فاعلية برنامج مقترح رباعي الأبعاد في تنمية مهارات التدريس الإبداعي
لدى طالبات شعبة الرياضيات بكلية التربية
د. على إسماعيل سرور
أستاذ م . المناهج وطرق تدريس الرياضيات
كلية التربية – جامعة الأزهر
ملخص البحث
هدفت الدراسة الحالية إلى التعرف على فاعلية برنامج مقترح يتضمن الاعتماد على أربعة أبعاد رئيسة لتنمية مهارات التدريس الإبداعى لدى طلاب كلية التربية – تخصص رياضيات – وتكونت عينة الدراسة من ( 26 طالبة ) بكلية العلوم الإنسانية والاجتماعية – جامعة صحار بسلطنة عمان ، وقد استخدم الباحث المنهج شبه التجريبي . وقد اشتملت الدراسة على متغير مستقل ( البرنامج المقترح )، ومتغير تابع ( مهارات التدريس الإبداعي ) . وتمثلت الملامح الأساسية للبرنامج التدريبي المقترح فيما يلي :
البعد الأول : تدريب الطالبات على مهارات التدريس الواردة في توصيف " التدريس المصغر " الذي يتم تنفيذه بواقع ساعتين أسبوعياً من مقرر تربية عملية ( 2) ، أما البعد الثاني : تدريب الطالبات على توظيف بعض المبادئ الإبداعية الواردة بنظرية الحل الابتكارى للمشكلات TRIZ ، وذلك في صورة استراتيجيات فرعية ضمن الجزء المخصص لتدريس استراتيجيات التدريس المتضمن في مقرر تربية عملية (2). ويمثل هذا البعد إضافة لإتقان مهارات التدريس بأساليب إبداعية وفق تلك الاستراتيجيات الفرعية المنبثقة من تطبيقات نظرية الحل الابتكارى للمشكلات .وفى البعد الثالث : يتم التركيز على البعد الخامس من أبعاد نموذج " مارزانو " Marzano ، حيث يتم تدريب الطالبات على استخدام العادات العقلية المنتجة أثناء تنفيذ مهارات التدريس . وفى البعد الرابع : يتم تدريب الطالبات على استخدام التقنيات المعلوماتية المناسبة وفق الأهداف والأنشطة التي يتم التخطيط لتدريسها ، مع إعطاء الاهتمام للبرمجيات التعليمية الحديثة . ومن جهة أخرى يتم تحقيق التكامل بين هذه الأبعاد ، بمعنى أنه لايتم الاهتمام بكل بعد على حده .
وتم إعداد أداة تقويم مهارات التدريس الإبداعي لدى الطالبات المعلمات ، وتم استخدام المعالجة التجريبية بواقع 4 ساعات تدريسية لمدة عشرة أسابيع بالفصل الدراسي الأول للعام الجامعي 2010-2011م ، وبعد تنفيذ تجربة البحث وتطبيق أداته ، ورصد النتائج واستخدام الأساليب الإحصائية المناسبة تم التوصل لعد نتائج منها :
- وجود أثر فعال لاستخدام البرنامج المقترح في تنمية مهارات التدريس الإبداعي لدى الطالبات . وقد أرجع الباحث ذلك لعدة أسباب ، نذكر منها :
• توظيف المبادئ الإبداعية الواردة في نظرية الحل الابتكارى للمشكلات TRIZ يساعد على تنمية استراتيجيات تنمية الإبداع لدى الطالبات .
• استخدام التقنيات المعلوماتية الحديثة يجعل الطالبات أمام مواقف غير روتينية مما يساعد على إنتاج الأفكار الرياضية بطرق إبداعية.
• تكامل استخدام العادات العقلية المنتجة ، الواردة في نموذج " مارزانو " مع المبادئ الإبداعية الواردة في نظرية TRIZ ، يساعد على تنمية مهارات الإبداع لدى الطالبات .
لدى طالبات شعبة الرياضيات بكلية التربية
د. على إسماعيل سرور
أستاذ م . المناهج وطرق تدريس الرياضيات
كلية التربية – جامعة الأزهر
ملخص البحث
هدفت الدراسة الحالية إلى التعرف على فاعلية برنامج مقترح يتضمن الاعتماد على أربعة أبعاد رئيسة لتنمية مهارات التدريس الإبداعى لدى طلاب كلية التربية – تخصص رياضيات – وتكونت عينة الدراسة من ( 26 طالبة ) بكلية العلوم الإنسانية والاجتماعية – جامعة صحار بسلطنة عمان ، وقد استخدم الباحث المنهج شبه التجريبي . وقد اشتملت الدراسة على متغير مستقل ( البرنامج المقترح )، ومتغير تابع ( مهارات التدريس الإبداعي ) . وتمثلت الملامح الأساسية للبرنامج التدريبي المقترح فيما يلي :
البعد الأول : تدريب الطالبات على مهارات التدريس الواردة في توصيف " التدريس المصغر " الذي يتم تنفيذه بواقع ساعتين أسبوعياً من مقرر تربية عملية ( 2) ، أما البعد الثاني : تدريب الطالبات على توظيف بعض المبادئ الإبداعية الواردة بنظرية الحل الابتكارى للمشكلات TRIZ ، وذلك في صورة استراتيجيات فرعية ضمن الجزء المخصص لتدريس استراتيجيات التدريس المتضمن في مقرر تربية عملية (2). ويمثل هذا البعد إضافة لإتقان مهارات التدريس بأساليب إبداعية وفق تلك الاستراتيجيات الفرعية المنبثقة من تطبيقات نظرية الحل الابتكارى للمشكلات .وفى البعد الثالث : يتم التركيز على البعد الخامس من أبعاد نموذج " مارزانو " Marzano ، حيث يتم تدريب الطالبات على استخدام العادات العقلية المنتجة أثناء تنفيذ مهارات التدريس . وفى البعد الرابع : يتم تدريب الطالبات على استخدام التقنيات المعلوماتية المناسبة وفق الأهداف والأنشطة التي يتم التخطيط لتدريسها ، مع إعطاء الاهتمام للبرمجيات التعليمية الحديثة . ومن جهة أخرى يتم تحقيق التكامل بين هذه الأبعاد ، بمعنى أنه لايتم الاهتمام بكل بعد على حده .
وتم إعداد أداة تقويم مهارات التدريس الإبداعي لدى الطالبات المعلمات ، وتم استخدام المعالجة التجريبية بواقع 4 ساعات تدريسية لمدة عشرة أسابيع بالفصل الدراسي الأول للعام الجامعي 2010-2011م ، وبعد تنفيذ تجربة البحث وتطبيق أداته ، ورصد النتائج واستخدام الأساليب الإحصائية المناسبة تم التوصل لعد نتائج منها :
- وجود أثر فعال لاستخدام البرنامج المقترح في تنمية مهارات التدريس الإبداعي لدى الطالبات . وقد أرجع الباحث ذلك لعدة أسباب ، نذكر منها :
• توظيف المبادئ الإبداعية الواردة في نظرية الحل الابتكارى للمشكلات TRIZ يساعد على تنمية استراتيجيات تنمية الإبداع لدى الطالبات .
• استخدام التقنيات المعلوماتية الحديثة يجعل الطالبات أمام مواقف غير روتينية مما يساعد على إنتاج الأفكار الرياضية بطرق إبداعية.
• تكامل استخدام العادات العقلية المنتجة ، الواردة في نموذج " مارزانو " مع المبادئ الإبداعية الواردة في نظرية TRIZ ، يساعد على تنمية مهارات الإبداع لدى الطالبات .
الخميس مايو 09, 2013 10:32 pm من طرف قداري محمد
» استخدام طريقة العروض العملية في تدريس العلوم
الخميس أبريل 18, 2013 10:26 am من طرف قداري محمد
» Ten ways to improve Education
الخميس فبراير 21, 2013 8:44 am من طرف بشير.الحكيمي
» مقتطفات من تصميم وحدة الإحصاء في الرياضيات
الثلاثاء يناير 29, 2013 8:30 am من طرف بشير.الحكيمي
» تدريس مقرر تقنية المعلومات والاتصالات
الأربعاء يناير 02, 2013 7:49 am من طرف انور..الوحش
» تدريس مقرر تقنية المعلومات والاتصالات
الأربعاء ديسمبر 19, 2012 10:00 am من طرف محمدعبده العواضي
» الواجبات خلال الترم 5
السبت أكتوبر 06, 2012 11:12 pm من طرف بشرى الأغبري
» الواجبات خلال الترم4
السبت أكتوبر 06, 2012 11:11 pm من طرف بشرى الأغبري
» الواجبات خلال الترم3
السبت أكتوبر 06, 2012 11:10 pm من طرف بشرى الأغبري