دراسة المولد(2002):
هدفت الدراسة إلى معرفة فاعلية أنموذج (ميرل - تينيسون) في إكساب المفاهيم الجغرافية لتلميذات الصف الأول المتوسط بالعاصمة المقدسة (مكة المكرمة).
ولتحقيق أهدافها قامت الباحثة بالآتي:
* تحديد المادة العلمية,وصياغة الأهداف السلوكية ,وإعداد الخطط التدريسية وفق أنموذج (ميرل-تينسون) التعليمي.
* تصميم اختبار تحصيلي من نوع الاختيار من متعدد يقيس المستويات الثلاثة الأولى من تصنيف بلوم للمجال المعرفي (تذكر- فهم- تطبيق)، ويتم تطبيقه قبلياً وبعدياً.
تكونت عينة الدراسة من (55 تلميذة), اختيرت بالطريقة العشوائية، وقسمت إلى مجموعتين تجريبية وشملت (31 تلميذة ) وضابطة وضمت (24 تلميذة).
ولمعالجة البيانات إحصائياً استخدمت الباحثة تحليل التباين المصاحب,حيث توصلت إلى
النتائج الآتية:
* توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي درجات المجموعتين في مستوى (التذكر ) لصالح المجموعة التجريبية.
* لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي درجات المجموعتين في مستوى (الفهم).
* توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي درجات المجموعتين في مستوى (التطبيق) لصالح المجموعة التجريبية.
* توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي درجات المجموعتين في مستوى (التذكر- الفهم- التطبيق) مجتمعة لصالح المجموعة التجريبية.
وقد أوصت الباحثة بالآتي:
* تطوير محتوى مقررات الجغرافيا في جميع مراحل التعليم العام؛ بما يخدم تدريس المفاهيم.
* إجراء دراسة لمعرفة أثر نماذج تدريس المفاهيم على اتجاهات التلميذات نحو المادة, وعلى تنمية التفكير العلمي.
هدفت الدراسة إلى معرفة فاعلية أنموذج (ميرل - تينيسون) في إكساب المفاهيم الجغرافية لتلميذات الصف الأول المتوسط بالعاصمة المقدسة (مكة المكرمة).
ولتحقيق أهدافها قامت الباحثة بالآتي:
* تحديد المادة العلمية,وصياغة الأهداف السلوكية ,وإعداد الخطط التدريسية وفق أنموذج (ميرل-تينسون) التعليمي.
* تصميم اختبار تحصيلي من نوع الاختيار من متعدد يقيس المستويات الثلاثة الأولى من تصنيف بلوم للمجال المعرفي (تذكر- فهم- تطبيق)، ويتم تطبيقه قبلياً وبعدياً.
تكونت عينة الدراسة من (55 تلميذة), اختيرت بالطريقة العشوائية، وقسمت إلى مجموعتين تجريبية وشملت (31 تلميذة ) وضابطة وضمت (24 تلميذة).
ولمعالجة البيانات إحصائياً استخدمت الباحثة تحليل التباين المصاحب,حيث توصلت إلى
النتائج الآتية:
* توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي درجات المجموعتين في مستوى (التذكر ) لصالح المجموعة التجريبية.
* لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي درجات المجموعتين في مستوى (الفهم).
* توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي درجات المجموعتين في مستوى (التطبيق) لصالح المجموعة التجريبية.
* توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي درجات المجموعتين في مستوى (التذكر- الفهم- التطبيق) مجتمعة لصالح المجموعة التجريبية.
وقد أوصت الباحثة بالآتي:
* تطوير محتوى مقررات الجغرافيا في جميع مراحل التعليم العام؛ بما يخدم تدريس المفاهيم.
* إجراء دراسة لمعرفة أثر نماذج تدريس المفاهيم على اتجاهات التلميذات نحو المادة, وعلى تنمية التفكير العلمي.
الخميس مايو 09, 2013 10:32 pm من طرف قداري محمد
» استخدام طريقة العروض العملية في تدريس العلوم
الخميس أبريل 18, 2013 10:26 am من طرف قداري محمد
» Ten ways to improve Education
الخميس فبراير 21, 2013 8:44 am من طرف بشير.الحكيمي
» مقتطفات من تصميم وحدة الإحصاء في الرياضيات
الثلاثاء يناير 29, 2013 8:30 am من طرف بشير.الحكيمي
» تدريس مقرر تقنية المعلومات والاتصالات
الأربعاء يناير 02, 2013 7:49 am من طرف انور..الوحش
» تدريس مقرر تقنية المعلومات والاتصالات
الأربعاء ديسمبر 19, 2012 10:00 am من طرف محمدعبده العواضي
» الواجبات خلال الترم 5
السبت أكتوبر 06, 2012 11:12 pm من طرف بشرى الأغبري
» الواجبات خلال الترم4
السبت أكتوبر 06, 2012 11:11 pm من طرف بشرى الأغبري
» الواجبات خلال الترم3
السبت أكتوبر 06, 2012 11:10 pm من طرف بشرى الأغبري