إن الغرض الرئيس من مرحلة التحليل هو جمع المعلومات والبيانات الدقيقة التي يمكن أن تساعد أصحاب القرار والمعلم في اتخاذ قرارات صائبة وصحيحة وعليه فبعد تحليل الحاجات وصياغة أهداف عامة للبرنامج أو المساق من أجل إعادة تنظيمه أو تعديله أو تخطيط برنامج جديد أو اتخاذ قرار بمواصلة البرنامج كما هو.
وإذا تضمن القرار مراجعة أو تخطيط مساق جديد يجب تحديد الأولويات والمحددات التي يمكن أن تؤثر في تخطيط البرنامج وينبغي اعتبار إجابات للأسئلة الآتية عند تحديد الأولويات والمحددات:
1/كيف سيتم ربط البرنامج بالأنشطة المختلفة في المؤسسة؟
2/ما الإطار الزمني الذي ينبغي خلاله تحقيق البرنامج وانجازه؟
3/ما التمويل اللازم للتخطيط والتطوير؟
4/ما الكوادر المطلوبة للتخطيط والتطوير؟
5/ما الخدمات المتوافرة لتطوير البرنامج(وسائل الإعلام،مطبوعات....الخ.
6/ما مستوى الدعم الإداري المتوقع للتخطيط والتطوير
و تساعد الإجابة عن هذه الأسئلة المصمم على تحديد أولويات البرنامج مرتبة حسب أهميتها، كما تساعد في تحديد المحددات وفق الإطار لذي يتم تصميمه. كذلك ينبغي أن لا ننسى أن تحديد حاجات الأفراد سواء كانوا طلبة أو موظفين يتطلب خبرة ودراية في طبيعة دوافع التعلم وفي طبيعة الإنسان عموماً.
لذلك يعتبر مصمموا التعليم معنيين بمعرفة دوافع التعلم إذ يقبل المتعلم على التعلم إذا وجد أنه يتحقق له بعض الأغراض:-
1-إشباع حاجة ملحة لديه.
2-إسهام موقف التعلم في نموه وتطويره.
3-مساعدة موقف التعلم على حل مشكلة تعلميه أو حياتية يواجهها.
4-مساعدة موقف التعلم المتعلم على اكتشاف أو اختراع شيء جديد نافع له.
5-إسهام التعلم في مساعدة المتعلم الحصول على معارف وخبرات جديدة.
6-مساعدة موقف التعلم في تنظيم الظروف البيئية وفهم متغيراتها.
وعليه فإن معرفة مصممي التعليم لهذه الدوافع والحاجات ستسهم في بناء أهداف تساعد على تحقيق التعلم .إذ أن مراعاة
وإذا تضمن القرار مراجعة أو تخطيط مساق جديد يجب تحديد الأولويات والمحددات التي يمكن أن تؤثر في تخطيط البرنامج وينبغي اعتبار إجابات للأسئلة الآتية عند تحديد الأولويات والمحددات:
1/كيف سيتم ربط البرنامج بالأنشطة المختلفة في المؤسسة؟
2/ما الإطار الزمني الذي ينبغي خلاله تحقيق البرنامج وانجازه؟
3/ما التمويل اللازم للتخطيط والتطوير؟
4/ما الكوادر المطلوبة للتخطيط والتطوير؟
5/ما الخدمات المتوافرة لتطوير البرنامج(وسائل الإعلام،مطبوعات....الخ.
6/ما مستوى الدعم الإداري المتوقع للتخطيط والتطوير
و تساعد الإجابة عن هذه الأسئلة المصمم على تحديد أولويات البرنامج مرتبة حسب أهميتها، كما تساعد في تحديد المحددات وفق الإطار لذي يتم تصميمه. كذلك ينبغي أن لا ننسى أن تحديد حاجات الأفراد سواء كانوا طلبة أو موظفين يتطلب خبرة ودراية في طبيعة دوافع التعلم وفي طبيعة الإنسان عموماً.
لذلك يعتبر مصمموا التعليم معنيين بمعرفة دوافع التعلم إذ يقبل المتعلم على التعلم إذا وجد أنه يتحقق له بعض الأغراض:-
1-إشباع حاجة ملحة لديه.
2-إسهام موقف التعلم في نموه وتطويره.
3-مساعدة موقف التعلم على حل مشكلة تعلميه أو حياتية يواجهها.
4-مساعدة موقف التعلم المتعلم على اكتشاف أو اختراع شيء جديد نافع له.
5-إسهام التعلم في مساعدة المتعلم الحصول على معارف وخبرات جديدة.
6-مساعدة موقف التعلم في تنظيم الظروف البيئية وفهم متغيراتها.
وعليه فإن معرفة مصممي التعليم لهذه الدوافع والحاجات ستسهم في بناء أهداف تساعد على تحقيق التعلم .إذ أن مراعاة
الخميس مايو 09, 2013 10:32 pm من طرف قداري محمد
» استخدام طريقة العروض العملية في تدريس العلوم
الخميس أبريل 18, 2013 10:26 am من طرف قداري محمد
» Ten ways to improve Education
الخميس فبراير 21, 2013 8:44 am من طرف بشير.الحكيمي
» مقتطفات من تصميم وحدة الإحصاء في الرياضيات
الثلاثاء يناير 29, 2013 8:30 am من طرف بشير.الحكيمي
» تدريس مقرر تقنية المعلومات والاتصالات
الأربعاء يناير 02, 2013 7:49 am من طرف انور..الوحش
» تدريس مقرر تقنية المعلومات والاتصالات
الأربعاء ديسمبر 19, 2012 10:00 am من طرف محمدعبده العواضي
» الواجبات خلال الترم 5
السبت أكتوبر 06, 2012 11:12 pm من طرف بشرى الأغبري
» الواجبات خلال الترم4
السبت أكتوبر 06, 2012 11:11 pm من طرف بشرى الأغبري
» الواجبات خلال الترم3
السبت أكتوبر 06, 2012 11:10 pm من طرف بشرى الأغبري