التخطيط للتدريس
التخطيط الفعال هو أساس النجاح في التدريس. ويبدأ التخطيط بالأهداف العامة للحالة التعليمية أو التعلمية في التعليم والتعلم ؛ وتشمل وسائل تحقيق تلك الأهداف ، المواد والأنشطة ، وتنتهي مع إجراءات فعالة لتقييم درجة تحقيق الأهداف التعليمية، والتخطيط الجيد لديه القدرة على بناء الثقة ، وتجعلك تشعر بالأمان في تنفيذ الدرس .
أنواع الخطط.
يقترح أن المرشد المعلم يُعريف الطالب المعلم بأنواع الخطط المختلفة خلال الأسبوع الأول. والأنواع الأساسية للتخطيط تشمل الخطط بعيدة المدى لعام أو لفصل دراسي ، وخطط للوحدات الدراسية ، وخطط للدروس اليومية وكل ذلك يسهم في إنجاز الأهداف الرئيسية للتعليم.
التخطيط التعاوني. على الرغم من أن إعداد الخطط الفعلية يعتبر المسؤولية الأولى للطالب المعلم ، حيث يجب أن ينظر إليها على أنها جهد فريق الدراسة وهكذا فإن المعلم المرشد يلعب دورا حاسما في التخطيط للتدريس. كما أن هناك مجموعة واسعة من الأنشطة التي يمكن أن تدرج في عملية التخطيط .
مثل ، المعلم المرشد : بمثابة أنموذج للتخطيط الجيد للتدريس يشجع على التخطيط ويؤكد على تنفيذ التخطيط في حالة الضرورة لتقديم توصيات بالتعديل لنقد الطالب عند إعداده للخطة .
تعتبر الخطط أساسا هدفها ملاحظة ومساعدة الطالب في تقييم حالته التعليمية في إطار الجهود المبذولة والخطط المعدة وبعبارة أخرى أكثر دقة التخطيط التعاوني ويشمل التعليم وعرض توجيهات المعلمين وتوفير فرصا ممتازة لإقامة علاقات عمل جيدة وتوجيه الطالب المعلم .
أغراض التخطيط وتشمل ما يلي :
توضيح الأهداف للتلاميذ .
مراعاة الفروق الفردية .
تطوير وسائل تحفيز الاهتمام.
توفير تسلسل منطقي للتعليم .
مراعاة المرونة .
تُمكن الطالب المعلم من التدريس بثقة .
عناصر التخطيط
إن العناصر النموذجية المتضمنة في الخطط هي :
ـ بيان الأنشطة : التسلسل المنطقي للتعليم وضرورة التصرف وكذا تطوير النتائج بالشكل المناسب .
قائمة من المواد المستخدمة هي :
ـ التقييم : ويتضمن على الأقل نوعين من أنواع التقييم : تقييم تعلم التلميذ وتقييم إجراءات التدريس .
ومن واقع خبرة المعلمين فأنهم في أحيان كثيرة يضعون الخطط من رؤوسهم ويستخدمون شكل معدل للتخطيط أو تدوين ذلك في مخطط أسبوعي لتوجيه أهدافهم التعليمية ولكن معلمك أو المعلم المشرف ينبغي أن يوفر لك خطة درس نموذجية لكي تعرف الشروط الضرورية لصيغة خطة الدرس والتي ينظر إليها كأداة تعليمية .
العناصر الآتية : لتصميم الدرس قابلة للتطبيق على أي نموذج تعليم سواء كان استنتاجي (نموذج التدريس المباشر ) أو حتى (استنباطي ) مع العلم أن هذه العناصر لن تضمن تنفيذ الدرس بالمهارة الفنية عن التخطيط للتعليم .
ومع ذلك ينبغي النظر في هذه العناصر لتوفر لك البنية الفكرية والذهنية عند التخطيط للتعليم وإذا نفذت بمهارة فنية فأنها من المحتمل أن تزيد من تعليم الطلاب .
أسئلة معتبره عند التخطيط للتعليم :
الهدف التعليمي : ما الذي نريد أن يكون المتعلم قادراً على القيام بعملة عند نهاية الدرس؟ ما هو الأساس المنطقي لاختيار هذا الهدف من قبل المعلمين ؟ هل هذا الهدف يتعلق بأهداف ؟
تحليل المهمة : ما هي الشروط أو المهارات أو المفاهيم المركبة اللازمة للطالب والقادرة على تحقيق النتائج التعليمية المرجوة ؟ على أي مستوى من الصعوبة سيعدل التعليم لتلبية جميع احتياجات المتعلم ؟
المساعدات أو الميسرات التعليمية : ما هي المواد واللوازم والأجهزة والتي سوف تحتاجها لتعزيز التعلم ولاستدعاء مجموعة متنوعة من أساليب التعلم (البصرية والسمعية والحسية وغير ذلك) ـ إدارة الصف : ماذا ستحتاج للتفكير حتى يكون انسياب التعليمات بأقل قدر من الإرتباك (ترتيب الجلوس ، التنقلات، الاحتياجات الخاصة بالطالب ، القواعد ، الوقت ، وغير ذلك )
إذا كنت في هيئة التدريس :
ـ ما هي مسؤولية كل شخص لتنفيذ الدرس ؟ يمكنك أن يقاطع بعضكم البعض ؟
ـ المعلومات المعطاة : ما هي المعلومات الضرورية والحاسمة والتي سيحتاج الطالب لمعرفتها وكيف يمكنك تقديم وتنظيم التعليم حتى يتمكن الطلاب من الحصول على هذه المعلومات؟
ـ العرض : هل الطلاب بحاجة لرؤية النتائج العملية من أجل تحقيق الهدف التعليمي ؟
ـ التأكد من الفهم
أثناء الدرس
كيف ستحدد ما إذا كان الطلاب يفهمون المعلومات / المهام / المهارات العملية قبل الدخول في موضوع جديد أو تدريب ؟ (التشخيص والتقييم المستمر )
الممارسة الموجهة
ما هي الأنشطة الطلابية التي سيقوم الطلاب بممارستها أو عملها بحضورك لتعلم النتيجة المرجوة ؟ ماذا ستفعل لتوجيه أو مراقبة الطلاب من الناحية العملية ؟
الخاتمة
كيف تنهي الدرس ؟ الاستعراض ، المراجعة ، والاستجواب ؟
الممارسة المستقلة : متى يمكن للطلبة الأداء دون أخطاء أو عدم الارتباك وكيف سينجزون التعلم المطلوب ؟
التحقق من الفهم / التقييم النهائي .
بعد التعليمات
كيف تحدد ما إذا كانت نتائج التعلم المرجوة (الأهداف التعليمية قد تحققت )؟
عينة دليل التخطيط وأنشطة التدريس الموجهة .
أولا : توجيه انتباه الطلبة ( التهيئة )
ـ كيف يمكنك توجيه انتباه مجموعة من الطلاب نحو التعلم المرجو لضمان انجاز المهام السلوكية من قبل جميع الطلاب ؟
ـ ما الذي ينبغي القيام به لمساعدة الطلاب على تكوين اتجاهات وتصورات ايجابية عن بيئة التعليم
ومهام التعلم ؟
ـ ما هي المهمة القصيرة ( لا تتجاوز 5 دقائق ) التي يمكن استخدامها لجذب انتباه الطلاب وتركيز والتي يتم إعدادها والتركيز تعد ويتم التركيز فيها على التفكير الناقد الاهتمام على الاستعداد والتفكير النقدي .
ـ ما موجز المهمة الذي يمكنني استخدامه لإعطاء الطلاب فرصاً ذات معنى لممارسة مهارة أساسية (أي معارف إجرائية ) أو تطبيق المعارف الأساسية المعلنة ؟
ثانياً : بيان الهدف
ـ كيف سيكون من الضروري ذكر نتائج الدرس للطلاب ؟
ـ ماذا أريد أن يعرف الطلاب ويكونوا قادرين على القيام به كنتيجة للدرس ؟
ـ كيف يمكنني إشراك الطلاب بأهداف الدرس ؟
o من الضروري التمكن من المعرفة وبيان الإجراءات
o تمديد وتحسين المعرفة الأساسية .
o استخدام المعرفة ذات المعنى الاستخدام الدلالي أو ذو القيمة للمعرفة .
o التمكن من إظهار نتائج العادات العقلانية .
ثالثاً : الأنشطة التمهيدية والمتطورة الموجهة بالمعلم
ـ كيف سيتم تنظيم الدرس لضمان تمكن الطالب المتعلم من النتائج الضرورية ؟ كيف سيتم دمج تقييم تقدم الطالب في التعليم ؟
أ) بيان المعارف
ـ ما هي المواضيع العامة والمحددة من الدرس ؟
ـ ما هي الحقائق الأساسية والمفاهيم والتعميميات والمبادئ التي أود التأكيد عليها في الدرس ؟
ـ كيف سوف أساعد الطلاب في بناء المعنى ، وتنظيم المعلومات ، وتخزينها في الذاكرة طويلة الأمد؟
ـ كيف سيكتسب الطلاب الخبرات المعرفية المقدمة في الدرس ؟
ب) المعارف الإجرائية :
ـ ما هي المهارات والعمليات والكفاءات والإجراءات التي يحتاجها الطلاب حقاً لإتقان الدرس ؟
ـ كيف أقدم بشكل نموذجي المهارات والعمليات في الدرس ؟ كيف يمكن مساعدة الطلاب على فهم واستخدام وتقبل المهارة أو الكفاءة ؟
رابعاً : نشاطات الممارسة الموجهة ( بإشراف المعلم ) ( كيف سيتم مساعدة الطلاب لتوسيع وصقل المعرفة المكتسبة )
ـ ما هي المعلومات التي سيتم توسيعها وصقلها ؟
ـ ما هي الأنشطة التي سوف تستخدم لمساعدة الطلاب على توسيع معارفهم وصقلها ؟ وإلى أي مدى سوف تستخدم الأنشطة التي تركز على المتعلم ؟
ـ إلى أي مدى سوف تستخدم نماذج التعلم التعاوني ؟
خامساً : النشاطات المستقلة / والمهام ذات المعنى .
(الطالب وحدة أو في مجموعات التعلم التعاوني )
ـ إلى أي مدى يمكن أن يسهم هذا الدرس في إثبات الذات والقدرة على النقد والتفكير الإبداعي لدى الطلاب ؟
ـ ما هي الأنشطة والمهام المستقلة والتي تكون جزءً من هذا الدرس ؟
ـ كيف يمكن لهذه الأنشطة والمهام تعزيز تمكن الطلاب من المعرفة؟
ـ إلى أي مدى تسهم هذه الأنشطة والمهام في تطوير مهارات اتخاذ القرار وحل المشكلات ؟
سادساً : نشاطات التقييم : أثناء مراحل الدرس .
ـ كيف يمكن لي رصد تقدم الطلاب ؟
ـ ما هي الإستراتيجيات التي ستستعمل لرصد مدى إتقان الطلاب لنتائج التعلم ؟
ـ ما هي إستراتيجيات التقويم التكويني التي يمكنني استخدامها لضمان رصد تقدم الطلبة من بداية الدرس حتى نهايته ؟
ـ ما هي إستراتجيات التقويم التجميعي التي سأستخدمها لضمان إتقان الطلاب لنتائج التعلم الأساسية ؟
سابعاً : اختتام النشاط ( المعلم موجه )
مثلاً تصميم النشاط يعزز إدراك التصنيف بين الطلبة . وقد يكون جزءً أساسيا من عملية التقييم ، أو أنها يمكن أن تعمل بوصفها نشاطاً مستقلاً بذاته ؟
ـ ما ذا عملنا ؟
ـ إلى أي مدى سنذهب في التفكير بموضوع درسنا القادم في الغد ؟
ـ برأيكم ما الأجزاء المهمة والمثيرة في الدرس ؟
ـ كيف يرتبط موضوع الدرس بك وبالعالم ؟
نموذج درس خطة الشكل
الاسم ____________________________ الموضوع ______________________ التاريخ ___________
عنوان الدرس___________________________________________________ :
بيان الهدف _________________________________________________________
التهيئة / تركيز _____________________________________________________________
الأنشطة الإنمائية والتمهيدية_______________________________________________________
الأنشطة التطبيقية الموجهة_______________________________________________
الأنشطة المستقلة/ الاستخدام الأمثل للمهام ___________________________________________
تقييم الأنشطة ______________________________________________________________
الخاتمة_________________________________________________________
المرجع :
http://www.educ.ttu.edu/clinicalexperiences/Resources/planning_for_teaching.htm
التخطيط الفعال هو أساس النجاح في التدريس. ويبدأ التخطيط بالأهداف العامة للحالة التعليمية أو التعلمية في التعليم والتعلم ؛ وتشمل وسائل تحقيق تلك الأهداف ، المواد والأنشطة ، وتنتهي مع إجراءات فعالة لتقييم درجة تحقيق الأهداف التعليمية، والتخطيط الجيد لديه القدرة على بناء الثقة ، وتجعلك تشعر بالأمان في تنفيذ الدرس .
أنواع الخطط.
يقترح أن المرشد المعلم يُعريف الطالب المعلم بأنواع الخطط المختلفة خلال الأسبوع الأول. والأنواع الأساسية للتخطيط تشمل الخطط بعيدة المدى لعام أو لفصل دراسي ، وخطط للوحدات الدراسية ، وخطط للدروس اليومية وكل ذلك يسهم في إنجاز الأهداف الرئيسية للتعليم.
التخطيط التعاوني. على الرغم من أن إعداد الخطط الفعلية يعتبر المسؤولية الأولى للطالب المعلم ، حيث يجب أن ينظر إليها على أنها جهد فريق الدراسة وهكذا فإن المعلم المرشد يلعب دورا حاسما في التخطيط للتدريس. كما أن هناك مجموعة واسعة من الأنشطة التي يمكن أن تدرج في عملية التخطيط .
مثل ، المعلم المرشد : بمثابة أنموذج للتخطيط الجيد للتدريس يشجع على التخطيط ويؤكد على تنفيذ التخطيط في حالة الضرورة لتقديم توصيات بالتعديل لنقد الطالب عند إعداده للخطة .
تعتبر الخطط أساسا هدفها ملاحظة ومساعدة الطالب في تقييم حالته التعليمية في إطار الجهود المبذولة والخطط المعدة وبعبارة أخرى أكثر دقة التخطيط التعاوني ويشمل التعليم وعرض توجيهات المعلمين وتوفير فرصا ممتازة لإقامة علاقات عمل جيدة وتوجيه الطالب المعلم .
أغراض التخطيط وتشمل ما يلي :
توضيح الأهداف للتلاميذ .
مراعاة الفروق الفردية .
تطوير وسائل تحفيز الاهتمام.
توفير تسلسل منطقي للتعليم .
مراعاة المرونة .
تُمكن الطالب المعلم من التدريس بثقة .
عناصر التخطيط
إن العناصر النموذجية المتضمنة في الخطط هي :
ـ بيان الأنشطة : التسلسل المنطقي للتعليم وضرورة التصرف وكذا تطوير النتائج بالشكل المناسب .
قائمة من المواد المستخدمة هي :
ـ التقييم : ويتضمن على الأقل نوعين من أنواع التقييم : تقييم تعلم التلميذ وتقييم إجراءات التدريس .
ومن واقع خبرة المعلمين فأنهم في أحيان كثيرة يضعون الخطط من رؤوسهم ويستخدمون شكل معدل للتخطيط أو تدوين ذلك في مخطط أسبوعي لتوجيه أهدافهم التعليمية ولكن معلمك أو المعلم المشرف ينبغي أن يوفر لك خطة درس نموذجية لكي تعرف الشروط الضرورية لصيغة خطة الدرس والتي ينظر إليها كأداة تعليمية .
العناصر الآتية : لتصميم الدرس قابلة للتطبيق على أي نموذج تعليم سواء كان استنتاجي (نموذج التدريس المباشر ) أو حتى (استنباطي ) مع العلم أن هذه العناصر لن تضمن تنفيذ الدرس بالمهارة الفنية عن التخطيط للتعليم .
ومع ذلك ينبغي النظر في هذه العناصر لتوفر لك البنية الفكرية والذهنية عند التخطيط للتعليم وإذا نفذت بمهارة فنية فأنها من المحتمل أن تزيد من تعليم الطلاب .
أسئلة معتبره عند التخطيط للتعليم :
الهدف التعليمي : ما الذي نريد أن يكون المتعلم قادراً على القيام بعملة عند نهاية الدرس؟ ما هو الأساس المنطقي لاختيار هذا الهدف من قبل المعلمين ؟ هل هذا الهدف يتعلق بأهداف ؟
تحليل المهمة : ما هي الشروط أو المهارات أو المفاهيم المركبة اللازمة للطالب والقادرة على تحقيق النتائج التعليمية المرجوة ؟ على أي مستوى من الصعوبة سيعدل التعليم لتلبية جميع احتياجات المتعلم ؟
المساعدات أو الميسرات التعليمية : ما هي المواد واللوازم والأجهزة والتي سوف تحتاجها لتعزيز التعلم ولاستدعاء مجموعة متنوعة من أساليب التعلم (البصرية والسمعية والحسية وغير ذلك) ـ إدارة الصف : ماذا ستحتاج للتفكير حتى يكون انسياب التعليمات بأقل قدر من الإرتباك (ترتيب الجلوس ، التنقلات، الاحتياجات الخاصة بالطالب ، القواعد ، الوقت ، وغير ذلك )
إذا كنت في هيئة التدريس :
ـ ما هي مسؤولية كل شخص لتنفيذ الدرس ؟ يمكنك أن يقاطع بعضكم البعض ؟
ـ المعلومات المعطاة : ما هي المعلومات الضرورية والحاسمة والتي سيحتاج الطالب لمعرفتها وكيف يمكنك تقديم وتنظيم التعليم حتى يتمكن الطلاب من الحصول على هذه المعلومات؟
ـ العرض : هل الطلاب بحاجة لرؤية النتائج العملية من أجل تحقيق الهدف التعليمي ؟
ـ التأكد من الفهم
أثناء الدرس
كيف ستحدد ما إذا كان الطلاب يفهمون المعلومات / المهام / المهارات العملية قبل الدخول في موضوع جديد أو تدريب ؟ (التشخيص والتقييم المستمر )
الممارسة الموجهة
ما هي الأنشطة الطلابية التي سيقوم الطلاب بممارستها أو عملها بحضورك لتعلم النتيجة المرجوة ؟ ماذا ستفعل لتوجيه أو مراقبة الطلاب من الناحية العملية ؟
الخاتمة
كيف تنهي الدرس ؟ الاستعراض ، المراجعة ، والاستجواب ؟
الممارسة المستقلة : متى يمكن للطلبة الأداء دون أخطاء أو عدم الارتباك وكيف سينجزون التعلم المطلوب ؟
التحقق من الفهم / التقييم النهائي .
بعد التعليمات
كيف تحدد ما إذا كانت نتائج التعلم المرجوة (الأهداف التعليمية قد تحققت )؟
عينة دليل التخطيط وأنشطة التدريس الموجهة .
أولا : توجيه انتباه الطلبة ( التهيئة )
ـ كيف يمكنك توجيه انتباه مجموعة من الطلاب نحو التعلم المرجو لضمان انجاز المهام السلوكية من قبل جميع الطلاب ؟
ـ ما الذي ينبغي القيام به لمساعدة الطلاب على تكوين اتجاهات وتصورات ايجابية عن بيئة التعليم
ومهام التعلم ؟
ـ ما هي المهمة القصيرة ( لا تتجاوز 5 دقائق ) التي يمكن استخدامها لجذب انتباه الطلاب وتركيز والتي يتم إعدادها والتركيز تعد ويتم التركيز فيها على التفكير الناقد الاهتمام على الاستعداد والتفكير النقدي .
ـ ما موجز المهمة الذي يمكنني استخدامه لإعطاء الطلاب فرصاً ذات معنى لممارسة مهارة أساسية (أي معارف إجرائية ) أو تطبيق المعارف الأساسية المعلنة ؟
ثانياً : بيان الهدف
ـ كيف سيكون من الضروري ذكر نتائج الدرس للطلاب ؟
ـ ماذا أريد أن يعرف الطلاب ويكونوا قادرين على القيام به كنتيجة للدرس ؟
ـ كيف يمكنني إشراك الطلاب بأهداف الدرس ؟
o من الضروري التمكن من المعرفة وبيان الإجراءات
o تمديد وتحسين المعرفة الأساسية .
o استخدام المعرفة ذات المعنى الاستخدام الدلالي أو ذو القيمة للمعرفة .
o التمكن من إظهار نتائج العادات العقلانية .
ثالثاً : الأنشطة التمهيدية والمتطورة الموجهة بالمعلم
ـ كيف سيتم تنظيم الدرس لضمان تمكن الطالب المتعلم من النتائج الضرورية ؟ كيف سيتم دمج تقييم تقدم الطالب في التعليم ؟
أ) بيان المعارف
ـ ما هي المواضيع العامة والمحددة من الدرس ؟
ـ ما هي الحقائق الأساسية والمفاهيم والتعميميات والمبادئ التي أود التأكيد عليها في الدرس ؟
ـ كيف سوف أساعد الطلاب في بناء المعنى ، وتنظيم المعلومات ، وتخزينها في الذاكرة طويلة الأمد؟
ـ كيف سيكتسب الطلاب الخبرات المعرفية المقدمة في الدرس ؟
ب) المعارف الإجرائية :
ـ ما هي المهارات والعمليات والكفاءات والإجراءات التي يحتاجها الطلاب حقاً لإتقان الدرس ؟
ـ كيف أقدم بشكل نموذجي المهارات والعمليات في الدرس ؟ كيف يمكن مساعدة الطلاب على فهم واستخدام وتقبل المهارة أو الكفاءة ؟
رابعاً : نشاطات الممارسة الموجهة ( بإشراف المعلم ) ( كيف سيتم مساعدة الطلاب لتوسيع وصقل المعرفة المكتسبة )
ـ ما هي المعلومات التي سيتم توسيعها وصقلها ؟
ـ ما هي الأنشطة التي سوف تستخدم لمساعدة الطلاب على توسيع معارفهم وصقلها ؟ وإلى أي مدى سوف تستخدم الأنشطة التي تركز على المتعلم ؟
ـ إلى أي مدى سوف تستخدم نماذج التعلم التعاوني ؟
خامساً : النشاطات المستقلة / والمهام ذات المعنى .
(الطالب وحدة أو في مجموعات التعلم التعاوني )
ـ إلى أي مدى يمكن أن يسهم هذا الدرس في إثبات الذات والقدرة على النقد والتفكير الإبداعي لدى الطلاب ؟
ـ ما هي الأنشطة والمهام المستقلة والتي تكون جزءً من هذا الدرس ؟
ـ كيف يمكن لهذه الأنشطة والمهام تعزيز تمكن الطلاب من المعرفة؟
ـ إلى أي مدى تسهم هذه الأنشطة والمهام في تطوير مهارات اتخاذ القرار وحل المشكلات ؟
سادساً : نشاطات التقييم : أثناء مراحل الدرس .
ـ كيف يمكن لي رصد تقدم الطلاب ؟
ـ ما هي الإستراتيجيات التي ستستعمل لرصد مدى إتقان الطلاب لنتائج التعلم ؟
ـ ما هي إستراتيجيات التقويم التكويني التي يمكنني استخدامها لضمان رصد تقدم الطلبة من بداية الدرس حتى نهايته ؟
ـ ما هي إستراتجيات التقويم التجميعي التي سأستخدمها لضمان إتقان الطلاب لنتائج التعلم الأساسية ؟
سابعاً : اختتام النشاط ( المعلم موجه )
مثلاً تصميم النشاط يعزز إدراك التصنيف بين الطلبة . وقد يكون جزءً أساسيا من عملية التقييم ، أو أنها يمكن أن تعمل بوصفها نشاطاً مستقلاً بذاته ؟
ـ ما ذا عملنا ؟
ـ إلى أي مدى سنذهب في التفكير بموضوع درسنا القادم في الغد ؟
ـ برأيكم ما الأجزاء المهمة والمثيرة في الدرس ؟
ـ كيف يرتبط موضوع الدرس بك وبالعالم ؟
نموذج درس خطة الشكل
الاسم ____________________________ الموضوع ______________________ التاريخ ___________
عنوان الدرس___________________________________________________ :
بيان الهدف _________________________________________________________
التهيئة / تركيز _____________________________________________________________
الأنشطة الإنمائية والتمهيدية_______________________________________________________
الأنشطة التطبيقية الموجهة_______________________________________________
الأنشطة المستقلة/ الاستخدام الأمثل للمهام ___________________________________________
تقييم الأنشطة ______________________________________________________________
الخاتمة_________________________________________________________
المرجع :
http://www.educ.ttu.edu/clinicalexperiences/Resources/planning_for_teaching.htm
الخميس مايو 09, 2013 10:32 pm من طرف قداري محمد
» استخدام طريقة العروض العملية في تدريس العلوم
الخميس أبريل 18, 2013 10:26 am من طرف قداري محمد
» Ten ways to improve Education
الخميس فبراير 21, 2013 8:44 am من طرف بشير.الحكيمي
» مقتطفات من تصميم وحدة الإحصاء في الرياضيات
الثلاثاء يناير 29, 2013 8:30 am من طرف بشير.الحكيمي
» تدريس مقرر تقنية المعلومات والاتصالات
الأربعاء يناير 02, 2013 7:49 am من طرف انور..الوحش
» تدريس مقرر تقنية المعلومات والاتصالات
الأربعاء ديسمبر 19, 2012 10:00 am من طرف محمدعبده العواضي
» الواجبات خلال الترم 5
السبت أكتوبر 06, 2012 11:12 pm من طرف بشرى الأغبري
» الواجبات خلال الترم4
السبت أكتوبر 06, 2012 11:11 pm من طرف بشرى الأغبري
» الواجبات خلال الترم3
السبت أكتوبر 06, 2012 11:10 pm من طرف بشرى الأغبري