مفهوم تحليل المحتوى :
التحليـل لغـة: ( التجزئـة ) واصطلاحاَ تجزئة الشيء إلى مكوناته الأساسية وعناصره التي يتركب منها.فإذا قلنا أن الماء يتكون من ذرتي أكسجين وذرة هيدروجين، فمعنى ذلك أن العنصرين المكونان للماء هما الأكسجين والهيدروجين، وأن العناصر المكونة للبناء هي الإسمنت والحديد والرمل والأبواب والشبابيك………الخ.
تعريف المحتوى الدراسي :-
عبارة عن مجموعة من ( المعلومات ، والمبادىء ، والمفاهيم والأفكار ، وما يصاحب ذلك من رسوم وصور وأشكال توضيحية وأسئلة وتطبيقات ) وتشمل هذه المصطلحات المعرفية موضوعات جديدة كلياً على الطالب وموضوعات أخرى وضعت لمساعدة الطالب وتحقيق الترابط بين المقررات .
تحليل المحتوى الدراسي : -
يقصد بتحليل المحتوى الدراسي : الوصول إلى مفردات المقرر الدراسي أو إحصاء المعلومات الأساسية في المقرر الدراسي .
أهداف ( أغراض ) تحليل المحتوى الدراسي :
1- إعداد الخطط التعليمية والفصلية واليومية .
2- اشتقاق الأهداف التدريسية .
3- اختيار استراتيجيات التعليم المناسبة .
4- اختيار الوسائل التعليمية والتقنيات المناسبة .
5- الكشف عن مواطن القوة والضعف في الكتاب المدرسي .
6- تصنيف عناصر المحتوى لتسهيل عملية تنفيذ الحصة .
7- بناء اختبارات تحصيلية تتميز بالشمولية للمقرر الدراسي .
طرائق تحليل المحتوى :
1- تقسيم المقرر الدراسي إلى موضوعات رئيسة ثم تجزئة هذه الموضوعات إلى موضوعات فرعية وهكذا .
2- استقصاء المحتويات الفكرية للموضوعات وتقسيمها إلى مجموعات مثل : مجموعة المفاهيم ومجموعة الرموز ومجموعة الفرضيات .
رابعاً: تحليل المهمات التعليمية
هو الاجراء المستخدم فى عملية تجزئة المهمة التعليمية الرئيسية الى مستويات تفصيلية من المهمات الفرعية المكونة لها و التى تمكن المتعلمين من الوصول الى الغاية النهائية بكفاءة و فاعلية.
أهداف تحليل المهمات التعليمية
1- تحليل الغايات النهائية الى المهمات التعليمية الرئيسية و الفرعية المكونة لها
2- تحديد المتطلبات السابقة للتعليم
3- تحديد مستوى السلوك المدخلى للتعليم
4- تحديد التسلسل الأفضل للتعليم
المهمة التعليمية هي المهارة التي سيتعلمها الطالب بنهاية الدرس , كمعرفة مكونات الخلية النباتية أو حساب زكاة الذهب والفضة , من أبرز أساليب تحليل المهمات الهرمي والذي يناسب المهارات العقلية .
خامساً تحليل خصائص المتعلمين
يقصد بالمتعلمين المستهدفين فئة الطلاب الذين نصمم لهم التعليم و مصادره ففى الخطوة الأولى من التحليل درسنا المشكلة و حددنا الحاجات التعليمية ثم صنفناها فى شكل مهمات و فى هذه الخطوة نقوم بتحليل خصائص المتعلمين و سلوكهم لتحديد نوعية التعليم و مصادره المناسبة لهم فمن المعروف أن المتعلمين يختلفون فى نواح عديدة فى خصائصهم الفيزيائية و قوة الحواس و فى حاجاتهم و اهتماماتهم و ميولهم و اتجاهاتهم و استعدادهم .....الخ
المتعلمون هم زبائننا الكرام و من أجلهم كانت العملية التعليمية و من حقهم علينا أن نصمم لهم التعليم المناسب كى يقبلوا عليه طوعا و ليس كراهية و اذا أريد للتعليم أن يبلغ الحد الأقصى من الكفاءة فإنه لابد أن يدخل فى الإعتبار خصائص التلاميذ الذين نريد تعليمهم
عند تحليل خصائص طلاب ،نضع في اعتبارنا خصائص الطلاب التالية ، مع ملاحظة أن تركيز على بعض أو جميع هذه الخصائص يعتمد على طبيعة الدرس الذي ستقوم بتصميمه .
التحليـل لغـة: ( التجزئـة ) واصطلاحاَ تجزئة الشيء إلى مكوناته الأساسية وعناصره التي يتركب منها.فإذا قلنا أن الماء يتكون من ذرتي أكسجين وذرة هيدروجين، فمعنى ذلك أن العنصرين المكونان للماء هما الأكسجين والهيدروجين، وأن العناصر المكونة للبناء هي الإسمنت والحديد والرمل والأبواب والشبابيك………الخ.
تعريف المحتوى الدراسي :-
عبارة عن مجموعة من ( المعلومات ، والمبادىء ، والمفاهيم والأفكار ، وما يصاحب ذلك من رسوم وصور وأشكال توضيحية وأسئلة وتطبيقات ) وتشمل هذه المصطلحات المعرفية موضوعات جديدة كلياً على الطالب وموضوعات أخرى وضعت لمساعدة الطالب وتحقيق الترابط بين المقررات .
تحليل المحتوى الدراسي : -
يقصد بتحليل المحتوى الدراسي : الوصول إلى مفردات المقرر الدراسي أو إحصاء المعلومات الأساسية في المقرر الدراسي .
أهداف ( أغراض ) تحليل المحتوى الدراسي :
1- إعداد الخطط التعليمية والفصلية واليومية .
2- اشتقاق الأهداف التدريسية .
3- اختيار استراتيجيات التعليم المناسبة .
4- اختيار الوسائل التعليمية والتقنيات المناسبة .
5- الكشف عن مواطن القوة والضعف في الكتاب المدرسي .
6- تصنيف عناصر المحتوى لتسهيل عملية تنفيذ الحصة .
7- بناء اختبارات تحصيلية تتميز بالشمولية للمقرر الدراسي .
طرائق تحليل المحتوى :
1- تقسيم المقرر الدراسي إلى موضوعات رئيسة ثم تجزئة هذه الموضوعات إلى موضوعات فرعية وهكذا .
2- استقصاء المحتويات الفكرية للموضوعات وتقسيمها إلى مجموعات مثل : مجموعة المفاهيم ومجموعة الرموز ومجموعة الفرضيات .
رابعاً: تحليل المهمات التعليمية
هو الاجراء المستخدم فى عملية تجزئة المهمة التعليمية الرئيسية الى مستويات تفصيلية من المهمات الفرعية المكونة لها و التى تمكن المتعلمين من الوصول الى الغاية النهائية بكفاءة و فاعلية.
أهداف تحليل المهمات التعليمية
1- تحليل الغايات النهائية الى المهمات التعليمية الرئيسية و الفرعية المكونة لها
2- تحديد المتطلبات السابقة للتعليم
3- تحديد مستوى السلوك المدخلى للتعليم
4- تحديد التسلسل الأفضل للتعليم
المهمة التعليمية هي المهارة التي سيتعلمها الطالب بنهاية الدرس , كمعرفة مكونات الخلية النباتية أو حساب زكاة الذهب والفضة , من أبرز أساليب تحليل المهمات الهرمي والذي يناسب المهارات العقلية .
خامساً تحليل خصائص المتعلمين
يقصد بالمتعلمين المستهدفين فئة الطلاب الذين نصمم لهم التعليم و مصادره ففى الخطوة الأولى من التحليل درسنا المشكلة و حددنا الحاجات التعليمية ثم صنفناها فى شكل مهمات و فى هذه الخطوة نقوم بتحليل خصائص المتعلمين و سلوكهم لتحديد نوعية التعليم و مصادره المناسبة لهم فمن المعروف أن المتعلمين يختلفون فى نواح عديدة فى خصائصهم الفيزيائية و قوة الحواس و فى حاجاتهم و اهتماماتهم و ميولهم و اتجاهاتهم و استعدادهم .....الخ
المتعلمون هم زبائننا الكرام و من أجلهم كانت العملية التعليمية و من حقهم علينا أن نصمم لهم التعليم المناسب كى يقبلوا عليه طوعا و ليس كراهية و اذا أريد للتعليم أن يبلغ الحد الأقصى من الكفاءة فإنه لابد أن يدخل فى الإعتبار خصائص التلاميذ الذين نريد تعليمهم
عند تحليل خصائص طلاب ،نضع في اعتبارنا خصائص الطلاب التالية ، مع ملاحظة أن تركيز على بعض أو جميع هذه الخصائص يعتمد على طبيعة الدرس الذي ستقوم بتصميمه .
الخميس مايو 09, 2013 10:32 pm من طرف قداري محمد
» استخدام طريقة العروض العملية في تدريس العلوم
الخميس أبريل 18, 2013 10:26 am من طرف قداري محمد
» Ten ways to improve Education
الخميس فبراير 21, 2013 8:44 am من طرف بشير.الحكيمي
» مقتطفات من تصميم وحدة الإحصاء في الرياضيات
الثلاثاء يناير 29, 2013 8:30 am من طرف بشير.الحكيمي
» تدريس مقرر تقنية المعلومات والاتصالات
الأربعاء يناير 02, 2013 7:49 am من طرف انور..الوحش
» تدريس مقرر تقنية المعلومات والاتصالات
الأربعاء ديسمبر 19, 2012 10:00 am من طرف محمدعبده العواضي
» الواجبات خلال الترم 5
السبت أكتوبر 06, 2012 11:12 pm من طرف بشرى الأغبري
» الواجبات خلال الترم4
السبت أكتوبر 06, 2012 11:11 pm من طرف بشرى الأغبري
» الواجبات خلال الترم3
السبت أكتوبر 06, 2012 11:10 pm من طرف بشرى الأغبري