منتــــدى الدكتور عبد الســــلام دائل... تربية....علــــــــوم.... تكنولوجيـــــــا

مرحبابكم

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

منتــــدى الدكتور عبد الســــلام دائل... تربية....علــــــــوم.... تكنولوجيـــــــا

مرحبابكم

منتــــدى الدكتور عبد الســــلام دائل... تربية....علــــــــوم.... تكنولوجيـــــــا

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
                 
     

 

نتائج التربية البيئية لطلبة البيولوجي والانجليزي على هذا الرابط: http://abdulsalam.hostzi.com/resultterm2.htm

المواضيع الأخيرة

» استخدام طريقة العروض العملية في تدريس العلوم
طريقة ديكرولى في التدريس Icon_minitimeالخميس مايو 09, 2013 10:32 pm من طرف قداري محمد

» استخدام طريقة العروض العملية في تدريس العلوم
طريقة ديكرولى في التدريس Icon_minitimeالخميس أبريل 18, 2013 10:26 am من طرف قداري محمد

» Ten ways to improve Education
طريقة ديكرولى في التدريس Icon_minitimeالخميس فبراير 21, 2013 8:44 am من طرف بشير.الحكيمي

» مقتطفات من تصميم وحدة الإحصاء في الرياضيات
طريقة ديكرولى في التدريس Icon_minitimeالثلاثاء يناير 29, 2013 8:30 am من طرف بشير.الحكيمي

» تدريس مقرر تقنية المعلومات والاتصالات
طريقة ديكرولى في التدريس Icon_minitimeالأربعاء يناير 02, 2013 7:49 am من طرف انور..الوحش

» تدريس مقرر تقنية المعلومات والاتصالات
طريقة ديكرولى في التدريس Icon_minitimeالأربعاء ديسمبر 19, 2012 10:00 am من طرف محمدعبده العواضي

» الواجبات خلال الترم 5
طريقة ديكرولى في التدريس Icon_minitimeالسبت أكتوبر 06, 2012 11:12 pm من طرف بشرى الأغبري

» الواجبات خلال الترم4
طريقة ديكرولى في التدريس Icon_minitimeالسبت أكتوبر 06, 2012 11:11 pm من طرف بشرى الأغبري

» الواجبات خلال الترم3
طريقة ديكرولى في التدريس Icon_minitimeالسبت أكتوبر 06, 2012 11:10 pm من طرف بشرى الأغبري

مكتبة الصور


طريقة ديكرولى في التدريس Empty

التبادل الاعلاني


    طريقة ديكرولى في التدريس

    avatar
    بشرى الأغبري
    super 2


    عدد المساهمات : 387
    تاريخ التسجيل : 21/05/2012
    العمر : 42

    طريقة ديكرولى في التدريس Empty طريقة ديكرولى في التدريس

    مُساهمة من طرف بشرى الأغبري الأربعاء أغسطس 15, 2012 11:00 pm

    مقدمة
    وضع ديكرولي برنامجا تعليميا يهدف إلى تعليم الطفل مايريده ويرغب فيه ثم تعديل سلوكه وتخليصه من العادات السيئة وتعليمه الأخلاق الحميدة وتدريبه على تركيز الانتباه ودقة الملاحظة وتنمية مهاراته الحركية وتدريب قدراته على التمييز الحسي من خلال أنشطته اليومية وألعابه الجماعية والفردية ،وقد أنشأ ديكرولى مدرسة لتعليم المعاقين عقلياً أطلق عليها اسم ( مدرسة الحياة من الحياة ) .

    نبذة عن العالم ديكرولي
    ولد '' ديكرولي '' في بلجيكا ولم يرتح كغيره من كبار رواد التربية الحديثة إلى الطرق المتبعة في التدريس في المدارس التقليدية وخاصة في المدارس الثانوية .
    وتخصص بعد دراسة الطب بالجملة العصبية والأمراض النفسية وفتح معهدا للأطفال الشواذ.
    وقد وضعت ( جمعية التربية الفنية ) تحت تصرفه مخبرا لعلم النفس. وقرر بعد سنتين تطبيق التجربة الناجحة التي اكتسبها من تعليم الأطفال المتخلفين الشواذ على الأطفال الأسوياء فأسس مدرسة المعرفة بالقرب من ''بروكسل'' . وقد ازدادت تلك المدرسة إزدهارا واتساعا بعد ذلك .







    المبادئ التي قامت عليها طريقة " ديكرولي" في التدريس:
    لقد اهتم ''ديكرولي'' كغيره من المربين بالطفل وتعليمه ، وثار على الطرق التقليدية التي لم تأخذ بمبدأ ''الطفل كائن اجتماعي" له خصوصياته واهتماماته وميوله ، ولعل اختصاصه في مجال الطبي والأمراض النفسية أملى عليه ضرورة الاهتمام بطريقة التدريس والتعليم حيث يرى أن مبدأ النشاط الذاتي وإدراك الكل قبل الجزء والمحيط الذي يعيشه الطفل أسس تبنى عليها أية منهجية تعتمد في التربية والتعليم ، ومنه بنى طريقته على المبادئ الآتية :
    مبدأ المدرسة حياة
    يـرى''ديكرولي'' أن المدارس التقليدية بعيدة عن قلوب الأطفال وبعيدة عن حياتهم. فطالب بجعل الحياة في المدرسة مماثلة للحياة الحقيقة المحيطة بها . حتى يتمكن الأطفال من اكتساب الخبرات والمعارف المختلفة والعلمية الناجحة. ويقول "ديكرولي": (علينا أن نضع الطفل يمارس مبشرة الحياة الحقيقية ، وأن نتركه يبذل فيها نشاطه وبفعالية و بكل حرية).
    لذا يوصي "ديكرولي" أن تبنى المدرسة في محيط طبيعي حيث يتمكن الأطفال من ملاحظة الظواهر الطبيعية .
    مبدأ النشاط الذاتي
    يرى "ديكرولي " أن المدرسة التقليدية قد جعلت المعلم هو محور العملية التربوية في حين الصحيح أن الطفل هو المحور الأساسي وعليه نادى بجعل التلميذ ينشط نشاطا ذاتيا ولا يتأتى ذلك إلا بإعطائه جانب كبير من الحرية التي تسمح للتلميذ بالتعبير عن قدراته وميوله
    مبدأ الانتقال من الكل إلى الجزء
    أي الانتقال من الإجمالي إلى التحليلي لأن - في رأي ديكرولي - المتطور العقلي لدى الطفل من الإجمالي الغامض غير المميز إلى التحليلي والتركيب الواضحين المميزين . ذلك أن العقل يبدأ بما سماه ''ديكرولي '' بالإدراك الإجمالي. حيث يكون كل شئ أمام الطفل غامضا غير مميز .مثل :الكلمة هي تركيب جملة حروف ، والجملة هي تركيب جملة كلمات ،لذا يرى الكثيرون إن الحرف يجب أن يعتبر نقطة البدء في كل قراءة .
    أما ''ديكرولي'' فيرى العكس وأستند إلى تحليل إدراك الطفل، واستقراءات علم النفس التجريبي، وأوصى بأن تعليم القراءة لا يبدءا من الحروف بل يبدءا من الجملة .
    مبدأ مركز الاهتمام
    يرى ''ديكرولي'' في المدرسة التقليدية إهمال جانب هام يتمثل في رغبات واهتمامات الأطفال. بحيث يتعلم الطفل أشياء كثيرة دون أن يدرك العلاقة القائمة بينها . وعليه طالب ''ديكرولي'' بضرورة الربط بين هذه المواد ومنه الربط بين الخبرات التي يكتسبها وتوظيفها في حياته اليومية .

    مراحل سير الدرس :
    انطلاقا من المبادئ السالفة الذكر والتي نادى بها ''ديكرولي'' اقترح مراحل سير للدرس يراها هامة في تحقيق الأهداف التربوية التي سبق تحديدها وهي:
    مرحلة الملاحظة: ملاحظة الظواهر الطبيعية ملاحظة علمية أي تخضع للتأمل والتساؤل وطرح الفرضيات .
    مرحلة الربط: أي مطالبة التلميذ بالقيام بعملية الربط بين الأشياء المتشابهة والمتكاملة والمتمايزة. اعتمادا في ذلك على أن الحقائق المفردة والمفككة لا تفيد في حياتنا العقلية والعملية .
    مرحلة التعبير: أي مطالبة التلميذ بالتعبير بكل حرية عما يلاحظه وما استنتجنه وما قد يراه مناسبا للموضوع الذي بين يديه ومن خلالها تتم عملية التقويم والتغذية الراجعة .



    مميزات هذه الطريقة
    تتميز هذه الطريقة بالآتي:
    - تعتبر ملاحظة الظاهرة المدروسة بشكل كلي و مجمل في بداية الحصة خطوة أساسية في تدريس جميع الموضوعات.
    - تهتم وبشكل أساسي بربط التعليم ببيئة المتعلم و حياته العامة و توظيف جميع الموضوعات المتعلمة لخدمة المتعلم.
    - تجعل هذه الطريقة إعطاء المتعلم حق التعبير بكامل الحرية خطوة مهمة وأساسية.
    تعليق:
    بالتأمل فيما سبق نجد أن طريقة ديكرولي قد شملت العناصر الأساسية لطريقة تدريس جيدة وهي: الأهداف المحددة مسبقا – التمهيد و التهيئة للخوض في الدرس – الأنشطة الذهنية و الحركية والتي يكون محورها الأساسي هو الطالب و المبنية على مبدأ الانتقال من الكل إلى الجزء – التقويم والتغذية الراجعة.
    تحضير درس وفقا لطريقة ديكرولي
    الصف: الثالث الثانوي
    الموضوع: الدينامو(مولد التيار المتردد)
    أهداف الدرس:
    - أن تشرح الطالبات عمل الدينامو
    - أن تعدد الطالبات الأجزاء التي يتركب منها الدينامو
    - أن ترسم الطالبات شكلا توضيحيا للدينامو مبينة عليه أجزاءه
    - أن تنفذ الطالبات التجربة المبينة فكرة عمل الدينامو
    - أن تحرص الطالبات على إتباع إرشادات السلامة عند استخدام الأدوات الكهربائية في المنزل
    - أن تقدر الطالبات جهود العلماء في مجال التيار الكهربائي.
    الوسائط التعليمية: صور فوتوغرافية لأنواع مختلفة للدينامو – رسم تفصيلي لأجزاء الدينامو الداخلية – مغناطيس حدوة الفرس – سلك سميك – أسلك توصيل – جلفانومتر.
    خطوات سير الدرس
     مرحلة الملاحظة:
    تعرض الصور الفوتوغرافية على الطلاب و تعطى لهم فرصة تأملها ومعرفة محتوياتها(أشكال مختلفة للدينامو) ويناقشهم المعلم كالآتي:
    س: هل رأيتم هذه الأجهزة من قبل؟
    س: أين؟
    س: فيم تستخدم؟
    ثم يعرض المعلم على طلابه رسم تفصيلي لأجزاء الدينامو ويناقشهم في وظيفة كل جزء من أجزائه و يترك لهم فرصة كافية لرسمها.
     مرحلة الربط:
    يوجه المعلم طلابه لإجراء النشاط المتعلق بالكشف عن الفكرة العلمية لعمل الدينامو باستخدام مغناطيس حدوة الفرس والسلك السميك و أسلاك التوصيل و الجلفانومتر و يناقشهم في الأسئلة الآتية :
    س: ماذا لاحظت عندما حركت السلك بين فكي المغناطيس؟
    س: ما سبب مرور التيار الكهربائي في السلك؟
    س: كيف استفاد العلماء من هذه الظاهرة في صناعة الدينامو؟
    س: ما علاقة الدينامو بالتيار الكهربائي الذي يصل إلى منزلك؟

     مرحلة التعبير:
    في هذه المرحلة يترك المعلم لطلابه فرصة كافية للتعبير و الإجابة على الأسئلة الآتية:
    س: اشرح فكرة عمل الدينامو؟
    س: كيف تستفيد من التيار الكهربائي المتردد في حياتك اليومية؟
    س: كيف تتجنب المخاطر عند استخدامك للأدوات الكهربائية في المنزل؟
    الواجب المنزلي:
    اكتب مقالا تبين فيه أسباب انقطاع التيار الكهربائي وطرق حل هذه المشكلة
    ملاحظة: يمكنك الاستعانة بمختصين في هذا المجال في مدينتك .


    المراجع
    http://www.qaseruae.com/vb/showthread.php?t=35700

    http://www.inffe.edu.dz/cours/enseignants/secondire/psychopedagogir/method-edu/-private/page2.htm

    http://www.infpe.edu.dz/cours/Enseignants/secondaire/psychopedagogie/methc


















      الوقت/التاريخ الآن هو الجمعة نوفمبر 15, 2024 2:41 pm