم فى مصر ، 2003، ص ص70-71)
وتأكيدا على مبدأ "التعليم للجميع" باعتباره المشروع القومي الكبير لمصر، وعلى مبدأ "التعليم للتميز والتميز للجميع" للاهتمام بجودة التعليم، اهتمت وزارة التربية والتعليم بتقديم مشروع لإعداد المعايير القومية للتعليم فى مصر بدأ فى أكتوبر 2002 وانتهى فى أغسطس 2003 حيث تضمنت وثيقة المشروع معايير ومؤشرات للأداء التربوي لتوكيد جودة التعليم ومواكبة المتغيرات المحلية والعالمية وذلك فى خمسة مجالات قدمتها خمس لجان رئيسية تمثل جوانب/مكونات العملية التعليمية هي: المدرسة الفعالة، المعلم، الإدارة المتميزة، المشاركة المجتمعية، المنهج ونواتج التعلم.
وقدمت لجنة المعلم _ فى مشروع إعداد المعايير القومية _ مجموعة من المعايير والمؤشرات للارتقاء بمستوى أداء المعلم الحالي إلى المستوى الذى يستطيع أن يؤدى به كل مهامه بفاعلية وإتقان، وجاءت هذه المعايير فى خمسة مجالات هي: التخطيط، استراتيجيات التعلم وإدارة الفصل، المادة العلمية، التقويم، مهنية المعلم.
ويتطلب ذلك ضرورة الاهتمام بالإعداد التربوي للمعلم ومعلم اللغة الفرنسية على وجه التحديد بكليات التربية من خلال تقديم برامج عصرية تكسبه مهارات أساسية وأخرى نوعية تتناسب مع الأدوار المنوطة به ومع دوره المتجدد دائما وحتى يستطيع تحقيق الحد الأدنى من المعايير القومية لجودة المعلم فى المجالات الخمسة.
لقد أوصى المؤتمر الرابع لوزراء التربية والتعليم العرب الذى عقد فى بيروت بعنوان "استراتيجيات التقويم لتحقيق الجودة الشاملة فى التعليم" فى مايو 2004 بإعداد برامج كفايات العاملين فى مجالات التقويم التربوى وضبط الجودة الشاملة، ووضع الأدلة والمراجع التى تضمن نشر ثقافة التقويم التربوي والجودة الشاملة بين الأوساط التربوية. (http://arabic.peopledaily.com.cn)
وبمراجعة برنامج الإعداد التربوي للطالب المعلم بشعبة اللغة الفرنسية فى كليتى التربية بالزقازيق وأسيوط، وجد الباحثان مقرر بعنوان "القياس والتقويم" يدرس لطلاب الفرقة الرابعة ويقوم بتدريسه أعضاء هيئة تدريس من قسم علم النفس ولا يشترك فى تدريسه متخصصون فى مجال تعليم اللغة الفرنسية كلغة أجنبية، على الرغم من أهمية هذا المقرر فى تنمية مهارات معلم اللغة الفرنسية فى استخدام وإعداد أساليب وأدوات التقويم المناسبة لتقييم الأداء اللغوي للغة الفرنسية لتلاميذه.
وبإجراء مقابلات غير مقننة مع طلاب الفرقة الرابعة بشعبة اللغة الفرنسية فى كليتى التربية بالزقازيق وأسيوط حول أهمية وطبيعة مقرر " القياس والتقويم "، أكد الطلاب على عدم ارتباط المقرر بتخصصهم وعدم استفادتهم من المقرر فى إعداد أدوات التقويم المناسبة لتقويم الأداء اللغوي الشفهي والتحريري لتلاميذهم فى التربية الميدانية، ولذلك يحاولون دائما الابتعاد عن مجال التقويم وإعداد اختبارات أثناء فترة التربية العملية.
ومن خلال الإشراف على طلاب اللغة الفرنسية بالتربية العملية بالمدارس الثانوية، يتضح أن موجهى اللغة الفرنسية يركزون على جانبين أساسيين فى تدريب الطلاب المعلمين هما: مهارات ما قبل التدريس (التخطيط للتدريس) ومهارات التدريس الفعلي في الفصل (تنفيذ التدريس) دون الاهتمام بمهارات ما بعد التدريس والخاصة بالتقويم.
وبمراجعة مقررات طرق تدريس اللغة الفرنسية فى الفرقة الثالثة والرابعة لعدة سنوات وجد أنها لا تتناول مكونا أساسيا من مكونات منظومة التدريس وهو التقويم مع عدم الاهتمام بتنمية مهارات التقويم اللغوي لدى الطلاب المعلمين أو تدريبهم على طرق وأساليب التقويم الذاتي أو الاستفادة من التغذية الراجعة للتقويم.
وبمراجعة أساليب وأدوات التقويم التى يستخدمها معلمى اللغة الفرنسية كلغة أجنبية ثانية فى المرحلة الثانوية، وجد أن أسلوب الامتحانات هو الأسلوب الوحيد المستخدم حيث يقتصر المعلمون على الاختبارات التحريرية فقط: اختبار التعبير التحريري واختبار الفهم القرائى للغة الفرنسية، دون استخدام أساليب وأدوات تقويم أخرى للتقويم اللغوي الشفهي والتحريري.
قام الباحثان بإجراء دراسة استطلاعية على عينة من طلاب الفرقة الرابعة بشعبة اللغة الفرنسية فى كليتى التربية بالزقازيق وأسيوط فى العام الجامعي 2004/2005م، وتم صياغة عبارات الاستبانة فى ضوء المعايير القومية لجودة المعلم فى مصر والخاصة بمجال التقويم، وجاءت النتائج لتؤكد عدم توفر الحد الأدنى لمعايير الجودة فى إعداد الطالب المعلم بشعبة اللغة الفرنسية، ويتضح ذلك من النتائج التالية:
لا يستخدم الطالب المعلم أساليب التقويم الحقيقي مثل ملفات الإنجاز، واختبارات الأداء، وخرائط المفاهيم.
لا يقوم بتصميم أدوات متنوعة ومناسبة لتقويم التلاميذ فى أدائهم اللغوي للغة الفرنسية.
لا يستخدم نتائج التقويم فى تحسين نقاط ضعفه.
لا يستخدم نتائج تقويم التلاميذ فى تجويد أدائه.
لا يستخدم أدوات لتقييم أدائه فى الفصل الدراسي.
لا يشرك التلاميذ والزملاء فى إعداد أدوات التقويم الذاتي.
ومن جانب آخر، أكدت بعض الدراسات والبحوث السابقة وأوراق العمل ومؤتمرات علمية على أهمية الأخذ بحركة المعايير التربوية، وتخطيط وتطوير برامج إعداد المعلم وفق مستويات معيارية محددة وواضحة للجميع، وتخطيط المقررات الدراسية فى ضوء مستويات معيارية بحيث ترتبط مع جانب الإعداد المهني، وضرورة وجود وسائل مختلفة لقياس أداء التلاميذ فى ضوء المستويات المعيارية، وإحداث تغييرات على أشكال التقويم اللغوي السائدة حاليا، وعلى أدواته المستخدمة لأنه لا يجدي تعليم قائم على الأداء مع تقويم قائم على المعرفة، واحتياج معلمي اللغات إلى التدريب على بناء أدوات التقويم القائم على الأداء - الذى تنادى به حركة المعايير التربوية- واستخدامها، وتوظيفها، لترقية الأداء اللغوي لتلاميذهم. ( الزغاط، 2005؛ فضل الله، 2005؛ المغربي وعبد الموجود،2005؛ المؤتمر العلمي السابع عشر للجمعية المصرية للمناهج وطرق التدريس، 2005؛ المؤتمر القومي السنوي الحادي عشر (العربي الثالث) لمركز تطوير التعليم الجامعي بجامعة عين شمس، 2004)
وتستدعى المعايير القومية للتعليم فى مصر إعادة هيكلة كليات التربية، بوصفها مؤسسات الإعداد الأول للمعلم قبل الخدمة، وهذا يتطلب تطوير برامج إعداد المعلم فى ضوء المعايير القومية بحيث: (المعايير القومية للتعليم فى مصر،2003، ص ص34-35)
تطابق محتوياتها وعملياتها معايير أداء المعلم التى تنص عليها وثيقة المعايير القومية، بحيث يستطيع الخريج أن يحقق الحد الأدنى المقبول الذى تنص عليه المعايير ومؤشراتها وقواعد التقدير المتدرجة.
تترجم التصور المعاصر للمعلم الذى تتحدد أدواره فى: المربى - المخطط - المتأمل -الباحث - المفكر - المقيم - المتعلم - القائد.
تركز على النواحى التربوية التى تمكن الطالب المعلم من تكوين بنية معرفية وأساس نظري، واكتساب الجوانب المهارية التى تتسق مع هذه البنية الفكرية.
تكسب الطالب المعلم مهارات التفكير الأساسية، وحل المشكلات، والتأمل، والتفكير الناقد، واتخاذ القرار، والتفكير الإبداعي، وأساليب مواجهة التحديات كما تكسبه مهارات التطبيق العملي للأفكار والنظريات.
ومما سبق ظهرت الحاجة إلى تصميم وبناء برنامج تعليمي فى مجال التقويم التربوى فى ضوء المعايير القومية لجودة المعلم لتنمية مهارات التقويم التربوي لدى الطلاب المعلمين بشعبة اللغة الفرنسية فى كليات التربية حتى يمكن إعداد معلما قادرا على تقويم الأداء اللغوي لتلاميذه، وتقويم ذاته، والاستفادة من التغذية الراجعة للتقويم، حيث لا يوجد - فى حدود علم الباحثان- دراسة سابقة تصدت لهذه المشكلة.
مشـكلة البحـث: Problématique de la recherche
تتلخص مشكلة البحث الحالي فى ضعف مستوى الطلاب المعلمين بشعبة اللغة الفرنسية فى كليتى التربية بالزقازيق وأسيوط فى أداء مهارات التقويم التربوي المرتبطة بتقويم المعلم الذاتي كاستخدام وبناء أساليب وأدوات لتقييم أدائه، أو المرتبطة بتقويمه لتلاميذه كاستخدام أساليب التقويم الحقيقي أو تصميم وبناء أدوات متنوعة لتقويم الأداء اللغوي للغة الفرنسية، أو المرتبطة باستخدام نتائج التقويم لتحسين وتجويد أدائه (التغذية الراجعة)، وذلك بما يتطلبه تحقيق المعايير القومية لجودة المعلم ومؤشراتها فى مصر وعلى وجه التحديد فى مجال التقويم.
ولذلك يحاول البحث الحالي تصميم وبناء برنامج تعليمي فى مجال التقويم التربوي فى ضوء المعايير القومية لجودة المعلم فى مصر لتنمية مهارات التقويم التربوي اللازمة للطالب المعلم بشعبة اللغة الفرنسية فى كليات التربية حتى يستطيع خريج اللغة الفرنسية بكلية التربية من تجويد أدائه فى العملية التعليمية خاصة فى مجال التقويم.
ويحاول البحث الحالي الإجابة عن السؤال الرئيس التالي:
ما البرنامج التعليمي المقترح لتنمية مهارات التقويم التربوي اللازمة للطالب المعلم بشعبة اللغة الفرنسية بكلية التربية فى ضوء المعايير القومية لجودة المعلم فى مصر؟
ويتفرع عن هذا السؤال الرئيس التساؤلات الفرعية التالية:
1- ما المعايير القومية وأهم مؤشراتها لجودة معلم اللغة الفرنسية فى مجال التقويم التربوي فى مصر والتى يمكن أخذها فى الاعتبار فى مرحلة الإعداد فى كليات التربية؟
2- ما مهارات التقويم التربوي اللازمة للطالب المعلم بشعبة اللغة الفرنسية بكلية التربية فى ضوء المعايير القومية وأهم مؤشراتها لجودة المعلم فى مجال التقويم؟
3- ما نموذج التصميم التعليمي الذى يمكن فى ضوئه تصميم البرنامج التعليمي المقترح وبناؤه؟
4- ما مكونات البرنامج التعليمي المقترح لتنمية مهارات التقويم التربوي اللازمة لطلاب شعبة اللغة الفرنسية بكلية التربية؟
5- ما فاعلية البرنامج التعليمي المقترح فى تنمية التحصيل المعرفي للتقويم التربوي لدى طلاب الفرقة الرابعة بشعبة اللغة الفرنسية بكلية التربية بأسيوط؟
6- ما فاعلية البرنامج التعليمي المقترح فى تنمية مهارات التقويم التربوي (مهارات التقويم الذاتي للمعلم - مهارات تقويم التلاميذ - مهارات التغذية الراجعة) لدى طلاب الفرقة الرابعة بشعبة اللغة الفرنسية بكلية التربية بأسيوط؟
أهـداف البحـث: Objectifs de la recherche
1- تحديد المعايير القومية وأهم المؤشرات لجودة معلم اللغة الفرنسية فى مجال التقويم التربوي فى مصر والتى يمكن أخذها فى الاعتبار فى مرحلة إعداده فى كليات التربية.
2- تحديد مهارات التقويم التربوي اللازمة للطالب المعلم بشعبة اللغة الفرنسية فى كلية التربية فى ضوء المعايير والمؤشرات القومية لجودة المعلم فى مجال التقويم.
3- تصميم وبناء برنامج تعليمي لتنمية مهارات التقويم التربوي اللازمة لطلاب شعبة اللغة الفرنسية بكلية التربية فى ضوء خطوات نموذج تصميم تعليمى قائم على مدخل النظم للبعد عن العشوائية فى التصميم.
4- قياس مدى فاعلية البرنامج التعليمي المقترح فى تنمية التحصيل المعرفي ومهارات التقويم التربوي الخاصة بـ (التقويم الذاتي للمعلم، تقويم التلاميذ، التغذية الراجعة) لدى الطالب المعلم بشعبة اللغة الفرنسية بكلية التربية.
أهميـة البحـث: Importance de la recherche
تتمثل أهمية البحث الحالي فى أنه قد:
1- يساعد أعضاء هيئة تدريس المناهج وطرق التدريس وعلم النفس التربوى بكليات التربية فى تقديم قائمة بأهم مهارات التقويم التربوي اللازمة للطالب المعلم بشعبة اللغة الفرنسية منبثقة من المعايير القومية المصرية لجودة المعلم فى مجال التقويم.
2- يلفت الانتباه إلى أهمية المعايير القومية للتعليم فى مصر، وإلى ضرورة ربط مناهج الإعداد التربوي لمعلم اللغة الفرنسية بكليات التربية بها حتى يتم الاهتمام بالجانبين المعرفي والتطبيقي ويتزامن ذلك عند تدريب الطالب المعلم بالتربية الميدانية.
3- يقدم برنامج يساعد الطلاب المعلمين فى اكتساب مهارات التقويم التربوي اللازمة لتقويم طلابهم فى جوانب تعلم اللغة الفرنسية المختلفة من جانب، ولتقويمهم الذاتي من جانب آخر، والاستفادة من التغذية الراجعة من جانب ثالث.
4- يساعد موجهي اللغة الفرنسية فى تقويم أداء الطالب المعلم أثناء التربية الميدانية ومعلم اللغة الفرنسية أثناء الخدمة فى مجال التقويم التربوى من خلال ما يقدمه البحث الحالي من أدوات.
5- يفتح المجال أمام الباحثين للقيام ببحوث ودراسات أخرى ترتبط بالمعايير القومية للتعليم ومجالاتها المختلفة: المدرسة الفعالة، المعلم، الإدارة المتميزة، المشاركة المجتمعية، المتعلم، المناهج الدراسية.
حـدود البحـث: Limites de la recherche
أجرى البحث الحالي فى إطار الحدود التالية:
1- المعايير القومية لجودة المعلم فى مصر تشمل ثلاثة جوانب رئيسة، أقتصر البحث الحالي على المعايير الخاصة بجانب التقويم.
2- اقتصر البحث الحالي على بعض مهارات التقويم التربوي اللازمة للطالب المعلم بشعبة اللغة الفرنسية بكلية التربية فى ضوء المعايير القومية لجودة المعلم وأهم مؤشراتها فى مجال التقويم.
3- اقتصرت عينة البحث الحالي على طلاب وطالبات الفرقة الرابعة شعبة اللغة الفرنسية بكلية التربية جامعة أسيوط لسهولة تطبيق تجربة البحث.
4- تم تطبيق تجربة البحث الحالي فى الفصل الدراسي الثاني للعام الجامعي 2004/ 2005م.
أدوات البحـث: Outils de la recherche
أعد الباحثان الأدوات التالية:
1- قائمة المعايير القومية وأهم مؤشراتها لجودة معلم اللغة الفرنسية فى مجال التقويم.
2- قائمة مهارات التقويم التربوي والتي تم إعدادها فى ضوء المعايير القومية وأهم المؤشرات لجودة المعلم فى مجال التقويم لتحديد المهارات اللازمة للطالب المعلم بشعبة اللغة الفرنسية بكلية التربية.
3- اختبار موضوعي لقياس التحصيل المعرفي لمهارات التقويم التربوى.
4- بطاقة تقويم لقياس الجانب الأدائى لمهارات التقويم التربوى.
منهـج البحـث:Genre et nature de la recherche
استخدم الباحثان فى البحث الحالي أسلوب النظم، وذلك باتباع خطوات نموذج التصميم التعليمي لـ "جيرلاك وإيلى" Gerlach & Ely ، وهذا المنهج تضمن المنهج الوصفى فى بعض خطوات هذا النموذج لتحديد المعايير القومية وأهم مؤشراتها لجودة المعلم فى مجال التقويم، ومهارات التقويم التربوي اللازمة للطالب المعلم بشعبة اللغة الفرنسية وفق المعايير القومية ، وبناء البرنامج المقترح، كما تضمن المنهج التجريبي فى المراحل النهائية للنموذج للتأكد من فاعلية البرنامج عن طريق تنفيذه، وتم استخدام التصميم التجريبي المعروف بتصميم القياسين القبلى والبعدى للمجموعة الضابطة غير المتكافئة Pretest Posttest Nonequivalent Control Group Design، حيث تم اختيار عينة من طلاب وطالبات الفرقة الرابعة شعبة اللغة الفرنسية بكلية التربية جامعة أسيوط وتقسيمها إلى مجموعتين: مجموعة تجريبية وأخرى ضابطة، وتم تطبيق البرنامج المقترح على المجموعة التجريبية، ودرست المجموعة الضابطة بالطريقة المعتادة، وتم تطبيق أدوات البحث قبليا وبعديا على المجموعتين (الاختبار الموضوعي، بطاقة تقويم المهارات) لقياس فاعلية البرنامج المقترح.
مصطلحـات البحـث:Terminologie de la recherche
الفاعلية :
تعرف الفاعلية بأنها: "مدى الأثر الذى يمكن أن تحدثه المعالجة التجريبية باعتبارها متغيرا مستقلا فى أحد المتغيرات التابعة". ( السعيد، 1997، ص17)
وتعرف الفاعلية إجرائيا بأنها: مدى أثر البرنامج التعليمي المقترح كمتغير مستقل فى تنمية مهارات التقويم التربوي كمتغير تابع لدى طلاب وطالبات شعبة اللغة الفرنسية بكلية التربية، وتم تحديد هذا الأثر إحصائيا باستخدام معادلة بلاك Black للكسب المعدل.
التقويم التربوى:
يعرف التقويم التربوي بأنه: " العملية التى يحكم بها على مدى نجاح العملية التربوية فى تحقيق الأهداف المنشودة أى معرفة مدى تحقق التغيرات المرغوبة فى سلوك المتعلمين، أو معرفة مدى تقدمهم نحو الأهداف التربوية المراد تحقيقها". ( الزيود وعليان، 1998، ص13)
ويمكن تعريف التقويم التربوى إجرائيا بأنه: عملية نظامية ترمى إلى تحديد مدى تحقيق العملية التربوية لأهدافها، أى تحديد نواحى القوة ونواحى الضعف فى كل مكونات المنظومة التربوية حتى يتم علاج نواحى الضعف وتعزيز نواحى القوة.
مهارات التقويم التربوى
تعرف المهارة بأنها: القدرة على أداء مهمة ما بسهولة وسرعة ودقة.
وبناء على التعريف السابق، يمكن تعريف مهارات التقويم التربوي إجرائيا بأنها: قدرة الطالب المعلم بالفرقة الرابعة بشعبة اللغة الفرنسية على أداء بعض مهارات التقويم التربوي بسهولة ودقة وسرعة والمتمثلة فى ثلاث مهارات رئيسة: التقويم الذاتي للمعلم، تقويم التلاميذ، التغذية الراجعة، وتتضمن كل مهارة مجموعة من المهارات الفرعية (والتى تم تحديدها بقائمة المهارات) التى يمكن قياسها باستخدام بطاقة تقويم واختبار موضوعي.
المعايير القومية للتعليم فى مصر:
هي معايير ومؤشرات للأداء التربوي قدمتها وزارة التربية والتعليم فى وثيقة للمعايير القومية للتعليم فى مصر من منظور عالمي مقارن فى مجالات خمسة هي: المدرسة الفعالة، المعلم، الإدارة المتميزة، المشاركة المجتمعية، المنهج ونواتج التعلم لتحقيق الجودة الشاملة فى التعليم فى مصر والارتقاء به لمواكبة المتغيرات العالمية والمحلية.
المعايير القومية لجودة المعلم:
مجموعة من المعايير المرتبطة بمجالات مختلفة لأداء المعلم هي: التخطيط، استراتيجيات التعلم وإدارة الفصل، المادة العلمية، التقويم، مهنية المعلم ، ويضم كل معيار مجموعة من المؤشرات الإجرائية التى تدل على تحقيق المعيار لرفع مستوى أداء المعلم الحالي إلى المستوى الذى تحدده هذه المعايير.
البرنامج التعليمي:
يمكن تعريف البرنامج التعليمي المقترح إجرائيا بأنه: مخطط مصمم (أو منظومة تعليمية) يضم مجموعة من الوحدات التعليمية المصممة وفق المنحى المنظومي لتنمية مهارات التقويم التربوي، ويضم الأهداف التعليمية، والمحتوى، والأنشطة والوسائل التعليمية، وطرق وأساليب التدريس، وأدوات التقويم لتقديمها إلى طلاب شعبة اللغة الفرنسية بكلية التربية.
الخميس مايو 09, 2013 10:32 pm من طرف قداري محمد
» استخدام طريقة العروض العملية في تدريس العلوم
الخميس أبريل 18, 2013 10:26 am من طرف قداري محمد
» Ten ways to improve Education
الخميس فبراير 21, 2013 8:44 am من طرف بشير.الحكيمي
» مقتطفات من تصميم وحدة الإحصاء في الرياضيات
الثلاثاء يناير 29, 2013 8:30 am من طرف بشير.الحكيمي
» تدريس مقرر تقنية المعلومات والاتصالات
الأربعاء يناير 02, 2013 7:49 am من طرف انور..الوحش
» تدريس مقرر تقنية المعلومات والاتصالات
الأربعاء ديسمبر 19, 2012 10:00 am من طرف محمدعبده العواضي
» الواجبات خلال الترم 5
السبت أكتوبر 06, 2012 11:12 pm من طرف بشرى الأغبري
» الواجبات خلال الترم4
السبت أكتوبر 06, 2012 11:11 pm من طرف بشرى الأغبري
» الواجبات خلال الترم3
السبت أكتوبر 06, 2012 11:10 pm من طرف بشرى الأغبري