الملخص
هدفت هذه الدراسة إلى استقصاء درجة معرفة معلمي التربية الإسلامية في المملكة العربية السعودية للنظرية البنائية ، واستخدامهم لها في ضوء مقولاتها الأساسية . وقد تكونت عينة الدراسة من 130 معلماً تم اختيارهم عشوائياً في منطقة تبوك وقد استخدم الباحث في هذه الدراسة استبانة مكونة من 35 فقرة تقيس مستوى معرفة معلمي التربية الإسلامية بالنظرية البنائية .
وللإجابة عن السؤال الأول استخدم الباحث بعض المؤشرات الإحصائية ، حيث حسبت المتوسطات الحسابية والانحرافات المعيارية لنتائج الاستبانة ، والنسب المئوية للاختيارات التي تمثل النظرية البنائية .
وللإجابة عن السؤال الثاني أظهرت الدراسة عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية في درجة هذا الفهم بين معلمي المرحلة الإبتدائية ، ومعلمي المرحلة الثانوية عند مستوى الدلالة الإحصائية (0,05=α).
وقد توصلت الدراسة إلى أن درجة معرفي معلمي التربية الإسلامية بالنظرية البنائية واستخدامهم لها بدرجة متوسطة . وقد أوصت الدراسة بإدخال النظرية البنائية في برامج إعداد المعلمين ، سواءً ضمن المقررات التربوية لطلاب الجامعات أو كدورات تدريبية يتلقاها المعلمون أثناء الخدمة ، مع ضرورة إقناع المعلمين بتبنيها ، وتكوين الاتجاه الإيجابي نحوها ، وتطبيق الأساليب التدريسية التي تقوم عليها .
هدفت هذه الدراسة إلى استقصاء درجة معرفة معلمي التربية الإسلامية في المملكة العربية السعودية للنظرية البنائية ، واستخدامهم لها في ضوء مقولاتها الأساسية . وقد تكونت عينة الدراسة من 130 معلماً تم اختيارهم عشوائياً في منطقة تبوك وقد استخدم الباحث في هذه الدراسة استبانة مكونة من 35 فقرة تقيس مستوى معرفة معلمي التربية الإسلامية بالنظرية البنائية .
وللإجابة عن السؤال الأول استخدم الباحث بعض المؤشرات الإحصائية ، حيث حسبت المتوسطات الحسابية والانحرافات المعيارية لنتائج الاستبانة ، والنسب المئوية للاختيارات التي تمثل النظرية البنائية .
وللإجابة عن السؤال الثاني أظهرت الدراسة عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية في درجة هذا الفهم بين معلمي المرحلة الإبتدائية ، ومعلمي المرحلة الثانوية عند مستوى الدلالة الإحصائية (0,05=α).
وقد توصلت الدراسة إلى أن درجة معرفي معلمي التربية الإسلامية بالنظرية البنائية واستخدامهم لها بدرجة متوسطة . وقد أوصت الدراسة بإدخال النظرية البنائية في برامج إعداد المعلمين ، سواءً ضمن المقررات التربوية لطلاب الجامعات أو كدورات تدريبية يتلقاها المعلمون أثناء الخدمة ، مع ضرورة إقناع المعلمين بتبنيها ، وتكوين الاتجاه الإيجابي نحوها ، وتطبيق الأساليب التدريسية التي تقوم عليها .
الخميس مايو 09, 2013 10:32 pm من طرف قداري محمد
» استخدام طريقة العروض العملية في تدريس العلوم
الخميس أبريل 18, 2013 10:26 am من طرف قداري محمد
» Ten ways to improve Education
الخميس فبراير 21, 2013 8:44 am من طرف بشير.الحكيمي
» مقتطفات من تصميم وحدة الإحصاء في الرياضيات
الثلاثاء يناير 29, 2013 8:30 am من طرف بشير.الحكيمي
» تدريس مقرر تقنية المعلومات والاتصالات
الأربعاء يناير 02, 2013 7:49 am من طرف انور..الوحش
» تدريس مقرر تقنية المعلومات والاتصالات
الأربعاء ديسمبر 19, 2012 10:00 am من طرف محمدعبده العواضي
» الواجبات خلال الترم 5
السبت أكتوبر 06, 2012 11:12 pm من طرف بشرى الأغبري
» الواجبات خلال الترم4
السبت أكتوبر 06, 2012 11:11 pm من طرف بشرى الأغبري
» الواجبات خلال الترم3
السبت أكتوبر 06, 2012 11:10 pm من طرف بشرى الأغبري