ملخص: هدفت هذه الدراسة إلى الكشف عن معوقات استخدام منظومة التعلم
الإلكتروني من وجهة نظر معلمي المرحلة الثانوية في لواء الكورة ، ولتحقيق اهداف
الدراسة تم تطوير استبانه من ( 36 ) فقره، موزعه على اربعة مجالات . تكونت عينة
الدراسة من ( 47 معلماً و 58 معلمة) تم اختيارهم بالطريقة العشوائية خلال الفصل
2009 ، وبعد جمع البيانات وتحليلها / الدراسي الأول للعام الدراسي 2008
باستخدام الإساليب الوصفية، وإجراء تحليل التباين الثلاثي، واختبار شيفيه ،
أشارت النتائج بأن المعوقات المتعلقة بالمعلمين جاءت بالمرتبة الأولى، تلتها
المعوقات المتعلقة بالإدارة، ثم المعوقات المتعلقة بالبنية التحتية والتجهيزات
الأساسية، وجاءت المعوقات المتعلقة بالطلبة في المرتبة الأخير ة. كما أشارت
النتائج إلى وجود فروق ذات دلالة إحصائية تعزى للجنس في مجال المعوقات
المتعلقة بالبنية التحتية والتجهيزات الأساسية لصالح الذكور، كما بينت النتائج
وجود فروق ذات دلالة إحصائية تعزى للمؤهل العلمي في مجال المعوقات المتعلقة
بالطلبة لصالح حملة الماجستير فأعلى، بينما لم تظهر فروق ذات دلالة إحصائية
تعزى لأثر الدورات التدريبية في جميع المجالات، وأوصى الباحثون بإعادة النظر
بالدورات التدريبية التي تقدمها وزارة التربية والتعليم، وتحسين البنية التحتي ة
وتجيهزاتها الفنية والتكنولوجية في المدارس . (الكلمات المفتاحية : المعوقات،
التعلم الإلكتروني، منظومة التعليم، تكنولوجيا التعليم).
الإلكتروني من وجهة نظر معلمي المرحلة الثانوية في لواء الكورة ، ولتحقيق اهداف
الدراسة تم تطوير استبانه من ( 36 ) فقره، موزعه على اربعة مجالات . تكونت عينة
الدراسة من ( 47 معلماً و 58 معلمة) تم اختيارهم بالطريقة العشوائية خلال الفصل
2009 ، وبعد جمع البيانات وتحليلها / الدراسي الأول للعام الدراسي 2008
باستخدام الإساليب الوصفية، وإجراء تحليل التباين الثلاثي، واختبار شيفيه ،
أشارت النتائج بأن المعوقات المتعلقة بالمعلمين جاءت بالمرتبة الأولى، تلتها
المعوقات المتعلقة بالإدارة، ثم المعوقات المتعلقة بالبنية التحتية والتجهيزات
الأساسية، وجاءت المعوقات المتعلقة بالطلبة في المرتبة الأخير ة. كما أشارت
النتائج إلى وجود فروق ذات دلالة إحصائية تعزى للجنس في مجال المعوقات
المتعلقة بالبنية التحتية والتجهيزات الأساسية لصالح الذكور، كما بينت النتائج
وجود فروق ذات دلالة إحصائية تعزى للمؤهل العلمي في مجال المعوقات المتعلقة
بالطلبة لصالح حملة الماجستير فأعلى، بينما لم تظهر فروق ذات دلالة إحصائية
تعزى لأثر الدورات التدريبية في جميع المجالات، وأوصى الباحثون بإعادة النظر
بالدورات التدريبية التي تقدمها وزارة التربية والتعليم، وتحسين البنية التحتي ة
وتجيهزاتها الفنية والتكنولوجية في المدارس . (الكلمات المفتاحية : المعوقات،
التعلم الإلكتروني، منظومة التعليم، تكنولوجيا التعليم).
الخميس مايو 09, 2013 10:32 pm من طرف قداري محمد
» استخدام طريقة العروض العملية في تدريس العلوم
الخميس أبريل 18, 2013 10:26 am من طرف قداري محمد
» Ten ways to improve Education
الخميس فبراير 21, 2013 8:44 am من طرف بشير.الحكيمي
» مقتطفات من تصميم وحدة الإحصاء في الرياضيات
الثلاثاء يناير 29, 2013 8:30 am من طرف بشير.الحكيمي
» تدريس مقرر تقنية المعلومات والاتصالات
الأربعاء يناير 02, 2013 7:49 am من طرف انور..الوحش
» تدريس مقرر تقنية المعلومات والاتصالات
الأربعاء ديسمبر 19, 2012 10:00 am من طرف محمدعبده العواضي
» الواجبات خلال الترم 5
السبت أكتوبر 06, 2012 11:12 pm من طرف بشرى الأغبري
» الواجبات خلال الترم4
السبت أكتوبر 06, 2012 11:11 pm من طرف بشرى الأغبري
» الواجبات خلال الترم3
السبت أكتوبر 06, 2012 11:10 pm من طرف بشرى الأغبري