منتــــدى الدكتور عبد الســــلام دائل... تربية....علــــــــوم.... تكنولوجيـــــــا

مرحبابكم

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

منتــــدى الدكتور عبد الســــلام دائل... تربية....علــــــــوم.... تكنولوجيـــــــا

مرحبابكم

منتــــدى الدكتور عبد الســــلام دائل... تربية....علــــــــوم.... تكنولوجيـــــــا

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
                 
     

 

نتائج التربية البيئية لطلبة البيولوجي والانجليزي على هذا الرابط: http://abdulsalam.hostzi.com/resultterm2.htm

المواضيع الأخيرة

» استخدام طريقة العروض العملية في تدريس العلوم
"مقارنة غير عادلة" Icon_minitimeالخميس مايو 09, 2013 10:32 pm من طرف قداري محمد

» استخدام طريقة العروض العملية في تدريس العلوم
"مقارنة غير عادلة" Icon_minitimeالخميس أبريل 18, 2013 10:26 am من طرف قداري محمد

» Ten ways to improve Education
"مقارنة غير عادلة" Icon_minitimeالخميس فبراير 21, 2013 8:44 am من طرف بشير.الحكيمي

» مقتطفات من تصميم وحدة الإحصاء في الرياضيات
"مقارنة غير عادلة" Icon_minitimeالثلاثاء يناير 29, 2013 8:30 am من طرف بشير.الحكيمي

» تدريس مقرر تقنية المعلومات والاتصالات
"مقارنة غير عادلة" Icon_minitimeالأربعاء يناير 02, 2013 7:49 am من طرف انور..الوحش

» تدريس مقرر تقنية المعلومات والاتصالات
"مقارنة غير عادلة" Icon_minitimeالأربعاء ديسمبر 19, 2012 10:00 am من طرف محمدعبده العواضي

» الواجبات خلال الترم 5
"مقارنة غير عادلة" Icon_minitimeالسبت أكتوبر 06, 2012 11:12 pm من طرف بشرى الأغبري

» الواجبات خلال الترم4
"مقارنة غير عادلة" Icon_minitimeالسبت أكتوبر 06, 2012 11:11 pm من طرف بشرى الأغبري

» الواجبات خلال الترم3
"مقارنة غير عادلة" Icon_minitimeالسبت أكتوبر 06, 2012 11:10 pm من طرف بشرى الأغبري

مكتبة الصور


"مقارنة غير عادلة" Empty

التبادل الاعلاني


    "مقارنة غير عادلة"

    avatar
    نجاة العشاري
    super 2


    عدد المساهمات : 13
    تاريخ التسجيل : 27/01/2012

    "مقارنة غير عادلة" Empty "مقارنة غير عادلة"

    مُساهمة من طرف نجاة العشاري الأحد مارس 18, 2012 9:02 pm

    المقارنة غير العادلة (كما يسميها زميلنا الدكتور عصام)
    على ضوء المواقع الإلكترونية للجامعات التي تم اختيارها للمقارنة بينها بناء على تكليف من مدرس المقرر، يتضح أن هناك فوارق واضحة وجلية تعكس بشكل كبير الواقع الحقيقي داخل كل جامعة, وما تلبيه من خدمات لطلبتها.
    فالجامعات الأجنبية كما هو الحال في جامعة لندن (كمثال) تعي المسئولية لتوفير شروط الارتقاء الذاتي لطلبتها فردا فردا، والأخذ بيد كل منهم ليصلوا إلى المجتمع أفراد ذو فعالين يشعرون بمعنى الحياة من خلال هدف في حياتهم يسعون لتحقيقه (كما يذكر فرنكل في نظرية العلاج بالمعنى).
    ويتضاعف دور الجامعات اليمنية بحكم احتياجات طلبتها اليمنيين التي تفوق احتياجات زملائهم في البلدان الأكثر نموا والسبب هو غياب الاهتمام بمتطلبات الفرد (النفسية والاجتماعية والإنسانية) الذي يبدأ ان الحضانة والمدارس، بالإضافة إلى انتشار الأمة في أوساط المجتمع اليمني.
    وعودة إلى المقارنة غير العادلة بين جامعة لندن(في لندن) وجامعة القاهرة(في مصر) وجامعة تعز(في اليمن) ونسئل انفسنا: هل تمتلك هذه الجامعات رؤية واضحة لاحتياجات الطلبة واحتياجات المجتمع؟ وهل توصلت إلى استراتيجية لمواجهة تلك الاحتياجات؟ هل طورت آلية تفاعل منتظمة بينها وبين طلبتها للأخذ بيد كل منهم فردا فردا نحو الارتقاء الذاتي عموما ولتطوير ملكات وقدرات كل منهم خاصة؟ هل تقوم بمراجعة رؤيتها وتقييم وتطوير آليتها لتواكب التغييرات النوعية التي شهدتها وتشهدها الساحة اليمنية، وتواكب التطور المتسارع في عالم اليوم الذي بات التعايش والتفاعل معه يتطلب نوعا جديدا من البشر؟ ما الذي تفعله الجامعة للطلبة خارج جداول المحاضرات والامتحانات؟ هذه هي التساؤلات التي حاولت الإجابة عليه دراسة قدمت في المؤتمر الدولي: اتجاهات حديثة في التعليم العالي تحت عنوان: مظاهر وأسباب غياب الدور الإنساني والمجتمعي للجامعة في اليمن، وأهمية تفعيل ذلك الدور للتعايش مع عالم القرن الواحد والعشرين : جامعة عدن 13-14 نوفمبر 2000م مقدمة من الدكتور: نديم الشرعي.
    يمكن متابعة ما ذكره الدكتور نديم من خلال الرابط التالي:
    http://nadeemblog.blogspot.com/2008/03/13-14-2000.html.

      الوقت/التاريخ الآن هو السبت نوفمبر 16, 2024 3:38 am