أهم طرق تقويم الأداء والتدريس للمعلم :
تحليل العمل :
وفيه يتم تحليل عمل المعلم عموما خلال عمليه التدريس
للحكم على ما يقوم به فعلا من مهام ، وأدوار
، ومهارات مرتبطة بعمله ، وما يهمله منها .
تحليل التفاعل :
ويركز هذا الأسلوب على تحليل التفاعل اللفظي ، وغير اللفظي للمعلم داخل حجرة الدراسة ، وتحديد نمط الكلام الغالب للمعلم أثناء التدريس .
ج- ملاحظة المعلم :
وهذا هو أساليب تقويم المعلم ن خصوصاً فيما يتعلق بسلوكه ،أو أدائه التدريسي ، وقد سبقت الإشارة إلى أن الملاحظة المنتظمة من أهم أساليب التقويم التربوي ، ومن أكثر هذه الأساليب دقة في تقويم الجوانب الإجرائية والسلوكية ومنها بالطبع أداء المعلم التدريسي داخل غرفة الدراسة .
وغالباً ما تتم الملاحظة المنتظمة للمعلم أثناء تدريسه من خلال بطاقات
أو قوائم ملاحظة يمكن خلالها تقدير مهارات المعلم في تخطيط ، وتنفيذ وتقويم عملية التدريس ، تلك البطاقات ، والقوائم التي تشتق من تحليل العمل وتحليل لمهام وتحليل المهارات لنموذج المعلم المثالي ، أو نموذج المعلم الخبير .
وقد تتم ملاحظة المعلم بشكل غير منتظم ، ودون الاعتماد على بطاقات ملاحظة ، أو قوائم تقدير ، مثلما يفعل الموجه ، أو المشرف التربوي عندما يجلس مع المعلم أثناء التدريس ، أو مثلما يراقب التلاميذ معلمهم خلال التدريس .
د- استطلاع المرئيات حول المعلم :
يمكن ايضا تقويم المعلم من خلال مرئيات ، وأراء الآخرين عنه كمرئيات الموجهين ، والمشرفين التربويين ، ومن ثم لا يجب الاعتماد فقط على هذا الأسلوب عند تقويم المعلم ، بل لابد من أسلوب الملاحظة المنتظمة للمعلم الذي يعطي نتائج أكثر دقة ، وأكثر موضوعيه ، ويمكن الاعتماد على الأسلوبين معا كمؤشرين يدل أحدهما على صحة الخبر .
تحليل العمل :
وفيه يتم تحليل عمل المعلم عموما خلال عمليه التدريس
للحكم على ما يقوم به فعلا من مهام ، وأدوار
، ومهارات مرتبطة بعمله ، وما يهمله منها .
تحليل التفاعل :
ويركز هذا الأسلوب على تحليل التفاعل اللفظي ، وغير اللفظي للمعلم داخل حجرة الدراسة ، وتحديد نمط الكلام الغالب للمعلم أثناء التدريس .
ج- ملاحظة المعلم :
وهذا هو أساليب تقويم المعلم ن خصوصاً فيما يتعلق بسلوكه ،أو أدائه التدريسي ، وقد سبقت الإشارة إلى أن الملاحظة المنتظمة من أهم أساليب التقويم التربوي ، ومن أكثر هذه الأساليب دقة في تقويم الجوانب الإجرائية والسلوكية ومنها بالطبع أداء المعلم التدريسي داخل غرفة الدراسة .
وغالباً ما تتم الملاحظة المنتظمة للمعلم أثناء تدريسه من خلال بطاقات
أو قوائم ملاحظة يمكن خلالها تقدير مهارات المعلم في تخطيط ، وتنفيذ وتقويم عملية التدريس ، تلك البطاقات ، والقوائم التي تشتق من تحليل العمل وتحليل لمهام وتحليل المهارات لنموذج المعلم المثالي ، أو نموذج المعلم الخبير .
وقد تتم ملاحظة المعلم بشكل غير منتظم ، ودون الاعتماد على بطاقات ملاحظة ، أو قوائم تقدير ، مثلما يفعل الموجه ، أو المشرف التربوي عندما يجلس مع المعلم أثناء التدريس ، أو مثلما يراقب التلاميذ معلمهم خلال التدريس .
د- استطلاع المرئيات حول المعلم :
يمكن ايضا تقويم المعلم من خلال مرئيات ، وأراء الآخرين عنه كمرئيات الموجهين ، والمشرفين التربويين ، ومن ثم لا يجب الاعتماد فقط على هذا الأسلوب عند تقويم المعلم ، بل لابد من أسلوب الملاحظة المنتظمة للمعلم الذي يعطي نتائج أكثر دقة ، وأكثر موضوعيه ، ويمكن الاعتماد على الأسلوبين معا كمؤشرين يدل أحدهما على صحة الخبر .
الخميس مايو 09, 2013 10:32 pm من طرف قداري محمد
» استخدام طريقة العروض العملية في تدريس العلوم
الخميس أبريل 18, 2013 10:26 am من طرف قداري محمد
» Ten ways to improve Education
الخميس فبراير 21, 2013 8:44 am من طرف بشير.الحكيمي
» مقتطفات من تصميم وحدة الإحصاء في الرياضيات
الثلاثاء يناير 29, 2013 8:30 am من طرف بشير.الحكيمي
» تدريس مقرر تقنية المعلومات والاتصالات
الأربعاء يناير 02, 2013 7:49 am من طرف انور..الوحش
» تدريس مقرر تقنية المعلومات والاتصالات
الأربعاء ديسمبر 19, 2012 10:00 am من طرف محمدعبده العواضي
» الواجبات خلال الترم 5
السبت أكتوبر 06, 2012 11:12 pm من طرف بشرى الأغبري
» الواجبات خلال الترم4
السبت أكتوبر 06, 2012 11:11 pm من طرف بشرى الأغبري
» الواجبات خلال الترم3
السبت أكتوبر 06, 2012 11:10 pm من طرف بشرى الأغبري