دراسة الخفاجي (1998):
هدفت هذه الدراسة إلى معرفة أثر التدريس بأنموذج ميرل – تينيسون التعليمي في اكتساب المفاهيم الجغرافية الرئيسة لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية.
ولتحقيق أهدافه قام الباحث بالآتي:
* اختيار عينة من (68) تلميذاً، وتلميذة قسموا إلى مجموعتين: الأولى (تجريبية) درست وفق أنموذج ميرل- تينيسون، والثانية (ضابطة) درست وفق الطريقة التقليدية، وذلك بواقع (34) تلميذاً وتلميذة لكل مجموعة.
* كافأ بين المجموعتين إحصائياً في المتغيرات الآتية: (العمر الزمني – المرحلة الدراسية – المادة الدراسية - القائم بالتدريس – متغير الوقت – الخلفية العلمية – الذكاء).
* إعداد اختبار تحصيلي موضوعي؛ لاكتساب المفاهيم الجغرافية متسم بالصدق، احتسب معامل ثباته بطريقة إعادة الاختبار (Re-test)، واستخرج معامل الارتباط بمعادلة بيرسون، إذ بلغ (0.85).
* إعداد خطط تدريسية حسب المتغيرات المستقلة.
ولمعالجة البيانات إحصائياً استخدم الباحث اختبار (ت) (T-test) عند مستوى دلالة إحصائية (0.05).
وقد توصل الباحث إلى النتائج الآتية:
* لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسط درجات المجموعة التجريبية، ومتوسط درجات المجموعة الضابطة في اكتساب المفاهيم الجغرافية.
* استخدام أنموذج (ميرل – تينيسون) التعليمي في تعليم المفاهيم الجغرافية في المرحلة الابتدائية؛ لما له من فوائد في تنمية التفكير، وتنظيم المادة الدراسية وتسهيل اكتساب المفاهيم.
وقد أوصى الباحث بالآتي:
* استخدام أنموذج (ميرل – تينيسون) التعليمي في تعليم المفاهيم الجغرافية في المرحلة
الابتدائية؛ لما له من فوائد في تنمية التفكير، وتنظيم المادة الدراسية، وتسهيل اكتساب المفاهيم.
* تدريب معلمي الجغرافية في المرحلة الإبتدائية على كيفية استخدام أنموذج (ميرل – تينيسون) التعليمي من خلال النشرات، والدورات، والندوات التربوية .
* ينصح المعلمون بالإكثار من الأمثلة، واللاأمثلة لتلاميذ المرحلة الإبتدائية، لتثبيت طبيعة المفهوم، وخصائصه الأساسية.
* دعوة واضعي المناهج الجغرافية إلى التركيز على تحديد المفاهيم الجغرافية بدءاً من اسم المفهوم، وخصائصه، ومميزاته، وتصنيفه، وتعريفه.
هدفت هذه الدراسة إلى معرفة أثر التدريس بأنموذج ميرل – تينيسون التعليمي في اكتساب المفاهيم الجغرافية الرئيسة لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية.
ولتحقيق أهدافه قام الباحث بالآتي:
* اختيار عينة من (68) تلميذاً، وتلميذة قسموا إلى مجموعتين: الأولى (تجريبية) درست وفق أنموذج ميرل- تينيسون، والثانية (ضابطة) درست وفق الطريقة التقليدية، وذلك بواقع (34) تلميذاً وتلميذة لكل مجموعة.
* كافأ بين المجموعتين إحصائياً في المتغيرات الآتية: (العمر الزمني – المرحلة الدراسية – المادة الدراسية - القائم بالتدريس – متغير الوقت – الخلفية العلمية – الذكاء).
* إعداد اختبار تحصيلي موضوعي؛ لاكتساب المفاهيم الجغرافية متسم بالصدق، احتسب معامل ثباته بطريقة إعادة الاختبار (Re-test)، واستخرج معامل الارتباط بمعادلة بيرسون، إذ بلغ (0.85).
* إعداد خطط تدريسية حسب المتغيرات المستقلة.
ولمعالجة البيانات إحصائياً استخدم الباحث اختبار (ت) (T-test) عند مستوى دلالة إحصائية (0.05).
وقد توصل الباحث إلى النتائج الآتية:
* لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسط درجات المجموعة التجريبية، ومتوسط درجات المجموعة الضابطة في اكتساب المفاهيم الجغرافية.
* استخدام أنموذج (ميرل – تينيسون) التعليمي في تعليم المفاهيم الجغرافية في المرحلة الابتدائية؛ لما له من فوائد في تنمية التفكير، وتنظيم المادة الدراسية وتسهيل اكتساب المفاهيم.
وقد أوصى الباحث بالآتي:
* استخدام أنموذج (ميرل – تينيسون) التعليمي في تعليم المفاهيم الجغرافية في المرحلة
الابتدائية؛ لما له من فوائد في تنمية التفكير، وتنظيم المادة الدراسية، وتسهيل اكتساب المفاهيم.
* تدريب معلمي الجغرافية في المرحلة الإبتدائية على كيفية استخدام أنموذج (ميرل – تينيسون) التعليمي من خلال النشرات، والدورات، والندوات التربوية .
* ينصح المعلمون بالإكثار من الأمثلة، واللاأمثلة لتلاميذ المرحلة الإبتدائية، لتثبيت طبيعة المفهوم، وخصائصه الأساسية.
* دعوة واضعي المناهج الجغرافية إلى التركيز على تحديد المفاهيم الجغرافية بدءاً من اسم المفهوم، وخصائصه، ومميزاته، وتصنيفه، وتعريفه.
الخميس مايو 09, 2013 10:32 pm من طرف قداري محمد
» استخدام طريقة العروض العملية في تدريس العلوم
الخميس أبريل 18, 2013 10:26 am من طرف قداري محمد
» Ten ways to improve Education
الخميس فبراير 21, 2013 8:44 am من طرف بشير.الحكيمي
» مقتطفات من تصميم وحدة الإحصاء في الرياضيات
الثلاثاء يناير 29, 2013 8:30 am من طرف بشير.الحكيمي
» تدريس مقرر تقنية المعلومات والاتصالات
الأربعاء يناير 02, 2013 7:49 am من طرف انور..الوحش
» تدريس مقرر تقنية المعلومات والاتصالات
الأربعاء ديسمبر 19, 2012 10:00 am من طرف محمدعبده العواضي
» الواجبات خلال الترم 5
السبت أكتوبر 06, 2012 11:12 pm من طرف بشرى الأغبري
» الواجبات خلال الترم4
السبت أكتوبر 06, 2012 11:11 pm من طرف بشرى الأغبري
» الواجبات خلال الترم3
السبت أكتوبر 06, 2012 11:10 pm من طرف بشرى الأغبري