منتــــدى الدكتور عبد الســــلام دائل... تربية....علــــــــوم.... تكنولوجيـــــــا

مرحبابكم

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

منتــــدى الدكتور عبد الســــلام دائل... تربية....علــــــــوم.... تكنولوجيـــــــا

مرحبابكم

منتــــدى الدكتور عبد الســــلام دائل... تربية....علــــــــوم.... تكنولوجيـــــــا

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
                 
     

 

نتائج التربية البيئية لطلبة البيولوجي والانجليزي على هذا الرابط: http://abdulsalam.hostzi.com/resultterm2.htm

المواضيع الأخيرة

» استخدام طريقة العروض العملية في تدريس العلوم
استراتيجية  التعلم  الفعال  Icon_minitimeالخميس مايو 09, 2013 10:32 pm من طرف قداري محمد

» استخدام طريقة العروض العملية في تدريس العلوم
استراتيجية  التعلم  الفعال  Icon_minitimeالخميس أبريل 18, 2013 10:26 am من طرف قداري محمد

» Ten ways to improve Education
استراتيجية  التعلم  الفعال  Icon_minitimeالخميس فبراير 21, 2013 8:44 am من طرف بشير.الحكيمي

» مقتطفات من تصميم وحدة الإحصاء في الرياضيات
استراتيجية  التعلم  الفعال  Icon_minitimeالثلاثاء يناير 29, 2013 8:30 am من طرف بشير.الحكيمي

» تدريس مقرر تقنية المعلومات والاتصالات
استراتيجية  التعلم  الفعال  Icon_minitimeالأربعاء يناير 02, 2013 7:49 am من طرف انور..الوحش

» تدريس مقرر تقنية المعلومات والاتصالات
استراتيجية  التعلم  الفعال  Icon_minitimeالأربعاء ديسمبر 19, 2012 10:00 am من طرف محمدعبده العواضي

» الواجبات خلال الترم 5
استراتيجية  التعلم  الفعال  Icon_minitimeالسبت أكتوبر 06, 2012 11:12 pm من طرف بشرى الأغبري

» الواجبات خلال الترم4
استراتيجية  التعلم  الفعال  Icon_minitimeالسبت أكتوبر 06, 2012 11:11 pm من طرف بشرى الأغبري

» الواجبات خلال الترم3
استراتيجية  التعلم  الفعال  Icon_minitimeالسبت أكتوبر 06, 2012 11:10 pm من طرف بشرى الأغبري

مكتبة الصور


استراتيجية  التعلم  الفعال  Empty

التبادل الاعلاني


    استراتيجية التعلم الفعال

    تصويت

    وجهة نظر

    avatar
    قداري محمد
    super 2


    عدد المساهمات : 5
    تاريخ التسجيل : 30/12/2010

    استراتيجية  التعلم  الفعال  Empty استراتيجية التعلم الفعال

    مُساهمة من طرف قداري محمد الثلاثاء سبتمبر 25, 2012 9:21 pm




    تصميم وانتاج النماذج المجسمة


    والمجسمات
    كوسائل
    تعليمية



    من خلال تجربة مارستها في عدة مدارس ابتدائية....اعدادية....ثانوية.....حاولت ان اتخذ النماذج
    المجسمة
    والمجسمات كوسائل تعليمية لتعزيز بعض المواقف التعليمية وخاصة في الانشطة العلمية والرياضيات ....مراعيا تفعيل التعلمات المكتسبة وادماجها في تصميم وانتاج الوسيلة التعليمية مع مراعات محتوى المادة الدراسية بجوانبها المعرفي والنفس حركي والوجداني
    ....
    كما وجدت في انتاج هذا النوع من الوسائل وسيلة للتطبيق الفعلي للتعلمات المكتسبة
    ....في
    الهندسة .....الفيزياء....الرياضيات.....التكنولوجيا....والخ روج بمنتوج عملي يكتسب من خلاله
    المتعلم
    خبرة تعليمية قابلة للملاحظة والقياس ....كما تثير دافعية المتعلم نحو التعلم عن طريق التطبيق المباشر للمعرفة العلمية والخروج من تلقين المعارف وتراكمها داخل الدماغ الى منطق آخر يقوم على تفاعل المتعلمين وتنمية قدراتهم الذاتية واتاحة الفرص امامهم في الابداع والابتكار فضلا عن تمكينهم من اكتساب المهارات العلمية العملية والتي لا تكتسب الا من خلال التعامل مع الاشياء ....مع المادة.....وبكل الحواس ...وخاصة حاسة اللمس أي التطبيق الفعلي للعلم والتعلم ....فانتاج هذا
    النوع من
    النماذج المجسمة والمجسمات يحتاج الى تدبير مواد من خامات البيئة والموجودة في محيط المتعلم ......خشب....جبس.....ابلاستيك....صفائح من حديد....اسلاك نحاس
    ...شمع....اسفنج....بوليسترين ...ادوات
    العمل .....مقص......قاطع.....ادوات
    الهندسة....مسامير.....محركات كهربائية
    بسيطة....واشياء اخرى موجودة في محيط المتعلم ....فهذه المواد الخام هذه العناصر المادية وسيلة من الوسائل التي يتفاعل معها المدرس والمتعلمين لبناء موقف تعليمي تطبيقي موجه الى المتعلمين للخروج من التلقين العلمي الى الفعل العلمي والى امتلاك ملكة التعامل مع العلم وتطبيقاته ...الى امتلاك مبادىء الصناعة ..والتكنولوجيا واستيعابها وتوليدها....الى تفعيل المعلومات العلمية والادوات العملية والتركيز على الاختبار المعملي وتحفيز المتعلم على التفكير والممارسة العلمية المعملية لتنمية الخيال العلمي والتفكير الابداعي والاهتمام بمهارات الاستكشاف وهذا لا يكون الا داخل المختبر او النادي العلمي والذي يكون كفضاء للانشطة العلمية العملية داخل المؤ سسة التعليمية حتى يترسخ في ذهن المتعلم كون العلم سلسلة غير متكاملة من الافكار والقوانين والمعادلات وان بامكانه الاسهام في تعديلها وتطويرها وان لا يعتبر ان العلوم كيانا ثابتا من الافكار واعتبار العلم كيان متحجر من الافكار السابقة التجهيز والمعدة للاستخدام الفوري الاستهلاكي وفق آليات الاجترار والحفظ
    ......





    قداري محمد............منشط تربوي


    ...

      الوقت/التاريخ الآن هو الجمعة نوفمبر 15, 2024 7:03 am