إستراتيجيات التدريس
١- مفهوم الإستراتيجية
كلمة إستراتيجية : كلمة مشتقة من الكلمة اليونانية إستراتيجيوس وتعني : فن القيادةً ولذا كانت
الإستراتيجية لفترة طويلة أقرب ما تكون إلي المهارة " المغلقة " التي يمارسها كبار القادة ،
واقتصر استعمالاتها علي الم يادين العسكرية ، وارتبط مفهومها بتطور الحروب ، كما تباين
تعريفها من قائد لأخر ، وبهذا الخصوص فإنه لأبد من التأكيد علي ديناميكية الإستراتيجية ،
حيث أنه لا يقيدها تعريف واحد جامع ، فالإستراتيجية هي فن استخدام الوسائل المتاحة لتحقيق
الأغراض أو لكونها نظام المعلومات العلمية عن القواعد المثالية للحرب ويتفق الجميع في :
١) اختيار الأهداف وتحديدها . )
٢) اختيار الأساليب العلمية لتحقيق الأهداف وتحديدها . )
٣) وضع الخطط التنفيذية . )
٤) تنسيق النواحي المتصلة بكل ذلك . )
ولم يعد استخدام الإستراتيجية قاصراً علي الميادين العسكرية وحدها وإنما امتد ليكون قاسم
(٢٩٢-٢٩١ : مشترك بين كل النشاطات في ميادين العلوم المختلفة .( ١٥
- الإستراتيجية هي فن استخدام الإمكانات والوسائل المتاحة بطريقة مثلي لتحقيق الأهداف
المرجوة علي أفضل وجه ممكن بمعني أنها طرق معينة لمعالجة مشكلة أو مباشر ة مهمة
(٢٧٩ : أو أساليب عملية لتحقيق هدف معين .( ١٦
- الإستراتيجية خطة محكمة البناء ومرنة التطبيق يتم من خلالها استخدام كافة الإمكانات
(٢٨٠ : والوسائل المتاحة بطريقة مثلي لتحقيق الأهداف المرجوة ( ١٦
٢- إستراتجية التدريس :
- عبارة عن إجراءات التدريس التي يخططها القائم بالتدريس مسبقاً ، بحيث تعينه
علي تنفيذ التدريس علي ضوء الإمكانات المتاحة لتحقيق الأهداف التدريسية
(٢٩٢ : لمنظومة التدريس التي يبنيها ، وبأقصى فاعلية ممكنه .( ١٥
- الإستراتيجية هي المنحي أو الخطة والإجراءات والمناورات (التكتيكات )
والطريقة والأساليب ال تي يتبعها المعلم للوصول إلي مخرجات أو نواتج تعلم
أو ذاتي / نفسي أو اجتماعي (Cognitive) محددة منها ما هو عقلي / معرفي
أو مجرد الحصول علي (psycho-motor) أو نفسي / حركي (societal)
(١٠١ :٢٠) . (Information) معلومات
( إستراتیجیات التدریس المتقدمة : عبد الحمید حسن شاھین ( ٢٠١٠
٢٣
- إستراتيجية التدريس هي في مجملها مجموعة من إجراءات التدريس المختارة
سلفاً من قبل المعلم أو مصمم التدريس ، والتي يخطط لاستخدامها أثناء تنفيذ
التدريس ، بما يحقق الأهداف التدريسية المرجوة بأقصى فاعلية ممكنه ، وفي
(٢٨١ : ضوء الإمكانات المتاحة . ( ٥
- مجموعة القواعد العامة والخطوط العريضة التي تهتم بوسائل تحقيق الأهداف
المنشودة ، وتشمل العناصر التالية :
الأهداف التدريسية
التحركات التي يقوم بها المعلم وينظمها ليسير وفقاُ لها في تدريسه .
إدارة الصف وتنظيم البيئة الصفية .
استجابات الطلاب الناتجة عن المثيرات التي ينظمها المعلم ويخطط
(١٣٣ : لها .( ١٦
- تعريف مصطفي السايح ( ٢٠٠١ ) الإستراتيجية هي "مجموعة من الخطوط
العريضة التي توجه العملية التدريسية والأمور الإرشادية التي تحدد وتوجه مسار
عمل المعلم أثناء التدريس والتي تحدث بشكل منظم ومتسلسل بعرض تحقيق
(٢: الأهداف التعليمية المحددة سابقاً"( ١٨
- تعريف كوثر كوجاك ( ١٩٩٧ ) " الإستراتيجية عبارة عن خطة عمل عامة توضع
(٢: لتحقيق أهداف معينة " ( ١٨
٣- العلاقة والفرق بين إستراتيجية التدريس وطريقة التدريس وأسلوب التدريس :
العلاقة بين الإستراتيجية والطريقة والأسلوب :
البعض يستخدمها كمترادفات لها نفس الدلالة ولتوضيح الفرق بينهم كما بالمخطط التالي:
إستراتيجية التدريس
طرق التدريس
أساليب التدريس
( إستراتیجیات التدریس المتقدمة : عبد الحمید حسن شاھین ( ٢٠١٠
٢٤
يمكن تحديد الفرق بين الإستراتيجية والطريقة والأسلوب في أن إستراتيجية التدريس
أشمل من الطريقة فالإستراتيجية هي التي تختار الطريقة الملائمة مع مختلف الظروف
والمتغيرات في الموقف التدريسي ، أما الطريقة فإنها بالمقابل أوسع من الأسلوب .
إذا فطريقة التدريس هي وسيلة الاتصال التي يستخدمها المعلم من أجل إيصال أهداف
الدرس إلي طلابه ، أما أسلوب التدريس فهو الكيفية التي يتناول بها المعلم الطريقة ( طريقة
التدريس ) والإستراتيجية هي خطة واسعة وعريضة للتدريس ، فالطريقة أشمل من الأسلوب
ولها خص ائص مختلفة ، والإستراتيجية مفهوم أشمل من الاثنين فالإستراتيجية يتم انتقاؤها تبعاً
لمتغيرات معينة وهي بالتالي توجه اختيار الطريقة المناسبة والتي بدورها تحدد أسلوب التدريس
(٥٦-٥٥ : الأمثل والذي يتم انتقاؤه وفقاً لعوامل معينة .( ١
الفروق الأساسية بين الإستراتيجية والطريقة والأسلوب في التدريس
المفهوم الهدف المحتوي المدي
الإستراتيجية
خطة منظمة
ومتكاملة من
الإجراءات ، تضمن
تحقيق الأهداف
الموضوعة لقترة
زمنية محددة
رسم خطة متكاملة
وشاملة لعملية
التدريس
طرق ، أساليب ،
أهداف ، نشاطات ،
مهارات ، تقويم ،
وسائل ، مؤثرات
فصلية – شهرية -
أسبوعية
الطريقة
الآلية التي يختارها
المعلم لتوصيل
المحتوي وتحقيق
الأهداف
تنفيذ التدريس
بجميع عناصره
داخل غرفة الصف
أهداف ، محتوي ،
أساليب ، نشاطات
، تقويم
موضوع مجزأ علي
عدة حصص –
حصة واحدة –
جزء من حصة
الاسلوب
النمط الذي يتبناه
المعلم لتنفيذ
فلسفته التدريسية
حين التواصل
المباشر مع الطلاب
تنفيذ طريقة
التدريس
اتصال لفظي ،
اتصال جسدي
حركي
جزء من حصة
دراسية .
( إستراتیجیات التدریس المتقدمة : عبد الحمید حسن شاھین ( ٢٠١٠
٢٥
إستراتيجية التدريس أعم واشمل من طريقة التدريس ، حيث أن الإستراتيجية تقوم علي
عدة طرق أو طريقة واحدة بحسب الأهداف المرجو تحقيقها من الإستراتيجية ، أما الطريقة
فإنها تختار لتحقيق هدف متكامل خلال موقف تعليمي واحد .
محتويات إستراتيجية
التدريس
طريقة التدريس : عبارة عن جملة الإجراءات والأنشطة التي يقوم بها المعلم لتوصيل
محتوي المادة الدراسية للمتعلم ، أو هي توجه فلسفي يتكون من عدة فرضيات متسقة
مترابطة متعلقة بطبيعة المادة وتعليمها ، وتبدو أثارها علي ما يتعلمه الطلاب .
إستراتيجية التدريس : فهي مجموعة التحركات التي يقوم بها المعلم (العرض – التنسيق
– التدريب – النقاش ) بهدف تحقيق أهداف تدريسية محددة مسبقاً .
Methodology وبالتالي فإن إستراتيجية التدريس تحتوي علي مكونين أساسيين هما الطريقة
اللذين يشكلان معاً خطة كلية لتدريس درس معين أو وحدة دراسية Procedure والإجراء
(٢٩١-٢٨٩ : أو مقرر دراسي . ( ١٥
مثال :
إذا أراد المعلم تدريس موضوعا عن (الدائرة) في الهندسة ، فلابد من أن يقوم
بتحديد الأهداف المرجو تحقيقها ، ثم يتناول أهم الإجراءات والخطوات والأنشطة المتبعة
سواء من جانبه ، أم من جانب التلميذ لتحقيق الأهداف ، فقد يبدأ برسم بعض المنحنيات
المغلقة بعضها يمثل دائرة والبعض الأخر لا يمثل دائرة ، ثم يس أل التلاميذ : أي هذه
المنحنيات يمثل دائرة ؟ وأيها لا يمثل دائرة مع ذكر السبب ؟
ثم يطلب من التلاميذ ذكر أشياء من حولهم علي شكل دائرة وأخري ليست علي
شكل دائرة .
ثم مناقشة التلاميذ في الأشياء التي ذكروها حتى يتوصلو ا إلي أن الدارة مجموعة
من النقط علي بعد ثابت من نقطة ثابتة .
أهداف
محتوي
طريقة
طريقة
طريقة
( إستراتیجیات التدریس المتقدمة : عبد الحمید حسن شاھین ( ٢٠١٠
٢٦
ثم يسأل المعلم التلاميذ عن الأدوات التي تستخدم في رسم القطع ة المستقيمة
ورسم زاوية ذات قياس معلوم ثم يطرح سؤالا عن الأداة التي يمكن استخدامها لرسم
الدائرة وهنا يظهر دور المعلم في شرح الفرجار وأجزائه .
يرسم المعلم بعض الدوائر ذات أنص اف أقطار مختلفة علي السبورة موضحاً
للتلاميذ الطريقة الصحيحة في استخدام الفرجار والتأكيد عليها .
يقوم المعلم باستخدام وتد وخيوط وطباشير بتنفيذ رسم دائرة كبيرة علي أرض
الفصل ، أيضا يشترك مع التلاميذ ومعلم التربية الرياضية في تنفيذ دائرة منتصف ملعب
كرة القد م وخلال ذلك يؤكد علي مفاهيم ( الدائرة – مركز الدائرة – نصف القطر -
القطر – الوتر )
ثم يوجه تلاميذه بعد ذلك إلي تكليفات معينة إزاء هذا الدرس لتقويم تعلم تلاميذه .
وهكذا نجد في المثال السابق أن المعلم قد تتبع مجموعة من الخطوات
والإجراءات منذ بداية دخوله الح صة ، كما أستخدم طرقا لتساعده علي تعليم المحتوي
التعليمي .
كيف تصمم الإستراتيجية ؟
تصمم الإستراتيجية في صورة خطوات إجرائ ية بحيث يكون لكل خطوة بدائل،
حتى تتسم الإستراتيجية بالمرونة عند تنفيذها، وكل خطوة تحتوي على جزيئات تفصيلية
منتظمة ومتتابعة لتحقيق الأهداف المرجوة، لذلك يتطلب من المعلم عند تنفيذ إستراتيجية
التدريس تخطيط منظم مراعياً في ذلك طبيعة المتعلمين وفهم الفروق الفردية بينهم
والتعرف على مكونات التدريس .
مواصفات الإستراتيجية الجيدة في التدريس :
١- الشمول، بحيث تتضمن جميع المواقف والاحتمالا ت المتوقعة في الموقف
التعليمي.
٢- المرونة والقابلية للتطوير، بحيث يمكن استخدامها من صف لآخر.
٣- أن ترتبط بأهداف تدريس الموضوع الأساسية.
٤- أن تعالج الفروق الفردية بين الطلاب.
٥- أن تراعي نمط التدريس ونوعه ( فردي ، جماعي ) .
٦- أن تراعي الإمكانات المتاحة بالمدرسة .
( إستراتیجیات التدریس المتقدمة : عبد الحمید حسن شاھین ( ٢٠١٠
٢٧
مكونات إستراتيجية التدريس :
حدد كمال زيتون مكونات إستراتيجيات التدريس بشكل عام علي أنها :
١- الأهداف التدريسية .
٢- التحركات التي يقوم بها المعلم ، وينظمها ليسير وفقا لها في تدريسه .
٣- الأمثلة والتدريبات والمسائل المستخدمة في الوصول إلي الأهداف .
٤- الجو التعليمي والتنظيم الصفي للحصة .
٥- استجابات التلاميذ الناتجة عن المثيرات التي ينظمها المعلم
(٢٩٢ - ٢٩٠ : ويخطط لها. ( ١٥
وبالتالي ف إن أحد دلائل جودة المعلم يتمثل في اختيار المعلم لإستراتيجية التدريس التي
تحقق أهداف الدرس ومحتواه من ناحية ، وتتلاءم واحتياجات تلاميذه من ناحية أخري ،
حيث يعج الميدان التربوي بإستراتيجيات عديدة ، قد يتداخل بعضها البعض ، وقد يتشابه
البعض منها في تنفيذ بعض الإجراءات لذا فإن المعلم الجيد يمكنه تطبيق مزيجاً من هذه
الاستراتيجيات معا ، أو استخدام أحدها طبقا لطبيعة محتوي الدرس.
ويتمثل القاسم المشترك بين الاستراتيجيات الجيدة للتدريس في أن يكون التلميذ هو :
- محور العملية التعليمية .
- فاعلاً في اكتساب المعلومات وليس مستقبلاً فحسب لها .
- القائم __________علي ممارسة الأنشطة والمهام التعليمية .
- المتأمل لسلوكه ومستواه ويطور أدائه في ضوء نتائج هذا التأمل .
- المستمتع بالتعلم الذاتي والتعلم التعاوني .
- المفكر الدائم في البحث عن المعارف ، وحل المشكلات واتخاذ القرارات .
- بناء للمعرفة ، يسعي لمزيد من التعلم واكتساب المهارات .
كما تتطلب الاستراتيجيات الجيدة من المعلم أن يكون :
- ميسراً لعمليتي التعليم والتعلم وليس ناقلاً للمعرفة .
- حريصاً علي إتاحة فرص التعلم الذاتي والتعاوني لتلاميذه .
- حريصاً علي بناء الشخصية المتكاملة لهم .
- مراعيا للفروق الفردية فيما بينهم .
أهمية استخدام إستراتيجيات التدريس علي نحو صحيح :
هناك فوائد متعددة لذلك نذكر منها :
( إستراتیجیات التدریس المتقدمة : عبد الحمید حسن شاھین ( ٢٠١٠
٢٨
- إتقان المادة العلمية أو البنية المعرفية لمحتوي المناهج .
- زيادة التواصل في حجرة الدراسة بين المعلم وتلاميذه ، وبين الطلاب وبعضهم
البعض ، الأمر الذي يسهم في بناء مجتمع التعلم .
- تنمية الجوانب الوجدانية المتعددة كالحب والاستطلاع ، والاتجاه الايجابي نحو
التعلم والقيم الاجتماعية والاستقلالية في التعلم وثقة كل من الطالب والمعلم
بالنفس .
- تنمية الجوانب المهارية لدي كل من الطلاب والمعلمين ، حيث تسمح
الاستراتيجيات بممارسة كل تلميذ علي حدة لهذه المهارات وإتقانه لها .
- الاندماج النشط في عملية التعلم .
(٩-٨ : - تنفيذ المنهج الدراسي وتحقيق أهدافه علي نحو صحيح . ( ٢
معايير اختيار إستراتيجية التدريس الملائمة :
إن اختيار إستراتيجية التدريس الملا ئمة يرجع إلي فعالية المعلم وهذه الفعالية يمكن
تعلمها عن طريق تعلم كيفية معالجة خمس مواهب :
١- تدبير الزمن .
٢- اختيار ما تسهم به .
٣- معرفة أين تستخدم قوتك لتحقيق أفضل الأثر ؟ وكيف ؟
٤- تحديد الأولويات الصحيحة .
٥- الربط بين هذه المواهب كلها في نسيج واحد باتخاذ قرارات فعالة .
وحين يتخذ المعلم قراراً بإستراتيجية التدريس ، فأنه ينبغي أن تؤخذ ككل هذه النقاط في
الاعتبار .
ويمكن القول : بأن للمعلم أن يستخدم ثلاث محك ات لكي يتخير علي أساسها ، أو في
ضوئها الإستراتيجية المناسبة وهي :
١- طبيعة أهداف التعليم التي يراد تحقيقها .
٢- الحاجة إلي ثراء خبرة التعلم ، بحيث تروض الدافعية الداخلية المنشأ والدافعية
الخارجية المنشأ .
٣- قدرة التلاميذ المنغمسين في العمل .
( إستراتیجیات التدریس المتقدمة : عبد الحمید حسن شاھین ( ٢٠١٠
٢٩
والقرار الفعلي عن الإستراتيجية التي ينبغي استخدامها بصدر عن التفاعل بين هذه
المتغيرات الثلاثة ، والأمر يتطلب مهارة عظيمة وحبره كبيرة لكي نحقق التوازن بين
(٣٢٧-٣٢٦ : مطلب وأخر .( ١٥
يوجد العديد من إس تراتيجيات التدريس لكل منها إجراء اتها التدريسية المميزة ،
ومن أهم هذه الاستراتيجيات : العرض الشفهي (المحاضر ة) ، التسميع ، الأسئلة
والأجوبة ، المناقشة ، العروض العملية ، الاستقصاء ، الاكتشاف ، حل المشكلات ،
التعلم لاتقاني ، التعلم التعاوني ، التعلم بالكمبيوتر الشخصي (الحاسوب ) ، التعلم
بالتليفزيون ، التعلم الخصوصي السمعي ، التعلم بالمحاكاة ، التعليم المبرمج ،
الدراسة المستقلة ، المشروع ، لعب الأدوار ، التعلم باللعب ، التعليم بالحقائب
(٢٨١ : التعليمية .( ٥
( إستراتیجیات التدریس المتقدمة : عبد الحمید حسن شاھین ( ٢٠١٠
٣٠
تصنيف إستراتيجيات التدريس :
يمكن تصنيف إستراتيجيات التدريس كالأتي :
١- إستراتيجيات التدريس المباشر (التقليدية) :
ويتمثل دور المعلم فيها في السيطرة التامة علي مواقف التعليم – التعلم من حيث
التخطيط ، والتنفيذ ، والمتابعة ، بينما يكون التلميذ هو المتلقي السلبي ، ويتركز الاهتمام
علي النواتج المعرفية للعلم من حقائق ومفاهيم ونظريات ، ومن أمثلتها طرق :
المحاضرة ، واستخدام الكتاب النظري والعملي وحل المسائل .
٢- إستراتيجيات التدريس الموجه :
وفيها يلعب المعلم دوراً نشطاً في تيسير تعلم التلميذ ، ويكون التلميذ نشطاً
مشاركاً في عملية التعليم – التعلم ، ويتركز الاهتمام علي عمليات العلم ونواتجه ومن
أمثلتها : طرق الاكتشاف الموجه .
٣- إستراتيجيات التدريس غير المباشر :
وفيها يلعب المعلم دوراً نشطاً في تيسير تعلم التلميذ ، ويكون التلميذ نشطاً
مشاركاً في عملية التعليم – التعلم ، ويتركز الاهتمام علي عمليات العلم ومن أمثلتها :
العصف الذهني ، والاكتشاف الحر ، والاستقصاء .
بعض إستراتيجيات التدريس :
١- إستراتيجية المحاضرة :
تعتمد هذه الإستراتيجية علي قيام المعلم بإلقاء المعلومات علي التلاميذ مع
استخدام السبورة في بعض الأحيان لتنظيم بعض الأفكار وتبسيطها ، ويقف
التلميذ موقف المستمع ، الذي يتوقع في أي لحظة أن يطلب منه إعادة أو تسميع
أي جزء من المادة ، لذا يعد المعلم في هذه الطريقة محور العملية التعليمية ويري
كثير من التربويين أن بإمكانية المعلم أن يجعل منها طريقة جيدة عند إتباع
مجموعة من النقاط منها :
- إعداد الدرس إعدادا جيداً .
- التركيز علي توضيح المحتوي العلمي بعيداً عن نقله .
- تقسيم الدرس إلي أجزاء وفقرات .
- استخدام العديد من الأدوات التعليمية ومصادر التعلم .
- استخدام ما يلزم من وسائل .
( إستراتیجیات التدریس المتقدمة : عبد الحمید حسن شاھین ( ٢٠١٠
٣١
- الابتعاد عن الإلقاء بنفس الطريقة الطويلة لمدة طويلة .
- قراءة استجابات التلاميذ وردود أفعالهم والاستجابة لها .
٢- إستراتيجية المناقشة والحوار :
وتؤكد علي قيام المعلم بإدارة حوار شفوي من خلال الموقف التدريسي ،
بهدف الوصول إلي بيانات أو معلومات جديدة ، وعلي المعلم مراعاة
مجموعة من النقاط لجعل هذه الطريقة فعالة عند استخدامها في تدريس بعض
الموضوعات ، التي تحتاج إلي ا لجدل وإبداء الرأي حولها ومن هذه النقاط
والاعتبارات ما يلي :
- يجب أن تكون الأسئلة مناسبة للأهداف ومستوي التلاميذ
- يجب أن الأسئلة مثيرة لتفكير التلاميذ .
- يجب تحديد مدي سهولة وصعوبة الأسئلة .
- مراعاة أن تكون الأسئلة خالية من الأخطاء اللغوية والعلمية .
- ضرورة التركيز علي إعطاء زمن انتظار ، يتيح للتلاميذ التفكير
والتواصل في الحوار والمناقشة .
- مراعاة مشاركة جميع التلاميذ بالمناقشة ، وأن تتاح الفرصة لهم لمناقشة
بعضهم البعض .
٣- إستراتيجية العروض العملية:
وتعتمد علي أداء المعلم للمهارات أو الحركات موضوع التعلم أمام أعين
التلاميذ مع تكرار هذا الأداء إذا تطلب الموقف التعليمي ذلك ، ثم إعطاء الفرصة
للتلاميذ للقيام بهذه الاداءات لتنفيذ المهارة موضوع التعلم ، ولضمان نجاح
العروض العملية في تحقيق أهداف الدرس ينبغي علي المعلم مجموعة من
الاعتبارات منها ما يلي :
- التشويق في عرض المهارات لضمان انتباه التلاميذ .
- إشراك التلاميذ بصفة دورية في كل ما يحتويه العرض أو بعضه .
- تنظيم بيئة التعلم بشكل يسمح للتلاميذ برؤية المعلم عند تقديم العروض
العملية علي اعتبار أن العروض العملية تعتمد علي حاسة النظر .
- إعطاء الفرصة للتلاميذ بالقيام بالعرض وتنفيذه مع ملاحظته وتقويمه .
( إستراتیجیات التدریس المتقدمة : عبد الحمید حسن شاھین ( ٢٠١٠
٣٢
٤- إستراتيجية القصص والحكايات :
وتعتمد علي قدرة المعلم علي تحويل موضوع التعلم إلي قصة بأسلوب
شائق وممتع ويمكن الاعتماد علي هذا المدخل في تنفيذ الدرس كلية ، أو
استخدامه في بداية الحصة لجذب انتباه التلاميذ نحو م وضوع التعلم .
ويتطلب من المعلم مجموعة من المهارات منها :
- القدرة علي تحديد الدروس التي يمكن استخدام القصص لتنفيذها .
- بناء قصة حول موضوع التعلم .
- العرض بطريقة مشوقة للتلاميذ.
- التأكد من تحقيق الهدف الأساسي من موضوع التعلم ، فربما
ينشغل المعلم والتلاميذ بالقصة بعيداً عن أهداف التعلم الأساسية .
- القدرة علي تقويم التلاميذ بشكل قصصي .
٥- إستراتيجية التدريس الاستنباطية :
وهي صورة من صور الاستدلال ، حيث يكون سير التدريس من الكل
إلي الجزء أي من القاعدة العامة إلي الأمثلة والحالات الفردية ، وتقوم الفكرة
علي قدرة التلميذ علي استخدام القواعد لحل مواقف خاصة أو حالات خاصة .
ويمكن للمعلم استخدام الطريقة الاستنباطية بالشكل الأتي :
- يعرض المعلم القاعدة العامة (قانون – نظرية - مسلمة ) علي التلاميذ ،
ويشرح لهم المصطلحات والعبارات المتضمنة بتلك القاعدة .
- يعطي المعلم عدة مشكلات متنوعة (أمثلة) ويوضح كيفية استخدام القاعدة
في حل تلك الأمثلة .
- يكلف التلاميذ بتطبيق القاعدة في حل بعض المشكلات .
٦- إستراتيجية التدريس الاستقرائية :
وهي أحد صور الاستدلال ، حيث يكون سير التدريس من الجزيئات إلي الكل ،
والاستقراء هو عملية يتم ع ن طريقها الوصول إلي التعميمات من خلال دراسة
( إستراتیجیات التدریس المتقدمة : عبد الحمید حسن شاھین ( ٢٠١٠
٣٣
عدد كاف من الحالات الفردية ثم استنتاج الخاصية التي تشترك فيها هذه الحالات
، ثم صياغتها في صورة قانون أو نظرية ، ويمكن للمعلم استخدامها كما يلي :
- يقدم المعلم عددا من الحالات الفردية ، التي تشترك في خاصية
رياضية ما .
- يساعد المعلم التلاميذ في دراسة هذه الحالات الفردية ، ويوجههم حتي
يكتشفوا الخاصية المشتركة بين تلك الحالات الفردية .
- يساعد المعلم تلاميذه في صياغة عبارة عامة ، تمثل تجريدا للخاصية
المشتركة بين الحالات .
- التأكد من مدي صحة ما تم التوصل إليه من تعميم بالتطبيق .
٧- إستراتيجية التدريس بالاكتشاف :
يمثل الاكتشاف عملية تتطلب من الفرد إعادة تنظيم المعلومات المخزونة
لديه ، وتكييفها بشكل يمكنه من رؤية علاقات جديدة لم تكن معروفة لديه من قبل
، وتكمن أهمية الاكتشاف فيما يلي :
- يساعد الاكتشاف التلميذ في تعلم كيفية تتبع الدلائل ، وتسجيل النتائج ،
وبذلك يتمكن من التعامل مع المشكلات الجديدة .
- يوفر للمتعلم فرصاً عديدة للتوصل إلي استدلالات باستخدام التفكير
المنطقي سواء الاستقرائي أو الاستنباطي .
- يشجع الاكتشاف التفكير الناقد ، وينمي المستويات العقلية العليا كال تحليل
والتركيب والتقويم .
- يعود التلميذ التخلص من التسليم للغير والتبعية التقليدية .
- يحقق نشاط التلميذ وإيجابيته في اكتشاف المعلومات ، مما يساعد في
الاحتفاظ بالتعلم .
- يساعد علي تنمية الإبداع والابتكار .
- يزيد من دافعية التلميذ نحو التعلم بما يوفره م ن تشويق وإثارة ، يشعر بها
التلميذ في أثناء اكتشافه للمعلومات بنفسه .
( إستراتیجیات التدریس المتقدمة : عبد الحمید حسن شاھین ( ٢٠١٠
٣٤
(٣٠١ : خطوات الاكتشاف العلمي ١٥
وهناك عدة أنواع لهذا النوع من التعلم ، تعتمد علي شكل ومقدار التوجيه الذي
يقدمه المعلم للتلاميذ وهي :
أ- إستراتيجية الاكتشاف الموجه :
وفيها يزود التلاميذ بتعليمات تكفي لضمان حصولهم علي خبرة
قيمة ، وذلك يضمن نجاحهم في استخدام قدراتهم العقلية لاكتشاف
المفاهيم والمبادئ العلمية ، ويشترط أن يدرك التلميذ الغرض من
كل خطوة من خطوات الاكتشاف ويناسب هذا الأسلوب تلاميذ
المرحلة الابتدائية ، ويمثل أسلوباً تعليم ياً ، يسمح للتلاميذ بتطوير
معرفتهم من خلال خبرات عملية مباشرة .
ب - الاكتشاف شبه الموجه :
وفيه يقدم المعلم المشكلة للتلاميذ ومعها بعض التوجيهات العامة ،
بحيث لا يقيده ولا يحرمه من فرص النشاط العملي والعقلي
ويعطي التلاميذ بعض التوجيهات .
ج- الاكتشاف الحر :
وهو أرقي أنواع الاكتشاف ، ولا يجوز أن يخوض فيه التلميذ إلا
بعد أن يكون قد مارس النوعين السابقين ، وفيه يواجه التلميذ مشكلة
١- ملاحظات تحت
الظروف الطبيعية
المؤلفات والمصادر العلمية
(ملاحظات وفروض)
٢- الفروض
تأييد أو رفض الفروض
٣- التنبؤات
٤- ملاحظات تحت الظروف
التجريبية المضبوطة
تصميم التجربة
(التجارب) مشكلات جدیدة
( إستراتیجیات التدریس المتقدمة : عبد الحمید حسن شاھین ( ٢٠١٠
٣٥
محددة ، ثم يطلب منه الوصول إلي حل لها ، ويترك له حرية صياغة
الفروض وتصميم التجارب وتنفيذها .
ويكمن دور المعلم في التعلم بالاكتشاف فيما يلي :
- تحديد المفاهيم العلمية والمبادئ التي سيتم تعلمها أو طرحها في صورة تساؤل أو
مشكلة .
- إعداد المواد التعليمية اللازمة لتنفيذ الدرس .
- صياغة المشكلة علي هيئة أسئلة فرعية بحيث تنمي مهارة فرض الفروض لدي
التلاميذ .
- تحديد الأنشطة أو التجارب الاكتشافية التي سينفذها التلميذ .
- تقويم التلاميذ ومساعدتهم علي تطبيق ما تعلموه في مواقف جديدة .
(__
١- مفهوم الإستراتيجية
كلمة إستراتيجية : كلمة مشتقة من الكلمة اليونانية إستراتيجيوس وتعني : فن القيادةً ولذا كانت
الإستراتيجية لفترة طويلة أقرب ما تكون إلي المهارة " المغلقة " التي يمارسها كبار القادة ،
واقتصر استعمالاتها علي الم يادين العسكرية ، وارتبط مفهومها بتطور الحروب ، كما تباين
تعريفها من قائد لأخر ، وبهذا الخصوص فإنه لأبد من التأكيد علي ديناميكية الإستراتيجية ،
حيث أنه لا يقيدها تعريف واحد جامع ، فالإستراتيجية هي فن استخدام الوسائل المتاحة لتحقيق
الأغراض أو لكونها نظام المعلومات العلمية عن القواعد المثالية للحرب ويتفق الجميع في :
١) اختيار الأهداف وتحديدها . )
٢) اختيار الأساليب العلمية لتحقيق الأهداف وتحديدها . )
٣) وضع الخطط التنفيذية . )
٤) تنسيق النواحي المتصلة بكل ذلك . )
ولم يعد استخدام الإستراتيجية قاصراً علي الميادين العسكرية وحدها وإنما امتد ليكون قاسم
(٢٩٢-٢٩١ : مشترك بين كل النشاطات في ميادين العلوم المختلفة .( ١٥
- الإستراتيجية هي فن استخدام الإمكانات والوسائل المتاحة بطريقة مثلي لتحقيق الأهداف
المرجوة علي أفضل وجه ممكن بمعني أنها طرق معينة لمعالجة مشكلة أو مباشر ة مهمة
(٢٧٩ : أو أساليب عملية لتحقيق هدف معين .( ١٦
- الإستراتيجية خطة محكمة البناء ومرنة التطبيق يتم من خلالها استخدام كافة الإمكانات
(٢٨٠ : والوسائل المتاحة بطريقة مثلي لتحقيق الأهداف المرجوة ( ١٦
٢- إستراتجية التدريس :
- عبارة عن إجراءات التدريس التي يخططها القائم بالتدريس مسبقاً ، بحيث تعينه
علي تنفيذ التدريس علي ضوء الإمكانات المتاحة لتحقيق الأهداف التدريسية
(٢٩٢ : لمنظومة التدريس التي يبنيها ، وبأقصى فاعلية ممكنه .( ١٥
- الإستراتيجية هي المنحي أو الخطة والإجراءات والمناورات (التكتيكات )
والطريقة والأساليب ال تي يتبعها المعلم للوصول إلي مخرجات أو نواتج تعلم
أو ذاتي / نفسي أو اجتماعي (Cognitive) محددة منها ما هو عقلي / معرفي
أو مجرد الحصول علي (psycho-motor) أو نفسي / حركي (societal)
(١٠١ :٢٠) . (Information) معلومات
( إستراتیجیات التدریس المتقدمة : عبد الحمید حسن شاھین ( ٢٠١٠
٢٣
- إستراتيجية التدريس هي في مجملها مجموعة من إجراءات التدريس المختارة
سلفاً من قبل المعلم أو مصمم التدريس ، والتي يخطط لاستخدامها أثناء تنفيذ
التدريس ، بما يحقق الأهداف التدريسية المرجوة بأقصى فاعلية ممكنه ، وفي
(٢٨١ : ضوء الإمكانات المتاحة . ( ٥
- مجموعة القواعد العامة والخطوط العريضة التي تهتم بوسائل تحقيق الأهداف
المنشودة ، وتشمل العناصر التالية :
الأهداف التدريسية
التحركات التي يقوم بها المعلم وينظمها ليسير وفقاُ لها في تدريسه .
إدارة الصف وتنظيم البيئة الصفية .
استجابات الطلاب الناتجة عن المثيرات التي ينظمها المعلم ويخطط
(١٣٣ : لها .( ١٦
- تعريف مصطفي السايح ( ٢٠٠١ ) الإستراتيجية هي "مجموعة من الخطوط
العريضة التي توجه العملية التدريسية والأمور الإرشادية التي تحدد وتوجه مسار
عمل المعلم أثناء التدريس والتي تحدث بشكل منظم ومتسلسل بعرض تحقيق
(٢: الأهداف التعليمية المحددة سابقاً"( ١٨
- تعريف كوثر كوجاك ( ١٩٩٧ ) " الإستراتيجية عبارة عن خطة عمل عامة توضع
(٢: لتحقيق أهداف معينة " ( ١٨
٣- العلاقة والفرق بين إستراتيجية التدريس وطريقة التدريس وأسلوب التدريس :
العلاقة بين الإستراتيجية والطريقة والأسلوب :
البعض يستخدمها كمترادفات لها نفس الدلالة ولتوضيح الفرق بينهم كما بالمخطط التالي:
إستراتيجية التدريس
طرق التدريس
أساليب التدريس
( إستراتیجیات التدریس المتقدمة : عبد الحمید حسن شاھین ( ٢٠١٠
٢٤
يمكن تحديد الفرق بين الإستراتيجية والطريقة والأسلوب في أن إستراتيجية التدريس
أشمل من الطريقة فالإستراتيجية هي التي تختار الطريقة الملائمة مع مختلف الظروف
والمتغيرات في الموقف التدريسي ، أما الطريقة فإنها بالمقابل أوسع من الأسلوب .
إذا فطريقة التدريس هي وسيلة الاتصال التي يستخدمها المعلم من أجل إيصال أهداف
الدرس إلي طلابه ، أما أسلوب التدريس فهو الكيفية التي يتناول بها المعلم الطريقة ( طريقة
التدريس ) والإستراتيجية هي خطة واسعة وعريضة للتدريس ، فالطريقة أشمل من الأسلوب
ولها خص ائص مختلفة ، والإستراتيجية مفهوم أشمل من الاثنين فالإستراتيجية يتم انتقاؤها تبعاً
لمتغيرات معينة وهي بالتالي توجه اختيار الطريقة المناسبة والتي بدورها تحدد أسلوب التدريس
(٥٦-٥٥ : الأمثل والذي يتم انتقاؤه وفقاً لعوامل معينة .( ١
الفروق الأساسية بين الإستراتيجية والطريقة والأسلوب في التدريس
المفهوم الهدف المحتوي المدي
الإستراتيجية
خطة منظمة
ومتكاملة من
الإجراءات ، تضمن
تحقيق الأهداف
الموضوعة لقترة
زمنية محددة
رسم خطة متكاملة
وشاملة لعملية
التدريس
طرق ، أساليب ،
أهداف ، نشاطات ،
مهارات ، تقويم ،
وسائل ، مؤثرات
فصلية – شهرية -
أسبوعية
الطريقة
الآلية التي يختارها
المعلم لتوصيل
المحتوي وتحقيق
الأهداف
تنفيذ التدريس
بجميع عناصره
داخل غرفة الصف
أهداف ، محتوي ،
أساليب ، نشاطات
، تقويم
موضوع مجزأ علي
عدة حصص –
حصة واحدة –
جزء من حصة
الاسلوب
النمط الذي يتبناه
المعلم لتنفيذ
فلسفته التدريسية
حين التواصل
المباشر مع الطلاب
تنفيذ طريقة
التدريس
اتصال لفظي ،
اتصال جسدي
حركي
جزء من حصة
دراسية .
( إستراتیجیات التدریس المتقدمة : عبد الحمید حسن شاھین ( ٢٠١٠
٢٥
إستراتيجية التدريس أعم واشمل من طريقة التدريس ، حيث أن الإستراتيجية تقوم علي
عدة طرق أو طريقة واحدة بحسب الأهداف المرجو تحقيقها من الإستراتيجية ، أما الطريقة
فإنها تختار لتحقيق هدف متكامل خلال موقف تعليمي واحد .
محتويات إستراتيجية
التدريس
طريقة التدريس : عبارة عن جملة الإجراءات والأنشطة التي يقوم بها المعلم لتوصيل
محتوي المادة الدراسية للمتعلم ، أو هي توجه فلسفي يتكون من عدة فرضيات متسقة
مترابطة متعلقة بطبيعة المادة وتعليمها ، وتبدو أثارها علي ما يتعلمه الطلاب .
إستراتيجية التدريس : فهي مجموعة التحركات التي يقوم بها المعلم (العرض – التنسيق
– التدريب – النقاش ) بهدف تحقيق أهداف تدريسية محددة مسبقاً .
Methodology وبالتالي فإن إستراتيجية التدريس تحتوي علي مكونين أساسيين هما الطريقة
اللذين يشكلان معاً خطة كلية لتدريس درس معين أو وحدة دراسية Procedure والإجراء
(٢٩١-٢٨٩ : أو مقرر دراسي . ( ١٥
مثال :
إذا أراد المعلم تدريس موضوعا عن (الدائرة) في الهندسة ، فلابد من أن يقوم
بتحديد الأهداف المرجو تحقيقها ، ثم يتناول أهم الإجراءات والخطوات والأنشطة المتبعة
سواء من جانبه ، أم من جانب التلميذ لتحقيق الأهداف ، فقد يبدأ برسم بعض المنحنيات
المغلقة بعضها يمثل دائرة والبعض الأخر لا يمثل دائرة ، ثم يس أل التلاميذ : أي هذه
المنحنيات يمثل دائرة ؟ وأيها لا يمثل دائرة مع ذكر السبب ؟
ثم يطلب من التلاميذ ذكر أشياء من حولهم علي شكل دائرة وأخري ليست علي
شكل دائرة .
ثم مناقشة التلاميذ في الأشياء التي ذكروها حتى يتوصلو ا إلي أن الدارة مجموعة
من النقط علي بعد ثابت من نقطة ثابتة .
أهداف
محتوي
طريقة
طريقة
طريقة
( إستراتیجیات التدریس المتقدمة : عبد الحمید حسن شاھین ( ٢٠١٠
٢٦
ثم يسأل المعلم التلاميذ عن الأدوات التي تستخدم في رسم القطع ة المستقيمة
ورسم زاوية ذات قياس معلوم ثم يطرح سؤالا عن الأداة التي يمكن استخدامها لرسم
الدائرة وهنا يظهر دور المعلم في شرح الفرجار وأجزائه .
يرسم المعلم بعض الدوائر ذات أنص اف أقطار مختلفة علي السبورة موضحاً
للتلاميذ الطريقة الصحيحة في استخدام الفرجار والتأكيد عليها .
يقوم المعلم باستخدام وتد وخيوط وطباشير بتنفيذ رسم دائرة كبيرة علي أرض
الفصل ، أيضا يشترك مع التلاميذ ومعلم التربية الرياضية في تنفيذ دائرة منتصف ملعب
كرة القد م وخلال ذلك يؤكد علي مفاهيم ( الدائرة – مركز الدائرة – نصف القطر -
القطر – الوتر )
ثم يوجه تلاميذه بعد ذلك إلي تكليفات معينة إزاء هذا الدرس لتقويم تعلم تلاميذه .
وهكذا نجد في المثال السابق أن المعلم قد تتبع مجموعة من الخطوات
والإجراءات منذ بداية دخوله الح صة ، كما أستخدم طرقا لتساعده علي تعليم المحتوي
التعليمي .
كيف تصمم الإستراتيجية ؟
تصمم الإستراتيجية في صورة خطوات إجرائ ية بحيث يكون لكل خطوة بدائل،
حتى تتسم الإستراتيجية بالمرونة عند تنفيذها، وكل خطوة تحتوي على جزيئات تفصيلية
منتظمة ومتتابعة لتحقيق الأهداف المرجوة، لذلك يتطلب من المعلم عند تنفيذ إستراتيجية
التدريس تخطيط منظم مراعياً في ذلك طبيعة المتعلمين وفهم الفروق الفردية بينهم
والتعرف على مكونات التدريس .
مواصفات الإستراتيجية الجيدة في التدريس :
١- الشمول، بحيث تتضمن جميع المواقف والاحتمالا ت المتوقعة في الموقف
التعليمي.
٢- المرونة والقابلية للتطوير، بحيث يمكن استخدامها من صف لآخر.
٣- أن ترتبط بأهداف تدريس الموضوع الأساسية.
٤- أن تعالج الفروق الفردية بين الطلاب.
٥- أن تراعي نمط التدريس ونوعه ( فردي ، جماعي ) .
٦- أن تراعي الإمكانات المتاحة بالمدرسة .
( إستراتیجیات التدریس المتقدمة : عبد الحمید حسن شاھین ( ٢٠١٠
٢٧
مكونات إستراتيجية التدريس :
حدد كمال زيتون مكونات إستراتيجيات التدريس بشكل عام علي أنها :
١- الأهداف التدريسية .
٢- التحركات التي يقوم بها المعلم ، وينظمها ليسير وفقا لها في تدريسه .
٣- الأمثلة والتدريبات والمسائل المستخدمة في الوصول إلي الأهداف .
٤- الجو التعليمي والتنظيم الصفي للحصة .
٥- استجابات التلاميذ الناتجة عن المثيرات التي ينظمها المعلم
(٢٩٢ - ٢٩٠ : ويخطط لها. ( ١٥
وبالتالي ف إن أحد دلائل جودة المعلم يتمثل في اختيار المعلم لإستراتيجية التدريس التي
تحقق أهداف الدرس ومحتواه من ناحية ، وتتلاءم واحتياجات تلاميذه من ناحية أخري ،
حيث يعج الميدان التربوي بإستراتيجيات عديدة ، قد يتداخل بعضها البعض ، وقد يتشابه
البعض منها في تنفيذ بعض الإجراءات لذا فإن المعلم الجيد يمكنه تطبيق مزيجاً من هذه
الاستراتيجيات معا ، أو استخدام أحدها طبقا لطبيعة محتوي الدرس.
ويتمثل القاسم المشترك بين الاستراتيجيات الجيدة للتدريس في أن يكون التلميذ هو :
- محور العملية التعليمية .
- فاعلاً في اكتساب المعلومات وليس مستقبلاً فحسب لها .
- القائم __________علي ممارسة الأنشطة والمهام التعليمية .
- المتأمل لسلوكه ومستواه ويطور أدائه في ضوء نتائج هذا التأمل .
- المستمتع بالتعلم الذاتي والتعلم التعاوني .
- المفكر الدائم في البحث عن المعارف ، وحل المشكلات واتخاذ القرارات .
- بناء للمعرفة ، يسعي لمزيد من التعلم واكتساب المهارات .
كما تتطلب الاستراتيجيات الجيدة من المعلم أن يكون :
- ميسراً لعمليتي التعليم والتعلم وليس ناقلاً للمعرفة .
- حريصاً علي إتاحة فرص التعلم الذاتي والتعاوني لتلاميذه .
- حريصاً علي بناء الشخصية المتكاملة لهم .
- مراعيا للفروق الفردية فيما بينهم .
أهمية استخدام إستراتيجيات التدريس علي نحو صحيح :
هناك فوائد متعددة لذلك نذكر منها :
( إستراتیجیات التدریس المتقدمة : عبد الحمید حسن شاھین ( ٢٠١٠
٢٨
- إتقان المادة العلمية أو البنية المعرفية لمحتوي المناهج .
- زيادة التواصل في حجرة الدراسة بين المعلم وتلاميذه ، وبين الطلاب وبعضهم
البعض ، الأمر الذي يسهم في بناء مجتمع التعلم .
- تنمية الجوانب الوجدانية المتعددة كالحب والاستطلاع ، والاتجاه الايجابي نحو
التعلم والقيم الاجتماعية والاستقلالية في التعلم وثقة كل من الطالب والمعلم
بالنفس .
- تنمية الجوانب المهارية لدي كل من الطلاب والمعلمين ، حيث تسمح
الاستراتيجيات بممارسة كل تلميذ علي حدة لهذه المهارات وإتقانه لها .
- الاندماج النشط في عملية التعلم .
(٩-٨ : - تنفيذ المنهج الدراسي وتحقيق أهدافه علي نحو صحيح . ( ٢
معايير اختيار إستراتيجية التدريس الملائمة :
إن اختيار إستراتيجية التدريس الملا ئمة يرجع إلي فعالية المعلم وهذه الفعالية يمكن
تعلمها عن طريق تعلم كيفية معالجة خمس مواهب :
١- تدبير الزمن .
٢- اختيار ما تسهم به .
٣- معرفة أين تستخدم قوتك لتحقيق أفضل الأثر ؟ وكيف ؟
٤- تحديد الأولويات الصحيحة .
٥- الربط بين هذه المواهب كلها في نسيج واحد باتخاذ قرارات فعالة .
وحين يتخذ المعلم قراراً بإستراتيجية التدريس ، فأنه ينبغي أن تؤخذ ككل هذه النقاط في
الاعتبار .
ويمكن القول : بأن للمعلم أن يستخدم ثلاث محك ات لكي يتخير علي أساسها ، أو في
ضوئها الإستراتيجية المناسبة وهي :
١- طبيعة أهداف التعليم التي يراد تحقيقها .
٢- الحاجة إلي ثراء خبرة التعلم ، بحيث تروض الدافعية الداخلية المنشأ والدافعية
الخارجية المنشأ .
٣- قدرة التلاميذ المنغمسين في العمل .
( إستراتیجیات التدریس المتقدمة : عبد الحمید حسن شاھین ( ٢٠١٠
٢٩
والقرار الفعلي عن الإستراتيجية التي ينبغي استخدامها بصدر عن التفاعل بين هذه
المتغيرات الثلاثة ، والأمر يتطلب مهارة عظيمة وحبره كبيرة لكي نحقق التوازن بين
(٣٢٧-٣٢٦ : مطلب وأخر .( ١٥
يوجد العديد من إس تراتيجيات التدريس لكل منها إجراء اتها التدريسية المميزة ،
ومن أهم هذه الاستراتيجيات : العرض الشفهي (المحاضر ة) ، التسميع ، الأسئلة
والأجوبة ، المناقشة ، العروض العملية ، الاستقصاء ، الاكتشاف ، حل المشكلات ،
التعلم لاتقاني ، التعلم التعاوني ، التعلم بالكمبيوتر الشخصي (الحاسوب ) ، التعلم
بالتليفزيون ، التعلم الخصوصي السمعي ، التعلم بالمحاكاة ، التعليم المبرمج ،
الدراسة المستقلة ، المشروع ، لعب الأدوار ، التعلم باللعب ، التعليم بالحقائب
(٢٨١ : التعليمية .( ٥
( إستراتیجیات التدریس المتقدمة : عبد الحمید حسن شاھین ( ٢٠١٠
٣٠
تصنيف إستراتيجيات التدريس :
يمكن تصنيف إستراتيجيات التدريس كالأتي :
١- إستراتيجيات التدريس المباشر (التقليدية) :
ويتمثل دور المعلم فيها في السيطرة التامة علي مواقف التعليم – التعلم من حيث
التخطيط ، والتنفيذ ، والمتابعة ، بينما يكون التلميذ هو المتلقي السلبي ، ويتركز الاهتمام
علي النواتج المعرفية للعلم من حقائق ومفاهيم ونظريات ، ومن أمثلتها طرق :
المحاضرة ، واستخدام الكتاب النظري والعملي وحل المسائل .
٢- إستراتيجيات التدريس الموجه :
وفيها يلعب المعلم دوراً نشطاً في تيسير تعلم التلميذ ، ويكون التلميذ نشطاً
مشاركاً في عملية التعليم – التعلم ، ويتركز الاهتمام علي عمليات العلم ونواتجه ومن
أمثلتها : طرق الاكتشاف الموجه .
٣- إستراتيجيات التدريس غير المباشر :
وفيها يلعب المعلم دوراً نشطاً في تيسير تعلم التلميذ ، ويكون التلميذ نشطاً
مشاركاً في عملية التعليم – التعلم ، ويتركز الاهتمام علي عمليات العلم ومن أمثلتها :
العصف الذهني ، والاكتشاف الحر ، والاستقصاء .
بعض إستراتيجيات التدريس :
١- إستراتيجية المحاضرة :
تعتمد هذه الإستراتيجية علي قيام المعلم بإلقاء المعلومات علي التلاميذ مع
استخدام السبورة في بعض الأحيان لتنظيم بعض الأفكار وتبسيطها ، ويقف
التلميذ موقف المستمع ، الذي يتوقع في أي لحظة أن يطلب منه إعادة أو تسميع
أي جزء من المادة ، لذا يعد المعلم في هذه الطريقة محور العملية التعليمية ويري
كثير من التربويين أن بإمكانية المعلم أن يجعل منها طريقة جيدة عند إتباع
مجموعة من النقاط منها :
- إعداد الدرس إعدادا جيداً .
- التركيز علي توضيح المحتوي العلمي بعيداً عن نقله .
- تقسيم الدرس إلي أجزاء وفقرات .
- استخدام العديد من الأدوات التعليمية ومصادر التعلم .
- استخدام ما يلزم من وسائل .
( إستراتیجیات التدریس المتقدمة : عبد الحمید حسن شاھین ( ٢٠١٠
٣١
- الابتعاد عن الإلقاء بنفس الطريقة الطويلة لمدة طويلة .
- قراءة استجابات التلاميذ وردود أفعالهم والاستجابة لها .
٢- إستراتيجية المناقشة والحوار :
وتؤكد علي قيام المعلم بإدارة حوار شفوي من خلال الموقف التدريسي ،
بهدف الوصول إلي بيانات أو معلومات جديدة ، وعلي المعلم مراعاة
مجموعة من النقاط لجعل هذه الطريقة فعالة عند استخدامها في تدريس بعض
الموضوعات ، التي تحتاج إلي ا لجدل وإبداء الرأي حولها ومن هذه النقاط
والاعتبارات ما يلي :
- يجب أن تكون الأسئلة مناسبة للأهداف ومستوي التلاميذ
- يجب أن الأسئلة مثيرة لتفكير التلاميذ .
- يجب تحديد مدي سهولة وصعوبة الأسئلة .
- مراعاة أن تكون الأسئلة خالية من الأخطاء اللغوية والعلمية .
- ضرورة التركيز علي إعطاء زمن انتظار ، يتيح للتلاميذ التفكير
والتواصل في الحوار والمناقشة .
- مراعاة مشاركة جميع التلاميذ بالمناقشة ، وأن تتاح الفرصة لهم لمناقشة
بعضهم البعض .
٣- إستراتيجية العروض العملية:
وتعتمد علي أداء المعلم للمهارات أو الحركات موضوع التعلم أمام أعين
التلاميذ مع تكرار هذا الأداء إذا تطلب الموقف التعليمي ذلك ، ثم إعطاء الفرصة
للتلاميذ للقيام بهذه الاداءات لتنفيذ المهارة موضوع التعلم ، ولضمان نجاح
العروض العملية في تحقيق أهداف الدرس ينبغي علي المعلم مجموعة من
الاعتبارات منها ما يلي :
- التشويق في عرض المهارات لضمان انتباه التلاميذ .
- إشراك التلاميذ بصفة دورية في كل ما يحتويه العرض أو بعضه .
- تنظيم بيئة التعلم بشكل يسمح للتلاميذ برؤية المعلم عند تقديم العروض
العملية علي اعتبار أن العروض العملية تعتمد علي حاسة النظر .
- إعطاء الفرصة للتلاميذ بالقيام بالعرض وتنفيذه مع ملاحظته وتقويمه .
( إستراتیجیات التدریس المتقدمة : عبد الحمید حسن شاھین ( ٢٠١٠
٣٢
٤- إستراتيجية القصص والحكايات :
وتعتمد علي قدرة المعلم علي تحويل موضوع التعلم إلي قصة بأسلوب
شائق وممتع ويمكن الاعتماد علي هذا المدخل في تنفيذ الدرس كلية ، أو
استخدامه في بداية الحصة لجذب انتباه التلاميذ نحو م وضوع التعلم .
ويتطلب من المعلم مجموعة من المهارات منها :
- القدرة علي تحديد الدروس التي يمكن استخدام القصص لتنفيذها .
- بناء قصة حول موضوع التعلم .
- العرض بطريقة مشوقة للتلاميذ.
- التأكد من تحقيق الهدف الأساسي من موضوع التعلم ، فربما
ينشغل المعلم والتلاميذ بالقصة بعيداً عن أهداف التعلم الأساسية .
- القدرة علي تقويم التلاميذ بشكل قصصي .
٥- إستراتيجية التدريس الاستنباطية :
وهي صورة من صور الاستدلال ، حيث يكون سير التدريس من الكل
إلي الجزء أي من القاعدة العامة إلي الأمثلة والحالات الفردية ، وتقوم الفكرة
علي قدرة التلميذ علي استخدام القواعد لحل مواقف خاصة أو حالات خاصة .
ويمكن للمعلم استخدام الطريقة الاستنباطية بالشكل الأتي :
- يعرض المعلم القاعدة العامة (قانون – نظرية - مسلمة ) علي التلاميذ ،
ويشرح لهم المصطلحات والعبارات المتضمنة بتلك القاعدة .
- يعطي المعلم عدة مشكلات متنوعة (أمثلة) ويوضح كيفية استخدام القاعدة
في حل تلك الأمثلة .
- يكلف التلاميذ بتطبيق القاعدة في حل بعض المشكلات .
٦- إستراتيجية التدريس الاستقرائية :
وهي أحد صور الاستدلال ، حيث يكون سير التدريس من الجزيئات إلي الكل ،
والاستقراء هو عملية يتم ع ن طريقها الوصول إلي التعميمات من خلال دراسة
( إستراتیجیات التدریس المتقدمة : عبد الحمید حسن شاھین ( ٢٠١٠
٣٣
عدد كاف من الحالات الفردية ثم استنتاج الخاصية التي تشترك فيها هذه الحالات
، ثم صياغتها في صورة قانون أو نظرية ، ويمكن للمعلم استخدامها كما يلي :
- يقدم المعلم عددا من الحالات الفردية ، التي تشترك في خاصية
رياضية ما .
- يساعد المعلم التلاميذ في دراسة هذه الحالات الفردية ، ويوجههم حتي
يكتشفوا الخاصية المشتركة بين تلك الحالات الفردية .
- يساعد المعلم تلاميذه في صياغة عبارة عامة ، تمثل تجريدا للخاصية
المشتركة بين الحالات .
- التأكد من مدي صحة ما تم التوصل إليه من تعميم بالتطبيق .
٧- إستراتيجية التدريس بالاكتشاف :
يمثل الاكتشاف عملية تتطلب من الفرد إعادة تنظيم المعلومات المخزونة
لديه ، وتكييفها بشكل يمكنه من رؤية علاقات جديدة لم تكن معروفة لديه من قبل
، وتكمن أهمية الاكتشاف فيما يلي :
- يساعد الاكتشاف التلميذ في تعلم كيفية تتبع الدلائل ، وتسجيل النتائج ،
وبذلك يتمكن من التعامل مع المشكلات الجديدة .
- يوفر للمتعلم فرصاً عديدة للتوصل إلي استدلالات باستخدام التفكير
المنطقي سواء الاستقرائي أو الاستنباطي .
- يشجع الاكتشاف التفكير الناقد ، وينمي المستويات العقلية العليا كال تحليل
والتركيب والتقويم .
- يعود التلميذ التخلص من التسليم للغير والتبعية التقليدية .
- يحقق نشاط التلميذ وإيجابيته في اكتشاف المعلومات ، مما يساعد في
الاحتفاظ بالتعلم .
- يساعد علي تنمية الإبداع والابتكار .
- يزيد من دافعية التلميذ نحو التعلم بما يوفره م ن تشويق وإثارة ، يشعر بها
التلميذ في أثناء اكتشافه للمعلومات بنفسه .
( إستراتیجیات التدریس المتقدمة : عبد الحمید حسن شاھین ( ٢٠١٠
٣٤
(٣٠١ : خطوات الاكتشاف العلمي ١٥
وهناك عدة أنواع لهذا النوع من التعلم ، تعتمد علي شكل ومقدار التوجيه الذي
يقدمه المعلم للتلاميذ وهي :
أ- إستراتيجية الاكتشاف الموجه :
وفيها يزود التلاميذ بتعليمات تكفي لضمان حصولهم علي خبرة
قيمة ، وذلك يضمن نجاحهم في استخدام قدراتهم العقلية لاكتشاف
المفاهيم والمبادئ العلمية ، ويشترط أن يدرك التلميذ الغرض من
كل خطوة من خطوات الاكتشاف ويناسب هذا الأسلوب تلاميذ
المرحلة الابتدائية ، ويمثل أسلوباً تعليم ياً ، يسمح للتلاميذ بتطوير
معرفتهم من خلال خبرات عملية مباشرة .
ب - الاكتشاف شبه الموجه :
وفيه يقدم المعلم المشكلة للتلاميذ ومعها بعض التوجيهات العامة ،
بحيث لا يقيده ولا يحرمه من فرص النشاط العملي والعقلي
ويعطي التلاميذ بعض التوجيهات .
ج- الاكتشاف الحر :
وهو أرقي أنواع الاكتشاف ، ولا يجوز أن يخوض فيه التلميذ إلا
بعد أن يكون قد مارس النوعين السابقين ، وفيه يواجه التلميذ مشكلة
١- ملاحظات تحت
الظروف الطبيعية
المؤلفات والمصادر العلمية
(ملاحظات وفروض)
٢- الفروض
تأييد أو رفض الفروض
٣- التنبؤات
٤- ملاحظات تحت الظروف
التجريبية المضبوطة
تصميم التجربة
(التجارب) مشكلات جدیدة
( إستراتیجیات التدریس المتقدمة : عبد الحمید حسن شاھین ( ٢٠١٠
٣٥
محددة ، ثم يطلب منه الوصول إلي حل لها ، ويترك له حرية صياغة
الفروض وتصميم التجارب وتنفيذها .
ويكمن دور المعلم في التعلم بالاكتشاف فيما يلي :
- تحديد المفاهيم العلمية والمبادئ التي سيتم تعلمها أو طرحها في صورة تساؤل أو
مشكلة .
- إعداد المواد التعليمية اللازمة لتنفيذ الدرس .
- صياغة المشكلة علي هيئة أسئلة فرعية بحيث تنمي مهارة فرض الفروض لدي
التلاميذ .
- تحديد الأنشطة أو التجارب الاكتشافية التي سينفذها التلميذ .
- تقويم التلاميذ ومساعدتهم علي تطبيق ما تعلموه في مواقف جديدة .
(__
الخميس مايو 09, 2013 10:32 pm من طرف قداري محمد
» استخدام طريقة العروض العملية في تدريس العلوم
الخميس أبريل 18, 2013 10:26 am من طرف قداري محمد
» Ten ways to improve Education
الخميس فبراير 21, 2013 8:44 am من طرف بشير.الحكيمي
» مقتطفات من تصميم وحدة الإحصاء في الرياضيات
الثلاثاء يناير 29, 2013 8:30 am من طرف بشير.الحكيمي
» تدريس مقرر تقنية المعلومات والاتصالات
الأربعاء يناير 02, 2013 7:49 am من طرف انور..الوحش
» تدريس مقرر تقنية المعلومات والاتصالات
الأربعاء ديسمبر 19, 2012 10:00 am من طرف محمدعبده العواضي
» الواجبات خلال الترم 5
السبت أكتوبر 06, 2012 11:12 pm من طرف بشرى الأغبري
» الواجبات خلال الترم4
السبت أكتوبر 06, 2012 11:11 pm من طرف بشرى الأغبري
» الواجبات خلال الترم3
السبت أكتوبر 06, 2012 11:10 pm من طرف بشرى الأغبري