كيفية تحليل المحتوى:
الغرض من عملية تحليل المحتوى التعليمي هو تجزئة المهمات التعليمية إلى العناصر التي تتكون منها, وينتج عن عملية التحليل قوائم تتضمن عناصر محتوى المادة التعليمية, كقائمة بالمفاهيم وقائمة بالمبادئ وقائمة بالإجراءات وقائمة بالحقائق, كما ينتج من عملية التحليل أشكال بيانية تمثل كيفية ترتيب هذه العناصر وتسلسلها.
و التحليل يفيد المعلم في التعرف على نواحي النقص في المادة العلمية, وأهدافها, كما أنه من خلال التحليل سيتعرف المعلم على الطريقة التعليمية المثلى التي سينهجها لتقديم المحتوى وتقويمه.
4- خصائص وسمات مهارات تحليل المحتوى:
1 - التركيز على تحليل ظاهرة النصوص وترابطها معا، ولا تتطرق إلى النوايا الخفيفة للمؤلف وما يقصده فهي تنحى في عملها المنحي الوصف وتبتعد عن المنحى التقويمي وإصدار الأحكام .
2- استخدام الأسلوب العلمي المنظم في التحليل ، بحيث تصف المادة المحللة بموضوعية ، كما جاءت في الكتاب ، وتفسر الظواهر التي تقع في المحتوى .
فوائد تحليل المحتوى:
1- يتعرف المعلم القائم بعملية التحليل من خلاله على كل جزئيات الموضوع .
2- يفتتح المجال أمام القائم بعملية التحليل؛ لإبداء الرأي وتسجيل الملاحظات والقبول والرفض ـ أحياناً ـ لأفكار الكاتب أو المؤلف .
3- يسهل عملية صياغة أهداف الدرس بصورة دقيقة ومحددة .
4- يسهل عملية التقويم ، ويحقق شموليتها .
5- تحليل جميع موضوعات المادة الدراسية ينمي الخبرة لدى المعلم بكل ما تحتويه المادة .
لماذا نحلل المحتوى ؟
1- إعداد الخطط التعليمية الفصلية واليومية .
2- اشتقاق الأهداف التعليمية التعلمية .
3- اختيار الاستراتيجيات التعليمية التعلمية المناسبة.
4- اختيار الوسائل التعليمية والتقنيات المناسبة .
5- بناء الاختبارات التحصيلية وفق الخطوات العلمية .
6- تبويب أو تصنيف عناصر المحتوى لتسهيل تنفيذ الخطة .
7- الكشف عن مواقف القوة والضعف في الكتاب المدرسي .
طرق تحليل المحتوى :
توجد طريقتان لتحليل المحتوى تعتبران الأكثر شيوعا في الاستخدام علما بأن لكل موضوع دراسي طريقته الخاصة في تحليل محتواه تناسب مع طبيعته :
1- الطريقة التي تقوم على تجميع العناصر المتماثلة في المادة الدراسية في مجموعة واحدة مثل مجموعة المفاهيم ، مجموعة الرموز، مجموعة التعليمات.
2- الطريقة التي تقوم على تقسيم المادة الدراسية إلى موضوعات رئيسية ثم تجزئه هذه الموضوعات إلى موضوعات فرعية.
الغرض من عملية تحليل المحتوى التعليمي هو تجزئة المهمات التعليمية إلى العناصر التي تتكون منها, وينتج عن عملية التحليل قوائم تتضمن عناصر محتوى المادة التعليمية, كقائمة بالمفاهيم وقائمة بالمبادئ وقائمة بالإجراءات وقائمة بالحقائق, كما ينتج من عملية التحليل أشكال بيانية تمثل كيفية ترتيب هذه العناصر وتسلسلها.
و التحليل يفيد المعلم في التعرف على نواحي النقص في المادة العلمية, وأهدافها, كما أنه من خلال التحليل سيتعرف المعلم على الطريقة التعليمية المثلى التي سينهجها لتقديم المحتوى وتقويمه.
4- خصائص وسمات مهارات تحليل المحتوى:
1 - التركيز على تحليل ظاهرة النصوص وترابطها معا، ولا تتطرق إلى النوايا الخفيفة للمؤلف وما يقصده فهي تنحى في عملها المنحي الوصف وتبتعد عن المنحى التقويمي وإصدار الأحكام .
2- استخدام الأسلوب العلمي المنظم في التحليل ، بحيث تصف المادة المحللة بموضوعية ، كما جاءت في الكتاب ، وتفسر الظواهر التي تقع في المحتوى .
فوائد تحليل المحتوى:
1- يتعرف المعلم القائم بعملية التحليل من خلاله على كل جزئيات الموضوع .
2- يفتتح المجال أمام القائم بعملية التحليل؛ لإبداء الرأي وتسجيل الملاحظات والقبول والرفض ـ أحياناً ـ لأفكار الكاتب أو المؤلف .
3- يسهل عملية صياغة أهداف الدرس بصورة دقيقة ومحددة .
4- يسهل عملية التقويم ، ويحقق شموليتها .
5- تحليل جميع موضوعات المادة الدراسية ينمي الخبرة لدى المعلم بكل ما تحتويه المادة .
لماذا نحلل المحتوى ؟
1- إعداد الخطط التعليمية الفصلية واليومية .
2- اشتقاق الأهداف التعليمية التعلمية .
3- اختيار الاستراتيجيات التعليمية التعلمية المناسبة.
4- اختيار الوسائل التعليمية والتقنيات المناسبة .
5- بناء الاختبارات التحصيلية وفق الخطوات العلمية .
6- تبويب أو تصنيف عناصر المحتوى لتسهيل تنفيذ الخطة .
7- الكشف عن مواقف القوة والضعف في الكتاب المدرسي .
طرق تحليل المحتوى :
توجد طريقتان لتحليل المحتوى تعتبران الأكثر شيوعا في الاستخدام علما بأن لكل موضوع دراسي طريقته الخاصة في تحليل محتواه تناسب مع طبيعته :
1- الطريقة التي تقوم على تجميع العناصر المتماثلة في المادة الدراسية في مجموعة واحدة مثل مجموعة المفاهيم ، مجموعة الرموز، مجموعة التعليمات.
2- الطريقة التي تقوم على تقسيم المادة الدراسية إلى موضوعات رئيسية ثم تجزئه هذه الموضوعات إلى موضوعات فرعية.
الخميس مايو 09, 2013 10:32 pm من طرف قداري محمد
» استخدام طريقة العروض العملية في تدريس العلوم
الخميس أبريل 18, 2013 10:26 am من طرف قداري محمد
» Ten ways to improve Education
الخميس فبراير 21, 2013 8:44 am من طرف بشير.الحكيمي
» مقتطفات من تصميم وحدة الإحصاء في الرياضيات
الثلاثاء يناير 29, 2013 8:30 am من طرف بشير.الحكيمي
» تدريس مقرر تقنية المعلومات والاتصالات
الأربعاء يناير 02, 2013 7:49 am من طرف انور..الوحش
» تدريس مقرر تقنية المعلومات والاتصالات
الأربعاء ديسمبر 19, 2012 10:00 am من طرف محمدعبده العواضي
» الواجبات خلال الترم 5
السبت أكتوبر 06, 2012 11:12 pm من طرف بشرى الأغبري
» الواجبات خلال الترم4
السبت أكتوبر 06, 2012 11:11 pm من طرف بشرى الأغبري
» الواجبات خلال الترم3
السبت أكتوبر 06, 2012 11:10 pm من طرف بشرى الأغبري