إستراتيجية الجداول الذاتية:
وهي إستراتيجية قرائية دراسية تتمثل فيما قبل قراءة الموضوع باسترجاع معلومات سابقة ذات علاقة بالموضوع ، واستهداف معلومات جديدة ن بصورة أسئلة ، وبعد القراءة يسجل التلميذ، ما وجده من إجابات عن أسئلته وما تعلمه من الموضوع، وتتنوع هذه الإستراتيجية في أساليبها بحسب منهجية النصوص المدروسة.
إجراءات وخطوات استراتيجيه الجداول الذَّاتيَّة:
أ) تبدأ هذه الإستراتيجية بمرحلة ما قبل قراءة الموضوع ؛ حيث يقوم التلميذ بقراءة عنوان الموضوع، وقراءة الجملة المفتاحية، ثم يطرح السؤال الأول: ما الذي أعرفه عن الموضوع؟ ويدون ذلك في العمود الأول من الجدول الذي يخططه في دفتره على النحو التالي:
قبل قراءة الموضوع بعد قراءة الموضوع
ما أعرفه عن الموضوع ما أريد أن أعرفه من الموضوع (أسئلتي) ما تعلمته من الموضوع ما أريد معرفته أيضاً
ويمكن للتلميذ أن يستعين بزملائه في تنشيط معرفته السابقة إذا تم تدريس الموضوع بطريقة المجموعات ، على أن يكون في العمود الأول من خمسة إلى ستة أفكار.
وهذه المعلومات السابقة تدفع التلميذ لطرح السؤال الثاني من أسئلة ما قبل القراءة ما الذي أريد أن أعرفه من الموضوع؟ ويمثل هذا السؤال هدف التلميذ من القراءة وقد تكون الأسئلة كثيرة.
ب) مرحلة تأتي في أثناء القراءة: وفيها يقرأ التلاميذ النص، ويقوم المعلم بتذكيرهم باستخدام الأسئلة التي سجلوها لتوجيه اهتمامهم في أثناء عملية القراءة، وإذا كان التلاميذ ضعافاً في القراءة، أو صغاراً فإنه يحث المعلم على قراءة النص لهم.
ج) مرحلة ما بعد القراءة: وفي هذه المرحلة يدون التلميذ السؤال التالي: ماذا تعلمت من قراءة هذا النص؟ وتكون الإجابة عن هذا السؤال من خلال الإجابة عن الأسئلة في المرحلة السابقة. بالإضافة إلى ما اكتسبته من معلومات إضافية لا ترتبط بأسئلته السابقة، ومن خلال المهارات التي اكتسبها المعلم له من قراءة النص، ولتأكيد الرغبة في البحث والتعلم، ولتشجيع ذلك فإنه ينبغي أن لا يتوقف الدرس عن هذه الخطوة بل يتعداها إلى توظيف العمود الرابع من الجدول وهو ما أريد أن أتعلمه –أيضاً -وتكون الإجابة عنه من خلال مهام يكلفه بها المدرس.
وتحتاج هذه الإستراتيجية من المعلم اختيار النص المناسب لها، وتفحص النص قبل تدريسه، وتوجيه التلاميذ إلى تجهيز جداول ذاتية ، وقراءة عنوان النص، والجملة المفتاحية له. كما يمكن للمعلم توظيف نموذج للجدول الذاتي لأكثر من مرة، والتأكد من إجابة النص عن استفساراتهم . وتوجيههم إلى إعداد خرائط ذهنية لما يدرسون ، وللمعلم أن ينوع في أساليب توظيف هذه الإستراتيجية بين التدريس الفردي، وتدريس المجموعات. اضرب مثالين آخرين لجدولين ذاتيين لنصين من منهجيات أخرى.
مثال تطبيقي على الطريقة:
1-عرف الطلاب بأهداف النّشاط وطبيعته.
2-اعرض لهم عنوان الدَّرس (في مساكن النَّمل) على بطاقة، واطلب إليهم في مجموعات عمل أن يُدوّنَّ ما يعرفونه عن الموضوع في العمود الأول من ورقة وأن يدوّنّونَ ما يريدون معرفته عن الموضوع في العمود الثاني، على أن يضعوا ما يريدون معرفته على هيئة أسئلة موجَّهة نحو المضمون والمهارات لقرائيّة، ثم ناقشهم فيما توصلوا إليه من أفكار مدوناً أهمها على اللوحة المخططة
3-تأكَّد من قيامهم بتنفيذ المطلوب، ثم اطلب إليهم فتح واقرأ لهن النّص، وأشرك بعضهم في القراءة.
4-اطلب إلى المشاركات قراءة النّص -في مجموعاتهم ,والإجابة عن الأسئلة التي سجلْنها في العمود الثَّاني، وتدوين إجاباتهن، وما تعلموه من الموضوع في العمود الثالث.
5-أخبرهم أنَّه إذا كان هناك أسئلةٌ لم يجدْون لها إجاباتٍ من خلال المقروء فإنَّه يتعيَّن في أثناء القراءة تدوينها في العمود الرَّابع, إضافةً إلى ما يريدون معرفتَهُ -أيضاً – ليكون مهمّة منزلية، أو مدرسيّة، يبحثوا عنها من خلال مصادر التعلُّم المختلفة .
6- اطلب إلى مجموعة واحدة استعراض نتائج عملها، ودوَّنه في العمود المخصص على اللوحة المذكورة آنفاً، ثم وجِّه المجموعات الأخرى إلى مقارنة عملها بما دوَّنته المجموعة، والحكم عليه وفقاً للمعايير التّالية:
- صحة معارفهم السابقة.
- دقة التّلخيص لما تعلموه
- ربط المعروض بالأسئلة التي مثَّلت احتياجاتهم.
- الجدَّة فيما تعلَّمْوه.
- شمول ما تعلموه للموضوع وأفكاره.
- الدِّقة في كتابة الجُمل التَّلخيصيَّة.
تطبيق الطريقة
الخطوة الأولى:
1- احضر ورقة و اكتب لفظ الموضوع في أعلى الصفحة
2-ارسم جدول مكون من أربعة أعمدة.
3-اكتب في العامود الأول: ما اعرفه .. ونعني به ( من معلومات عن الموضوع الذي أمامي )
4-اكتب في العامود الثاني أسئلتي .. ونعني به ( أدون أسئلتي التي أود معرفتها عن الموضوع الذي سأقرؤه)
5-اكتب في العامود الثالث ما تعلمته .. ونعني به ( تدوين ما تعلمته من النص الذي قرأته )
6-اكتب في العامود الرابع ما أريد أن أتعلمه .. ونعني به ( ما أريد أن اعرفه زيادة على ما ورد في النص )
الخطوة الثانية:
هذه الطريقة لها مرحلتان مرحلة ما قبل قراءة النص ( يدخل تحته العامودين 1و2 ما اعرفه عن الموضوع و أسئلة تود معرفته عن الموضوع) ومرحلة ما بعد قراءة النص( يدخل تحتها العامودين 3و4 ما تعلمته من النص وما تريد أن تتعلمه )
الخطوة الثالثة:
النص الذي سأدرجه يتحدث عن الفضاء وعندي مرحلة قبل القراءة أجيب عن ما اعرف و أضيف أسئلة في الجدول قبل أن أبدا اقرأ فاكتب في خانة الموضوع: الفضاء ثم أدون ما اعرفه عن الفضاء من معلوماتي الشخصية بدون الرجوع إلى النص سأكتب لكم شي قبل أن أدرج النص
مرحلة ما قبل القراءة
1- ما اعرفه : ............. - العالم الخارجي يحتوي على مجرات - تنعدم فيه الجاذبية
2- أسئلتي " التي أود معرفتها من النص "
- هل توجد حياة في المجرات الأخرى - 2هل تصلح هذه المجرات للعيش فيها
تأتي مرحلة القراءة الآن ..
النص ( ما هو الفضاء في الحقيقة؟ انك لا تستطيع أن تتنفس بشكل طبيعي في الفضاء وذلك بسبب عدم وجود أي هواء فيه.
فبدون الهواء لا تستطيع سماع الأصوات لان الفضاء صامت, ولا يوجد في الفضاء ماء ولهذا يتعذر نمو النبات هناك..
عادة ما تكون درجات الحرارة إما حارة جدا او باردة جدا بالنسبة للإنسان لهذا فهو بحاجة الى ملابس خاصة.. (
بعد القراءة أبدا أدون ما تعلمته من النص..
.............
- ما تعلمته .
............
- لا يوجد ماء أو هواء
- تنعدم الجاذبية
- درجات الحرارة مرتفعة او منخفضة
- لا يصلح للعيش
ثم أدون ما أود أن أتعلمه أيضا عن هذا الموضوع فاكتب مثلا:
..............
- ما أريد أن أتعلمه أيضا
..............
- كيف تتكون الكواكب
- ما هي الثقوب السوداء
هذه المعلومات يمكنني أن ارجع فيها إلى مرجع او مصدر للتعرف على تلك الأسئلة و إثراء الموضوع أكثر
وكما تلاحظون فان هذه الطريقة تثير شهية القارئ للقراءة وتثري معلوماته وتدفعه الى البحث عن المعلومات في مصادرها.
- http://www.forumedu.gov..php?t=2416 - .
- الدليل التدريبي لمعلمي المرحلة الأساسية (4-9) الجزء الثاني صنعاء، 2009م
وهي إستراتيجية قرائية دراسية تتمثل فيما قبل قراءة الموضوع باسترجاع معلومات سابقة ذات علاقة بالموضوع ، واستهداف معلومات جديدة ن بصورة أسئلة ، وبعد القراءة يسجل التلميذ، ما وجده من إجابات عن أسئلته وما تعلمه من الموضوع، وتتنوع هذه الإستراتيجية في أساليبها بحسب منهجية النصوص المدروسة.
إجراءات وخطوات استراتيجيه الجداول الذَّاتيَّة:
أ) تبدأ هذه الإستراتيجية بمرحلة ما قبل قراءة الموضوع ؛ حيث يقوم التلميذ بقراءة عنوان الموضوع، وقراءة الجملة المفتاحية، ثم يطرح السؤال الأول: ما الذي أعرفه عن الموضوع؟ ويدون ذلك في العمود الأول من الجدول الذي يخططه في دفتره على النحو التالي:
قبل قراءة الموضوع بعد قراءة الموضوع
ما أعرفه عن الموضوع ما أريد أن أعرفه من الموضوع (أسئلتي) ما تعلمته من الموضوع ما أريد معرفته أيضاً
ويمكن للتلميذ أن يستعين بزملائه في تنشيط معرفته السابقة إذا تم تدريس الموضوع بطريقة المجموعات ، على أن يكون في العمود الأول من خمسة إلى ستة أفكار.
وهذه المعلومات السابقة تدفع التلميذ لطرح السؤال الثاني من أسئلة ما قبل القراءة ما الذي أريد أن أعرفه من الموضوع؟ ويمثل هذا السؤال هدف التلميذ من القراءة وقد تكون الأسئلة كثيرة.
ب) مرحلة تأتي في أثناء القراءة: وفيها يقرأ التلاميذ النص، ويقوم المعلم بتذكيرهم باستخدام الأسئلة التي سجلوها لتوجيه اهتمامهم في أثناء عملية القراءة، وإذا كان التلاميذ ضعافاً في القراءة، أو صغاراً فإنه يحث المعلم على قراءة النص لهم.
ج) مرحلة ما بعد القراءة: وفي هذه المرحلة يدون التلميذ السؤال التالي: ماذا تعلمت من قراءة هذا النص؟ وتكون الإجابة عن هذا السؤال من خلال الإجابة عن الأسئلة في المرحلة السابقة. بالإضافة إلى ما اكتسبته من معلومات إضافية لا ترتبط بأسئلته السابقة، ومن خلال المهارات التي اكتسبها المعلم له من قراءة النص، ولتأكيد الرغبة في البحث والتعلم، ولتشجيع ذلك فإنه ينبغي أن لا يتوقف الدرس عن هذه الخطوة بل يتعداها إلى توظيف العمود الرابع من الجدول وهو ما أريد أن أتعلمه –أيضاً -وتكون الإجابة عنه من خلال مهام يكلفه بها المدرس.
وتحتاج هذه الإستراتيجية من المعلم اختيار النص المناسب لها، وتفحص النص قبل تدريسه، وتوجيه التلاميذ إلى تجهيز جداول ذاتية ، وقراءة عنوان النص، والجملة المفتاحية له. كما يمكن للمعلم توظيف نموذج للجدول الذاتي لأكثر من مرة، والتأكد من إجابة النص عن استفساراتهم . وتوجيههم إلى إعداد خرائط ذهنية لما يدرسون ، وللمعلم أن ينوع في أساليب توظيف هذه الإستراتيجية بين التدريس الفردي، وتدريس المجموعات. اضرب مثالين آخرين لجدولين ذاتيين لنصين من منهجيات أخرى.
مثال تطبيقي على الطريقة:
1-عرف الطلاب بأهداف النّشاط وطبيعته.
2-اعرض لهم عنوان الدَّرس (في مساكن النَّمل) على بطاقة، واطلب إليهم في مجموعات عمل أن يُدوّنَّ ما يعرفونه عن الموضوع في العمود الأول من ورقة وأن يدوّنّونَ ما يريدون معرفته عن الموضوع في العمود الثاني، على أن يضعوا ما يريدون معرفته على هيئة أسئلة موجَّهة نحو المضمون والمهارات لقرائيّة، ثم ناقشهم فيما توصلوا إليه من أفكار مدوناً أهمها على اللوحة المخططة
3-تأكَّد من قيامهم بتنفيذ المطلوب، ثم اطلب إليهم فتح واقرأ لهن النّص، وأشرك بعضهم في القراءة.
4-اطلب إلى المشاركات قراءة النّص -في مجموعاتهم ,والإجابة عن الأسئلة التي سجلْنها في العمود الثَّاني، وتدوين إجاباتهن، وما تعلموه من الموضوع في العمود الثالث.
5-أخبرهم أنَّه إذا كان هناك أسئلةٌ لم يجدْون لها إجاباتٍ من خلال المقروء فإنَّه يتعيَّن في أثناء القراءة تدوينها في العمود الرَّابع, إضافةً إلى ما يريدون معرفتَهُ -أيضاً – ليكون مهمّة منزلية، أو مدرسيّة، يبحثوا عنها من خلال مصادر التعلُّم المختلفة .
6- اطلب إلى مجموعة واحدة استعراض نتائج عملها، ودوَّنه في العمود المخصص على اللوحة المذكورة آنفاً، ثم وجِّه المجموعات الأخرى إلى مقارنة عملها بما دوَّنته المجموعة، والحكم عليه وفقاً للمعايير التّالية:
- صحة معارفهم السابقة.
- دقة التّلخيص لما تعلموه
- ربط المعروض بالأسئلة التي مثَّلت احتياجاتهم.
- الجدَّة فيما تعلَّمْوه.
- شمول ما تعلموه للموضوع وأفكاره.
- الدِّقة في كتابة الجُمل التَّلخيصيَّة.
تطبيق الطريقة
الخطوة الأولى:
1- احضر ورقة و اكتب لفظ الموضوع في أعلى الصفحة
2-ارسم جدول مكون من أربعة أعمدة.
3-اكتب في العامود الأول: ما اعرفه .. ونعني به ( من معلومات عن الموضوع الذي أمامي )
4-اكتب في العامود الثاني أسئلتي .. ونعني به ( أدون أسئلتي التي أود معرفتها عن الموضوع الذي سأقرؤه)
5-اكتب في العامود الثالث ما تعلمته .. ونعني به ( تدوين ما تعلمته من النص الذي قرأته )
6-اكتب في العامود الرابع ما أريد أن أتعلمه .. ونعني به ( ما أريد أن اعرفه زيادة على ما ورد في النص )
الخطوة الثانية:
هذه الطريقة لها مرحلتان مرحلة ما قبل قراءة النص ( يدخل تحته العامودين 1و2 ما اعرفه عن الموضوع و أسئلة تود معرفته عن الموضوع) ومرحلة ما بعد قراءة النص( يدخل تحتها العامودين 3و4 ما تعلمته من النص وما تريد أن تتعلمه )
الخطوة الثالثة:
النص الذي سأدرجه يتحدث عن الفضاء وعندي مرحلة قبل القراءة أجيب عن ما اعرف و أضيف أسئلة في الجدول قبل أن أبدا اقرأ فاكتب في خانة الموضوع: الفضاء ثم أدون ما اعرفه عن الفضاء من معلوماتي الشخصية بدون الرجوع إلى النص سأكتب لكم شي قبل أن أدرج النص
مرحلة ما قبل القراءة
1- ما اعرفه : ............. - العالم الخارجي يحتوي على مجرات - تنعدم فيه الجاذبية
2- أسئلتي " التي أود معرفتها من النص "
- هل توجد حياة في المجرات الأخرى - 2هل تصلح هذه المجرات للعيش فيها
تأتي مرحلة القراءة الآن ..
النص ( ما هو الفضاء في الحقيقة؟ انك لا تستطيع أن تتنفس بشكل طبيعي في الفضاء وذلك بسبب عدم وجود أي هواء فيه.
فبدون الهواء لا تستطيع سماع الأصوات لان الفضاء صامت, ولا يوجد في الفضاء ماء ولهذا يتعذر نمو النبات هناك..
عادة ما تكون درجات الحرارة إما حارة جدا او باردة جدا بالنسبة للإنسان لهذا فهو بحاجة الى ملابس خاصة.. (
بعد القراءة أبدا أدون ما تعلمته من النص..
.............
- ما تعلمته .
............
- لا يوجد ماء أو هواء
- تنعدم الجاذبية
- درجات الحرارة مرتفعة او منخفضة
- لا يصلح للعيش
ثم أدون ما أود أن أتعلمه أيضا عن هذا الموضوع فاكتب مثلا:
..............
- ما أريد أن أتعلمه أيضا
..............
- كيف تتكون الكواكب
- ما هي الثقوب السوداء
هذه المعلومات يمكنني أن ارجع فيها إلى مرجع او مصدر للتعرف على تلك الأسئلة و إثراء الموضوع أكثر
وكما تلاحظون فان هذه الطريقة تثير شهية القارئ للقراءة وتثري معلوماته وتدفعه الى البحث عن المعلومات في مصادرها.
- http://www.forumedu.gov..php?t=2416 - .
- الدليل التدريبي لمعلمي المرحلة الأساسية (4-9) الجزء الثاني صنعاء، 2009م
الخميس مايو 09, 2013 10:32 pm من طرف قداري محمد
» استخدام طريقة العروض العملية في تدريس العلوم
الخميس أبريل 18, 2013 10:26 am من طرف قداري محمد
» Ten ways to improve Education
الخميس فبراير 21, 2013 8:44 am من طرف بشير.الحكيمي
» مقتطفات من تصميم وحدة الإحصاء في الرياضيات
الثلاثاء يناير 29, 2013 8:30 am من طرف بشير.الحكيمي
» تدريس مقرر تقنية المعلومات والاتصالات
الأربعاء يناير 02, 2013 7:49 am من طرف انور..الوحش
» تدريس مقرر تقنية المعلومات والاتصالات
الأربعاء ديسمبر 19, 2012 10:00 am من طرف محمدعبده العواضي
» الواجبات خلال الترم 5
السبت أكتوبر 06, 2012 11:12 pm من طرف بشرى الأغبري
» الواجبات خلال الترم4
السبت أكتوبر 06, 2012 11:11 pm من طرف بشرى الأغبري
» الواجبات خلال الترم3
السبت أكتوبر 06, 2012 11:10 pm من طرف بشرى الأغبري