منتــــدى الدكتور عبد الســــلام دائل... تربية....علــــــــوم.... تكنولوجيـــــــا

مرحبابكم

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

منتــــدى الدكتور عبد الســــلام دائل... تربية....علــــــــوم.... تكنولوجيـــــــا

مرحبابكم

منتــــدى الدكتور عبد الســــلام دائل... تربية....علــــــــوم.... تكنولوجيـــــــا

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
                 
     

 

نتائج التربية البيئية لطلبة البيولوجي والانجليزي على هذا الرابط: http://abdulsalam.hostzi.com/resultterm2.htm

المواضيع الأخيرة

» استخدام طريقة العروض العملية في تدريس العلوم
من عناصر تصميم التعليم (الاهداف) Icon_minitimeالخميس مايو 09, 2013 10:32 pm من طرف قداري محمد

» استخدام طريقة العروض العملية في تدريس العلوم
من عناصر تصميم التعليم (الاهداف) Icon_minitimeالخميس أبريل 18, 2013 10:26 am من طرف قداري محمد

» Ten ways to improve Education
من عناصر تصميم التعليم (الاهداف) Icon_minitimeالخميس فبراير 21, 2013 8:44 am من طرف بشير.الحكيمي

» مقتطفات من تصميم وحدة الإحصاء في الرياضيات
من عناصر تصميم التعليم (الاهداف) Icon_minitimeالثلاثاء يناير 29, 2013 8:30 am من طرف بشير.الحكيمي

» تدريس مقرر تقنية المعلومات والاتصالات
من عناصر تصميم التعليم (الاهداف) Icon_minitimeالأربعاء يناير 02, 2013 7:49 am من طرف انور..الوحش

» تدريس مقرر تقنية المعلومات والاتصالات
من عناصر تصميم التعليم (الاهداف) Icon_minitimeالأربعاء ديسمبر 19, 2012 10:00 am من طرف محمدعبده العواضي

» الواجبات خلال الترم 5
من عناصر تصميم التعليم (الاهداف) Icon_minitimeالسبت أكتوبر 06, 2012 11:12 pm من طرف بشرى الأغبري

» الواجبات خلال الترم4
من عناصر تصميم التعليم (الاهداف) Icon_minitimeالسبت أكتوبر 06, 2012 11:11 pm من طرف بشرى الأغبري

» الواجبات خلال الترم3
من عناصر تصميم التعليم (الاهداف) Icon_minitimeالسبت أكتوبر 06, 2012 11:10 pm من طرف بشرى الأغبري

مكتبة الصور


من عناصر تصميم التعليم (الاهداف) Empty

التبادل الاعلاني


    من عناصر تصميم التعليم (الاهداف)

    avatar
    وداد طه محمد قائد الصلوي
    super 2


    عدد المساهمات : 302
    تاريخ التسجيل : 14/05/2012
    العمر : 40

    من عناصر تصميم التعليم (الاهداف) Empty من عناصر تصميم التعليم (الاهداف)

    مُساهمة من طرف وداد طه محمد قائد الصلوي الإثنين يوليو 16, 2012 4:23 pm

    الأهداف

    تشكل الأهداف العنصر الأساسي في المنهاج ويقصد بها الغايات الكبرى المخططة التي يسعى المجتمع والنظام التعليمي والمدرسة إلى مساعدة المتعلم على بلوغها بالقدر الذي تسمح به إمكاناته وقدراته الخاصة وتشمل هذه النتائج على ما يكتسبه المتعلم من معارف ومهارات وما يتمثله من قيم واتجاهات وما يمارسه من سلوك في حياته وتعامل مع مجتمعه وبيئته والمجتمع الإنساني في البيئة العالمية ومن أمثلة ذلك (تعميق الإيمان بالله . . . الخ ) .
    وتمثل هذه الأهداف العامة للمناهج الأطر العريضة التي يهتدي بها واضعو المناهج ومصمموه عند تحديد السلوك المرغوب الذي يسعى المنهاج لتحقيقه في المتعلم في موقف تعليمي محدد أي عندما يقومون بوضع نوع أخر من الأهداف في المنهاج تكون أكثر تحيدا من الأهداف العامة مفصلة بحسب الصف الذي يجري تحديد أهداف منهجه لموضوع معين وتسمى هذه الأهداف بالأهداف السلوكية وذلك لأنها تصف سلوكا معينا وتسمى الأهداف بالأهداف السلوكية (خاصة) وذلك لأنها تصف سلوكا محددا للمتعلم نتيجة موقف تعليمي معين (حصة دراسية) .
    مفهوم الهدف :
    هو الهدف المصاغ بعبارات واضحة ومحددة تعبر عن السلوك المراد تحقيقه لدى بعض المتعلمين وعن المهارة القابلة والتي سيمتلكها في التعلم ، وذلك بعد مروره بخبرة تعلمية أو تعليمية .
    ماهية الأهداف التربوية ومستوياتها :
    يخلط الكثير من الناس بين العديد من المفاهيم أو المصطلحات ذات العلاقة بالأهداف التربوية . فيستخدم بعضهم مفهوم الأغراض التربوية Educational Purposes في حين يستعمل فريق آخر مفهوم الأهداف العريضة التربوية Educational Goals . وفي الوقت الذي تمثل هذه المفاهيم مستويات حقيقية للأهداف التربوية ، فإن توضيح كل مستوى من هذه المستويات ، يعطي فكرة جيدة عن ماهية الأهداف التربوية ذاتها كالآتي :
    1. الأغراض التربوية Educational Purposes:
    النتائج النهائية المرغوب فيها من الناحية التربوية . وهي من أكثر مفاهيم الأهداف شمولا ، وتستخدم في الغالب لتشير إلى السبب في وجود برنامج تربوي ما .
    مثال للأغراض التربوية للمنهج : إعداد المواطن الصالح أو الإنسان الصالح
    2. الغايات التربويةAims Educational :
    وهي عبارات تصف نتاجات حياتية متوقعة ومبنية على مخطط قيمي مشتق بشكل شعوري من الفلسفة التربوية السائدة في المجتمع .
    مثال على الغايات التربوية من المنهج المدرسي: "المشاركة الفاعلة في الحياة اليومية".
    3. الأهداف العامة التربوية Educational Goals :
    وتمثل عبارات هدفيه تقع في منتصف الطريق بين الغايات التربوية Aims والأهداف التعليمية أو الخاصة Objectives بالنسبة إلى درجة عموميتها . وتصف الأهداف العامة مجموعة الأهداف المطروحة لمادة دراسية أو برنامج دراسي محدد ، وتميل في الغالب إلى المدى البعيد في طبيعتها ، والى بعدها عن المخرجات المدرسية المباشرة .
    مثال على الأهداف العامة في العلوم : تشجيع المتعلمين على تطبيق الأفكار العلمية التي تعلموها ، في مواقف الحياة المختلفة .
    4. الأهداف التعليمية (سلوكية ) Educational Objectives :
    وهي عبارات تكتب للتلاميذ لتصف بدقة ما يمكنهم القيام به خلال الحصة أو بعد الانتهاء منها . ويحاول المعلم جاهدا تحقيقها مع التلاميذ داخل الحجرة الدراسية . ونظرا لأهمية هذه الأهداف في العملية التعليمية .
    مصادر اشتقاق الأهداف :
    - فلسفة وحاجات المجتمع وفلسفته التربوية .
    - خصائص المتعلمين وحاجاتهم التنموية .
    - طبيعة المادة الدراسية .
    - المعرفة ومتطلباتها .
    الأهداف السلوكية :
    هي عبارات تكتب للتلاميذ لتصف بدقة ما يمكنهم القيام به خلال الحصة أو بعد الانتهاء منها. وهي تستخدم من أجل وضع الأهداف العامة في عبارات واضحة وقابلة للقياس . وتتضح أهميتها في تحقيقها للفوائد الآتية :
    - تساعد المعلم عند تخطيط الدرس .
    - تساعد المتعلم على تحقيق المتوقع القيام به .
    - تساعد المعلم في اختيار طرق التدريس والأنشطة والوسائل التعليمية .
    - تساعد المعلم في بناء الاختبارات التحصيلية المناسبة لتقويم المتعلمين .
    - تسهل عملية التقويم الشاملة للعملية التعليمية .
    - تيسر عملية التعلم وذلك بالتركيز على المهارات الأساسية والفرعية التي يضمنها المنهاج .
    - تساعد في وضع معيار لمستوى مخرجات (نواتج) المواقف التعليمية .
    - تساعد في بناء المنهاج واختيار المحتوى والخبرات التعليمية .

    مكونات الهدف السلوكي :

    +ان +الهدف +المتعلم+المحتوى+المعيار+الظروف

    شروط صياغة الأهداف السلوكية إجرائيا :
    1. يصف سلوك المتعلم ولا يصف سلوك المعلم .
    2. يصف الظروف المتوقع أن يتم فيها الأداء .
    3. يمكن ملاحظته وقياسه وقابلا للتحقق .
    4. تحديد الأداء الذي يدل على حدوث التعلم .
    5. يكون الهدف واضحا ومحددا بدقة ولا يحمل أكثر من معنى .
    6. ألا يكون مركبا .
    تصنيف الأهداف :
    صنفت الأهداف إلى ثلاثة مجالات رئيسة هي :
    1. المجال المعرفي : يشير إلى الجوانب العقلية والنشاطات الذهنية .
    2. المجال المهاري (النفسحركي) : يهتم هذا المجال بتكوين المهارات ، وتثمينها .
    3. المجال الوجداني : يختص بالأهداف التي تعنى بالمشاعر والأحاسيس والانفعالات والاتجاهات والقيم .
    مستويات الأهداف :
    كل مجال من المجالات السابقة له مستويات تتدرج من البسيط إلى المركب ومن السهل إلى الصعب على النحو التالي . والجدول التالي يوضح مجالات الأهداف ومستوياتها





    جدول (1)
    مجالات الأهداف ومستوياتها
    مستويات المجال المعرفي مستويات المجال الوجداني مستويات المجال المهاري
    التذكر الاستقبال الإدراك
    الفهم الاستجابة التهيؤ
    التطبيق تمثل القيم الاستجابة الموجهة
    التحليل التنظيم آلية التعويد
    التركيب تكوين القيم (التذويت) الاستجابة المعقدة
    التقويم التكيف
    الأصالة

    أولا المجال المعرفي :
    ‌أ- مستوى التذكر : هو قدرة المتعلم على استرجاع ما حفظة وسمعه وهو أدنى المستويات ويستخدم في صياغة هذا المستوى الأفعال مثل : يذكر – يعدد – يعرف – يتكون – يكتب – يصف – يعرض – يختار .
    مثال أن يذكر التلميذ ثلاثة فلزات .
    ‌ب- مستوى الفهم والاستيعاب : هو قدرة المتعلم على التعبير بلغته الخاصة عما تعلمه فذلك هو دليل الفهم . ويستخدم في صياغة هذا المستوى الأفعال : يشرح – يميز – يفسر – يختصر – يستنتج – يضيف .
    مثال : يفسر التلميذ ظاهرة السراب
    ‌ج- مستوى التطبيق : وهو قدرة المتعلم على تطبيق ما تعلمه في مجالات جديدة مما يجري ويستخدم في صياغة هذا المستوى الأفعال : يرسم – يطبق – يجري – يسمي – يحدد – يحل
    مثال أن يستخدم التلميذ كواشف من بيئته المحلية .
    ‌د- مستوى التحليل : هو قدرة المتعلم على تحليل المواقف التي يتعرض لها داخل المدرسة ، وخارجها ويربطها بما تعلم أي يدرك العلاقات التي تربط بين العناصر ويستخدم في صياغة هذا المستوى الأفعال : يحدد – يحلل – يجزئ – يقسم يميز – يربط – يختار – يتوصل إلى .
    مثال أن يحدد من الشكل موقع الغدة الدرقية .
    ‌ه- مستوى التركيب : هو قدرة المتعلم على ابتكار أساليب جديدة تتضمن استخدام المعلومات والأفعال المستخدمة لهذا المستوى : يركب – يؤل – يصمم – يخطط – يبتكر .
    ‌و- مستوى التقويم : هو قدرة المتعلم على إصدار أحكام حول موضوع أو قضية معينة ومن الأفعال المستخدمة في هذا المجال كما يلي : يقوم _ يحدد قيمة – يعطي رأيا – يلتقط – يحدد أهمية – يحكم على .
    ثانيا الجانب النفسحركي (المهاري) :
    أ‌. الإدراك : من الأفعال المستخدمة في هذا المستوى :
    يتعرف على – يحدد أهمية – يركز انتباهه على – يحدد .
    ب. التهيؤ : من الأفعال المستخدمة في هذا المستوى ما يلي :
    يقرأ خطوات التجربة – يجلس جلسة صحيحة – يبدي رغبة .
    ج‌. الاستجابة : من الأفعال المستخدمة في هذا المستوى ما يلي :
    يتبع الإرشادات – يقلد – يجرب بالمحاولة والخطأ – ينفذ العرض
    د‌. آلية التعويد : من الأفعال المستخدمة في هذا المستوى ما يلي :
    يوصل دائرة – يشغل جهاز بمهارة
    ه‌. الاستجابة المركبة : من الأفعال المستخدمة في هذا المستوى ما يلي :
    يفحص – يرسم – يقود – يتحدث .
    ‌أ- التكيف : من الأفعال المستخدمة في هذا المستوى ما يلي :
    يغير – يواجه – يضبط – يكيف – يلاءم – يطور .
    ‌ب- الابتكار : من الأفعال المستخدمة :
    يطور – يبتكر – يبدع – يتوصل – يكتشف – يخترع .
    ثالثا المجال الوجداني :
    ‌ج- مستوى الاستقبال : ومن الأفعال المستخدمة في هذا المستوى ما يلي :ينصت باهتمام – يبدي حماسا – يوضح رأيه .
    ‌د- مستوى الاستجابة : من الأفعال المستخدمة في هذا المستوى ما يلي :يتبع القواعد – يتطوع – يهتم – ينفذ – يعتني .
    ‌ه- مستوى تمثيل القيم : من الأفعال المستخدمة في هذا المستوى ما يلي :
    يبدي إيمانا – يدلل على العلم والعلماء – يظهر اتجاها نحو .
    ‌و- مستوى التنظيم : من الأفعال المستخدمة في هذا المستوى ما يلي : يناقش – يركب – ينظم .
    ‌ز- تكوين النظام القيمي (التذويت) : من الأفعال المستخدمة في هذا المستوى ما يلي :يصدر حكما – ينتقد – يرخص – يمارس .
    جدول (2)
    أمثلة لصياغة الأهداف السلوكية لبعض مستويات مجالات الأهداف

    المستوى صيغة الأهداف
    المعرفي
    التذكر أن يعرف التلميذ البكتيريا
    الفهم أن يوضح التلميذ أهمية البكتيريا
    التطبيق أن يستنج المتعلم أسباب الأمراض التي تصيب الإنسان بسبب البكتيريا
    التحليل أن يتوصل التلميذ إلى أسباب تحول الحليب إلى زبادي
    المهاري
    الإدراك أن يتعرف المتعلم على البكتيريا يعد زراعتها على الطبق الزجاجي
    الاستجابة المركبة أن يفحص المتعلم البكتيريا والتعرف على الشكل الذي هو تحت المجهر .
    التكيف أن يصمم المتعلم نموذج مجسم للخلية البكتيرية
    الوجداني
    الاستقبال أن يبدي التلميذ اهتماما حول موضوع البكتيريا .
    التنظيم أن يناقش التلميذ موضوع تحول الحليب إلى زبادي
    تشكيل الذات أن يمارس النظافة الشخصية





      الوقت/التاريخ الآن هو الخميس نوفمبر 14, 2024 11:07 pm