منتــــدى الدكتور عبد الســــلام دائل... تربية....علــــــــوم.... تكنولوجيـــــــا

مرحبابكم

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

منتــــدى الدكتور عبد الســــلام دائل... تربية....علــــــــوم.... تكنولوجيـــــــا

مرحبابكم

منتــــدى الدكتور عبد الســــلام دائل... تربية....علــــــــوم.... تكنولوجيـــــــا

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
                 
     

 

نتائج التربية البيئية لطلبة البيولوجي والانجليزي على هذا الرابط: http://abdulsalam.hostzi.com/resultterm2.htm

المواضيع الأخيرة

» استخدام طريقة العروض العملية في تدريس العلوم
مفهوم تحليل المحتوى  Icon_minitimeالخميس مايو 09, 2013 10:32 pm من طرف قداري محمد

» استخدام طريقة العروض العملية في تدريس العلوم
مفهوم تحليل المحتوى  Icon_minitimeالخميس أبريل 18, 2013 10:26 am من طرف قداري محمد

» Ten ways to improve Education
مفهوم تحليل المحتوى  Icon_minitimeالخميس فبراير 21, 2013 8:44 am من طرف بشير.الحكيمي

» مقتطفات من تصميم وحدة الإحصاء في الرياضيات
مفهوم تحليل المحتوى  Icon_minitimeالثلاثاء يناير 29, 2013 8:30 am من طرف بشير.الحكيمي

» تدريس مقرر تقنية المعلومات والاتصالات
مفهوم تحليل المحتوى  Icon_minitimeالأربعاء يناير 02, 2013 7:49 am من طرف انور..الوحش

» تدريس مقرر تقنية المعلومات والاتصالات
مفهوم تحليل المحتوى  Icon_minitimeالأربعاء ديسمبر 19, 2012 10:00 am من طرف محمدعبده العواضي

» الواجبات خلال الترم 5
مفهوم تحليل المحتوى  Icon_minitimeالسبت أكتوبر 06, 2012 11:12 pm من طرف بشرى الأغبري

» الواجبات خلال الترم4
مفهوم تحليل المحتوى  Icon_minitimeالسبت أكتوبر 06, 2012 11:11 pm من طرف بشرى الأغبري

» الواجبات خلال الترم3
مفهوم تحليل المحتوى  Icon_minitimeالسبت أكتوبر 06, 2012 11:10 pm من طرف بشرى الأغبري

مكتبة الصور


مفهوم تحليل المحتوى  Empty

التبادل الاعلاني


    مفهوم تحليل المحتوى

    avatar
    ياسمين صالح ناجي
    super 2


    عدد المساهمات : 389
    تاريخ التسجيل : 08/06/2012

    مفهوم تحليل المحتوى  Empty مفهوم تحليل المحتوى

    مُساهمة من طرف ياسمين صالح ناجي الإثنين سبتمبر 03, 2012 6:17 pm

    مفهوم تحليل المحتوى :
    التحليـل لغـة: ( التجزئـة ) واصطلاحاَ تجزئة الشيء إلى مكوناته الأساسية وعناصره التي يتركب منها.فإذا قلنا أن الماء يتكون من ذرتي أكسجين وذرة هيدروجين، فمعنى ذلك أن العنصرين المكونان للماء هما الأكسجين والهيدروجين، وأن العناصر المكونة للبناء هي الإسمنت والحديد والرمل والأبواب والشبابيك………الخ.
    تعريف المحتوى الدراسي :-
    عبارة عن مجموعة من ( المعلومات ، والمبادىء ، والمفاهيم والأفكار ، وما يصاحب ذلك من رسوم وصور وأشكال توضيحية وأسئلة وتطبيقات ) وتشمل هذه المصطلحات المعرفية موضوعات جديدة كلياً على الطالب وموضوعات أخرى وضعت لمساعدة الطالب وتحقيق الترابط بين المقررات .

    تحليل المحتوى الدراسي : -
    يقصد بتحليل المحتوى الدراسي : الوصول إلى مفردات المقرر الدراسي أو إحصاء المعلومات الأساسية في المقرر الدراسي .
    أهداف ( أغراض ) تحليل المحتوى الدراسي :
    1- إعداد الخطط التعليمية والفصلية واليومية .
    2- اشتقاق الأهداف التدريسية .
    3- اختيار استراتيجيات التعليم المناسبة .
    4- اختيار الوسائل التعليمية والتقنيات المناسبة .
    5- الكشف عن مواطن القوة والضعف في الكتاب المدرسي .
    6- تصنيف عناصر المحتوى لتسهيل عملية تنفيذ الحصة .
    7- بناء اختبارات تحصيلية تتميز بالشمولية للمقرر الدراسي .
    طرائق تحليل المحتوى :
    1- تقسيم المقرر الدراسي إلى موضوعات رئيسة ثم تجزئة هذه الموضوعات إلى موضوعات فرعية وهكذا .
    2- استقصاء المحتويات الفكرية للموضوعات وتقسيمها إلى مجموعات مثل : مجموعة المفاهيم ومجموعة الرموز ومجموعة الفرضيات .
    رابعاً: تحليل المهمات التعليمية
    هو الاجراء المستخدم فى عملية تجزئة المهمة التعليمية الرئيسية الى مستويات تفصيلية من المهمات الفرعية المكونة لها و التى تمكن المتعلمين من الوصول الى الغاية النهائية بكفاءة و فاعلية.

    أهداف تحليل المهمات التعليمية
    1- تحليل الغايات النهائية الى المهمات التعليمية الرئيسية و الفرعية المكونة لها
    2- تحديد المتطلبات السابقة للتعليم
    3- تحديد مستوى السلوك المدخلى للتعليم
    4- تحديد التسلسل الأفضل للتعليم
    المهمة التعليمية هي المهارة التي سيتعلمها الطالب بنهاية الدرس , كمعرفة مكونات الخلية النباتية أو حساب زكاة الذهب والفضة , من أبرز أساليب تحليل المهمات الهرمي والذي يناسب المهارات العقلية .

    خامساً تحليل خصائص المتعلمين
    يقصد بالمتعلمين المستهدفين فئة الطلاب الذين نصمم لهم التعليم و مصادره ففى الخطوة الأولى من التحليل درسنا المشكلة و حددنا الحاجات التعليمية ثم صنفناها فى شكل مهمات و فى هذه الخطوة نقوم بتحليل خصائص المتعلمين و سلوكهم لتحديد نوعية التعليم و مصادره المناسبة لهم فمن المعروف أن المتعلمين يختلفون فى نواح عديدة فى خصائصهم الفيزيائية و قوة الحواس و فى حاجاتهم و اهتماماتهم و ميولهم و اتجاهاتهم و استعدادهم .....الخ
    المتعلمون هم زبائننا الكرام و من أجلهم كانت العملية التعليمية و من حقهم علينا أن نصمم لهم التعليم المناسب كى يقبلوا عليه طوعا و ليس كراهية و اذا أريد للتعليم أن يبلغ الحد الأقصى من الكفاءة فإنه لابد أن يدخل فى الإعتبار خصائص التلاميذ الذين نريد تعليمهم
    عند تحليل خصائص طلاب ،نضع في اعتبارنا خصائص الطلاب التالية ، مع ملاحظة أن تركيز على بعض أو جميع هذه الخصائص يعتمد على طبيعة الدرس الذي ستقوم بتصميمه .

      الوقت/التاريخ الآن هو الأحد نوفمبر 10, 2024 11:07 pm