1
المملكة العربية السعودية
جامعة الملك سعود
عمادة الدراسات العليا
قسم تقنيات التعليم
التصميم التعليمي لدرس أجزاء النبات للصف الأول من المرحلة
الابتدائية
INSTRUCTIONAL DESIGN FOR STUDY PARTS OF THE PLANT OF THE FIRST GRADE OF PRIMARY SCHOOL
015 وسل ( التصميم التعليمي (
مقدم ل : أ. د. محمد بن سليمان المشيقح
12 - السبت : 15
الشعبة : 26282
تقديم الطالبة : لمياء بنت عبدالمحسن الأحمد
الرقم الجامعي : 081252665
1082 ه / الفصل الدراسي الثاني 1081
2
الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على أشرف المرسلين الحبيب
المصطفى محمد بن عبد اله وعلى آله وصحبه وسلم ..
أما بعد
فيما يلي تصميم تعليمي لدرس أجزاء النبات للصف الأول الابتدائي الفصل
الدراسي الأول من منهج العلوم في المملكة العربية السعودية.
و قد تم اعتماد نموذج المشيقح للتصميم التعليمي والمصمم وفقا لأسلوب النظم.
3
1.مرحلة التحليل
•تحليل الاحتياج
لمعرفة الوضع الراهن أ حلل مدى المام الطالبات بالنباتات وأجزاؤها .
الوضع الراهن : لا تدرك الطالبات معنى أجزاء النباتات وأنها مخلوقات حية.
ولمعرفة الوضع المرغوب تم الاطلاع على كتاب دليل المعلمة للصف الأول ابتدائي.
الوضع المرغوب : وصف النباتات كمخلوقات حيّة، وذكر أهميتهاا لاساتمرار الحيااةت وتحدياد
أجزاء النباتات، ومقارنة نباتات مختلفة بشكل صحيح.
المشكلة : تتمثل في استخدام طرق وأسااليب متنوعاة تمكان الطالباة مان فهام و ادراك النباتااتت
وذلك من خلال اساتخدام اسالوب الاتعلم الجمااعيت و ءجاراء التجاارب المباشارة علاى النباتااتت
واستخدام مبدأ قراءة الصور و الأشكالت ومهارة المقارنة.
والفجوة بين الوضعين هي ما يعبر عنه بكلمة الاحتياج.
الاحتياااج : عماال تجااارب وقااراءة للصااور والأشااكال توضااح معنااى النباتااات كمخلوقااات حيّااة،
وتحديد أجزاء النباتات، ومقارنة نباتات مختلفة بشكل صحيح..
مرحلة التحليل
ANALYSIS
تحليل البيئة
تحليل خصائص
المتعلمين
تحليل المادة
العلمية
تحليل الاحتياج تحليل الأهداف
4
أهداف الدرس:
في نهاية البرنامج ستكون الطالبة بإذن اله قادرة على:
- الهدف العام: استشعار عظمة اله سبحانه وتعالى في خلق النباتاتت وشكره عليها.
- الهدف التربوي: معرفة الطالبة للنباتات وأجزاؤها و أهميتها.
- الأهداف التدريسية:
في هذه المرحلة يتم تحليل المنهج المختاار ءلاى أهاداف سالوكية كماا حاددها ميجار ت وقاد تنوعات
الأهداف ءلى معرفية وحركية ووجدانية.
- الأهداف المعرفية:
-1 أن تستنتج الطالبة أهمية الجذور لتثبيت النبات بشكل صحيح.
-2 أن تتعرّف الطالبة على أجزاء النبات مثل الأوراق والسيقان والجذور بشكل صحيح.
-8 أن تصف الطالبة وظائف أجزاء النبات بدون أخطاء.
. -0 أن تصنف الطالبة نباتات مختلفة بنسبة صواب % 65
-0 أن تقاااارن الطالباااة باااين النباتاااات المختلفاااة بنسااابة صاااواب % 25 دون الاساااتعانة بأياااة
مصادر.
-8 أن تستنتج الطالبة بعض الأجزاء التي تؤكل من النباتات بدون أخطاء.
- الأهداف الحركية:
o أن تقوم الطالبة بعمل التجارب المعملية بدون أخطاء.
o أن ترسم الطالبة النبات وأجزاءه بطريقة صحيحة.
- الأهداف الوجدانية:
o أن تشكر الطالبة اله سبحانه و تعالى على نعمة النباتات التي سخرها اله لنا.
o استشعار عظمة اله سبحانه وتعالى في خلق النباتات.
o استشعار حديث الرسول )) مَا مِن مسلمٍ يَغرِ س غَرْسًا ءلا كان ما أ كِلَ من ه لا ه صَادَق و ة وماا
سرِقَ مِن ه ل ه صَدَق و ة وما أَكَلَ السّ ب ع فهوَ له صدَق و ة وما أَكلَتِ الطّي ر فهوَ لاه صادَق و ة ولا يَارْزَؤه أحا و د
ءلا كانَ ل ه صَدق و ة ((.
o استشعار أهمية النباتات لإنتاج الأوكسجينت وتحسين الحالة النفسية وصقل البصر.
o تنمية حب النباتات لدى الطالبات.
o تنمية حب البيئة والمحافظة عليها.
5
•تحليل المادة التعليمية
بما ان المادة التعليمياة موضاوعة مسابقاً مان قبال وزارة التربياة والتعلايم فهاي بالتاالي المسائولة
عاان تسلساال المااادة وتسااييرها ماان السااهولة للصااعوبة ومااا علااى المعلمااة ءلا تحلياال تلااك المااادة
التعليمية وتحليل المهام التي سوف تقوم بها الطالبات .
- 1 يتكون محتوى المادة العلمية من:
- أَجْزا ء النَّباتِ .
- وظائف أَجْزا ء النَّباتِ .
- الاختلاف بين أشكال النبات.
- الأجزاء التي تؤكل من النبات.
- التعرف على زراعة المانجو.
- 2 تحليل المهام
- يقصاد بتحليال المهاام هاي تلاك المهاام التاي ساوف تنجاز مان قبال الطالباات مان خالال
دراستهم للمادة ويمكن تلخيصها بالآتي:
تقويم المعرفة السابقة عن النباتات بأسئلة معدة.
ءثارة الاهتمام بعرض صورة شجرة وطرح الأسئلة.
نشاااط استقصااائي جماااعي يتاايح للطالبااات ملاحظااة النبااات كاااملاً، بمااا فااي ذلااك
جذوره. س تطوّر الطالبات مهارة الملاحظاة عناد اساتخدامهم عدساة مكبارة لدراساة
سيقان النبات وأوراقه وجذوره.
مناقشة الفكرة الرئيسية من خلال قراءة الصورة و الإجابة على الأسئلة التالية:
i . ما أَجْزا ء النَّباتِ؟
ii . ما وَظائِ ف أَجْزاءِ النَّباتِ؟
iii . كَيْفَ تَخْتَلِ ف النَّباتا ت بَعْ ضها عن بَعْض؟
مراعاة المستويات المختلفاة تلبياة لاحتياجاات الطالباات وفقااً لمبادأ الفاروق الفردياة
من خلال الأسئلة التالية:
i . كيف تبدو أوراق نبات الفراولة ؟
ii . أين توجد جذور النبات ؟
iii . بأي الطرق يمكن أن يتحرك النبات؟
iv . لماذا تختلف أشكال أجزاء النبات من نوع ءلى آخر؟
6
الانتباه لشرح المعلمة.
نشاط جماعي سيقان الكرفس.
نشاااط التقااويم: اعاارضْ علااى الطالبااات صااور نباتااات لهااا أجاازاء تؤكاال: كنبااات
الخسِّ، والقنبيط، والاذرة، وأشاجار التفااح، والجاوز، واطلاب مانهم محاولاة تعارّف
أيّ أجزائها يؤكل.
خاتمة الدرس باستخدام جدول التعلم.
الاثراء عبر قراءة علمية عن زراعة المانجو.
اداء التمرينات والواجبات التي تعطيها المعلمة للطالبات بعد نهاية الدرس.
المشاركة في النقاش والحوار.
الاستفسار عما يصعب على الطالبة فهمه.
•تحليل خصائص المتعلمين
الصف الدراسي : الأول ابتدائي.
الجنس : أنثى.
2 سانوات - باالرجوع ءلاى ساجلاتهم الوظيفياة يتضاح أن المتعلماين تتاراوح أعماارهم ماا باين 7
وبما أنهم في مدارس الإعداد العام العادية فمن المتوقع ان نسبة ذكاؤهم نسبة عادياة فالا حاجاة
لإجااراء اختبااار الااذكاء علاايهم ويفضاال الرجاااوع لسااجلاتهم الأكاديميااة الصااحية لمعرفااة ماااا
يواجهون من مشاكل.
وبالنساابة لهااذه المرحلااة فلهاام العديااد ماان الخصااائص النفسااية والجساامية والمعرفيااة وسااوف
نستعرضها فيما يلي:
بالنسبة لتصنيف بياجيه العقلي المعرفي
12 سانة - فقد صنفهم ضمن مرحلة العمليات المحسوسة "المادية " وهي التي تكون من عمار 7
وءذا كانات المجتمعاات صاناعية يمكان ان يصالوا ءلاى هاذه المرحلاة مان عمار 8 سانوات ومان
مميزات هذه المرحلة:
- تزداد القدرة على التصنيف.
- يتطور مفهوم ثبات الشيء.
7
- قدرة الطفل على الترتيب المتسلسل للأشياء على أساس بعد واحد فقط.
- يفهم الطفل كثير من المصطلحات النسبية الدالة على العلاقة.
لذلك يجب مراعاة هذه الصفات عند تدريس المادة .
أما بالنسبة للتقسيم النفسي الاجتماعي
•فقد ظهرت هذه الفئة من ضمن التقسيم الرابع.
•12 ( سنة . - الإحساس بالكفاية مقابل الشعور بالدونية ) 8
•تنمو المهارات اللازمة مان اجال المشااركة فاي الأنشاطة التحصايلية والاجتماعياة ،
فيصاابح الفاارد منتجااا قااادر علااى الانجاااز ، وبقاادر الانجااازات التااي يحققهااا الطفاال
يتكون لديه الشعور بالثقة والكفاياة ، وكلماا قال الإحسااس بالإنجااز يتولاد الإحسااس
بالنقص لدى الطفل.
التقسيم من منظور اسلامي
يعتبر الإسلام سن ال 7 سن التمييز العقلي.
التقسيم الجسمي التربوي
12 سانة ( وتسامى ايضااً بمرحلاة المدرساة الابتدائياة وقاد - تسمى بمرحلة الطفولة المتاأخرة ) 8
قال عنها هافجرست " انها مرحلة تعلم المهارات الحركية والمهارات اللازماة للقاراءة والكتاباة
والحساب " وتتميز هذه المرحلة ب :
- الطفل كثير الحركة والنشاط .
- انسب مرحلة للتطبيع الاجتماعي وغرس القيم الاجتماعية والاخلاقية .
- بناء اتجاهات ساليمة نحاو الاذات ككاائن عضاوي تاام ) كتكاوين العاادات والعناياة بالجسام
والنظافة ( .
- تعلم انشاء العلاقات مع الأقران وتحقيق الانسجام معهم.
- تعلم المهارات الأساسية في القراءة والكتابة والحساب.
- تكوين الضمير ومعايير الأخلاق والقيم.
- في هذه المرحلة يظهر الخوف من المدرسة والمدرسين.
- الاستجابة والانفعال في هذه المرحلة تكون اهدأ من السابقة .
- بالنسابة لاكدراك فاي هاذه المرحلاة تازداد قدرتاه علاى وصاف الأشاياء وادراك العلاقاات
المكانية والحركية.
8
- بالنسبة للمفاهيم تنمو مفاهيمه وتتادرج مان البسايط ءلاى المعقاد ومان الحساي ءلاى المجارد
ومن المفاهيم المتمركزة حول الذات ءلى المفاهيم الأكثر موضوعية.
- بالنسبة للانتباه في بداية هذه المرحلاة تكاون قادرة الطفال علاى الانتبااه محادودة فاي المادة
حيث لا يستطيع التركيز لفترة طويلة ولا يستطيع توزيع انتباهه على موضوعات متعددة.
- أمااا التااذكر فتنمااو الااذاكرة تاادريجياً حيااث يحاال التااذكر القااائم علااى الفهاام والإدراك محاال
التذكر الآلي وبالنسبة للتفكير ينمو تفكيره من الحسي المادي ءلى التفكير المجرد.
•تحليل البيئة
المصادر البشرية : المعلمة والطالبات .
المصادر المادية : يجب توفر الآتي:
- سبورة ذكية أو سبورة وأقلام للسبورة
- جهاز عرض ضوئي
- حاسب آلي
- أدوات رسم
- أدوات الأنشااطة )نبااات ت عدسااة مكباارة ت كااراس النشاااط ت صااور
نباتات لها أجزاء تؤكل: كنبات الخسِّ، والقرنبيط، والاذرة، وأشاجار
التفاح، والجوز(
القاعة الدراسية : معمل العلوم
الوقت : 00 دقيقة
9
بعض المعوقات التي قد تصادفني :
- عدم توفر معمل العلوم
- انقطاع الكهرباء
- خلل في الأجهزة التقنية
- نقص أدوات التجربة
- نقص أدوات الرسم
لملافاة ذلك والتعويض عنه يكون لدي بعض الأشياء التي أقوم بتخزينها في مكان آمن وأخرجهاا
عند الحاجة ءليها وهي:
- التجرياب فاي مكاان الاساتخدام "معمال العلاوم" والتنقايح قبال موعاد
الدرس
- لوحة عن تجارب الدرس
- استغلال مكونات البيئة لعمل التجارب
- استخدام الفصل الدراسي
- استخدام حديقة المدرسة
- الرسم في المنزل
2.مرحلة الإعداد
مرحلة الاعداد
PREPARATION
ءعداد أدوات
التقويم
ءعداد
الإمكانيات
الطبيعية
ءعداد الوسائل
التعليمية
ءعداد أسلوب
التدريس
11
•اعداد اسلوب التدريس
بعااد معرفتنااا لخصااائص المتعلمااين وتحدياادنا للأهااداف التعليميااة فإنااه ساايتم اتباااع اسااتراتيجية
التعليم الآتية :
- سأقوم بدمج اسالوب العارض ماع اسالوب التفاعال )نماوذج كماب (
حيث أنناي فاي البداياة ساأقوم بعارض مجموعاة مان صاور النباتاات
وأثير الاهتمام لديهن بأسئلة متنوعة وذلك للتهيئة للدرس.
- بأسالوب التفاعال عان طرياق تقسايم الطالباات ءلاى مجموعاات أ وَفِّارْ
للطالبات أصيصًا أو أكثار مزروعًاا فياه نبتاة صاغيرةت وذلاك بهادف
ملاحظة النبات كاملاً، بما في ذلك جاذوره حياث سا تطوّر التلمياذات
مهارة الملاحظة عند استخدامه عدسة مكّبارة لدراساة سايقان النباات
وأوراقااه وجااذوره.. والغاارض ماان ذلااك هااو انشاااء العلاقااات مااع
الأقران وتحقيق الانساجام معهام وطارح الأسائلة علايهم ومناقشاتهم
وذلك لاستكشاف الدرس عن طريق النشاط الاستقصائي.
- عاان طريااق قااراءة صااورة نبااات الفراولااة تحاادد التلميااذات أجاازاء
النبااات ووظائفااه. ومجموعااة أخاارى ماان الصااور تقااارن التلميااذات
أوجااه التشااابه والاخااتلاف بااين النباتااات وأيّ أجاازاء النبااات يأكلهااا
الإنسان؟.
11
- ثااام ءجاااراء نشااااط جمااااعي وذلاااك بعمااال تجرباااة سااايقان الكااارفس
وملاحظتها في الماء الملون.
وبذلك تكون طرق التدريس المستخدمة هي:
اسلوب التعلم التعاوني.
اسلوب التعلم الذاتي.
اسلوب العرض والالقاء.
اسلوب المناقشة.
اسلوب الملاحظة و التجريب.
وقدتم اختيار هاذه الطريقاة بنااء علاى معرفتناا لخصاائص المتعلماين
التي تم ذكرها سابقاً والتي من أهمها:
- قدرة الطفل على الترتيب المتسلسل .
- الطفل كثير الحركة والنشاط .
- انسااااب مرحلااااة للتطبيااااع الاجتماااااعي وغاااارس القاااايم الاجتماعيااااة
والأخلاقية .
- تعلم انشاء العلاقات مع الأقران وتحقيق الانسجام معهم .
- المفاهيم تتدرج من الحسي ءلى المجرد.
12
•اعداد الوسائل التعليمية
لتحقيااق الأهااداف الساالوكية التااي تاام وضااعها ومراعاااة لخصااائص المتعلمااين واعتماااداً علااى
مخروط الخبرة لإدجار ديل:
فإننا نختار الوسيلة التعليمية الملائمة لذلك من حيث التدرج من المحسوس ءلى المجرد
الخبرات الهادفة المباشرة : الطالبات يقمن بإجراء التجارب.
خبرة ممثلة : المعلمة تقوم بإجراء التجارب أمام الطالبات ثم الطالبات يقمن بذلك.
الصور المتحركة : عرض يوضح ترتيب أجزاء النبات ووظائفه.
الصور الثابتة : صور لنباتات متنوعة.
الرموز البصرية : توضيح رموز الكتاب.
الرموز المجردة : يتم توضيح ما تم في الدرس على السبورة.
ءذا الوسائل التعليمية والأدوات التي نحتاج ءليها هي على النحو التالي
سبورة ذكية أو سبورة وأقلام للسبورة لتسجيل اجابات التلميذاتت والملاحظات.
جهاز عرض ضوئي لعرض يوضح ترتيب أجزاء النبات ووظائفه.
حاسب آلي لعرض المادة العلمية وبعض الصور المكبرة.
أدوات رسم لرسم شَكْلاً لِلنَّباتِ بأَجْزائِهِ الْ مخْتَلِفَةِ .
أدوات الأنشطة )نبات ت عدسة مكبرة ت كراس النشاط ت صور نباتاات لهاا أجازاء تؤكال:
كنبات الخسِّ، والقرنبيط، والذرة، وأشجار التفاح، والجوز( لإجراء التجارب العملية.
الرموز
المجردة
الرموز
البصرية
الراديو والتسجيلات
والصور الثابتة
الصور المتحركة والتلفزيون
التعليمي
المعارض
الرحلات الميدانية
العروض العملية
الخبرات الممثلة
الخبرات المعدلة
الخبرات الهادفة المباشرة
13
في حالة حدث معوقات كما ذكر في مرحلة تحليل البيئة فإننا نعتمد على الوسائل التالية :
التجريب في مكان الاستخدام "معمل العلوم" والتنقيح قبل موعد الدرس.
لوحة عن تجارب الدرس.
استغلال مكونات البيئة لعمل التجارب.
استخدام الفصل الدراسي.
استخدام حديقة المدرسة.
الرسم في المنزل.
•اعداد الإمكانات الطبيعية
الميزانية :
- أدوات الأنشطة والمتمثلة في:
نباتات = 85 ريال
صور نباتات لها أجزاء تؤكل = 25 ريال
ما سيذكر انياً فإنه متوفر مسبقا مثل:
•سبورة ذكية أو سبورة وأقلام للسبورة
•جهاز عرض ضوئي
•حاسب آلي
•أدوات رسم
•كراس النشاط
•عدسة مكبرة
14
•اعداد أدوات التقويم
حسب اسلوب التدريس المستخدم فاإن ادوات التقاويم المتبعاة هناا هاي الأسائلة والنشااطات التاي
تحدث داخل الحصة الدراسية وليس هنااك اختباار قبلاي أو بعادي للماادةت وهاذا التقاويم يوضاع
لقياس الأهداف السلوكية وهل تحققت ام لا وهذه الأسئلة الرئيساية للادرس ويتفارع منهاا أسائلة
تفصيلية حسب النشاط المستخدم أثناء الدرس وهي على النحو التالي:
ما أَجْزا ء النَّباتِ؟
ما وَظائِ ف أَجْزاءِ النَّباتِ؟
كَيْفَ تَخْتَلِ ف النَّباتا ت بَعْ ضها عن بَعْض؟
مَا الأَجْزا ء الَّتي تؤْكَ ل من النَّباتِ؟
كيف نشكر اله على نعمة النبات؟
اذكري أهمية النبات لكنسان؟
ماهي مهمة الجذور للنبات؟
استنتجي من خلال التجارب المعملية الاختلاف بين النباتات؟
ارسمي نبات متكامل و وضحي أجزاءه؟
ما السر الذي أودعه اله سبحانه وتعالى في خلق النباتات؟
اذكري حديث عن فضل الغرس؟
ما أهمية النباتات لكل من الحالة النفسية ت البصر؟
كيف يمكن المحافظة على البيئة باستخدام النبات؟
وسيتم تطبيق ورقة العمل التالية بإذن اله
السؤال الأول:
أكملي الجمل التالية:
يتكااااااااون أجااااااااازاء النباااااااااات مااااااااان ............... و ................ و ................ و
.............. و الثمار.
مهمة الجذور للنبات هي ............................. .
15
السؤال الثاني:
اختاري الإجابة الصحيحة:
ينتقل الغذاء والماء عن طريق .................... النبات.
i . بذرة
ii . زهرة
iii . ساق
iv . أوراق
يمتص النبات غذاءه بواسطة ....................... النبات.
i . جذور
ii . ثمار
iii . أوراق
iv . البذور
السؤال الثالث:
مَا الأَجْزا ء الَّتي تؤْكَ ل من النَّباتاتِ التالية؟
.................. ..................... ..................
16
السؤال الرابع:
صلي بين الصورة والكلمة المناسبة لها.
السؤال الخامس:
ارسمي نبات متكامل و وضحي أجزاءه؟
17
3.مرحلة التجريب والتنقيح
أولا: مرحلة التجريب الانفرادي :
•بما ان الدرس قصير فإننا في مرحلة التجريب الافارادي نقاوم بساؤال ءحادى المعلماات
من ذوي الخبرة )التخصص( عن طريقة عرض الدرس وهل هي مناسبة أم لا .
•ويمكن تجريب الدرس على طالبة من خارج المدرسة بشكل عشوائي للتأكد مان تحقاق
الأهداف السلوكية.
•بعد ذلك أقوم بتنقيح الدرس حسب التغذية الراجعة من المعلمة والطالبة.
ثانياً : مرحلة التجريب في مجموعات صغيرة :
يمكن تجريب الدرس علاى عيناة عشاوائية مان المدرساة أو خارجهاات ثام عمال التقاويم والتنقايح
والتحسين.
وقد لا أحتاج هذه الخطوة لأن الدرس قصير جد اً.
ثالثاً : التجريب في مكان الاستخدام :
اتأكاد ماان المكااان وهاال هااو مناسااب لإلقاااء الاادرس وهاال الأدوات متااوفرة والإضاااءة والتهويااة
جيدة.
4.مرحلة الاستخدام
مرحلة التجريب و التنقيح
try out & revision
التجريب في مكان
الاستخدام و التنقيح
التجريب مع مجموعة
صغيرة و التنقيح
التجريب الإفرادي و
التنقيح
18
كما قلنا سابقاً فإننا سندمج اسلوبين مع بعضهما الابعض ) اسالوب العارض والتفاعال ( وبماا أن
الطالبة في هذه المرحلة تنتقل من المحسوس ءلى المجرد فإنني سأتبع هذه في درساي والطريقاة
على النحو التالي :
أولا ا: تقديم الدرس وذلك بتقويم المعرفة السابقة حيث أطلب من التلميذات ذِكر ما يعرفوناه عان
أجزاء النبات، واكتبها على السبورة.
ثانياا : اعرض على التلميذات صورًا لنباتاات تركاز علاى أجازاء مختلفاة منهاا، ثام اطلاب ءلايهم
أن يراجعوا قائمة الأجزاء التي كتبت على السبورة في ضوء الصور التي شاهدوها.
ثالثاا : بأسلوب التفاعل عن طرياق تقسايم الطالباات ءلاى مجموعاات أ وَفِّارْ للطالباات أصيصًاا أو
أكثر مزروعًا فيه نبتة صغيرةت وذلك بهدف ملاحظة النبات كااملاً، بماا فاي ذلاك جاذوره حياث
س تطوّر التلميذات مهارة الملاحظة عند استخدامه عدسة مكّبارة لدراساة سايقان النباات وأوراقاه
وجذوره.. والغرض من ذلك هو انشاء العلاقات مع الأقران وتحقياق الانساجام معهام وطارح
الأسئلة عليهم ومناقشتهم وذلك لاستكشاف الدرس عن طريق النشاط الاستقصائي.
رابعاا اا: عاان طريااق قااراءة صااورة نبااات الفراولااة تحاادد التلميااذات أجاازاء النبااات ووظائفااه.
ومجموعااة أخاارى ماان الصااور تقااارن التلميااذات أوجااه التشااابه والاخااتلاف بااين النباتااات وأيّ
أجزاء النبات يأكلها الإنسان؟.
مرحلة الاستخدام
UTILIZATION
أسلوب التفاعل في
المجموعة
الصغيرة
أسلوب الدراسات
المستقلة
أسلوب العرض
للمجموعات
الكبيرة
19
خامساا : ءجراء نشاط جماعي وذلك بعمل تجربة سيقان الكرفس وملاحظتها في الماء الملون.
سادسا اا: أقاوم بطارح اسائلة للمجموعاات وهاي أسائلة التقاويم التاي تام ذكرهاا ساابقاً فاي اعااداد
أدوات التقويم.
سااابعاا :افصاال المجموعااات عاان بعضااها الاابعض فتصاابح كاال طالبااة لوحاادها حيااث فااي هااذه
المرحلة انتقل ءلى المرحلة المجردة.
ثامن اا : اقوم بتلخيص ما تم فاي ذكاره فاي الفصال علاى السابورة واطارح اسائلة للطالباات للتأكاد
من استيعابهن للدرس وهي اسئلة التقويم المذكورة.
تاساع اا: ءتاحاة الفرصاة للتلمياذات بأنشاطة ءضاافية كعْمَال ملْصَاقًا بِاهِ أَجْازا ء النَّبااتِ ال مخْتَلِفَاة. أو
اختيار نَباتَيْنِ مخْتَلِفَيْنِ . وقِيْا س طولَ ساقِ كلٍّ مِنْ هما، ثم المقارنة بَيْنَ طولَيْهِما.
عاشر اا: نشاط اثرائاي وهاو قاراءة علمياة عان زراعاة الماانجو حياث الهادف مناه تحدياد الفكارة
الرئيسة في مقالة عن زراعة المانجو.
5.مرحلة التقويم
21
•تقويم تحصيل المتعلم
يتم تقويم الدرس بناءً على الأسائلة المعادة مسابقاً للطالباات ) أثنااء عارض الادرس وفاي نهايتاه (ت
أيضاً من خلال تفاعل التلميذات خلال الأنشطة الصفية والإجابة على أنشطة الكتاب ويتم تساجيل
النتائج ت ومنها يتم التأكد من تحقق الأهداف الموضوعة.
•تقويم الخطة التعليمية
بما أن الدرس يعتبر صغير جداً فليس هناك تقويم خطة تعليمياة بمعناى الكلماة ولكان التقاويم التاي
ستعمله المعلمة هو تقويم من انتاجها وتعمله لترى فعالية طريقة تدريساها وهال تحققات الأهاداف
أم لا من خلال الأسئلة التالية:
هل تحققت الأهداف السلوكية التي تم وضعها ؟
هل كان هناك تعاون وتفاعل بين الطالبات ؟
هل كان هناك ءثارة للدافعية ءلى التعلم ؟
هل الوقت والمكان المرسوم كان مناسباً ؟
ما رأي الطالبات بطريقة التدريس المستخدمة ؟
هل اسلوب العرض كان مناسباً ؟
• ماان الممكاان عماال دراسااة لتقااويم نتااائج التعلاايم باسااتخدام نمااوذج الاادكتور المشاايقح ،
ومقارنته بالطريقة التقليدية.
و آخر دعوانا أن الحمد لله رب العالمين
مرحلة التقويم
EVALUATION
تقويم تحصيل المتعلم تقويم الخطة التعليمية__
المملكة العربية السعودية
جامعة الملك سعود
عمادة الدراسات العليا
قسم تقنيات التعليم
التصميم التعليمي لدرس أجزاء النبات للصف الأول من المرحلة
الابتدائية
INSTRUCTIONAL DESIGN FOR STUDY PARTS OF THE PLANT OF THE FIRST GRADE OF PRIMARY SCHOOL
015 وسل ( التصميم التعليمي (
مقدم ل : أ. د. محمد بن سليمان المشيقح
12 - السبت : 15
الشعبة : 26282
تقديم الطالبة : لمياء بنت عبدالمحسن الأحمد
الرقم الجامعي : 081252665
1082 ه / الفصل الدراسي الثاني 1081
2
الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على أشرف المرسلين الحبيب
المصطفى محمد بن عبد اله وعلى آله وصحبه وسلم ..
أما بعد
فيما يلي تصميم تعليمي لدرس أجزاء النبات للصف الأول الابتدائي الفصل
الدراسي الأول من منهج العلوم في المملكة العربية السعودية.
و قد تم اعتماد نموذج المشيقح للتصميم التعليمي والمصمم وفقا لأسلوب النظم.
3
1.مرحلة التحليل
•تحليل الاحتياج
لمعرفة الوضع الراهن أ حلل مدى المام الطالبات بالنباتات وأجزاؤها .
الوضع الراهن : لا تدرك الطالبات معنى أجزاء النباتات وأنها مخلوقات حية.
ولمعرفة الوضع المرغوب تم الاطلاع على كتاب دليل المعلمة للصف الأول ابتدائي.
الوضع المرغوب : وصف النباتات كمخلوقات حيّة، وذكر أهميتهاا لاساتمرار الحيااةت وتحدياد
أجزاء النباتات، ومقارنة نباتات مختلفة بشكل صحيح.
المشكلة : تتمثل في استخدام طرق وأسااليب متنوعاة تمكان الطالباة مان فهام و ادراك النباتااتت
وذلك من خلال اساتخدام اسالوب الاتعلم الجمااعيت و ءجاراء التجاارب المباشارة علاى النباتااتت
واستخدام مبدأ قراءة الصور و الأشكالت ومهارة المقارنة.
والفجوة بين الوضعين هي ما يعبر عنه بكلمة الاحتياج.
الاحتياااج : عماال تجااارب وقااراءة للصااور والأشااكال توضااح معنااى النباتااات كمخلوقااات حيّااة،
وتحديد أجزاء النباتات، ومقارنة نباتات مختلفة بشكل صحيح..
مرحلة التحليل
ANALYSIS
تحليل البيئة
تحليل خصائص
المتعلمين
تحليل المادة
العلمية
تحليل الاحتياج تحليل الأهداف
4
أهداف الدرس:
في نهاية البرنامج ستكون الطالبة بإذن اله قادرة على:
- الهدف العام: استشعار عظمة اله سبحانه وتعالى في خلق النباتاتت وشكره عليها.
- الهدف التربوي: معرفة الطالبة للنباتات وأجزاؤها و أهميتها.
- الأهداف التدريسية:
في هذه المرحلة يتم تحليل المنهج المختاار ءلاى أهاداف سالوكية كماا حاددها ميجار ت وقاد تنوعات
الأهداف ءلى معرفية وحركية ووجدانية.
- الأهداف المعرفية:
-1 أن تستنتج الطالبة أهمية الجذور لتثبيت النبات بشكل صحيح.
-2 أن تتعرّف الطالبة على أجزاء النبات مثل الأوراق والسيقان والجذور بشكل صحيح.
-8 أن تصف الطالبة وظائف أجزاء النبات بدون أخطاء.
. -0 أن تصنف الطالبة نباتات مختلفة بنسبة صواب % 65
-0 أن تقاااارن الطالباااة باااين النباتاااات المختلفاااة بنسااابة صاااواب % 25 دون الاساااتعانة بأياااة
مصادر.
-8 أن تستنتج الطالبة بعض الأجزاء التي تؤكل من النباتات بدون أخطاء.
- الأهداف الحركية:
o أن تقوم الطالبة بعمل التجارب المعملية بدون أخطاء.
o أن ترسم الطالبة النبات وأجزاءه بطريقة صحيحة.
- الأهداف الوجدانية:
o أن تشكر الطالبة اله سبحانه و تعالى على نعمة النباتات التي سخرها اله لنا.
o استشعار عظمة اله سبحانه وتعالى في خلق النباتات.
o استشعار حديث الرسول )) مَا مِن مسلمٍ يَغرِ س غَرْسًا ءلا كان ما أ كِلَ من ه لا ه صَادَق و ة وماا
سرِقَ مِن ه ل ه صَدَق و ة وما أَكَلَ السّ ب ع فهوَ له صدَق و ة وما أَكلَتِ الطّي ر فهوَ لاه صادَق و ة ولا يَارْزَؤه أحا و د
ءلا كانَ ل ه صَدق و ة ((.
o استشعار أهمية النباتات لإنتاج الأوكسجينت وتحسين الحالة النفسية وصقل البصر.
o تنمية حب النباتات لدى الطالبات.
o تنمية حب البيئة والمحافظة عليها.
5
•تحليل المادة التعليمية
بما ان المادة التعليمياة موضاوعة مسابقاً مان قبال وزارة التربياة والتعلايم فهاي بالتاالي المسائولة
عاان تسلساال المااادة وتسااييرها ماان السااهولة للصااعوبة ومااا علااى المعلمااة ءلا تحلياال تلااك المااادة
التعليمية وتحليل المهام التي سوف تقوم بها الطالبات .
- 1 يتكون محتوى المادة العلمية من:
- أَجْزا ء النَّباتِ .
- وظائف أَجْزا ء النَّباتِ .
- الاختلاف بين أشكال النبات.
- الأجزاء التي تؤكل من النبات.
- التعرف على زراعة المانجو.
- 2 تحليل المهام
- يقصاد بتحليال المهاام هاي تلاك المهاام التاي ساوف تنجاز مان قبال الطالباات مان خالال
دراستهم للمادة ويمكن تلخيصها بالآتي:
تقويم المعرفة السابقة عن النباتات بأسئلة معدة.
ءثارة الاهتمام بعرض صورة شجرة وطرح الأسئلة.
نشاااط استقصااائي جماااعي يتاايح للطالبااات ملاحظااة النبااات كاااملاً، بمااا فااي ذلااك
جذوره. س تطوّر الطالبات مهارة الملاحظاة عناد اساتخدامهم عدساة مكبارة لدراساة
سيقان النبات وأوراقه وجذوره.
مناقشة الفكرة الرئيسية من خلال قراءة الصورة و الإجابة على الأسئلة التالية:
i . ما أَجْزا ء النَّباتِ؟
ii . ما وَظائِ ف أَجْزاءِ النَّباتِ؟
iii . كَيْفَ تَخْتَلِ ف النَّباتا ت بَعْ ضها عن بَعْض؟
مراعاة المستويات المختلفاة تلبياة لاحتياجاات الطالباات وفقااً لمبادأ الفاروق الفردياة
من خلال الأسئلة التالية:
i . كيف تبدو أوراق نبات الفراولة ؟
ii . أين توجد جذور النبات ؟
iii . بأي الطرق يمكن أن يتحرك النبات؟
iv . لماذا تختلف أشكال أجزاء النبات من نوع ءلى آخر؟
6
الانتباه لشرح المعلمة.
نشاط جماعي سيقان الكرفس.
نشاااط التقااويم: اعاارضْ علااى الطالبااات صااور نباتااات لهااا أجاازاء تؤكاال: كنبااات
الخسِّ، والقنبيط، والاذرة، وأشاجار التفااح، والجاوز، واطلاب مانهم محاولاة تعارّف
أيّ أجزائها يؤكل.
خاتمة الدرس باستخدام جدول التعلم.
الاثراء عبر قراءة علمية عن زراعة المانجو.
اداء التمرينات والواجبات التي تعطيها المعلمة للطالبات بعد نهاية الدرس.
المشاركة في النقاش والحوار.
الاستفسار عما يصعب على الطالبة فهمه.
•تحليل خصائص المتعلمين
الصف الدراسي : الأول ابتدائي.
الجنس : أنثى.
2 سانوات - باالرجوع ءلاى ساجلاتهم الوظيفياة يتضاح أن المتعلماين تتاراوح أعماارهم ماا باين 7
وبما أنهم في مدارس الإعداد العام العادية فمن المتوقع ان نسبة ذكاؤهم نسبة عادياة فالا حاجاة
لإجااراء اختبااار الااذكاء علاايهم ويفضاال الرجاااوع لسااجلاتهم الأكاديميااة الصااحية لمعرفااة ماااا
يواجهون من مشاكل.
وبالنساابة لهااذه المرحلااة فلهاام العديااد ماان الخصااائص النفسااية والجساامية والمعرفيااة وسااوف
نستعرضها فيما يلي:
بالنسبة لتصنيف بياجيه العقلي المعرفي
12 سانة - فقد صنفهم ضمن مرحلة العمليات المحسوسة "المادية " وهي التي تكون من عمار 7
وءذا كانات المجتمعاات صاناعية يمكان ان يصالوا ءلاى هاذه المرحلاة مان عمار 8 سانوات ومان
مميزات هذه المرحلة:
- تزداد القدرة على التصنيف.
- يتطور مفهوم ثبات الشيء.
7
- قدرة الطفل على الترتيب المتسلسل للأشياء على أساس بعد واحد فقط.
- يفهم الطفل كثير من المصطلحات النسبية الدالة على العلاقة.
لذلك يجب مراعاة هذه الصفات عند تدريس المادة .
أما بالنسبة للتقسيم النفسي الاجتماعي
•فقد ظهرت هذه الفئة من ضمن التقسيم الرابع.
•12 ( سنة . - الإحساس بالكفاية مقابل الشعور بالدونية ) 8
•تنمو المهارات اللازمة مان اجال المشااركة فاي الأنشاطة التحصايلية والاجتماعياة ،
فيصاابح الفاارد منتجااا قااادر علااى الانجاااز ، وبقاادر الانجااازات التااي يحققهااا الطفاال
يتكون لديه الشعور بالثقة والكفاياة ، وكلماا قال الإحسااس بالإنجااز يتولاد الإحسااس
بالنقص لدى الطفل.
التقسيم من منظور اسلامي
يعتبر الإسلام سن ال 7 سن التمييز العقلي.
التقسيم الجسمي التربوي
12 سانة ( وتسامى ايضااً بمرحلاة المدرساة الابتدائياة وقاد - تسمى بمرحلة الطفولة المتاأخرة ) 8
قال عنها هافجرست " انها مرحلة تعلم المهارات الحركية والمهارات اللازماة للقاراءة والكتاباة
والحساب " وتتميز هذه المرحلة ب :
- الطفل كثير الحركة والنشاط .
- انسب مرحلة للتطبيع الاجتماعي وغرس القيم الاجتماعية والاخلاقية .
- بناء اتجاهات ساليمة نحاو الاذات ككاائن عضاوي تاام ) كتكاوين العاادات والعناياة بالجسام
والنظافة ( .
- تعلم انشاء العلاقات مع الأقران وتحقيق الانسجام معهم.
- تعلم المهارات الأساسية في القراءة والكتابة والحساب.
- تكوين الضمير ومعايير الأخلاق والقيم.
- في هذه المرحلة يظهر الخوف من المدرسة والمدرسين.
- الاستجابة والانفعال في هذه المرحلة تكون اهدأ من السابقة .
- بالنسابة لاكدراك فاي هاذه المرحلاة تازداد قدرتاه علاى وصاف الأشاياء وادراك العلاقاات
المكانية والحركية.
8
- بالنسبة للمفاهيم تنمو مفاهيمه وتتادرج مان البسايط ءلاى المعقاد ومان الحساي ءلاى المجارد
ومن المفاهيم المتمركزة حول الذات ءلى المفاهيم الأكثر موضوعية.
- بالنسبة للانتباه في بداية هذه المرحلاة تكاون قادرة الطفال علاى الانتبااه محادودة فاي المادة
حيث لا يستطيع التركيز لفترة طويلة ولا يستطيع توزيع انتباهه على موضوعات متعددة.
- أمااا التااذكر فتنمااو الااذاكرة تاادريجياً حيااث يحاال التااذكر القااائم علااى الفهاام والإدراك محاال
التذكر الآلي وبالنسبة للتفكير ينمو تفكيره من الحسي المادي ءلى التفكير المجرد.
•تحليل البيئة
المصادر البشرية : المعلمة والطالبات .
المصادر المادية : يجب توفر الآتي:
- سبورة ذكية أو سبورة وأقلام للسبورة
- جهاز عرض ضوئي
- حاسب آلي
- أدوات رسم
- أدوات الأنشااطة )نبااات ت عدسااة مكباارة ت كااراس النشاااط ت صااور
نباتات لها أجزاء تؤكل: كنبات الخسِّ، والقرنبيط، والاذرة، وأشاجار
التفاح، والجوز(
القاعة الدراسية : معمل العلوم
الوقت : 00 دقيقة
9
بعض المعوقات التي قد تصادفني :
- عدم توفر معمل العلوم
- انقطاع الكهرباء
- خلل في الأجهزة التقنية
- نقص أدوات التجربة
- نقص أدوات الرسم
لملافاة ذلك والتعويض عنه يكون لدي بعض الأشياء التي أقوم بتخزينها في مكان آمن وأخرجهاا
عند الحاجة ءليها وهي:
- التجرياب فاي مكاان الاساتخدام "معمال العلاوم" والتنقايح قبال موعاد
الدرس
- لوحة عن تجارب الدرس
- استغلال مكونات البيئة لعمل التجارب
- استخدام الفصل الدراسي
- استخدام حديقة المدرسة
- الرسم في المنزل
2.مرحلة الإعداد
مرحلة الاعداد
PREPARATION
ءعداد أدوات
التقويم
ءعداد
الإمكانيات
الطبيعية
ءعداد الوسائل
التعليمية
ءعداد أسلوب
التدريس
11
•اعداد اسلوب التدريس
بعااد معرفتنااا لخصااائص المتعلمااين وتحدياادنا للأهااداف التعليميااة فإنااه ساايتم اتباااع اسااتراتيجية
التعليم الآتية :
- سأقوم بدمج اسالوب العارض ماع اسالوب التفاعال )نماوذج كماب (
حيث أنناي فاي البداياة ساأقوم بعارض مجموعاة مان صاور النباتاات
وأثير الاهتمام لديهن بأسئلة متنوعة وذلك للتهيئة للدرس.
- بأسالوب التفاعال عان طرياق تقسايم الطالباات ءلاى مجموعاات أ وَفِّارْ
للطالبات أصيصًا أو أكثار مزروعًاا فياه نبتاة صاغيرةت وذلاك بهادف
ملاحظة النبات كاملاً، بما في ذلك جاذوره حياث سا تطوّر التلمياذات
مهارة الملاحظة عند استخدامه عدسة مكّبارة لدراساة سايقان النباات
وأوراقااه وجااذوره.. والغاارض ماان ذلااك هااو انشاااء العلاقااات مااع
الأقران وتحقيق الانساجام معهام وطارح الأسائلة علايهم ومناقشاتهم
وذلك لاستكشاف الدرس عن طريق النشاط الاستقصائي.
- عاان طريااق قااراءة صااورة نبااات الفراولااة تحاادد التلميااذات أجاازاء
النبااات ووظائفااه. ومجموعااة أخاارى ماان الصااور تقااارن التلميااذات
أوجااه التشااابه والاخااتلاف بااين النباتااات وأيّ أجاازاء النبااات يأكلهااا
الإنسان؟.
11
- ثااام ءجاااراء نشااااط جمااااعي وذلاااك بعمااال تجرباااة سااايقان الكااارفس
وملاحظتها في الماء الملون.
وبذلك تكون طرق التدريس المستخدمة هي:
اسلوب التعلم التعاوني.
اسلوب التعلم الذاتي.
اسلوب العرض والالقاء.
اسلوب المناقشة.
اسلوب الملاحظة و التجريب.
وقدتم اختيار هاذه الطريقاة بنااء علاى معرفتناا لخصاائص المتعلماين
التي تم ذكرها سابقاً والتي من أهمها:
- قدرة الطفل على الترتيب المتسلسل .
- الطفل كثير الحركة والنشاط .
- انسااااب مرحلااااة للتطبيااااع الاجتماااااعي وغاااارس القاااايم الاجتماعيااااة
والأخلاقية .
- تعلم انشاء العلاقات مع الأقران وتحقيق الانسجام معهم .
- المفاهيم تتدرج من الحسي ءلى المجرد.
12
•اعداد الوسائل التعليمية
لتحقيااق الأهااداف الساالوكية التااي تاام وضااعها ومراعاااة لخصااائص المتعلمااين واعتماااداً علااى
مخروط الخبرة لإدجار ديل:
فإننا نختار الوسيلة التعليمية الملائمة لذلك من حيث التدرج من المحسوس ءلى المجرد
الخبرات الهادفة المباشرة : الطالبات يقمن بإجراء التجارب.
خبرة ممثلة : المعلمة تقوم بإجراء التجارب أمام الطالبات ثم الطالبات يقمن بذلك.
الصور المتحركة : عرض يوضح ترتيب أجزاء النبات ووظائفه.
الصور الثابتة : صور لنباتات متنوعة.
الرموز البصرية : توضيح رموز الكتاب.
الرموز المجردة : يتم توضيح ما تم في الدرس على السبورة.
ءذا الوسائل التعليمية والأدوات التي نحتاج ءليها هي على النحو التالي
سبورة ذكية أو سبورة وأقلام للسبورة لتسجيل اجابات التلميذاتت والملاحظات.
جهاز عرض ضوئي لعرض يوضح ترتيب أجزاء النبات ووظائفه.
حاسب آلي لعرض المادة العلمية وبعض الصور المكبرة.
أدوات رسم لرسم شَكْلاً لِلنَّباتِ بأَجْزائِهِ الْ مخْتَلِفَةِ .
أدوات الأنشطة )نبات ت عدسة مكبرة ت كراس النشاط ت صور نباتاات لهاا أجازاء تؤكال:
كنبات الخسِّ، والقرنبيط، والذرة، وأشجار التفاح، والجوز( لإجراء التجارب العملية.
الرموز
المجردة
الرموز
البصرية
الراديو والتسجيلات
والصور الثابتة
الصور المتحركة والتلفزيون
التعليمي
المعارض
الرحلات الميدانية
العروض العملية
الخبرات الممثلة
الخبرات المعدلة
الخبرات الهادفة المباشرة
13
في حالة حدث معوقات كما ذكر في مرحلة تحليل البيئة فإننا نعتمد على الوسائل التالية :
التجريب في مكان الاستخدام "معمل العلوم" والتنقيح قبل موعد الدرس.
لوحة عن تجارب الدرس.
استغلال مكونات البيئة لعمل التجارب.
استخدام الفصل الدراسي.
استخدام حديقة المدرسة.
الرسم في المنزل.
•اعداد الإمكانات الطبيعية
الميزانية :
- أدوات الأنشطة والمتمثلة في:
نباتات = 85 ريال
صور نباتات لها أجزاء تؤكل = 25 ريال
ما سيذكر انياً فإنه متوفر مسبقا مثل:
•سبورة ذكية أو سبورة وأقلام للسبورة
•جهاز عرض ضوئي
•حاسب آلي
•أدوات رسم
•كراس النشاط
•عدسة مكبرة
14
•اعداد أدوات التقويم
حسب اسلوب التدريس المستخدم فاإن ادوات التقاويم المتبعاة هناا هاي الأسائلة والنشااطات التاي
تحدث داخل الحصة الدراسية وليس هنااك اختباار قبلاي أو بعادي للماادةت وهاذا التقاويم يوضاع
لقياس الأهداف السلوكية وهل تحققت ام لا وهذه الأسئلة الرئيساية للادرس ويتفارع منهاا أسائلة
تفصيلية حسب النشاط المستخدم أثناء الدرس وهي على النحو التالي:
ما أَجْزا ء النَّباتِ؟
ما وَظائِ ف أَجْزاءِ النَّباتِ؟
كَيْفَ تَخْتَلِ ف النَّباتا ت بَعْ ضها عن بَعْض؟
مَا الأَجْزا ء الَّتي تؤْكَ ل من النَّباتِ؟
كيف نشكر اله على نعمة النبات؟
اذكري أهمية النبات لكنسان؟
ماهي مهمة الجذور للنبات؟
استنتجي من خلال التجارب المعملية الاختلاف بين النباتات؟
ارسمي نبات متكامل و وضحي أجزاءه؟
ما السر الذي أودعه اله سبحانه وتعالى في خلق النباتات؟
اذكري حديث عن فضل الغرس؟
ما أهمية النباتات لكل من الحالة النفسية ت البصر؟
كيف يمكن المحافظة على البيئة باستخدام النبات؟
وسيتم تطبيق ورقة العمل التالية بإذن اله
السؤال الأول:
أكملي الجمل التالية:
يتكااااااااون أجااااااااازاء النباااااااااات مااااااااان ............... و ................ و ................ و
.............. و الثمار.
مهمة الجذور للنبات هي ............................. .
15
السؤال الثاني:
اختاري الإجابة الصحيحة:
ينتقل الغذاء والماء عن طريق .................... النبات.
i . بذرة
ii . زهرة
iii . ساق
iv . أوراق
يمتص النبات غذاءه بواسطة ....................... النبات.
i . جذور
ii . ثمار
iii . أوراق
iv . البذور
السؤال الثالث:
مَا الأَجْزا ء الَّتي تؤْكَ ل من النَّباتاتِ التالية؟
.................. ..................... ..................
16
السؤال الرابع:
صلي بين الصورة والكلمة المناسبة لها.
السؤال الخامس:
ارسمي نبات متكامل و وضحي أجزاءه؟
17
3.مرحلة التجريب والتنقيح
أولا: مرحلة التجريب الانفرادي :
•بما ان الدرس قصير فإننا في مرحلة التجريب الافارادي نقاوم بساؤال ءحادى المعلماات
من ذوي الخبرة )التخصص( عن طريقة عرض الدرس وهل هي مناسبة أم لا .
•ويمكن تجريب الدرس على طالبة من خارج المدرسة بشكل عشوائي للتأكد مان تحقاق
الأهداف السلوكية.
•بعد ذلك أقوم بتنقيح الدرس حسب التغذية الراجعة من المعلمة والطالبة.
ثانياً : مرحلة التجريب في مجموعات صغيرة :
يمكن تجريب الدرس علاى عيناة عشاوائية مان المدرساة أو خارجهاات ثام عمال التقاويم والتنقايح
والتحسين.
وقد لا أحتاج هذه الخطوة لأن الدرس قصير جد اً.
ثالثاً : التجريب في مكان الاستخدام :
اتأكاد ماان المكااان وهاال هااو مناسااب لإلقاااء الاادرس وهاال الأدوات متااوفرة والإضاااءة والتهويااة
جيدة.
4.مرحلة الاستخدام
مرحلة التجريب و التنقيح
try out & revision
التجريب في مكان
الاستخدام و التنقيح
التجريب مع مجموعة
صغيرة و التنقيح
التجريب الإفرادي و
التنقيح
18
كما قلنا سابقاً فإننا سندمج اسلوبين مع بعضهما الابعض ) اسالوب العارض والتفاعال ( وبماا أن
الطالبة في هذه المرحلة تنتقل من المحسوس ءلى المجرد فإنني سأتبع هذه في درساي والطريقاة
على النحو التالي :
أولا ا: تقديم الدرس وذلك بتقويم المعرفة السابقة حيث أطلب من التلميذات ذِكر ما يعرفوناه عان
أجزاء النبات، واكتبها على السبورة.
ثانياا : اعرض على التلميذات صورًا لنباتاات تركاز علاى أجازاء مختلفاة منهاا، ثام اطلاب ءلايهم
أن يراجعوا قائمة الأجزاء التي كتبت على السبورة في ضوء الصور التي شاهدوها.
ثالثاا : بأسلوب التفاعل عن طرياق تقسايم الطالباات ءلاى مجموعاات أ وَفِّارْ للطالباات أصيصًاا أو
أكثر مزروعًا فيه نبتة صغيرةت وذلك بهدف ملاحظة النبات كااملاً، بماا فاي ذلاك جاذوره حياث
س تطوّر التلميذات مهارة الملاحظة عند استخدامه عدسة مكّبارة لدراساة سايقان النباات وأوراقاه
وجذوره.. والغرض من ذلك هو انشاء العلاقات مع الأقران وتحقياق الانساجام معهام وطارح
الأسئلة عليهم ومناقشتهم وذلك لاستكشاف الدرس عن طريق النشاط الاستقصائي.
رابعاا اا: عاان طريااق قااراءة صااورة نبااات الفراولااة تحاادد التلميااذات أجاازاء النبااات ووظائفااه.
ومجموعااة أخاارى ماان الصااور تقااارن التلميااذات أوجااه التشااابه والاخااتلاف بااين النباتااات وأيّ
أجزاء النبات يأكلها الإنسان؟.
مرحلة الاستخدام
UTILIZATION
أسلوب التفاعل في
المجموعة
الصغيرة
أسلوب الدراسات
المستقلة
أسلوب العرض
للمجموعات
الكبيرة
19
خامساا : ءجراء نشاط جماعي وذلك بعمل تجربة سيقان الكرفس وملاحظتها في الماء الملون.
سادسا اا: أقاوم بطارح اسائلة للمجموعاات وهاي أسائلة التقاويم التاي تام ذكرهاا ساابقاً فاي اعااداد
أدوات التقويم.
سااابعاا :افصاال المجموعااات عاان بعضااها الاابعض فتصاابح كاال طالبااة لوحاادها حيااث فااي هااذه
المرحلة انتقل ءلى المرحلة المجردة.
ثامن اا : اقوم بتلخيص ما تم فاي ذكاره فاي الفصال علاى السابورة واطارح اسائلة للطالباات للتأكاد
من استيعابهن للدرس وهي اسئلة التقويم المذكورة.
تاساع اا: ءتاحاة الفرصاة للتلمياذات بأنشاطة ءضاافية كعْمَال ملْصَاقًا بِاهِ أَجْازا ء النَّبااتِ ال مخْتَلِفَاة. أو
اختيار نَباتَيْنِ مخْتَلِفَيْنِ . وقِيْا س طولَ ساقِ كلٍّ مِنْ هما، ثم المقارنة بَيْنَ طولَيْهِما.
عاشر اا: نشاط اثرائاي وهاو قاراءة علمياة عان زراعاة الماانجو حياث الهادف مناه تحدياد الفكارة
الرئيسة في مقالة عن زراعة المانجو.
5.مرحلة التقويم
21
•تقويم تحصيل المتعلم
يتم تقويم الدرس بناءً على الأسائلة المعادة مسابقاً للطالباات ) أثنااء عارض الادرس وفاي نهايتاه (ت
أيضاً من خلال تفاعل التلميذات خلال الأنشطة الصفية والإجابة على أنشطة الكتاب ويتم تساجيل
النتائج ت ومنها يتم التأكد من تحقق الأهداف الموضوعة.
•تقويم الخطة التعليمية
بما أن الدرس يعتبر صغير جداً فليس هناك تقويم خطة تعليمياة بمعناى الكلماة ولكان التقاويم التاي
ستعمله المعلمة هو تقويم من انتاجها وتعمله لترى فعالية طريقة تدريساها وهال تحققات الأهاداف
أم لا من خلال الأسئلة التالية:
هل تحققت الأهداف السلوكية التي تم وضعها ؟
هل كان هناك تعاون وتفاعل بين الطالبات ؟
هل كان هناك ءثارة للدافعية ءلى التعلم ؟
هل الوقت والمكان المرسوم كان مناسباً ؟
ما رأي الطالبات بطريقة التدريس المستخدمة ؟
هل اسلوب العرض كان مناسباً ؟
• ماان الممكاان عماال دراسااة لتقااويم نتااائج التعلاايم باسااتخدام نمااوذج الاادكتور المشاايقح ،
ومقارنته بالطريقة التقليدية.
و آخر دعوانا أن الحمد لله رب العالمين
مرحلة التقويم
EVALUATION
تقويم تحصيل المتعلم تقويم الخطة التعليمية__
الخميس مايو 09, 2013 10:32 pm من طرف قداري محمد
» استخدام طريقة العروض العملية في تدريس العلوم
الخميس أبريل 18, 2013 10:26 am من طرف قداري محمد
» Ten ways to improve Education
الخميس فبراير 21, 2013 8:44 am من طرف بشير.الحكيمي
» مقتطفات من تصميم وحدة الإحصاء في الرياضيات
الثلاثاء يناير 29, 2013 8:30 am من طرف بشير.الحكيمي
» تدريس مقرر تقنية المعلومات والاتصالات
الأربعاء يناير 02, 2013 7:49 am من طرف انور..الوحش
» تدريس مقرر تقنية المعلومات والاتصالات
الأربعاء ديسمبر 19, 2012 10:00 am من طرف محمدعبده العواضي
» الواجبات خلال الترم 5
السبت أكتوبر 06, 2012 11:12 pm من طرف بشرى الأغبري
» الواجبات خلال الترم4
السبت أكتوبر 06, 2012 11:11 pm من طرف بشرى الأغبري
» الواجبات خلال الترم3
السبت أكتوبر 06, 2012 11:10 pm من طرف بشرى الأغبري