دراسة الجبوري ٢٠۰۲
"اثر استخدام أنموذج دائرة التعلم في اكتساب المفاهيم الفيزيائية وتنمية الاستطلاع العلمي لدى طلاب الصف الثاني المتوسط"
جرت هذه الدراسة في جمهورية العراق في جامعة الموصل/كلية التربية وهدفت إلى معرفة أثر استخدام أنموذج دائرة التعلم في اكتساب المفاهيم الفيزيائية وتنمية الاستطلاع العلمي لدى طلاب الصف الثاني المتوسط.
تكونت عينة البحث من (٦۲) طالباَ قسمت على مجموعتين احدهما تجريبية درست على وفق أنموذج دائرة التعلم والأخرى ضابطة درست على وفق الطريقة الاعتيادية وكان مجموع كل وحدة من هاتين المجموعتين (٣١) طالباَ، وقد كافأ الباحث بين المجموعتين ( التجريبية والضابطة ) في متغيرات العمر الزمني، ودرجة مادة العلوم للعام السابق، والاستطلاع العلمي، والمستوى العلمي للوالدين، واستعمل الباحث أداتين لبحثه هما :
أ- اختباراً تحصيلياَ يتكون من (٤٠) فقرة.
ب- مقياس الاستطلاع العلمي الذي أعده كامبل (Campbell, 1971).
واستعمل الباحث الاختبار التائي لعينتين مستقلتين لتكافؤ مجموعتي البحث واستعمل أيضا الاختبار التائي لعينتين مترابطتين للتعرف على دلالة النمو في الاستطلاع العلمي للمجموعتين (التجريبية والضابطة) وقد أظهرت الدراسة النتائج الآتية:
أ- وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي درجات الطلاب الذين يدرسون باستخدام أنموذج دائرة التعلم (المجموعة التجريبية) والذين يدرسون بالطريقة الاعتيادية (المجموعة الضابطة) في اكتساب المفاهيم الفيزيائية وكانت الفروق لصالح المجموعة التجريبية.
ب- وجود فرق ذي دلالة إحصائية بين متوسطي الفروق بين الاختبارين القبلي والبعدي للطلاب الذين يدرسون باستخدام أنموذج دائرة التعلم والذين يدرسون بالطريقة الاعتيادية في الاستطلاع العلمي ولصالح المجموعة التجريبية (الجبوري، ۲۰٠۲، ص ﻫ-ز).
"اثر استخدام أنموذج دائرة التعلم في اكتساب المفاهيم الفيزيائية وتنمية الاستطلاع العلمي لدى طلاب الصف الثاني المتوسط"
جرت هذه الدراسة في جمهورية العراق في جامعة الموصل/كلية التربية وهدفت إلى معرفة أثر استخدام أنموذج دائرة التعلم في اكتساب المفاهيم الفيزيائية وتنمية الاستطلاع العلمي لدى طلاب الصف الثاني المتوسط.
تكونت عينة البحث من (٦۲) طالباَ قسمت على مجموعتين احدهما تجريبية درست على وفق أنموذج دائرة التعلم والأخرى ضابطة درست على وفق الطريقة الاعتيادية وكان مجموع كل وحدة من هاتين المجموعتين (٣١) طالباَ، وقد كافأ الباحث بين المجموعتين ( التجريبية والضابطة ) في متغيرات العمر الزمني، ودرجة مادة العلوم للعام السابق، والاستطلاع العلمي، والمستوى العلمي للوالدين، واستعمل الباحث أداتين لبحثه هما :
أ- اختباراً تحصيلياَ يتكون من (٤٠) فقرة.
ب- مقياس الاستطلاع العلمي الذي أعده كامبل (Campbell, 1971).
واستعمل الباحث الاختبار التائي لعينتين مستقلتين لتكافؤ مجموعتي البحث واستعمل أيضا الاختبار التائي لعينتين مترابطتين للتعرف على دلالة النمو في الاستطلاع العلمي للمجموعتين (التجريبية والضابطة) وقد أظهرت الدراسة النتائج الآتية:
أ- وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي درجات الطلاب الذين يدرسون باستخدام أنموذج دائرة التعلم (المجموعة التجريبية) والذين يدرسون بالطريقة الاعتيادية (المجموعة الضابطة) في اكتساب المفاهيم الفيزيائية وكانت الفروق لصالح المجموعة التجريبية.
ب- وجود فرق ذي دلالة إحصائية بين متوسطي الفروق بين الاختبارين القبلي والبعدي للطلاب الذين يدرسون باستخدام أنموذج دائرة التعلم والذين يدرسون بالطريقة الاعتيادية في الاستطلاع العلمي ولصالح المجموعة التجريبية (الجبوري، ۲۰٠۲، ص ﻫ-ز).
الخميس مايو 09, 2013 10:32 pm من طرف قداري محمد
» استخدام طريقة العروض العملية في تدريس العلوم
الخميس أبريل 18, 2013 10:26 am من طرف قداري محمد
» Ten ways to improve Education
الخميس فبراير 21, 2013 8:44 am من طرف بشير.الحكيمي
» مقتطفات من تصميم وحدة الإحصاء في الرياضيات
الثلاثاء يناير 29, 2013 8:30 am من طرف بشير.الحكيمي
» تدريس مقرر تقنية المعلومات والاتصالات
الأربعاء يناير 02, 2013 7:49 am من طرف انور..الوحش
» تدريس مقرر تقنية المعلومات والاتصالات
الأربعاء ديسمبر 19, 2012 10:00 am من طرف محمدعبده العواضي
» الواجبات خلال الترم 5
السبت أكتوبر 06, 2012 11:12 pm من طرف بشرى الأغبري
» الواجبات خلال الترم4
السبت أكتوبر 06, 2012 11:11 pm من طرف بشرى الأغبري
» الواجبات خلال الترم3
السبت أكتوبر 06, 2012 11:10 pm من طرف بشرى الأغبري