تشير العديد من الأدبيات النفسية والتربوية إلي أن هناك العديد من إستراتيجيات
التعلم التي يستخدمها الطلبة ، وهي :
: (Identifying Important Information) ١- تعيين أو تحديد المعلومة المهمة
لا يتمكن المتعلمون من تذكر وتعلم كل شئ فرأوه ، لذا يجب أن يختاروا
ويحددوا الأفكار الرئيسية والأجزاء المهمة من المعلومات عندما يتعرضوا لمحتوي
معرفي ، حيث يعتقد العديد من الطلبة أن المعالم الرئيسية للنص قد تأخذ عدة أشكال
ومنها : الجملة الأولي للفقرة ، والمصطلحات والصيغ والتعاريف والمعادلات التي تبدو
واضحو ، العبارات أو المواضيع الممتعة والمثيرة .
: (Taking Notes) ٢- أخذ الملاحظات
يحاول الطالب أن يبني افتراضات خاصة به حول ما هو المهم أو المفيد من الدرس
؟ وم اذا سوف يأتي في الامتحان ؟ كما أن الطلبة الذين تتاح لهم الفرصة للأخذ
ومراجعة الملاحظات فإن مقدار الاستيعاب لما سمعوه من المحاضرات يكون قليلا .
وترتبط كمية ونوعية الملاحظات المأخوذة ارتباطا إيجابياً بالتحصيل الأكاديمي
للطلبة ، فالطلبة الذين يأخذون ملاحظات أك ثر ، يحققون درجات أعلي في اختبارات
التحصيل ، إلا أنه يلزم التركيز علي نوعية الملاحظات التي يتم أخذها لكونها تعكس
الأفكار الرئيسية التي قدمت باعتبارها تمثيلاً للمعلومات المعروضة في المادة .
وتحقق إستراتيجية أخذ الملاحظات الفوائد الآتية :
أ- تساعد علي ترميز المعلومات في الذاكرة طويلة المدى ، حيث يجري تشفير
المادة سواء أكان لفظياً أم بصرياً، كما تساعد علي تعلم المادة وتذكرها .
ب- تجبر الطلبة علي الانتباه ، وتمنع العقول من التشتت والسرحان .
ج- أنها طريقة إضافية لتخزين المعلومات ، ويمكن الوثوق بها وحفظها لفترات
طويلة ، إذا ما أردنا مراجعة المادة الدراسية .
د- تشبه كتابة المذكرات الذاكرة الخارجية المحسوسة للمادة التي يراد دراستها ،
حيث يتمكن الطالب من استرجاعها من الذاكرة الخارجية في حال فشا الذاكرة
طويلة المدى.
وتأخذ إستراتيجية أخذ الملاحظات صوراً متعددة منها : كتابة مذكرات شاملة ، كتابة
مذكرات مختصرة جداً ، كتابة أدق التفاصيل ، كتابة الكلمات الرئيسية ، وقد يضيف
إليها الطالب تفصيلات من إعداده مما يعينه علي التعلم الأمثل .
Underling or High ) ٣- التضمين أو التأكيد أو وضع الخطوط تحت المهم
: (Lighting
إن قدرة الطالب علي وضع الخطوط أو إضاءات يسهل التعلم ، أخذا بعين
الاعتبار أن توضع هذه الخطوط تحت الأفكار الرئيسية أو التفاصيل المهمة وهذا يعتمد
علي قدرة الطالب بخصوص معرفته بالأشياء المهمة .
(Retrieving Relevant prior Knowledge) ٤- استرجاع المعرفة السابقة ذات الصلة
وتعني قيام الطالب بإنشاء الروابط المتعددة بين الخبرة (المادة) الجديدة والقاعدة
المعرفية الموجودة لديه ، كأن يقوم بالقراءة الجهرية لجزء من النص ، ثم يتوقف لربط
فكرة قرأها بشئ تعلمه مسبقاً في غرفة الصف ، أو بشئ من تجاربه الشخصية وتتطلب
هذه الإستراتيجية تهيئة المتع لم لاستحضار ما لديه من مخزونان ذهنية ذات الصلة
بالموضوع الجديد ، وقد تكون علي صورة مفاهيم أو تعريفات أو قواعد .
: (Organizing) ٥- التنظيم
وهي القدرة علي بناء خياكل ومخططات تنظيمية تناسب المعلومات التي
يحصلون عليها في المحاضرات أو الكتب فالطلبة الجيدون أقل ميلاً نحو عمل خطط
للمادة الدراسية مقارنة بالطلبة متوسطي التحصيل ، كما أن المعلومات المنظمة تخزن
وتسترجع بشكل أسهل من المعلومات غير المنظمة ويمكن مساعدة الطلبة علي تنظيم
أو ، (Out Lining the Material) المعلومات من خلال التخطيط التمهيدي للمادة
تنظيم المادة و فق الخريطة المفاهيمية عندما يشتمل الدرس علي عدة مفاهيم ، مما يسهل
الفهم :
ويتوقع أن تحقق إستراتيجية تنظيم المعلومات الأهداف الآتية :
أ- الاحتفاظ بالمادة بصرياً في الذاكرة طويلة المدي .
ب- تصبح المادة أكثر وضوحاً ، حيث تنظم بشكل مناسب .
ج- تمكن المعلم من التعرف إلي سوء الفهم .
(Elaborating) ٦- التوسع أو التفصيل
يحقق الطلبة فهماً واستيعابا أفضل عندما يتوسعون في المادة الدراسية ، أو يبنون
استنتاجات وفقاً لمقدمات المادة ، أو يفكرون في مضامينها ويمكن تشجيع الطلبة علي
استخدام هذه الاستراتيجيات من خلال مطابقة أمثلة جديدة للمفهوم مع المعرفة السابقة ،
أو تزويد الطلبة بأسئلة عامة .
(Summarizing) ٧- التلخيص
وتعني تمثيل مجرد للمادة الدراسية أو عناوين تعرف الوحدات المهمة لها ،
وتقليص الأفكار واختزالها والتقليل من حجمها مع المحافظة علي سلامتها من الحذف أو
التشويه ، أي المحافظة علي الشكل العام للمادة .
المتطلبات القبلية لتعلم إستراتيجية التلخيص هي :
أ- التمييز بين المعلومات المهمة وغير المهمة ، حيث يجري حذفاً للمعلومات
التافهة والمتكررة .
ب- التعرف إلي الأفكار الرئيسية ، حيث يندرج تحتها مزيد من النقاط المحددة .
(Monitoring Comprehension) ٨- مراقبة الفهم أو الاستيعاب
يتخذ الطلبة ذوي التحصيل المرتفع خطوات لتصحيح فهمهم كأن يعيدوا قراءة
الفقرات مثلاً ، في حين نجد أن الطلبة ذوي التحصيل المنخفض لا يقومون بهذا الإجراء
، أي أنهم لا يختبرون أنفسهم .
ويقوم الطلبة بمراقبة أنفسهم خلال فترات منتظمة بهدف التأكد من مدي فهمهم
وتذكرهم للمادة الدراسية سواء أكانت المقروءة أم المسموعة ويتحقق ذلك بطرح الأسئلة
أو إعادة قراءة ما كانوا يقرأون مما يجعل معرفتهم بالمادة معرفة واقعية ، أي أنهم
يعرفون فعلا مدي معرفتهم بالمادة من عدم معرفتهم لها كم ا أن عدم مراقبة الفهم لدي
الطلبة يؤدي إلي التشويه بين ما يعرفون وما لا يعرفون ، أي أن لديهم ما يشار إليه
بالمعرفة الوهمية .
ويمكن تدريب الطلبة علي إستراتيجية مراقبة الفهم والاستيعاب بعدة طرق ،
ومنها : تعليمهم مهارات الاستفسار الذاتي ، تزويدهم بالأسئلة وتشج يعهم علي تكوينات
(١٧٥٨-١٧٥٤ : بهدف اختبار الفهم . (موفق بشارة وختام الغزو ٢٠٠٨
التعلم التي يستخدمها الطلبة ، وهي :
: (Identifying Important Information) ١- تعيين أو تحديد المعلومة المهمة
لا يتمكن المتعلمون من تذكر وتعلم كل شئ فرأوه ، لذا يجب أن يختاروا
ويحددوا الأفكار الرئيسية والأجزاء المهمة من المعلومات عندما يتعرضوا لمحتوي
معرفي ، حيث يعتقد العديد من الطلبة أن المعالم الرئيسية للنص قد تأخذ عدة أشكال
ومنها : الجملة الأولي للفقرة ، والمصطلحات والصيغ والتعاريف والمعادلات التي تبدو
واضحو ، العبارات أو المواضيع الممتعة والمثيرة .
: (Taking Notes) ٢- أخذ الملاحظات
يحاول الطالب أن يبني افتراضات خاصة به حول ما هو المهم أو المفيد من الدرس
؟ وم اذا سوف يأتي في الامتحان ؟ كما أن الطلبة الذين تتاح لهم الفرصة للأخذ
ومراجعة الملاحظات فإن مقدار الاستيعاب لما سمعوه من المحاضرات يكون قليلا .
وترتبط كمية ونوعية الملاحظات المأخوذة ارتباطا إيجابياً بالتحصيل الأكاديمي
للطلبة ، فالطلبة الذين يأخذون ملاحظات أك ثر ، يحققون درجات أعلي في اختبارات
التحصيل ، إلا أنه يلزم التركيز علي نوعية الملاحظات التي يتم أخذها لكونها تعكس
الأفكار الرئيسية التي قدمت باعتبارها تمثيلاً للمعلومات المعروضة في المادة .
وتحقق إستراتيجية أخذ الملاحظات الفوائد الآتية :
أ- تساعد علي ترميز المعلومات في الذاكرة طويلة المدى ، حيث يجري تشفير
المادة سواء أكان لفظياً أم بصرياً، كما تساعد علي تعلم المادة وتذكرها .
ب- تجبر الطلبة علي الانتباه ، وتمنع العقول من التشتت والسرحان .
ج- أنها طريقة إضافية لتخزين المعلومات ، ويمكن الوثوق بها وحفظها لفترات
طويلة ، إذا ما أردنا مراجعة المادة الدراسية .
د- تشبه كتابة المذكرات الذاكرة الخارجية المحسوسة للمادة التي يراد دراستها ،
حيث يتمكن الطالب من استرجاعها من الذاكرة الخارجية في حال فشا الذاكرة
طويلة المدى.
وتأخذ إستراتيجية أخذ الملاحظات صوراً متعددة منها : كتابة مذكرات شاملة ، كتابة
مذكرات مختصرة جداً ، كتابة أدق التفاصيل ، كتابة الكلمات الرئيسية ، وقد يضيف
إليها الطالب تفصيلات من إعداده مما يعينه علي التعلم الأمثل .
Underling or High ) ٣- التضمين أو التأكيد أو وضع الخطوط تحت المهم
: (Lighting
إن قدرة الطالب علي وضع الخطوط أو إضاءات يسهل التعلم ، أخذا بعين
الاعتبار أن توضع هذه الخطوط تحت الأفكار الرئيسية أو التفاصيل المهمة وهذا يعتمد
علي قدرة الطالب بخصوص معرفته بالأشياء المهمة .
(Retrieving Relevant prior Knowledge) ٤- استرجاع المعرفة السابقة ذات الصلة
وتعني قيام الطالب بإنشاء الروابط المتعددة بين الخبرة (المادة) الجديدة والقاعدة
المعرفية الموجودة لديه ، كأن يقوم بالقراءة الجهرية لجزء من النص ، ثم يتوقف لربط
فكرة قرأها بشئ تعلمه مسبقاً في غرفة الصف ، أو بشئ من تجاربه الشخصية وتتطلب
هذه الإستراتيجية تهيئة المتع لم لاستحضار ما لديه من مخزونان ذهنية ذات الصلة
بالموضوع الجديد ، وقد تكون علي صورة مفاهيم أو تعريفات أو قواعد .
: (Organizing) ٥- التنظيم
وهي القدرة علي بناء خياكل ومخططات تنظيمية تناسب المعلومات التي
يحصلون عليها في المحاضرات أو الكتب فالطلبة الجيدون أقل ميلاً نحو عمل خطط
للمادة الدراسية مقارنة بالطلبة متوسطي التحصيل ، كما أن المعلومات المنظمة تخزن
وتسترجع بشكل أسهل من المعلومات غير المنظمة ويمكن مساعدة الطلبة علي تنظيم
أو ، (Out Lining the Material) المعلومات من خلال التخطيط التمهيدي للمادة
تنظيم المادة و فق الخريطة المفاهيمية عندما يشتمل الدرس علي عدة مفاهيم ، مما يسهل
الفهم :
ويتوقع أن تحقق إستراتيجية تنظيم المعلومات الأهداف الآتية :
أ- الاحتفاظ بالمادة بصرياً في الذاكرة طويلة المدي .
ب- تصبح المادة أكثر وضوحاً ، حيث تنظم بشكل مناسب .
ج- تمكن المعلم من التعرف إلي سوء الفهم .
(Elaborating) ٦- التوسع أو التفصيل
يحقق الطلبة فهماً واستيعابا أفضل عندما يتوسعون في المادة الدراسية ، أو يبنون
استنتاجات وفقاً لمقدمات المادة ، أو يفكرون في مضامينها ويمكن تشجيع الطلبة علي
استخدام هذه الاستراتيجيات من خلال مطابقة أمثلة جديدة للمفهوم مع المعرفة السابقة ،
أو تزويد الطلبة بأسئلة عامة .
(Summarizing) ٧- التلخيص
وتعني تمثيل مجرد للمادة الدراسية أو عناوين تعرف الوحدات المهمة لها ،
وتقليص الأفكار واختزالها والتقليل من حجمها مع المحافظة علي سلامتها من الحذف أو
التشويه ، أي المحافظة علي الشكل العام للمادة .
المتطلبات القبلية لتعلم إستراتيجية التلخيص هي :
أ- التمييز بين المعلومات المهمة وغير المهمة ، حيث يجري حذفاً للمعلومات
التافهة والمتكررة .
ب- التعرف إلي الأفكار الرئيسية ، حيث يندرج تحتها مزيد من النقاط المحددة .
(Monitoring Comprehension) ٨- مراقبة الفهم أو الاستيعاب
يتخذ الطلبة ذوي التحصيل المرتفع خطوات لتصحيح فهمهم كأن يعيدوا قراءة
الفقرات مثلاً ، في حين نجد أن الطلبة ذوي التحصيل المنخفض لا يقومون بهذا الإجراء
، أي أنهم لا يختبرون أنفسهم .
ويقوم الطلبة بمراقبة أنفسهم خلال فترات منتظمة بهدف التأكد من مدي فهمهم
وتذكرهم للمادة الدراسية سواء أكانت المقروءة أم المسموعة ويتحقق ذلك بطرح الأسئلة
أو إعادة قراءة ما كانوا يقرأون مما يجعل معرفتهم بالمادة معرفة واقعية ، أي أنهم
يعرفون فعلا مدي معرفتهم بالمادة من عدم معرفتهم لها كم ا أن عدم مراقبة الفهم لدي
الطلبة يؤدي إلي التشويه بين ما يعرفون وما لا يعرفون ، أي أن لديهم ما يشار إليه
بالمعرفة الوهمية .
ويمكن تدريب الطلبة علي إستراتيجية مراقبة الفهم والاستيعاب بعدة طرق ،
ومنها : تعليمهم مهارات الاستفسار الذاتي ، تزويدهم بالأسئلة وتشج يعهم علي تكوينات
(١٧٥٨-١٧٥٤ : بهدف اختبار الفهم . (موفق بشارة وختام الغزو ٢٠٠٨
الخميس مايو 09, 2013 10:32 pm من طرف قداري محمد
» استخدام طريقة العروض العملية في تدريس العلوم
الخميس أبريل 18, 2013 10:26 am من طرف قداري محمد
» Ten ways to improve Education
الخميس فبراير 21, 2013 8:44 am من طرف بشير.الحكيمي
» مقتطفات من تصميم وحدة الإحصاء في الرياضيات
الثلاثاء يناير 29, 2013 8:30 am من طرف بشير.الحكيمي
» تدريس مقرر تقنية المعلومات والاتصالات
الأربعاء يناير 02, 2013 7:49 am من طرف انور..الوحش
» تدريس مقرر تقنية المعلومات والاتصالات
الأربعاء ديسمبر 19, 2012 10:00 am من طرف محمدعبده العواضي
» الواجبات خلال الترم 5
السبت أكتوبر 06, 2012 11:12 pm من طرف بشرى الأغبري
» الواجبات خلال الترم4
السبت أكتوبر 06, 2012 11:11 pm من طرف بشرى الأغبري
» الواجبات خلال الترم3
السبت أكتوبر 06, 2012 11:10 pm من طرف بشرى الأغبري