المنظم المتقدم " المنظمات المتقدمة Advanced organizer ".
ويعني بالمنظمات المتقدمة: ما يزود به المعلم تلاميذه من مقدمة أو مادة تمهيدية مختصرة تقدم في بداية الموقف التعليمي حول موضوعات معينة يراد توصيلها للتلميذ بهدف تيسير عملية تعلم المفاهيم المتصلة بالموضوع من خلال ربط المسافة ما بين ما يعرفه المتعلم من قبل وما يحتاج إلى معرفته وهذا يفرض على المعلم أن يقدم لدرسه الجديد بمقدمة يسهل بها استقبال التلاميذ للدرس الجديد ويكون دعامة قوية للبناء المعرفي لديهم .
ويعرف المنظم المتقدم : بأنه عبارة عن منظومة من المعلومات مبنية بطريقة خاصة بحيث تتضمن أهم المفاهيم والمبادئ العامة الرئيسية المجردة والشاملة للمحتوى التعليمي المراد تعلمه , وتترابط فيه المعلومات وتتراكم بطريقة هرمية ومنطقية .
وعموماً : المنظم المتقدم هو قيام المعلم بعرض تمهيدي لتهئية المتعلم , وربط معارفه السابقة بالجديدة وتحفيز رغباته وإثارة دافعيته للتعلم وتعريفه بأهداف الدرس . ويتم ذلك من خلال استخدام عرض تمهيدي أو مناقشة أو أي نشاط أخر .
أهمية المنظم المتقدم :
تتمثل أهمية المنظم المتقدم بما يلي:
1. تعمل على زيادة فهم ما يتعلمه الطالب وتقليل عملية الفهم الخاطئ للمفاهيم وذلك عن طريق تقديم تعميمات باكتشاف المفاهيم أو إعادة اكتشاف المفاهيم وتصحيح الفهم الخاطئ الذي قد يكون متكون لديه .
2. تزويد المتعلم بمخطط عام للمادة التي سوف يتعلمها.
3. يعمل على توجيه الانتباه وإثارة الاهتمام عند الطلبة .
4. تذكر المتعلم بالعلاقات بين الأجزاء المختلفة للمواضيع التي درسها .
5. توضح العلاقات بين المفاهيم والمبادئ العلمية .
6. التضمين (أو الدمج) Subsumption : هو عملية تهتم بدمج المعلومات الجديدة بما هو موجود في البنية المعرفية لدى المتعلم بطريقة يتم بها تعديلها فينتج عنها مفاهيم وأفكار جديدة تهتم في نمو البنية المعرفية السابقة وتطويرها .إن عملية التضمين تؤدي إلى تسهيل تعلم المادة الجديدة وتثبيتها وجعلها أكثر مقاومة للنسيان كما تزود المتعلم باستراتيجيات فاعلة تمكنه من استدعاء هذه المادة في المستقبل .
7. التضمين الماحي Obliterative Subsumption: هو مفهوم يدل على النسيان الذي يحدث بعد التعلم ذي المعنى وذلك لتمييزه عن النسيان الناتج عن التعلم الصم. حيث يكون لبعض عناصر المفاهيم التي دخلت ضمن البنية المعرفية للفرد وهذا النسيان لا ينتج عنه عقبات عند تعلم معلومات جديدة فالمفاهيم المتبقية بعد نسيان المفاهيم الثانوية أو التفاصيل لا تزال تخدم تسهيل تعلم ذي معنى جديد على عكس النسيان الناتج عن التعلم الصم.
8. التمايز التقدمي (التدريجي) Progressive Differentiation: ويقصد بالتمايز التقدمي للمفاهيم أنه التعديل والتطوير المستمر للمفاهيم التي يملكها الفرد بحيث تصبح أكثر اتساعاً وعمومية وشمولية وكلما استمر الفرد في عملية التعلم ذي المعنى فإن المفاهيم الموجودة في البنية المعرفية تزداد وضوحاً وثباتاً.
9. التعلم الفوقي Super Ordinate Learning: يحدث التعلم الفوقي عندما يتعلم التلميذ أن الكلب والقط والإنسان كلهم من الثدييات كما ينتج التعلم الفوقي أيضاً من التمايز التدريجي لبنية المعرفية حيث تكتسب المفاهيم الفوقية معاني جديدة.
10. التوفيق التكاملي Integrative Reconciliation: يقصد به أن المفهوم الجديد يضاف إلى المفهوم السابق بعد تحوره ويحدث بينهما عملية ربط وتكامل مما يؤدي إلى تكوين مفهوم جديد فيه الجديد والقديم وأن هذه العملية تحدث عندما يدرك المتعلم أنه أمام مصطلحات كثيرة ومتنوعة وتصف جميعها المفهوم نفسه فإذا ما أدرك الطالب تلك المصطلحات المختلفة التي يمكنها وصف نفس المفهوم يكون قد حصل على التكامل التوافقي.
11. التنظيم المتسلسل: التنظيم المتسلسل الهرمي يقصد به تنظيم البنية المعرفية في ذهن المتعلم كان يبدأ الترتيب من الأعم للأخص 000 وهكذا.
وقد ميز اوزبل نوعين من المنظمات المتقدمة هما : المقارن , والشارح .
أولاً : المنظم المقارن : Comparative Organizer
ويستخدم أو يلجأ إليه المعلم عندما تتوفر خلفية معرفية سابقة لدى المتعلمين عن موضوع الدرس الجديد , أي أن الدرس غير جديد كلياً عليهم و أن لديهم بعض الخبرات السابقة عن الموضوع أو بعض جوانبه.
ويهدف : إلى توضيح المفاهيم الجديدة عن طريق مقارنتها بالقديمة من خلال دمجها وتمييزها عن سابقتها وتثبيتها في نسق عقلي منظم و توضيح أوجه الشبه والاختلاف بينها , والتغلب على الغموض فيها ؛ فيعمل المنظم المقارن كدور المرساة في إيجاد التكامل بين المعلومات الجديدة وبين البنى المعرفية الموجودة نتيجة تعلم مسبق.
ثانياً : المنظم الشارح " الموضح " : Expository Organizer
ويستخدم : أو يلجأ إليه المعلم عندما لا تتوفر خلفية معرفية سابقة لدى المتعلمين عن موضوع الدرس , أي أن موضوع الدرس جديداً تماماً وليس للمتعلمين فيه أي خبرة سابقة و لم يسبق أن تعرضوا لها أو غير مألوفة لديهم من قبل .
ويهدف : إلى مساعدة المتعلم على بناء المفاهيم والخبرات والحقائق وإزالة الصعوبات التي قد تعيق تعلم الطلبة من خلال إعطاء المزيد من التفاصيل والأمثلة التوضيحية ذات الصلة المباشرة بموضوع الدرس بما يحقق وضع أساس لتحقيق تعلم ذو معنى ؛ ويتضمن المنظم الشارح تقديم المفاهيم وتوضيحها من حيث" خصائص المفهوم ، ميزاته، تعريفه بهدف ربطه بالبنية المفاهيمية للمتعلم وتميز خصائصه عن المفاهيم الأخرى " .
ويعني بالمنظمات المتقدمة: ما يزود به المعلم تلاميذه من مقدمة أو مادة تمهيدية مختصرة تقدم في بداية الموقف التعليمي حول موضوعات معينة يراد توصيلها للتلميذ بهدف تيسير عملية تعلم المفاهيم المتصلة بالموضوع من خلال ربط المسافة ما بين ما يعرفه المتعلم من قبل وما يحتاج إلى معرفته وهذا يفرض على المعلم أن يقدم لدرسه الجديد بمقدمة يسهل بها استقبال التلاميذ للدرس الجديد ويكون دعامة قوية للبناء المعرفي لديهم .
ويعرف المنظم المتقدم : بأنه عبارة عن منظومة من المعلومات مبنية بطريقة خاصة بحيث تتضمن أهم المفاهيم والمبادئ العامة الرئيسية المجردة والشاملة للمحتوى التعليمي المراد تعلمه , وتترابط فيه المعلومات وتتراكم بطريقة هرمية ومنطقية .
وعموماً : المنظم المتقدم هو قيام المعلم بعرض تمهيدي لتهئية المتعلم , وربط معارفه السابقة بالجديدة وتحفيز رغباته وإثارة دافعيته للتعلم وتعريفه بأهداف الدرس . ويتم ذلك من خلال استخدام عرض تمهيدي أو مناقشة أو أي نشاط أخر .
أهمية المنظم المتقدم :
تتمثل أهمية المنظم المتقدم بما يلي:
1. تعمل على زيادة فهم ما يتعلمه الطالب وتقليل عملية الفهم الخاطئ للمفاهيم وذلك عن طريق تقديم تعميمات باكتشاف المفاهيم أو إعادة اكتشاف المفاهيم وتصحيح الفهم الخاطئ الذي قد يكون متكون لديه .
2. تزويد المتعلم بمخطط عام للمادة التي سوف يتعلمها.
3. يعمل على توجيه الانتباه وإثارة الاهتمام عند الطلبة .
4. تذكر المتعلم بالعلاقات بين الأجزاء المختلفة للمواضيع التي درسها .
5. توضح العلاقات بين المفاهيم والمبادئ العلمية .
6. التضمين (أو الدمج) Subsumption : هو عملية تهتم بدمج المعلومات الجديدة بما هو موجود في البنية المعرفية لدى المتعلم بطريقة يتم بها تعديلها فينتج عنها مفاهيم وأفكار جديدة تهتم في نمو البنية المعرفية السابقة وتطويرها .إن عملية التضمين تؤدي إلى تسهيل تعلم المادة الجديدة وتثبيتها وجعلها أكثر مقاومة للنسيان كما تزود المتعلم باستراتيجيات فاعلة تمكنه من استدعاء هذه المادة في المستقبل .
7. التضمين الماحي Obliterative Subsumption: هو مفهوم يدل على النسيان الذي يحدث بعد التعلم ذي المعنى وذلك لتمييزه عن النسيان الناتج عن التعلم الصم. حيث يكون لبعض عناصر المفاهيم التي دخلت ضمن البنية المعرفية للفرد وهذا النسيان لا ينتج عنه عقبات عند تعلم معلومات جديدة فالمفاهيم المتبقية بعد نسيان المفاهيم الثانوية أو التفاصيل لا تزال تخدم تسهيل تعلم ذي معنى جديد على عكس النسيان الناتج عن التعلم الصم.
8. التمايز التقدمي (التدريجي) Progressive Differentiation: ويقصد بالتمايز التقدمي للمفاهيم أنه التعديل والتطوير المستمر للمفاهيم التي يملكها الفرد بحيث تصبح أكثر اتساعاً وعمومية وشمولية وكلما استمر الفرد في عملية التعلم ذي المعنى فإن المفاهيم الموجودة في البنية المعرفية تزداد وضوحاً وثباتاً.
9. التعلم الفوقي Super Ordinate Learning: يحدث التعلم الفوقي عندما يتعلم التلميذ أن الكلب والقط والإنسان كلهم من الثدييات كما ينتج التعلم الفوقي أيضاً من التمايز التدريجي لبنية المعرفية حيث تكتسب المفاهيم الفوقية معاني جديدة.
10. التوفيق التكاملي Integrative Reconciliation: يقصد به أن المفهوم الجديد يضاف إلى المفهوم السابق بعد تحوره ويحدث بينهما عملية ربط وتكامل مما يؤدي إلى تكوين مفهوم جديد فيه الجديد والقديم وأن هذه العملية تحدث عندما يدرك المتعلم أنه أمام مصطلحات كثيرة ومتنوعة وتصف جميعها المفهوم نفسه فإذا ما أدرك الطالب تلك المصطلحات المختلفة التي يمكنها وصف نفس المفهوم يكون قد حصل على التكامل التوافقي.
11. التنظيم المتسلسل: التنظيم المتسلسل الهرمي يقصد به تنظيم البنية المعرفية في ذهن المتعلم كان يبدأ الترتيب من الأعم للأخص 000 وهكذا.
وقد ميز اوزبل نوعين من المنظمات المتقدمة هما : المقارن , والشارح .
أولاً : المنظم المقارن : Comparative Organizer
ويستخدم أو يلجأ إليه المعلم عندما تتوفر خلفية معرفية سابقة لدى المتعلمين عن موضوع الدرس الجديد , أي أن الدرس غير جديد كلياً عليهم و أن لديهم بعض الخبرات السابقة عن الموضوع أو بعض جوانبه.
ويهدف : إلى توضيح المفاهيم الجديدة عن طريق مقارنتها بالقديمة من خلال دمجها وتمييزها عن سابقتها وتثبيتها في نسق عقلي منظم و توضيح أوجه الشبه والاختلاف بينها , والتغلب على الغموض فيها ؛ فيعمل المنظم المقارن كدور المرساة في إيجاد التكامل بين المعلومات الجديدة وبين البنى المعرفية الموجودة نتيجة تعلم مسبق.
ثانياً : المنظم الشارح " الموضح " : Expository Organizer
ويستخدم : أو يلجأ إليه المعلم عندما لا تتوفر خلفية معرفية سابقة لدى المتعلمين عن موضوع الدرس , أي أن موضوع الدرس جديداً تماماً وليس للمتعلمين فيه أي خبرة سابقة و لم يسبق أن تعرضوا لها أو غير مألوفة لديهم من قبل .
ويهدف : إلى مساعدة المتعلم على بناء المفاهيم والخبرات والحقائق وإزالة الصعوبات التي قد تعيق تعلم الطلبة من خلال إعطاء المزيد من التفاصيل والأمثلة التوضيحية ذات الصلة المباشرة بموضوع الدرس بما يحقق وضع أساس لتحقيق تعلم ذو معنى ؛ ويتضمن المنظم الشارح تقديم المفاهيم وتوضيحها من حيث" خصائص المفهوم ، ميزاته، تعريفه بهدف ربطه بالبنية المفاهيمية للمتعلم وتميز خصائصه عن المفاهيم الأخرى " .
الخميس مايو 09, 2013 10:32 pm من طرف قداري محمد
» استخدام طريقة العروض العملية في تدريس العلوم
الخميس أبريل 18, 2013 10:26 am من طرف قداري محمد
» Ten ways to improve Education
الخميس فبراير 21, 2013 8:44 am من طرف بشير.الحكيمي
» مقتطفات من تصميم وحدة الإحصاء في الرياضيات
الثلاثاء يناير 29, 2013 8:30 am من طرف بشير.الحكيمي
» تدريس مقرر تقنية المعلومات والاتصالات
الأربعاء يناير 02, 2013 7:49 am من طرف انور..الوحش
» تدريس مقرر تقنية المعلومات والاتصالات
الأربعاء ديسمبر 19, 2012 10:00 am من طرف محمدعبده العواضي
» الواجبات خلال الترم 5
السبت أكتوبر 06, 2012 11:12 pm من طرف بشرى الأغبري
» الواجبات خلال الترم4
السبت أكتوبر 06, 2012 11:11 pm من طرف بشرى الأغبري
» الواجبات خلال الترم3
السبت أكتوبر 06, 2012 11:10 pm من طرف بشرى الأغبري