التقييم (Assessment):
هو عملية جمع البيانات أو المعلومات عن المتعلم فيما يتصل بما يعرف أو يستطيع أن يعمل، ويتم ذلك بالعديد من الأدوات من مثل ملاحظة الطلبة أثناء تعلمهم، أو تفحص إنتاجهم، أو اختبار معارفهم ومهاراتهم.
http://alyaseer.net/vb/showthread.php?t=6774
التقويم Evaluation
- هي عملية تقدير مدى كفاية المنتج ومدى تحقيقه لأهداف التعلم
- التقويم البنائي (التكويني)Formative Evaluation : هو تقويم برامج الحاسب التعليمية أثناء مرحلتي التصميم والتطوير، و وهي عملية جمع معلومات حول البرنامج بقصد تحسين وتطوير البرنامج.
التقويم الختامي (الإجمالي) Summative Evaluation وهو عملية جمع بيانات حول كفاية البرنامج بقصد اتخاذ قرار لاستخدام البرنامج أو إيقافه
http://www.bytocom.com/vb/blog.php?b=8
تقويم النظام التعليمي ( Instructional Evaluation )
وهو المجال الذي يتعلق بالحكم على مدى تعلم التلميذ وتحقيقه للاهداف التعليمية المنشودة وتقويم العملية التعلمية التعليمية ككل وهذا يتطلب تصميم الاختبارات والنشاطات التقويمية المختلفة سواء كانت يومية اسبوعية او شهرية او سنوية ، وبالتالي فعملية التقويم تتعلق بتحديد مواطن القوة والعمل على تعزيزها وتحديد مواطن الضعف والعمل على معالجتها.
http://abozaid.hooxs.com/t6-topic
مرحلة التقويم:
4. التقويم البنائي Formative Evaluation
أ- استعراض التصميم من قبل المصمم نفسه
ب- استعراض التصميم من قبل الخبراء في مجال تصميم التعليم
ت- تجريب البرنامج على عدد قليل من الطلاب بشكل فردي.
ث- تجريب البرنامج على مجموعة من الطلاب في شكل جماعي و عمل التعديلات اللازمة.
ج- تجريب البرنامج بعد القيام بالتعديلات اللازمة للتا كد من صلاحية هذه التعديلات.
ح- عمل تقويم مستمر أثناء تطبيق البرنامج.
5. التقويم الختامي Summative Evaluation
أ- تحديد الأهداف من التقويم و صياغتها في شكل أسئلة مثل:
هل استطاع البرنامج حل المشكلة و سد الاحتياج؟
هل حقق المتعلمون أهداف التدريس؟
ما هو شعور و انطباعات المتعلمين عن المشروع؟
ما هي تكلفة البرنامج؟
ما هي المدة الكافية لتطبيق البرنامج؟
هل طبق البرنامج بالشكل الذي صمم له؟
ما هي النتائج غير المتوقعة للبرنامج؟
تحديد نوعية التقويم (نوعي، كمي،....)
اختيار التصميم المناسب للتقويم
تصميم أو اختيار طرق القياس و التحليل
تحليل المعلومات
صياغة النتائج و عرضها .(محمود الحيلة-1999) http://abozaid.hooxs.com/t6-topic
إعداد و كتابة التدريس باستراتيجياته الثلاث
مرحلة التقويم
التقويم البنائي Formative Evaluation
– استعراض التصميم من قبل المصمم نفسه
– استعراض التصميم من قبل الخبراء في مجال تصميم التعليم
– تجريب البرنامج على عدد قليل من الطلاب بشكل فردي.
– تجريب البرنامج على مجموعة من الطلاب في شكل جماعي و عمل التعديلات اللازمة.
– تجريب البرنامج بعد القيام بالتعديلات اللازمة للتا كد من صلاحية هذه التعديلات.
– عمل تقويم مستمر أثناء تطبيق البرنامج.
مرحلة التقويم: تابع
التقويم الختامي Summative Evaluation
• تحديد الأهداف من التقويم و صياغتها في شكل أسئلة مثل:
هل استطاع البرنامج حل المشكلة و سد الاحتياج؟
هل حقق المتعلمون أهداف التدريس؟
ما هو شعور و انطباعات المتعلمين عن المشروع؟
ما هي تكلفة البرنامج؟
ما هي المدة الكافية لتطبيق البرنامج؟
هل طبق البرنامج بالشكل الذي صمم له؟
ما هي النتائج غير المتوقعة للبرنامج؟
تحديد نوعية التقويم (نوعي، كمي،....)
اختيار التصميم المناسب للتقويم
تصمي أو اختيار طرق القياس و التحليل
تحليل المعلومات
صياغة النتائج و عرضها
افتراضات نجاح تصميم التعليم
على مصمم التعليم أن يحدد ما يجب أن يتعلمه المتعلم و النتائج المحصلة من التدريس.
يكون التدريس جيدا إذا كان:
– فعالا (يسهل تعلم المتعلم للعلم و المهارات)
– كافيا (يتطلب اقل فترة زمنية ممكنة للتعلم)
– جذابا (يشجع المتعلم على التعلم و تحقيق أهداف التدريس
افتراضات النجاح: تابع
ليس المدرس الوسيلة الوحيدة التي يتعلم منها المتعلم، بل هناك و سائل و طرق متنوعة للتعلم.
هناك قواعد عامة للتدريس يمكن تطبيقها على كل الأعمار و التخصصات
يجب أن تقيس عملية التقويم أداء المتعلمين و التدريس أيضا.
تقويم المتعلمين يجب أن يكون وفقا لأهداف التدريس وليس بالمقارنة مع زملائهم.
افتراضات النجاح: تابع
يجب أن تكون هناك علاقة قوية بين الأهداف و نشاطات التعلم و التقويم، و يجب أن تكون الأهداف هي الموجه الفعلي للنشاطات و التقويم.
التعليم المتميز هو الذي يجعل الطالب هو المحور في العملية التعليمية.
التعليم المتميز هو الذي يركز على تعلم المهارات (تعليم الطالب كيف يتعلم) اكثر من التركيز على المعلومات، بل و يستغل المنهج و المعلومات التي فيه لتوجيهها إلى تعليم المهارات.
http://flashdesignskills.blogspot.com/2008/10/blog-post_1815.html
هو عملية جمع البيانات أو المعلومات عن المتعلم فيما يتصل بما يعرف أو يستطيع أن يعمل، ويتم ذلك بالعديد من الأدوات من مثل ملاحظة الطلبة أثناء تعلمهم، أو تفحص إنتاجهم، أو اختبار معارفهم ومهاراتهم.
http://alyaseer.net/vb/showthread.php?t=6774
التقويم Evaluation
- هي عملية تقدير مدى كفاية المنتج ومدى تحقيقه لأهداف التعلم
- التقويم البنائي (التكويني)Formative Evaluation : هو تقويم برامج الحاسب التعليمية أثناء مرحلتي التصميم والتطوير، و وهي عملية جمع معلومات حول البرنامج بقصد تحسين وتطوير البرنامج.
التقويم الختامي (الإجمالي) Summative Evaluation وهو عملية جمع بيانات حول كفاية البرنامج بقصد اتخاذ قرار لاستخدام البرنامج أو إيقافه
http://www.bytocom.com/vb/blog.php?b=8
تقويم النظام التعليمي ( Instructional Evaluation )
وهو المجال الذي يتعلق بالحكم على مدى تعلم التلميذ وتحقيقه للاهداف التعليمية المنشودة وتقويم العملية التعلمية التعليمية ككل وهذا يتطلب تصميم الاختبارات والنشاطات التقويمية المختلفة سواء كانت يومية اسبوعية او شهرية او سنوية ، وبالتالي فعملية التقويم تتعلق بتحديد مواطن القوة والعمل على تعزيزها وتحديد مواطن الضعف والعمل على معالجتها.
http://abozaid.hooxs.com/t6-topic
مرحلة التقويم:
4. التقويم البنائي Formative Evaluation
أ- استعراض التصميم من قبل المصمم نفسه
ب- استعراض التصميم من قبل الخبراء في مجال تصميم التعليم
ت- تجريب البرنامج على عدد قليل من الطلاب بشكل فردي.
ث- تجريب البرنامج على مجموعة من الطلاب في شكل جماعي و عمل التعديلات اللازمة.
ج- تجريب البرنامج بعد القيام بالتعديلات اللازمة للتا كد من صلاحية هذه التعديلات.
ح- عمل تقويم مستمر أثناء تطبيق البرنامج.
5. التقويم الختامي Summative Evaluation
أ- تحديد الأهداف من التقويم و صياغتها في شكل أسئلة مثل:
هل استطاع البرنامج حل المشكلة و سد الاحتياج؟
هل حقق المتعلمون أهداف التدريس؟
ما هو شعور و انطباعات المتعلمين عن المشروع؟
ما هي تكلفة البرنامج؟
ما هي المدة الكافية لتطبيق البرنامج؟
هل طبق البرنامج بالشكل الذي صمم له؟
ما هي النتائج غير المتوقعة للبرنامج؟
تحديد نوعية التقويم (نوعي، كمي،....)
اختيار التصميم المناسب للتقويم
تصميم أو اختيار طرق القياس و التحليل
تحليل المعلومات
صياغة النتائج و عرضها .(محمود الحيلة-1999) http://abozaid.hooxs.com/t6-topic
إعداد و كتابة التدريس باستراتيجياته الثلاث
مرحلة التقويم
التقويم البنائي Formative Evaluation
– استعراض التصميم من قبل المصمم نفسه
– استعراض التصميم من قبل الخبراء في مجال تصميم التعليم
– تجريب البرنامج على عدد قليل من الطلاب بشكل فردي.
– تجريب البرنامج على مجموعة من الطلاب في شكل جماعي و عمل التعديلات اللازمة.
– تجريب البرنامج بعد القيام بالتعديلات اللازمة للتا كد من صلاحية هذه التعديلات.
– عمل تقويم مستمر أثناء تطبيق البرنامج.
مرحلة التقويم: تابع
التقويم الختامي Summative Evaluation
• تحديد الأهداف من التقويم و صياغتها في شكل أسئلة مثل:
هل استطاع البرنامج حل المشكلة و سد الاحتياج؟
هل حقق المتعلمون أهداف التدريس؟
ما هو شعور و انطباعات المتعلمين عن المشروع؟
ما هي تكلفة البرنامج؟
ما هي المدة الكافية لتطبيق البرنامج؟
هل طبق البرنامج بالشكل الذي صمم له؟
ما هي النتائج غير المتوقعة للبرنامج؟
تحديد نوعية التقويم (نوعي، كمي،....)
اختيار التصميم المناسب للتقويم
تصمي أو اختيار طرق القياس و التحليل
تحليل المعلومات
صياغة النتائج و عرضها
افتراضات نجاح تصميم التعليم
على مصمم التعليم أن يحدد ما يجب أن يتعلمه المتعلم و النتائج المحصلة من التدريس.
يكون التدريس جيدا إذا كان:
– فعالا (يسهل تعلم المتعلم للعلم و المهارات)
– كافيا (يتطلب اقل فترة زمنية ممكنة للتعلم)
– جذابا (يشجع المتعلم على التعلم و تحقيق أهداف التدريس
افتراضات النجاح: تابع
ليس المدرس الوسيلة الوحيدة التي يتعلم منها المتعلم، بل هناك و سائل و طرق متنوعة للتعلم.
هناك قواعد عامة للتدريس يمكن تطبيقها على كل الأعمار و التخصصات
يجب أن تقيس عملية التقويم أداء المتعلمين و التدريس أيضا.
تقويم المتعلمين يجب أن يكون وفقا لأهداف التدريس وليس بالمقارنة مع زملائهم.
افتراضات النجاح: تابع
يجب أن تكون هناك علاقة قوية بين الأهداف و نشاطات التعلم و التقويم، و يجب أن تكون الأهداف هي الموجه الفعلي للنشاطات و التقويم.
التعليم المتميز هو الذي يجعل الطالب هو المحور في العملية التعليمية.
التعليم المتميز هو الذي يركز على تعلم المهارات (تعليم الطالب كيف يتعلم) اكثر من التركيز على المعلومات، بل و يستغل المنهج و المعلومات التي فيه لتوجيهها إلى تعليم المهارات.
http://flashdesignskills.blogspot.com/2008/10/blog-post_1815.html
الخميس مايو 09, 2013 10:32 pm من طرف قداري محمد
» استخدام طريقة العروض العملية في تدريس العلوم
الخميس أبريل 18, 2013 10:26 am من طرف قداري محمد
» Ten ways to improve Education
الخميس فبراير 21, 2013 8:44 am من طرف بشير.الحكيمي
» مقتطفات من تصميم وحدة الإحصاء في الرياضيات
الثلاثاء يناير 29, 2013 8:30 am من طرف بشير.الحكيمي
» تدريس مقرر تقنية المعلومات والاتصالات
الأربعاء يناير 02, 2013 7:49 am من طرف انور..الوحش
» تدريس مقرر تقنية المعلومات والاتصالات
الأربعاء ديسمبر 19, 2012 10:00 am من طرف محمدعبده العواضي
» الواجبات خلال الترم 5
السبت أكتوبر 06, 2012 11:12 pm من طرف بشرى الأغبري
» الواجبات خلال الترم4
السبت أكتوبر 06, 2012 11:11 pm من طرف بشرى الأغبري
» الواجبات خلال الترم3
السبت أكتوبر 06, 2012 11:10 pm من طرف بشرى الأغبري