إستراتيجيات التدريس الالكتروني :
يتسم العصر الحالي بالتوسع في جميع الم جالات المختلفة ، ولضمان مسايرة هذا التوسع
المعرفي والتطور العلمي والتوظيف التقني ، يصبح دور التربية هو تنمية التلميذ في الجانب
المعرفي والمهاري ، وذلك بأساليب وطرق تدريسية متعددة ، تغرس في التلميذ توظيف
التكنولوجيا في الحياة اليومية وتمثل الوسائل التعليمية مجموعة من الأجهزة والأدوات والمواد
التي يستخدمها المعلم لتحسين عملية التعليم والتعلم ، كما أن تقنيات التعليم عبارة عن عملية
منهجية منظمة للعمل ، وتقوم علي إدارة تفاعل بشري منظم مع مصادر التعلم المتنوعة من
المواد التعليمية والأجهزة أو الآلات التعليمية ، لتحقيق أهداف محددة .
ولا ينكر أحد أن التكنولوجيا قد نقلت التدريس نقلة نوعية نحو الأفضل ، ومن بين
الأجهزة التي ساعدت في ذلك الكمبيوتر الذي ساهم بأشكال متعددة في التدريس منها :
: Educational games ١- الألعاب التعليمية
وهي أسلوب يهدف إلي تدريس بعض المعلومات و المهارات للتلاميذ من خلال
إجراء منافسة بين متعلم وآخر ، أو بين تلميذ وآخر ، أو بين التلميذ والبرنامج ،
ويقتصر دور المدرس فيها علي إبداء بعض الملاحظات والتوجيهات .
: Problem Solving Exploratory Environments ٢- حل المشكلات
تركز برامج الكمبيوتر في هذا الأسلوب علي البحث والتقصي بطرح الأسئلة
المتدرجة للتلاميذ للتوصل إلي مفهوم معين ويتميز هذا الأسلوب بتمركزه حول التلميذ ،
مع مشاركة المدرس .
: Simulations ٣- المحاكاة
( إستراتیجیات التدریس المتقدمة : عبد الحمید حسن شاھین ( ٢٠١٠
٥٠
أو Models يحتوي البرنامج في هذا الأسلوب علي نماذج
لعمليات معينة وتقدم برامج الترميزات عادة مواقف حقيقة أو Simulations محاكاة
قريبة من الواقع تجعل التلاميذ يتعلمون بالخبرة المحسة .
: Drill and Practice ٤- التدريب والممارسة
يصمم البرنامج التعليمي في هذا الاسلوب بشكل يدعم التدريس العادي في الفصل
الدراسي ، كما تجعل برامج التدريب والممارسة المادة العلمية م ألوفة لدي التلاميذ ،
وتساعد في إنماء قدرة الاستدعاء الآلي للمعلومات ، وإتقان المهارات الرياضية
والهجائية والمهنية ، كما تدربهم علي تطبيق المبادئ أو المفاهيم .
: Tuition ٥- التدريس الكامل
سواء لكل متعلم Tutor يعمل الكمبيوتر في هذا الاسلوب كمدرس خصوصي
بمفرده أم لكل مجموعة من التلاميذ ، وتصميم برامج التدريس الكامل (الخصوصي )
بحيث تمر بالخطوات الأساسية لعملية التدريس ، إضافة لميزات برامج Tutorial
التدريب والممارسة .
: CAI with Multimedia ( ٦- التدريس بالكمبيوتر ( ذو الوسائط المتعددة
Video Discs مع ظهور وسائط تخزين عالية السعة مثل أسطوانات الفيديو
أمكن التدريس بالوسائط المتعددة بواسطة ، CD-ROMS والاسطوانات المدمجة
الكمبيوتر ، وبذلك تم عرض المعلومات للتلاميذ باستخدام نصوص مكتوبة وصور
للتشغيل Windows ورسوم ثابتة ومتحركة مع الصوت والألوان ، ومع نظام النوافذ
أمكن تجم يع عدد من الوسائط في نظام واحد فضلاً عن تميزه بمجموعة برامج لمساندة
(٦٠-٥٦ : الوسائط المتعددة .( ٧
( إستراتیجیات التدریس المتقدمة : عبد الحمید حسن شاھین ( ٢٠١٠
٥١
تعقيب :
من خلال معالجة المفاهيم والتعريفات خلال الصفحات السابقة والتعرف علي أراء خبراء
التربية حول استراتيجيات وطرق وأساليب التدريس وتناول نماذج منها حسب الرؤى المختلفة
للتربويين يمكن الوصول إلي الأتي :
إستراتيجية التدريس: هي مجموعة الإجراءات والوسائل التي تستخدم من قبل المعلم
ويؤدي استخدامها إلى تمكين التلاميذ من الإفادة من الخبرات التعليمية المخططة وبلوغ الأهداف
التربوية المنشودة.
مكونات الإستراتيجية :
١- تحركات المعلم التي تنظمها ليسير وفقها في التدريس.
٢- الجو التعليمي والتنظيمي الصفي للدرس .
٣- الوسائل و الأمثلة والتدريبات والمسائل المستخدمة للوصول إلى الهدف .
٤- توظيف استجابات الطلاب بطريقة تحقق الهدف .
٥- التعزيز .
٦- أساليب التقويم المتنوعة القبلية والتكوينية والبعدية المرتبطة بالأهداف .
طريقة التدريس: هي الأداة أو الوسيلة أو الكيفية التي يستخدمها المعلم في توصيل محتوى
المنهج للد ارسين في أثناء العملية التعليمية ، أو هي الإجراءات التي يتبعها المعلم لمس اعدة
تلاميذه على تحقيق الأهداف ، أو هي ما يتبعه الم علم من خطوات متسلسلة متتالية ومترابطة
لتحقيق هدف أو مجموعة أهداف تعليمية .
التعليم : هو العملية أو الإجراءات التي ينتج عنها التعلم وهي عبارة عن نقل المعارف
والحقائق وتكوين المفاهيم وإكساب الميول والاتجاهات والقيم والمهارات ، وإحداث تغييرات
عقلية ووجدانية ومهارية للطلاب .
التعلم : هو نتاج عملية التعليم .وهو كل ما يكتسبه الإنسان عن طريق الممارسة والخبرة.
يتسم العصر الحالي بالتوسع في جميع الم جالات المختلفة ، ولضمان مسايرة هذا التوسع
المعرفي والتطور العلمي والتوظيف التقني ، يصبح دور التربية هو تنمية التلميذ في الجانب
المعرفي والمهاري ، وذلك بأساليب وطرق تدريسية متعددة ، تغرس في التلميذ توظيف
التكنولوجيا في الحياة اليومية وتمثل الوسائل التعليمية مجموعة من الأجهزة والأدوات والمواد
التي يستخدمها المعلم لتحسين عملية التعليم والتعلم ، كما أن تقنيات التعليم عبارة عن عملية
منهجية منظمة للعمل ، وتقوم علي إدارة تفاعل بشري منظم مع مصادر التعلم المتنوعة من
المواد التعليمية والأجهزة أو الآلات التعليمية ، لتحقيق أهداف محددة .
ولا ينكر أحد أن التكنولوجيا قد نقلت التدريس نقلة نوعية نحو الأفضل ، ومن بين
الأجهزة التي ساعدت في ذلك الكمبيوتر الذي ساهم بأشكال متعددة في التدريس منها :
: Educational games ١- الألعاب التعليمية
وهي أسلوب يهدف إلي تدريس بعض المعلومات و المهارات للتلاميذ من خلال
إجراء منافسة بين متعلم وآخر ، أو بين تلميذ وآخر ، أو بين التلميذ والبرنامج ،
ويقتصر دور المدرس فيها علي إبداء بعض الملاحظات والتوجيهات .
: Problem Solving Exploratory Environments ٢- حل المشكلات
تركز برامج الكمبيوتر في هذا الأسلوب علي البحث والتقصي بطرح الأسئلة
المتدرجة للتلاميذ للتوصل إلي مفهوم معين ويتميز هذا الأسلوب بتمركزه حول التلميذ ،
مع مشاركة المدرس .
: Simulations ٣- المحاكاة
( إستراتیجیات التدریس المتقدمة : عبد الحمید حسن شاھین ( ٢٠١٠
٥٠
أو Models يحتوي البرنامج في هذا الأسلوب علي نماذج
لعمليات معينة وتقدم برامج الترميزات عادة مواقف حقيقة أو Simulations محاكاة
قريبة من الواقع تجعل التلاميذ يتعلمون بالخبرة المحسة .
: Drill and Practice ٤- التدريب والممارسة
يصمم البرنامج التعليمي في هذا الاسلوب بشكل يدعم التدريس العادي في الفصل
الدراسي ، كما تجعل برامج التدريب والممارسة المادة العلمية م ألوفة لدي التلاميذ ،
وتساعد في إنماء قدرة الاستدعاء الآلي للمعلومات ، وإتقان المهارات الرياضية
والهجائية والمهنية ، كما تدربهم علي تطبيق المبادئ أو المفاهيم .
: Tuition ٥- التدريس الكامل
سواء لكل متعلم Tutor يعمل الكمبيوتر في هذا الاسلوب كمدرس خصوصي
بمفرده أم لكل مجموعة من التلاميذ ، وتصميم برامج التدريس الكامل (الخصوصي )
بحيث تمر بالخطوات الأساسية لعملية التدريس ، إضافة لميزات برامج Tutorial
التدريب والممارسة .
: CAI with Multimedia ( ٦- التدريس بالكمبيوتر ( ذو الوسائط المتعددة
Video Discs مع ظهور وسائط تخزين عالية السعة مثل أسطوانات الفيديو
أمكن التدريس بالوسائط المتعددة بواسطة ، CD-ROMS والاسطوانات المدمجة
الكمبيوتر ، وبذلك تم عرض المعلومات للتلاميذ باستخدام نصوص مكتوبة وصور
للتشغيل Windows ورسوم ثابتة ومتحركة مع الصوت والألوان ، ومع نظام النوافذ
أمكن تجم يع عدد من الوسائط في نظام واحد فضلاً عن تميزه بمجموعة برامج لمساندة
(٦٠-٥٦ : الوسائط المتعددة .( ٧
( إستراتیجیات التدریس المتقدمة : عبد الحمید حسن شاھین ( ٢٠١٠
٥١
تعقيب :
من خلال معالجة المفاهيم والتعريفات خلال الصفحات السابقة والتعرف علي أراء خبراء
التربية حول استراتيجيات وطرق وأساليب التدريس وتناول نماذج منها حسب الرؤى المختلفة
للتربويين يمكن الوصول إلي الأتي :
إستراتيجية التدريس: هي مجموعة الإجراءات والوسائل التي تستخدم من قبل المعلم
ويؤدي استخدامها إلى تمكين التلاميذ من الإفادة من الخبرات التعليمية المخططة وبلوغ الأهداف
التربوية المنشودة.
مكونات الإستراتيجية :
١- تحركات المعلم التي تنظمها ليسير وفقها في التدريس.
٢- الجو التعليمي والتنظيمي الصفي للدرس .
٣- الوسائل و الأمثلة والتدريبات والمسائل المستخدمة للوصول إلى الهدف .
٤- توظيف استجابات الطلاب بطريقة تحقق الهدف .
٥- التعزيز .
٦- أساليب التقويم المتنوعة القبلية والتكوينية والبعدية المرتبطة بالأهداف .
طريقة التدريس: هي الأداة أو الوسيلة أو الكيفية التي يستخدمها المعلم في توصيل محتوى
المنهج للد ارسين في أثناء العملية التعليمية ، أو هي الإجراءات التي يتبعها المعلم لمس اعدة
تلاميذه على تحقيق الأهداف ، أو هي ما يتبعه الم علم من خطوات متسلسلة متتالية ومترابطة
لتحقيق هدف أو مجموعة أهداف تعليمية .
التعليم : هو العملية أو الإجراءات التي ينتج عنها التعلم وهي عبارة عن نقل المعارف
والحقائق وتكوين المفاهيم وإكساب الميول والاتجاهات والقيم والمهارات ، وإحداث تغييرات
عقلية ووجدانية ومهارية للطلاب .
التعلم : هو نتاج عملية التعليم .وهو كل ما يكتسبه الإنسان عن طريق الممارسة والخبرة.
الخميس مايو 09, 2013 10:32 pm من طرف قداري محمد
» استخدام طريقة العروض العملية في تدريس العلوم
الخميس أبريل 18, 2013 10:26 am من طرف قداري محمد
» Ten ways to improve Education
الخميس فبراير 21, 2013 8:44 am من طرف بشير.الحكيمي
» مقتطفات من تصميم وحدة الإحصاء في الرياضيات
الثلاثاء يناير 29, 2013 8:30 am من طرف بشير.الحكيمي
» تدريس مقرر تقنية المعلومات والاتصالات
الأربعاء يناير 02, 2013 7:49 am من طرف انور..الوحش
» تدريس مقرر تقنية المعلومات والاتصالات
الأربعاء ديسمبر 19, 2012 10:00 am من طرف محمدعبده العواضي
» الواجبات خلال الترم 5
السبت أكتوبر 06, 2012 11:12 pm من طرف بشرى الأغبري
» الواجبات خلال الترم4
السبت أكتوبر 06, 2012 11:11 pm من طرف بشرى الأغبري
» الواجبات خلال الترم3
السبت أكتوبر 06, 2012 11:10 pm من طرف بشرى الأغبري