منتــــدى الدكتور عبد الســــلام دائل... تربية....علــــــــوم.... تكنولوجيـــــــا

مرحبابكم

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

منتــــدى الدكتور عبد الســــلام دائل... تربية....علــــــــوم.... تكنولوجيـــــــا

مرحبابكم

منتــــدى الدكتور عبد الســــلام دائل... تربية....علــــــــوم.... تكنولوجيـــــــا

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
                 
     

 

نتائج التربية البيئية لطلبة البيولوجي والانجليزي على هذا الرابط: http://abdulsalam.hostzi.com/resultterm2.htm

المواضيع الأخيرة

» استخدام طريقة العروض العملية في تدريس العلوم
أساليب تقويم الأداء Icon_minitimeالخميس مايو 09, 2013 10:32 pm من طرف قداري محمد

» استخدام طريقة العروض العملية في تدريس العلوم
أساليب تقويم الأداء Icon_minitimeالخميس أبريل 18, 2013 10:26 am من طرف قداري محمد

» Ten ways to improve Education
أساليب تقويم الأداء Icon_minitimeالخميس فبراير 21, 2013 8:44 am من طرف بشير.الحكيمي

» مقتطفات من تصميم وحدة الإحصاء في الرياضيات
أساليب تقويم الأداء Icon_minitimeالثلاثاء يناير 29, 2013 8:30 am من طرف بشير.الحكيمي

» تدريس مقرر تقنية المعلومات والاتصالات
أساليب تقويم الأداء Icon_minitimeالأربعاء يناير 02, 2013 7:49 am من طرف انور..الوحش

» تدريس مقرر تقنية المعلومات والاتصالات
أساليب تقويم الأداء Icon_minitimeالأربعاء ديسمبر 19, 2012 10:00 am من طرف محمدعبده العواضي

» الواجبات خلال الترم 5
أساليب تقويم الأداء Icon_minitimeالسبت أكتوبر 06, 2012 11:12 pm من طرف بشرى الأغبري

» الواجبات خلال الترم4
أساليب تقويم الأداء Icon_minitimeالسبت أكتوبر 06, 2012 11:11 pm من طرف بشرى الأغبري

» الواجبات خلال الترم3
أساليب تقويم الأداء Icon_minitimeالسبت أكتوبر 06, 2012 11:10 pm من طرف بشرى الأغبري

مكتبة الصور


أساليب تقويم الأداء Empty

التبادل الاعلاني


    أساليب تقويم الأداء

    avatar
    منال محمد سيف.


    عدد المساهمات : 1
    تاريخ التسجيل : 13/03/2012

    أساليب تقويم الأداء Empty أساليب تقويم الأداء

    مُساهمة من طرف منال محمد سيف. الثلاثاء مارس 13, 2012 3:06 pm

    أساليب تقويم الأداء:-



    ومن الأساليب التى تستخدم فى تقويم أداء الافراد العاملين بالمدرسة مايلى:-



    أ- التقارير مفتوحة النهاية:-

    وفيه يعد القائم بالتقويم تقريرا شاملا حول القدرات العامة للفرد, ويمكن أن يتضمن التقرير بعض العناصر لمساعدة المقوم فى عملية التقويم, مثل الكفاية الفنية, والقدرة على الاتصال, والرغبة فى التعاون مع الاخرين, ومن سلبيات استخدام هذا الأسلوب فى التقويم الأتى :

    - أن التقرير يستغرق فى الكتابة وقتا طويلا.

    - عدم ملائمة المعايير المختارة فى التقرير لكل الافراد.



    ب- التوزيع الاجبارى:-

    يعتمد هذا الاسلوب على التوزيع الطبيعى الذى يأخذ شكل المنحنى الطبيعى, حيث توضع نسبة مئوية معينة من الافراد فى مجموعات يتم تحديدها مسبقا, فنجد النسبة الكبيرة من الافراد ذوى الكفاءة المتوسطة, والنسبة القليلة منهم من ذوى الكفاءة العالية أو الضعيفة, لكن هذا الاسلوب للتقويم لا يوضح نواحى القوة والضعف فى أداء الفرد.



    ج- الوقائع الحرجة:-

    يستخدم هذا الاسلوب للحد من احتمالات التحيز الشخصى من الرؤساء للمرؤسين.



    د- قوائم المراجعة:-

    يعتبر هذا الاسلوب سهل التطبيق, وقليل التكاليف, ويوفر فى الجهد لكنه قد يؤدى الى وضع تقديرات غير دقيقة وأحيانا تكون غير عادلة, أو تكون القائمة غير مرتبطة وغير مناسبة للوظيفة التى يتم تقويمها.

    ه- التقييم على أساس النتائج:-

    تستعين الادارة بالاهداف لقياس الاداء وتقييم العاملين بالمدرسة.


    و- التقويم الذاتى:-

    يستخدم التقويم الذاتى كأسلوب مساعد فى عملية التقويم لأنه يساعد الأفراد على تحديد أهدافهم المستقبلية وتحديد جوانب الضعف فى الأداء التى تحتاج الى تطوير.


    ز- المراجعة الميدانية:-

    ويعد هذا الاسلوب من الاساليب الجيدة فى التقويم لاعتماده على المتخصصين فى الادارة الا انه يعتبر مكلفا, ومن سلبياته اقتصار المتخصص على المشرف المباشر واعتباره المصدر الوحيد لجمع المعلومات عن الاداء مما قد يؤثر على موضوعية النتائج.


    ح- مراكز التقويم:-

    تعتبر مراكز التقويم أسلوبا موضوعيا فى تقويم الأداء, كما انه يوفر تغذية راجعة لتطوير أداء الأفراد موضع التقويم يمكن على أساسها وضع خطط لتنمية المسار الوظيفى.

      الوقت/التاريخ الآن هو الجمعة نوفمبر 15, 2024 9:59 am