الدكتور حسن علي أحمد بني دومي
كلية العلوم التربوية
جامعة مؤتة
الأردن
الملخص
هدفت هذه الدراسة إلى تع رف درجة تقدير معلمي العلوم لأهمية الكفايات التكنولوجية
التعليمية في ضوء بعض المتغيرات من مثل: الجنس، والمؤهل العلمي، وسنوات
الخبرة، والتخصص العلمي، وأثر دراسة مساق في وسائل الاتصال التعليمية.
تكونت عينة الدراسة من ( 92 ) معلماً ومعلمة من معلمي العلوم في المدارس
الحكومية التابعة لمديريات التربية والتعليم في محافظة الكرك. ولتحقيق أهداف
الدراسة، أعد الباحث استبانة تكونت من ( 116 ) كفاية موزعة على سبعة مجالات.
ولمعالجة البيانات إحصائياً تم استخدام المتوسطات الحسابية، والانحرافات المعيارية،
وتحليل التباين الأحادي، واختبار( ت). وقد توصلت الدراسة إلى النتائج الآتية:
- يرى المعلمون أن كفايات الاستبانة جميعها مهمة بدرجة كبيرة، باستثناء كفاية واحدة
كانت درجة أهميتها متوسطة. وأن المجالات جميعها مهمة بدرجة كبيرة من وجهة
درجة تقدير معلمي العلوم لأهمية الكفايات التكنولوجية التعليمية في تحسين أدائهم المهني
440
( نظر أفراد عينة الدراسة، حيث تراوحت متوسطاتها الحسابية بين ( 4,52
لمجال مختبرات العلوم، و( 4,03 ) لمجال إنتاج المواد والبرامج التعليمية.
- عدم وجود فروق دالة إحصائياً في تقدير أفراد عينة الدراسة لأهمية الكفايات
التكنولوجية التعليمية تُعزى إلى متغيرات المؤهل والتخصص ودراسة مساق في
وسائل الاتصال التعليمية.
- وجود فروق دالة إحصائياً في تقدير أفراد عينة الدراسة لأهمية الكفايات
التكنولوجية التعليمية تعزى إلى الجنس لصالح الإناث، والى سنوات الخبرة لصالح
أصحاب الخبرة الطويلة.
كلية العلوم التربوية
جامعة مؤتة
الأردن
الملخص
هدفت هذه الدراسة إلى تع رف درجة تقدير معلمي العلوم لأهمية الكفايات التكنولوجية
التعليمية في ضوء بعض المتغيرات من مثل: الجنس، والمؤهل العلمي، وسنوات
الخبرة، والتخصص العلمي، وأثر دراسة مساق في وسائل الاتصال التعليمية.
تكونت عينة الدراسة من ( 92 ) معلماً ومعلمة من معلمي العلوم في المدارس
الحكومية التابعة لمديريات التربية والتعليم في محافظة الكرك. ولتحقيق أهداف
الدراسة، أعد الباحث استبانة تكونت من ( 116 ) كفاية موزعة على سبعة مجالات.
ولمعالجة البيانات إحصائياً تم استخدام المتوسطات الحسابية، والانحرافات المعيارية،
وتحليل التباين الأحادي، واختبار( ت). وقد توصلت الدراسة إلى النتائج الآتية:
- يرى المعلمون أن كفايات الاستبانة جميعها مهمة بدرجة كبيرة، باستثناء كفاية واحدة
كانت درجة أهميتها متوسطة. وأن المجالات جميعها مهمة بدرجة كبيرة من وجهة
درجة تقدير معلمي العلوم لأهمية الكفايات التكنولوجية التعليمية في تحسين أدائهم المهني
440
( نظر أفراد عينة الدراسة، حيث تراوحت متوسطاتها الحسابية بين ( 4,52
لمجال مختبرات العلوم، و( 4,03 ) لمجال إنتاج المواد والبرامج التعليمية.
- عدم وجود فروق دالة إحصائياً في تقدير أفراد عينة الدراسة لأهمية الكفايات
التكنولوجية التعليمية تُعزى إلى متغيرات المؤهل والتخصص ودراسة مساق في
وسائل الاتصال التعليمية.
- وجود فروق دالة إحصائياً في تقدير أفراد عينة الدراسة لأهمية الكفايات
التكنولوجية التعليمية تعزى إلى الجنس لصالح الإناث، والى سنوات الخبرة لصالح
أصحاب الخبرة الطويلة.
الخميس مايو 09, 2013 10:32 pm من طرف قداري محمد
» استخدام طريقة العروض العملية في تدريس العلوم
الخميس أبريل 18, 2013 10:26 am من طرف قداري محمد
» Ten ways to improve Education
الخميس فبراير 21, 2013 8:44 am من طرف بشير.الحكيمي
» مقتطفات من تصميم وحدة الإحصاء في الرياضيات
الثلاثاء يناير 29, 2013 8:30 am من طرف بشير.الحكيمي
» تدريس مقرر تقنية المعلومات والاتصالات
الأربعاء يناير 02, 2013 7:49 am من طرف انور..الوحش
» تدريس مقرر تقنية المعلومات والاتصالات
الأربعاء ديسمبر 19, 2012 10:00 am من طرف محمدعبده العواضي
» الواجبات خلال الترم 5
السبت أكتوبر 06, 2012 11:12 pm من طرف بشرى الأغبري
» الواجبات خلال الترم4
السبت أكتوبر 06, 2012 11:11 pm من طرف بشرى الأغبري
» الواجبات خلال الترم3
السبت أكتوبر 06, 2012 11:10 pm من طرف بشرى الأغبري