المحتوى التعليمي: هو المعلومات و المعارف التي تتضمنها المادة التعليمية, وقد تعرض بشكل مقروء أو مسموع أو مشاهد, وتهدف إلى تحقيق عدد من الأهداف التعليمية.
إن الخطوة التي تلي تحديد الأهداف التعليمية, هي تحليل المحتوى التعليمي، وتساعد هذه الخطوة, بالإضافة إلى الأهداف التعليمية على تحديد المهام الثانوية أو الفرعية التي يجب أن يقوم بها المتعلم لتحقيق الهدف التعليمي, وتتميز تلك المهام الفرعية بأنه على المتعلم اكتسابها أو تعلمها قبل أن يتمكن من تعلم مهمة أعقد, أو المهمة الرئيسية, فتعلم تلك المهمة الثانوية, يسهل تعلم المهمة الرئيسية. فعلى سبيل المثال, سيصعب على الطالب في مادة الكيمياء وزن التفاعلات الكيميائية (مهارة رئيسية), إن لم يكن على دراية بالعناصر أو الجدول الدوري (مهارة فرعية). والشكل التالي يوضح الإجراءات الرئيسية التي تسبق إعداد المادة التعليمية.
الحقائق knowledge المبادئ Rules الإجراءات Process المفاهيم Concepts
هي المعلومات التي نستخدمها لتسمية الأشياء أو نؤرخ بها الأحداث, فعلى سبيل المثال من المعلومات أن أحرف الجر هي: من, في, إلى, على, والباء.
هي العلاقات التي تربط بين مفهومين أو أكثر وتصف طبيعة الاختلاف بينهما, كمبدأ التكثيف والذي يشير إلى أنه عند انخفاض حرارة البخار فإنه يتحول إلى سائل. أو كمبدأ الضغط, والذي يشير إلى أنه عند زيادة الضغط في داخل البركان, فإن ذلك يؤدي إلى انفجار. هي سلسلة من الخطوات التي ينتج عن أدائها مجتمعة تحقيق هدف ما. فتعلم الحج يقتضي من الطالب أن يتعلم الخطوات التي لن يكتمل الحج دون أدائها مرتبة. هي مجموعة من الموضوعات أو العناصر التي تتميز بخصائص مشتركة, بحيث تعطي جميع تلك العناصر اسماً واحداً, كمفهوم الحيوان أو النبات.
إن الخطوة التي تلي تحديد الأهداف التعليمية, هي تحليل المحتوى التعليمي، وتساعد هذه الخطوة, بالإضافة إلى الأهداف التعليمية على تحديد المهام الثانوية أو الفرعية التي يجب أن يقوم بها المتعلم لتحقيق الهدف التعليمي, وتتميز تلك المهام الفرعية بأنه على المتعلم اكتسابها أو تعلمها قبل أن يتمكن من تعلم مهمة أعقد, أو المهمة الرئيسية, فتعلم تلك المهمة الثانوية, يسهل تعلم المهمة الرئيسية. فعلى سبيل المثال, سيصعب على الطالب في مادة الكيمياء وزن التفاعلات الكيميائية (مهارة رئيسية), إن لم يكن على دراية بالعناصر أو الجدول الدوري (مهارة فرعية). والشكل التالي يوضح الإجراءات الرئيسية التي تسبق إعداد المادة التعليمية.
الحقائق knowledge المبادئ Rules الإجراءات Process المفاهيم Concepts
هي المعلومات التي نستخدمها لتسمية الأشياء أو نؤرخ بها الأحداث, فعلى سبيل المثال من المعلومات أن أحرف الجر هي: من, في, إلى, على, والباء.
هي العلاقات التي تربط بين مفهومين أو أكثر وتصف طبيعة الاختلاف بينهما, كمبدأ التكثيف والذي يشير إلى أنه عند انخفاض حرارة البخار فإنه يتحول إلى سائل. أو كمبدأ الضغط, والذي يشير إلى أنه عند زيادة الضغط في داخل البركان, فإن ذلك يؤدي إلى انفجار. هي سلسلة من الخطوات التي ينتج عن أدائها مجتمعة تحقيق هدف ما. فتعلم الحج يقتضي من الطالب أن يتعلم الخطوات التي لن يكتمل الحج دون أدائها مرتبة. هي مجموعة من الموضوعات أو العناصر التي تتميز بخصائص مشتركة, بحيث تعطي جميع تلك العناصر اسماً واحداً, كمفهوم الحيوان أو النبات.
الخميس مايو 09, 2013 10:32 pm من طرف قداري محمد
» استخدام طريقة العروض العملية في تدريس العلوم
الخميس أبريل 18, 2013 10:26 am من طرف قداري محمد
» Ten ways to improve Education
الخميس فبراير 21, 2013 8:44 am من طرف بشير.الحكيمي
» مقتطفات من تصميم وحدة الإحصاء في الرياضيات
الثلاثاء يناير 29, 2013 8:30 am من طرف بشير.الحكيمي
» تدريس مقرر تقنية المعلومات والاتصالات
الأربعاء يناير 02, 2013 7:49 am من طرف انور..الوحش
» تدريس مقرر تقنية المعلومات والاتصالات
الأربعاء ديسمبر 19, 2012 10:00 am من طرف محمدعبده العواضي
» الواجبات خلال الترم 5
السبت أكتوبر 06, 2012 11:12 pm من طرف بشرى الأغبري
» الواجبات خلال الترم4
السبت أكتوبر 06, 2012 11:11 pm من طرف بشرى الأغبري
» الواجبات خلال الترم3
السبت أكتوبر 06, 2012 11:10 pm من طرف بشرى الأغبري