ملخص الرسالة
هدفت الدراسة إلى التعرف على اثر تدريس برنامج مقترح لأسس التصميم على تحسين مستوى أداء شعبة تكنولوجيا التعليم بكلية التربية النوعية بقنا في المواد التخصصية, ولتحقيق أهداف الدراسة تم اختيار عينة البحث وقوامها 30 طالبا وطالبة من طلاب شعبة تكنولوجيا التعليم بكلية التربية النوعية بقنا وهم عينة عشوائية من طلاب الفرقة الرابعة , طبقت التجربة خلال العام الدراسي 1999- 2000 في الفترة من أكتوبر 1999- إلى قرب نهاية شهر ديسمبر 1999 وهى فترة الفصل الدراسي الأول وعلى ذلك كان عدد الأسابيع التي طبقت بها التجربة عشر أسابيع بواقع 8 ساعات كل أسبوع وقد تم في هذه الفترة تطبيق الاختبار القبلي والاختبار البعدى على عينة البحث
وقد استخدمت الدراسة الأدوات التالية:
بناء بطاقة التقييم, أهداف البطاقة-شروط صياغة البطاقة – محاور وبنود البطاقة – التحقق من صدق البطاقة
بناء الاختبار القبلي والبعدى , الدف من بناء الاختبار- أسئلة الاختبار زمن الاختبار – بنود تصحيح الاختبار – مفتاح درجات الاختبار
وقد أظهرت الدراسة النتائج التالية:أمكن تنظيم وإعداد منهج علمي لتدريس مادة أسس التصميم من خلا البرنامج المقترح يعتمد أساسا على استخدام عناصر التصميم وكذلك فقد حقق الطلاب مستوى متقدم في الأداء المهارة في مختلف وحدات ومراحل البرنامج وبذلك يمكن القول أن البرنامج حقق أهدافه ,وان تدريس برنامج على أسس علمية في مادة أسس التصميم لطلاب شعبة تكنولوجيا التعلية يساعدهم على الارتقاء بمستوى الأداء التخصصي في التخصصات التي تحتاج إلى خبرات فنية
وقد أوصت الدراسة بما يلي :- تدريس مادة أسس التصميم ضمن مقررات شعبة تكنولوجيا التعليم بكلية التربية النوعية
- وضع المناهج اللازمة لتدريس بعض الخبرات الفنية فى مجال التربية الفنية لطلاب شعبة تكنولوجيا التعليم
- ان يقوم بتدريس المواد التخصصية والتي لها صلة بالخبرات والمهارات الفنية أساتذة متخصصين فى هذا المجال
هدفت الدراسة إلى التعرف على اثر تدريس برنامج مقترح لأسس التصميم على تحسين مستوى أداء شعبة تكنولوجيا التعليم بكلية التربية النوعية بقنا في المواد التخصصية, ولتحقيق أهداف الدراسة تم اختيار عينة البحث وقوامها 30 طالبا وطالبة من طلاب شعبة تكنولوجيا التعليم بكلية التربية النوعية بقنا وهم عينة عشوائية من طلاب الفرقة الرابعة , طبقت التجربة خلال العام الدراسي 1999- 2000 في الفترة من أكتوبر 1999- إلى قرب نهاية شهر ديسمبر 1999 وهى فترة الفصل الدراسي الأول وعلى ذلك كان عدد الأسابيع التي طبقت بها التجربة عشر أسابيع بواقع 8 ساعات كل أسبوع وقد تم في هذه الفترة تطبيق الاختبار القبلي والاختبار البعدى على عينة البحث
وقد استخدمت الدراسة الأدوات التالية:
بناء بطاقة التقييم, أهداف البطاقة-شروط صياغة البطاقة – محاور وبنود البطاقة – التحقق من صدق البطاقة
بناء الاختبار القبلي والبعدى , الدف من بناء الاختبار- أسئلة الاختبار زمن الاختبار – بنود تصحيح الاختبار – مفتاح درجات الاختبار
وقد أظهرت الدراسة النتائج التالية:أمكن تنظيم وإعداد منهج علمي لتدريس مادة أسس التصميم من خلا البرنامج المقترح يعتمد أساسا على استخدام عناصر التصميم وكذلك فقد حقق الطلاب مستوى متقدم في الأداء المهارة في مختلف وحدات ومراحل البرنامج وبذلك يمكن القول أن البرنامج حقق أهدافه ,وان تدريس برنامج على أسس علمية في مادة أسس التصميم لطلاب شعبة تكنولوجيا التعلية يساعدهم على الارتقاء بمستوى الأداء التخصصي في التخصصات التي تحتاج إلى خبرات فنية
وقد أوصت الدراسة بما يلي :- تدريس مادة أسس التصميم ضمن مقررات شعبة تكنولوجيا التعليم بكلية التربية النوعية
- وضع المناهج اللازمة لتدريس بعض الخبرات الفنية فى مجال التربية الفنية لطلاب شعبة تكنولوجيا التعليم
- ان يقوم بتدريس المواد التخصصية والتي لها صلة بالخبرات والمهارات الفنية أساتذة متخصصين فى هذا المجال
الخميس مايو 09, 2013 10:32 pm من طرف قداري محمد
» استخدام طريقة العروض العملية في تدريس العلوم
الخميس أبريل 18, 2013 10:26 am من طرف قداري محمد
» Ten ways to improve Education
الخميس فبراير 21, 2013 8:44 am من طرف بشير.الحكيمي
» مقتطفات من تصميم وحدة الإحصاء في الرياضيات
الثلاثاء يناير 29, 2013 8:30 am من طرف بشير.الحكيمي
» تدريس مقرر تقنية المعلومات والاتصالات
الأربعاء يناير 02, 2013 7:49 am من طرف انور..الوحش
» تدريس مقرر تقنية المعلومات والاتصالات
الأربعاء ديسمبر 19, 2012 10:00 am من طرف محمدعبده العواضي
» الواجبات خلال الترم 5
السبت أكتوبر 06, 2012 11:12 pm من طرف بشرى الأغبري
» الواجبات خلال الترم4
السبت أكتوبر 06, 2012 11:11 pm من طرف بشرى الأغبري
» الواجبات خلال الترم3
السبت أكتوبر 06, 2012 11:10 pm من طرف بشرى الأغبري