مقاييس الميول وطرق بنائها:
ويستخدم هذا النوع من المقاييس عادة لغرض التوجيه الدراسي والمهني،حيث يمكن التعرف على
ميول التلاميذ ومن ث توجيههم لدراسة ما يحبون إذا اتفقت مع ذلك قدراتهم المدرسية.
ويوجد العديد من الطرق التي يمكن الأخذ بها لبناء مقاييس الميول منها:
طريقة ليكرت:
وهى تعتبر أيضا من أكثر المقاييس استخداما في قياس الميول وتمتاز بالسهولة النسبية في
التصميم والتطبيق والتصحيح بالإضافة إلى أنها شاملة ودقيقة نسبيا وبالتالي أكثر
ثباتا،ويتم تصميم تلك المقاييس بطريقة مشابهه لطريقة بناء مقاييس الاتجاهات على طريقة
ليكرت فيما عدا أن عبارات مقاييس الميول لا تتضمن عادة عبارات سالبة،في حين أن تدرج
الاستجابات قد يكون ثنائيا (أميل – لا أميل) أو ثلاثيا (أحب،لا تفرق معي،أكره) أو
خماسيا،كما قد يتضمن المقياس عددا من الموضوعات أو الأسئلة ذات العلاقة بالميل محل
القياس،وأمام كل موضوع أو سؤال منها تدرج خماسي للاستجابات هو (أميل بدرجة كبيرة
جدا،أميل بدرجة كبيرة،أميل بدرجة متوسطة،أميل بدرجة قليلة،أميل بدرجة قليلة
جدا) ،وصيغت فقراته على صورة أسئلة لتقليل المبالغة في استجابة الطلبة.
ويستخدم هذا النوع من المقاييس عادة لغرض التوجيه الدراسي والمهني،حيث يمكن التعرف على
ميول التلاميذ ومن ث توجيههم لدراسة ما يحبون إذا اتفقت مع ذلك قدراتهم المدرسية.
ويوجد العديد من الطرق التي يمكن الأخذ بها لبناء مقاييس الميول منها:
طريقة ليكرت:
وهى تعتبر أيضا من أكثر المقاييس استخداما في قياس الميول وتمتاز بالسهولة النسبية في
التصميم والتطبيق والتصحيح بالإضافة إلى أنها شاملة ودقيقة نسبيا وبالتالي أكثر
ثباتا،ويتم تصميم تلك المقاييس بطريقة مشابهه لطريقة بناء مقاييس الاتجاهات على طريقة
ليكرت فيما عدا أن عبارات مقاييس الميول لا تتضمن عادة عبارات سالبة،في حين أن تدرج
الاستجابات قد يكون ثنائيا (أميل – لا أميل) أو ثلاثيا (أحب،لا تفرق معي،أكره) أو
خماسيا،كما قد يتضمن المقياس عددا من الموضوعات أو الأسئلة ذات العلاقة بالميل محل
القياس،وأمام كل موضوع أو سؤال منها تدرج خماسي للاستجابات هو (أميل بدرجة كبيرة
جدا،أميل بدرجة كبيرة،أميل بدرجة متوسطة،أميل بدرجة قليلة،أميل بدرجة قليلة
جدا) ،وصيغت فقراته على صورة أسئلة لتقليل المبالغة في استجابة الطلبة.
الخميس مايو 09, 2013 10:32 pm من طرف قداري محمد
» استخدام طريقة العروض العملية في تدريس العلوم
الخميس أبريل 18, 2013 10:26 am من طرف قداري محمد
» Ten ways to improve Education
الخميس فبراير 21, 2013 8:44 am من طرف بشير.الحكيمي
» مقتطفات من تصميم وحدة الإحصاء في الرياضيات
الثلاثاء يناير 29, 2013 8:30 am من طرف بشير.الحكيمي
» تدريس مقرر تقنية المعلومات والاتصالات
الأربعاء يناير 02, 2013 7:49 am من طرف انور..الوحش
» تدريس مقرر تقنية المعلومات والاتصالات
الأربعاء ديسمبر 19, 2012 10:00 am من طرف محمدعبده العواضي
» الواجبات خلال الترم 5
السبت أكتوبر 06, 2012 11:12 pm من طرف بشرى الأغبري
» الواجبات خلال الترم4
السبت أكتوبر 06, 2012 11:11 pm من طرف بشرى الأغبري
» الواجبات خلال الترم3
السبت أكتوبر 06, 2012 11:10 pm من طرف بشرى الأغبري