ملخص الدراسة:
هدفت الد ا رسة إلي تصميم برنامج للد ا رسات العليا لمرحلة الماجستير
تخصص "تكنولوجيا التعليم" علي ضوء التحديات العلمية والتكنولوجية ال ا رهنة،
لتقديم الأسس النظرية والمها ا رت التقنية التي تساعد الطالبات على التمكن من
التصميم والتنفيذ الجيد للمواقف التعليمية التي سيمارسنها في حياتهن المهنية،
وتحسين مخرجات منظومة الد ا رسات العليا نحو الأفضل لمواكبة المستجدات
الحادثة، والمساهمة في تفعيل ودمج التكنولوجيا في المؤسسات التعليمية لدعم
بيئة التعلم.
تمثلت عينة الد ا رسة في خريجات كلية التربية للبنات ( 20 طالبة)،
وأعضاء هيئة التدريس تخصص "تكنولوجيا التعليم" ( 15 عضوًا) ممن يعملون
ببعض الجامعات السعودية والمصرية. وتمثلت أداتا الد ا رسة في استبانه آ ا رء
طالبات الد ا رسات العليا ال ا رغبات في الالتحاق ببرنامج متخصص في
"تكنولوجيا التعليم"، بهدف د ا رسة الواقع وتحليل الاحتياجات. واستبانه آ ا رء
المحكمين في "تكنولوجيا التعليم"، وطالبات الد ا رسات العليا ال ا رغبات في
الالتحاق ببرنامج متخصص في "تكنولوجيا التعليم" علي البرنامج المصمم.
تم تصميم برنامج الد ا رسات العليا تخصص "تكنولوجيا التعليم" وفقًا
١ د. زينب محمد أمين: أستاذ مساعد تكنولوجيا التعليم، كلية التربية النوعية، جامعة المنيا.
د. فائزة محمد المغربي: أستاذ مساعد المناهج وتقنيات التعليم، كلية الآداب والعلوم الإدارية، جامعة أم القرى بمكة المكرمة
3
لنموذج معهد التطوير التعليمي واشتمل في صورته النهائية علي ما يلي:
المعلومات العامة(اسم البرنامج، والدرجة الممنوحة، والقسم المسئول عن
تقديمه)، والفئة المستهدفة من البرنامج (خريجي كليات التربية)، ومبر ا رت
إحداث البرنامج، والرؤية والرسالة والقيم والأهداف الإست ا رتيجية للبرنامج،
والمتطلبات الأولية للمتقدمات، والخطة الد ا رسية للبرنامج: ( ٢٠ ) وحدة د ا رسية
(متطلبات التخصص ( ١٨ ) وحدة د ا رسية، ومتطلبات اختيارية وحدتان
د ا رسيتان). ووزعت المقر ا رت علي أربعة فصول د ا رسية تعمل بنظام الساعات
المعتمدة. وتم عرض وتقديم كل مقرر بحيث تضمن الرقم والرمز الكودي
للمقرر، واسمه، ووصف مختصر له، وأهدافه العامة، وعناصر محتواه. كما تم
عرض لأساليب التعليم والتعلم المستخدمة في تقديم المها ا رت المعرفية والذهنية
والمهنية والحياتية، وأساليب التقويم.
هدفت الد ا رسة إلي تصميم برنامج للد ا رسات العليا لمرحلة الماجستير
تخصص "تكنولوجيا التعليم" علي ضوء التحديات العلمية والتكنولوجية ال ا رهنة،
لتقديم الأسس النظرية والمها ا رت التقنية التي تساعد الطالبات على التمكن من
التصميم والتنفيذ الجيد للمواقف التعليمية التي سيمارسنها في حياتهن المهنية،
وتحسين مخرجات منظومة الد ا رسات العليا نحو الأفضل لمواكبة المستجدات
الحادثة، والمساهمة في تفعيل ودمج التكنولوجيا في المؤسسات التعليمية لدعم
بيئة التعلم.
تمثلت عينة الد ا رسة في خريجات كلية التربية للبنات ( 20 طالبة)،
وأعضاء هيئة التدريس تخصص "تكنولوجيا التعليم" ( 15 عضوًا) ممن يعملون
ببعض الجامعات السعودية والمصرية. وتمثلت أداتا الد ا رسة في استبانه آ ا رء
طالبات الد ا رسات العليا ال ا رغبات في الالتحاق ببرنامج متخصص في
"تكنولوجيا التعليم"، بهدف د ا رسة الواقع وتحليل الاحتياجات. واستبانه آ ا رء
المحكمين في "تكنولوجيا التعليم"، وطالبات الد ا رسات العليا ال ا رغبات في
الالتحاق ببرنامج متخصص في "تكنولوجيا التعليم" علي البرنامج المصمم.
تم تصميم برنامج الد ا رسات العليا تخصص "تكنولوجيا التعليم" وفقًا
١ د. زينب محمد أمين: أستاذ مساعد تكنولوجيا التعليم، كلية التربية النوعية، جامعة المنيا.
د. فائزة محمد المغربي: أستاذ مساعد المناهج وتقنيات التعليم، كلية الآداب والعلوم الإدارية، جامعة أم القرى بمكة المكرمة
3
لنموذج معهد التطوير التعليمي واشتمل في صورته النهائية علي ما يلي:
المعلومات العامة(اسم البرنامج، والدرجة الممنوحة، والقسم المسئول عن
تقديمه)، والفئة المستهدفة من البرنامج (خريجي كليات التربية)، ومبر ا رت
إحداث البرنامج، والرؤية والرسالة والقيم والأهداف الإست ا رتيجية للبرنامج،
والمتطلبات الأولية للمتقدمات، والخطة الد ا رسية للبرنامج: ( ٢٠ ) وحدة د ا رسية
(متطلبات التخصص ( ١٨ ) وحدة د ا رسية، ومتطلبات اختيارية وحدتان
د ا رسيتان). ووزعت المقر ا رت علي أربعة فصول د ا رسية تعمل بنظام الساعات
المعتمدة. وتم عرض وتقديم كل مقرر بحيث تضمن الرقم والرمز الكودي
للمقرر، واسمه، ووصف مختصر له، وأهدافه العامة، وعناصر محتواه. كما تم
عرض لأساليب التعليم والتعلم المستخدمة في تقديم المها ا رت المعرفية والذهنية
والمهنية والحياتية، وأساليب التقويم.
الخميس مايو 09, 2013 10:32 pm من طرف قداري محمد
» استخدام طريقة العروض العملية في تدريس العلوم
الخميس أبريل 18, 2013 10:26 am من طرف قداري محمد
» Ten ways to improve Education
الخميس فبراير 21, 2013 8:44 am من طرف بشير.الحكيمي
» مقتطفات من تصميم وحدة الإحصاء في الرياضيات
الثلاثاء يناير 29, 2013 8:30 am من طرف بشير.الحكيمي
» تدريس مقرر تقنية المعلومات والاتصالات
الأربعاء يناير 02, 2013 7:49 am من طرف انور..الوحش
» تدريس مقرر تقنية المعلومات والاتصالات
الأربعاء ديسمبر 19, 2012 10:00 am من طرف محمدعبده العواضي
» الواجبات خلال الترم 5
السبت أكتوبر 06, 2012 11:12 pm من طرف بشرى الأغبري
» الواجبات خلال الترم4
السبت أكتوبر 06, 2012 11:11 pm من طرف بشرى الأغبري
» الواجبات خلال الترم3
السبت أكتوبر 06, 2012 11:10 pm من طرف بشرى الأغبري