تعتبر عملية تحديد حاجات الطلاب التعليمية من الخطوات الأولية في عملية تصميم التعليم, وبناء على طبيعة عمل المعلم, فإنه ربما يتوجب عليه تقدير احتياج أو احتياجات الطلاب التعليمية, أو ربما يكون قد سبقته إلى تقدير ذلك الاحتياج وزارة التربية والتعليم. كما يمكن أن لا يتطلب الموقف التعليمي الذي سيواجهه أي تقدير لاحتياجات المتعلمين. لكن إن كانت مسئوليته هي بناء مقرر متكامل من الأساس, فإن تحديد الاحتياجات التعليمية للطلاب المستفيدين هي خطوة ضرورية.
إن الدافع لعملية تحديد الاحتياجات التعليمية للطلاب ليس بالأمر الغامض, فحتى نشرع في تصميم التعليم, فإنه يتحتم علينا معرفة فيما إذا كان هناك حاجة للتدريس الذي سنقوم بتصميمه. بالإضافة إلى ذلك فبناء على الأهداف التعليمية العامة, والمحتوى العلمي للمادة الدراسية, ربما يتوجب علينا التعرف على الفجوة بين ما يتوفر لدى الطلاب من معارف, وبين ما يُفترض أن يتوفر لديهم, بعبارة أُخرى, ماذا يعرف الطلاب الآن؟ و ماذا يجب على الطلاب أن يتعلموا؟ إن الحاجات التعليمية الجديدة أو التحسينات التعليمية يمكن أن تنبع نتيجة للتغيير في سياسات التعليم العامة, أو حاجات سوق العمل المتجددة, أو التطورات الحديثة في مجال العلم.
و حتى نبدأ في تحديد احتياجات الطلاب, نجمع البيانات التالية:
• من هم الطلاب المستهدفون بالدرس؟
• كم عدد الطلاب الذين سيقدم لهم الدرس؟
• ما هي الفائدة التي ترجوها من تدريس المهارات الجديدة للطلاب؟
• ما هي المهارات المدخلية التي يجب على الطلاب اكتسابها أو يفترض أنهم قد اكتسبوها قبل تعلم المهارات الجديدة؟
• أين سيتواجد الطلاب الذين سيتعلمون المهارات الجديدة, هل سيتعلمون في غرفة الصف, أم في المنازل؟
• ما هي الحاجة أو المهارات التي ترغب في أن يتعلمها الطلاب؟ هل هي مفروضة من قبل وزارة التربية؟ أم أنها بسبب التطورات الحديثة في مجال العلم؟ ثم حدد ما هي الفجوة بين ما يعرفه الطلاب, وبين ما يجب أن يتعلموه.
• حدد المهارات, أو المعارف, أو المهام التي سيتضمنها الدرس
إن الدافع لعملية تحديد الاحتياجات التعليمية للطلاب ليس بالأمر الغامض, فحتى نشرع في تصميم التعليم, فإنه يتحتم علينا معرفة فيما إذا كان هناك حاجة للتدريس الذي سنقوم بتصميمه. بالإضافة إلى ذلك فبناء على الأهداف التعليمية العامة, والمحتوى العلمي للمادة الدراسية, ربما يتوجب علينا التعرف على الفجوة بين ما يتوفر لدى الطلاب من معارف, وبين ما يُفترض أن يتوفر لديهم, بعبارة أُخرى, ماذا يعرف الطلاب الآن؟ و ماذا يجب على الطلاب أن يتعلموا؟ إن الحاجات التعليمية الجديدة أو التحسينات التعليمية يمكن أن تنبع نتيجة للتغيير في سياسات التعليم العامة, أو حاجات سوق العمل المتجددة, أو التطورات الحديثة في مجال العلم.
و حتى نبدأ في تحديد احتياجات الطلاب, نجمع البيانات التالية:
• من هم الطلاب المستهدفون بالدرس؟
• كم عدد الطلاب الذين سيقدم لهم الدرس؟
• ما هي الفائدة التي ترجوها من تدريس المهارات الجديدة للطلاب؟
• ما هي المهارات المدخلية التي يجب على الطلاب اكتسابها أو يفترض أنهم قد اكتسبوها قبل تعلم المهارات الجديدة؟
• أين سيتواجد الطلاب الذين سيتعلمون المهارات الجديدة, هل سيتعلمون في غرفة الصف, أم في المنازل؟
• ما هي الحاجة أو المهارات التي ترغب في أن يتعلمها الطلاب؟ هل هي مفروضة من قبل وزارة التربية؟ أم أنها بسبب التطورات الحديثة في مجال العلم؟ ثم حدد ما هي الفجوة بين ما يعرفه الطلاب, وبين ما يجب أن يتعلموه.
• حدد المهارات, أو المعارف, أو المهام التي سيتضمنها الدرس
الخميس مايو 09, 2013 10:32 pm من طرف قداري محمد
» استخدام طريقة العروض العملية في تدريس العلوم
الخميس أبريل 18, 2013 10:26 am من طرف قداري محمد
» Ten ways to improve Education
الخميس فبراير 21, 2013 8:44 am من طرف بشير.الحكيمي
» مقتطفات من تصميم وحدة الإحصاء في الرياضيات
الثلاثاء يناير 29, 2013 8:30 am من طرف بشير.الحكيمي
» تدريس مقرر تقنية المعلومات والاتصالات
الأربعاء يناير 02, 2013 7:49 am من طرف انور..الوحش
» تدريس مقرر تقنية المعلومات والاتصالات
الأربعاء ديسمبر 19, 2012 10:00 am من طرف محمدعبده العواضي
» الواجبات خلال الترم 5
السبت أكتوبر 06, 2012 11:12 pm من طرف بشرى الأغبري
» الواجبات خلال الترم4
السبت أكتوبر 06, 2012 11:11 pm من طرف بشرى الأغبري
» الواجبات خلال الترم3
السبت أكتوبر 06, 2012 11:10 pm من طرف بشرى الأغبري