• مرتكزات التصميم ( التخطيط) الفعال للتدريس :
1. الأحداث التدريسية Instructional Events
فى ضوء ما قدمه علم النفس المعرفى حول كيفية حدوث التعلم وفقاً لنظرية معالجة المعلومات وعلاقتها بالذاكره او " البنية العقلية وضع" "روبرت جانيية" استراتيجية الاحداث التدريسية لتحديد كيفية تتابع وسير وتصميم التدريس وتشتمل (13 : 37- 47 ).
أ - المقدمة : Introduction
وتشمل الاحداث التالية :
• تنشيط الأنتباه Active attention
• تحديد الهدف Establish Purpose
• إثارة الاهتمام والدافعية and Motivation Arouse Interest
• تقديم نظره عامة تمهيدية للدرس Preview The Lesson
ب- الجسم (المتن ) Body
1- إستدعاء المعرفة السابقة المتصلة Recall Relevant prior Knowledge
2- معالجة المعلومات و الأمثلةProcess information and examples.
3- تركيز الأنتباة Focus Attention .
4- استخدام استراتيجيات التعلم Employ learning strategies .
5- التطدبيق Practice .
6- التغذية الراجعه التقويميةEvaluate feedback .
ج – الاستنتاج Conclusion
• التلخيص والمراجعهSummarize and review .
• تمويل التعلمTransfer learning .
• اعادة واثارة الدافعية والغلقRemotivate and close.
د- التقييمAssessment :
• تقييم الاداءAssess performance .
• التصحيح والبحث عن العلاج Evaluate feedback and seek remediation.
1. الأحداث التدريسية Instructional Events
فى ضوء ما قدمه علم النفس المعرفى حول كيفية حدوث التعلم وفقاً لنظرية معالجة المعلومات وعلاقتها بالذاكره او " البنية العقلية وضع" "روبرت جانيية" استراتيجية الاحداث التدريسية لتحديد كيفية تتابع وسير وتصميم التدريس وتشتمل (13 : 37- 47 ).
أ - المقدمة : Introduction
وتشمل الاحداث التالية :
• تنشيط الأنتباه Active attention
• تحديد الهدف Establish Purpose
• إثارة الاهتمام والدافعية and Motivation Arouse Interest
• تقديم نظره عامة تمهيدية للدرس Preview The Lesson
ب- الجسم (المتن ) Body
1- إستدعاء المعرفة السابقة المتصلة Recall Relevant prior Knowledge
2- معالجة المعلومات و الأمثلةProcess information and examples.
3- تركيز الأنتباة Focus Attention .
4- استخدام استراتيجيات التعلم Employ learning strategies .
5- التطدبيق Practice .
6- التغذية الراجعه التقويميةEvaluate feedback .
ج – الاستنتاج Conclusion
• التلخيص والمراجعهSummarize and review .
• تمويل التعلمTransfer learning .
• اعادة واثارة الدافعية والغلقRemotivate and close.
د- التقييمAssessment :
• تقييم الاداءAssess performance .
• التصحيح والبحث عن العلاج Evaluate feedback and seek remediation.
الخميس مايو 09, 2013 10:32 pm من طرف قداري محمد
» استخدام طريقة العروض العملية في تدريس العلوم
الخميس أبريل 18, 2013 10:26 am من طرف قداري محمد
» Ten ways to improve Education
الخميس فبراير 21, 2013 8:44 am من طرف بشير.الحكيمي
» مقتطفات من تصميم وحدة الإحصاء في الرياضيات
الثلاثاء يناير 29, 2013 8:30 am من طرف بشير.الحكيمي
» تدريس مقرر تقنية المعلومات والاتصالات
الأربعاء يناير 02, 2013 7:49 am من طرف انور..الوحش
» تدريس مقرر تقنية المعلومات والاتصالات
الأربعاء ديسمبر 19, 2012 10:00 am من طرف محمدعبده العواضي
» الواجبات خلال الترم 5
السبت أكتوبر 06, 2012 11:12 pm من طرف بشرى الأغبري
» الواجبات خلال الترم4
السبت أكتوبر 06, 2012 11:11 pm من طرف بشرى الأغبري
» الواجبات خلال الترم3
السبت أكتوبر 06, 2012 11:10 pm من طرف بشرى الأغبري