منتــــدى الدكتور عبد الســــلام دائل... تربية....علــــــــوم.... تكنولوجيـــــــا

مرحبابكم

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

منتــــدى الدكتور عبد الســــلام دائل... تربية....علــــــــوم.... تكنولوجيـــــــا

مرحبابكم

منتــــدى الدكتور عبد الســــلام دائل... تربية....علــــــــوم.... تكنولوجيـــــــا

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
                 
     

 

نتائج التربية البيئية لطلبة البيولوجي والانجليزي على هذا الرابط: http://abdulsalam.hostzi.com/resultterm2.htm

المواضيع الأخيرة

» استخدام طريقة العروض العملية في تدريس العلوم
بنية العلم Icon_minitimeالخميس مايو 09, 2013 10:32 pm من طرف قداري محمد

» استخدام طريقة العروض العملية في تدريس العلوم
بنية العلم Icon_minitimeالخميس أبريل 18, 2013 10:26 am من طرف قداري محمد

» Ten ways to improve Education
بنية العلم Icon_minitimeالخميس فبراير 21, 2013 8:44 am من طرف بشير.الحكيمي

» مقتطفات من تصميم وحدة الإحصاء في الرياضيات
بنية العلم Icon_minitimeالثلاثاء يناير 29, 2013 8:30 am من طرف بشير.الحكيمي

» تدريس مقرر تقنية المعلومات والاتصالات
بنية العلم Icon_minitimeالأربعاء يناير 02, 2013 7:49 am من طرف انور..الوحش

» تدريس مقرر تقنية المعلومات والاتصالات
بنية العلم Icon_minitimeالأربعاء ديسمبر 19, 2012 10:00 am من طرف محمدعبده العواضي

» الواجبات خلال الترم 5
بنية العلم Icon_minitimeالسبت أكتوبر 06, 2012 11:12 pm من طرف بشرى الأغبري

» الواجبات خلال الترم4
بنية العلم Icon_minitimeالسبت أكتوبر 06, 2012 11:11 pm من طرف بشرى الأغبري

» الواجبات خلال الترم3
بنية العلم Icon_minitimeالسبت أكتوبر 06, 2012 11:10 pm من طرف بشرى الأغبري

مكتبة الصور


بنية العلم Empty

التبادل الاعلاني


    بنية العلم

    avatar
    جمال المخلافي
    super 2


    عدد المساهمات : 11
    تاريخ التسجيل : 22/08/2009
    العمر : 51

    بنية العلم Empty بنية العلم

    مُساهمة من طرف جمال المخلافي السبت أغسطس 22, 2009 9:41 pm

    العلم ليس المعرفة العلمية وحدها ،أو طريقة في البحث فحسب ، وإنما كلاهما معا ،أي انه مادة و طريقة ، ويتبنى التربويون حاليا نظرة أكثر شمولية للعلم ، حيث يعتبرون أن الاتجاهات مكون أساسي آخر للعلم ، وبناء على ذلك يشير زيتون (2000م) إلى أن بنية العلم تتألف من مكونات ثلاثة رئيسة هي :
    1- النتائج (المعرفة العلمية ) .
    2- العمليات العلمية .
    3- الاتجاهات العلمية .
    أولا: النتائج (المعرفة العلمية ) :
    ويطلق عليها أيضا الجانب المعرفي ، وهو جانب تراكمي للمعلومات العلمية ،نتج من نشاط الإنسان المتواصل ، وبحثه المستمر من أجل فهم العالم المحيط به و اكتشافه ، والوصول إلى تفسير ظواهره . وهذا التراكم يركز على المعرفة و المعلومات فقط ، ولا يوضح الطريقة التي تم بها الحصول على المعرفة .
    وتشتمل نتائج العلم على : الحقائق العلمية ،والمفاهيم العلمية ، والمبادئ العلمية ، والقوانين العلمية ، والنظريات العلمية .
    ثانيا : الاتجاهات العلمية :
    يعبر إلا تجاه العلمي عن محصلة استجابات الفرد نحو موضوع من موضوعات العلم ، وذلك من حيث تأييد الفرد لهذا الموضوع (مع ) أو معارضته له ( ضد ) ولهذا فهو يتراوح بين الايجابية والسلبية . ويشترط في هذا الموضوع أن يكون جدليا ، كالموقف من قضية السحر والشعوذة في العلاج مثلا ، فالبعض يرى أنها حقيقة وأنها مجدية ، والبعض الآخر يرى ضرورة محاربتها حتى لو ثبتت جدواها ( الخليلي وزميلاه ، 1996م ).
    هناك مصادر مختلفة تسهم في تكوين الاتجاهات العلمية مثل : البيئة والحياة مع الآخرين و نزعات التقارب إلى أشياء معينة أو التباعد عنها و المرور بخبرات صادمة ( التي تنتج عن موقف انفعالي عميق كالخوف الشديد من شيء ما مثلا ) ،وكذلك التكامل بين عدة استجابات نوعية معينة .
    ولعل من أهم الاتجاهات العلمية : الدقة العلمية ، و الموضوعية ، وسعة الأفق ، والعقلانية ، و حب الاستطلاع ، والتروي في إصدار الأحكام ، والتواضع العلمي ( حيدر ، 1993م) .
    ثالثا : العمليات العلمية :
    تمثل العمليات العلمية الأنشطة أو الأعمال أو الأفعال أو الممارسات التي يقوم بها العلماء ، أثناء التوصل الى النتائج الممكنة للعلم من جهة،وأثناء الحكم على هذه النتائج من جهة أخرى ( الخليلي وزميلاه ، 1996م)
    وتتحدد طرق العلم وعملياته بخطوات متسلسلة ومنظمة ضمن نسق معين ، وهذا النسق هو الذي يعين العلماء على التوصل إلى المعرفة والاكتشافات الجديدة ، وبالتالي فالطرق العلمية تمثل المسلك الذي ينبغي لأي فرد أن يسلكه حتى يتوصل إلى معرفة علمية جديدة .
    تنقسم العمليات العلمية التي تمثل مهارات التفكير العلمي إلى نوعين هما : (الخطايبة ،2006م)
    - العمليات العلمية الأساسية (المهارات الأساسية) وتضم :
    الملاحظة ، والتصنيف ، والقياس ، والاتصال ، واستخدام العلاقات الزمانية والمكانية ، واستخدام الأرقام والاستدلال ، والتنبؤ .
    - العمليات العلمية التكاملية وتضم :
    ضبط المتغيرات ، وتفسير البيانات ، صياغة الفرضيات ،التعريف الإجرائي ، والتجريب .

      الوقت/التاريخ الآن هو الجمعة نوفمبر 15, 2024 3:31 pm