د. حسن النجار د. محمد اسليم
أستاذ تكنولوجيا التعليم المساعد أستاذ التربية التكنولوجية المساعد
جامعة الأقصى – غزة – فلسطين
2007 م /4/ 2007 م ، تاريخ قبول البحث: 4 /3/ تاريخ استلام البحث: 6
ملخص : هدفت الدراسة إلى الوقوف على معوقات تطبيق منهاج (التكنولوجيا) من وجهة نظر
المعلمين في ضوء بعض المتغيرات، ولتحقيق ذلك؛ تم استخدم استبانة مكونة من ( 62 ) فقرة
موزعة على أربعة محاور، تم تطبيقه ا على عينة مكونة من ( 278 ) معلمًا ومعلمة، يدرسون منهاج
التكنولوجيا للصفوف من الخامس وحتى العاشر، في المدارس الحكومية بمحافظات غزة، في العام
2006/2005 م. وتم استخدام المتوسطات الحسابية والنسبية، وتحليل التباين الأحادي، واختبار
(ت)؛ لتحليل استجابات العينة، وقد كشفت النتائج إلى أن أكثر الصعوبات التي يواجهها المعلمون
تلك المتعلقة بمحور التجهيزات والمواد وبمتوسط نسبي ( 78 %)، تلا ذلك محور النواحي الفنية
.(% والإدارية ( 72 %)، ثم محور محتوى المنهاج الدراسي ( 62 %)، ثم محور المعلم وإعداده ( 59
ولم تظهر النتائج فروقًا دالة على أي من المحاور الأربعة تعزى لمتغير المرحلة أو الجنس أو
الخبرة، في حين ظهرت فروقًا دالة في محور التجهيزات والمواد، ولصالح اختصاص التكنولوجيا
مقابل اختصاص العلوم . وقد خرجت الدراسة بمجموعة من التوصيات والمقترحات، منه ا : توفير
التجهيزات والمواد في المدارس، وتوفير دليل خاص بالمعلم.
Barriers to Implementing the Technology Curriculum as
Perceived By Teachers In Light Of Some Variables
Abstract: This study investigates the barriers to implementing the
technology curriculum as perceived by teachers in light of some variables. To
achieve that, the researchers used a questionnaire consists of 62 items divided
into four factors, and was distributed to 278 teachers teaching technology
education to grades 5 – 10 in Gaza governmental schools in the 2005–2006
academic year. Appropriate statistical techniques were used to compute the
data (the arithmetic mean and percentages, t-test, one away ANOVA, and
Sheffe test). The study finds that most of the difficulties which teachers face
were the facility (78%), administrative support (72%), the curriculum (62%)
and teacher preparation (59%). The findings did not show any statistically
significant differences among those four factors caused by the teaching level,
gender or experience. On the other hand, there is a statistically significant
difference related to the facility factor, where technology teachers faced more
barriers than science teachers. Based on the results of this study, the
following recommendations are offered for consideration: provide the school
with the facilities needed, teachers with special teaching guides.
د
أستاذ تكنولوجيا التعليم المساعد أستاذ التربية التكنولوجية المساعد
جامعة الأقصى – غزة – فلسطين
2007 م /4/ 2007 م ، تاريخ قبول البحث: 4 /3/ تاريخ استلام البحث: 6
ملخص : هدفت الدراسة إلى الوقوف على معوقات تطبيق منهاج (التكنولوجيا) من وجهة نظر
المعلمين في ضوء بعض المتغيرات، ولتحقيق ذلك؛ تم استخدم استبانة مكونة من ( 62 ) فقرة
موزعة على أربعة محاور، تم تطبيقه ا على عينة مكونة من ( 278 ) معلمًا ومعلمة، يدرسون منهاج
التكنولوجيا للصفوف من الخامس وحتى العاشر، في المدارس الحكومية بمحافظات غزة، في العام
2006/2005 م. وتم استخدام المتوسطات الحسابية والنسبية، وتحليل التباين الأحادي، واختبار
(ت)؛ لتحليل استجابات العينة، وقد كشفت النتائج إلى أن أكثر الصعوبات التي يواجهها المعلمون
تلك المتعلقة بمحور التجهيزات والمواد وبمتوسط نسبي ( 78 %)، تلا ذلك محور النواحي الفنية
.(% والإدارية ( 72 %)، ثم محور محتوى المنهاج الدراسي ( 62 %)، ثم محور المعلم وإعداده ( 59
ولم تظهر النتائج فروقًا دالة على أي من المحاور الأربعة تعزى لمتغير المرحلة أو الجنس أو
الخبرة، في حين ظهرت فروقًا دالة في محور التجهيزات والمواد، ولصالح اختصاص التكنولوجيا
مقابل اختصاص العلوم . وقد خرجت الدراسة بمجموعة من التوصيات والمقترحات، منه ا : توفير
التجهيزات والمواد في المدارس، وتوفير دليل خاص بالمعلم.
Barriers to Implementing the Technology Curriculum as
Perceived By Teachers In Light Of Some Variables
Abstract: This study investigates the barriers to implementing the
technology curriculum as perceived by teachers in light of some variables. To
achieve that, the researchers used a questionnaire consists of 62 items divided
into four factors, and was distributed to 278 teachers teaching technology
education to grades 5 – 10 in Gaza governmental schools in the 2005–2006
academic year. Appropriate statistical techniques were used to compute the
data (the arithmetic mean and percentages, t-test, one away ANOVA, and
Sheffe test). The study finds that most of the difficulties which teachers face
were the facility (78%), administrative support (72%), the curriculum (62%)
and teacher preparation (59%). The findings did not show any statistically
significant differences among those four factors caused by the teaching level,
gender or experience. On the other hand, there is a statistically significant
difference related to the facility factor, where technology teachers faced more
barriers than science teachers. Based on the results of this study, the
following recommendations are offered for consideration: provide the school
with the facilities needed, teachers with special teaching guides.
د
الخميس مايو 09, 2013 10:32 pm من طرف قداري محمد
» استخدام طريقة العروض العملية في تدريس العلوم
الخميس أبريل 18, 2013 10:26 am من طرف قداري محمد
» Ten ways to improve Education
الخميس فبراير 21, 2013 8:44 am من طرف بشير.الحكيمي
» مقتطفات من تصميم وحدة الإحصاء في الرياضيات
الثلاثاء يناير 29, 2013 8:30 am من طرف بشير.الحكيمي
» تدريس مقرر تقنية المعلومات والاتصالات
الأربعاء يناير 02, 2013 7:49 am من طرف انور..الوحش
» تدريس مقرر تقنية المعلومات والاتصالات
الأربعاء ديسمبر 19, 2012 10:00 am من طرف محمدعبده العواضي
» الواجبات خلال الترم 5
السبت أكتوبر 06, 2012 11:12 pm من طرف بشرى الأغبري
» الواجبات خلال الترم4
السبت أكتوبر 06, 2012 11:11 pm من طرف بشرى الأغبري
» الواجبات خلال الترم3
السبت أكتوبر 06, 2012 11:10 pm من طرف بشرى الأغبري