مقاييس الذكاء والسلوك التكيفي :
مقياس ستانفورد - بينيه :
يعد من اكثر المقاييس شيوعا واستخداما في مجال قياس الذكاء وقد نشأ الاختبار في اول صوره عام 1905 على يد العالم الفرنسي بينيه ونشر باسم سيمون-بينيه نظرا لاشتراك سيمون في الاعداد للاختبار ونشره في فرنسا ثم تطور المقياس وظهر في صور متعدده منها الصوره التي نشرها ميريل 1937 واطبق عليه اسم الجامعه وهي ستانفورد وظل محتفظا باسمه القديم بينيه فاصبح ستانفورد -بينيه ويعتمد على الاختبار في قياس الذكاء على فكرة نسبة العمر العقلي الى الزمني فيصبح عمر الشخص الزمني هو المعيار الذي نحكم على ضؤه معد ل الذكاء ة وقد تطور هذا الاختبار في 1986 في امريكا فظهرت الصوره الرابعه وهو معد حاليا للاستعمال في البيئه المصريه بعد ان قام باعداده للعربيه الدكتور لويس كامل مليكه.
مقياس وكسلر:
نظرا لما يتميز به قياس ستانفورد - بينيه من قدره على تحديد عامل الذكاء الا انه يتميز بانه مشبع اكثر باالعامل اللفظي اضافة الى انه يصلح للتطبيق مع الاصغر سنا وتظهر مقياس وكسلر لذكاء الراشدين وهو يمكن ان يطبق من سن 16 الى ما فوق60 ومتميز بانه يقيس جانب لفظي وجانب عملي وعامل الذكاء الكلي بالاضافه الى فوائد اخرى مثل الصحه النفسيه وتحليل النمط ودرجة التدهور ومعامل الكفاءه.
ويقيس في الجانب اللفظي عدد من الاختبارات الفرعيه مثل المعلمومات- اعداة ارقام-الاستدلال الحسابي- المتشبهات-المفردات ويقيس الجانب العملي مثل ترتيب الصوره-رسم المكعبات-تجميع اشياء-رموز وارقام-ويساعد هذا المقياس في رسم برنامج تريس في مجال الاعاقه العقليه الى جانب قدرته التشخصيه على تحديد عامل الذكاء.
مقياس فاينلاندا للنضج الاجتماعي :
وهو المقياس الذي يسهل تطيقه مع الام وهو يعطي مءشرا عن درجة النضج الاجتماعي للفرد ويغطي عددا من المجالات مثل رعاية الذات واللغه والتنشه الاجتماعيه .
مقياس السلوك التكيفي ( التوافقي ):
يقيس جانبين من السلوك :
الاول: السلوك المرغوب اجتماعيا في مجالات منعدده منها الاداء الاستقلالي-النمو البدني-النشاط الاقتصادي-ارتقاء اللغه-الاعداد والوقت- الانشطه المنزليه- النشاط المهني- التوجه الذاتي-تحمل المسؤوليه -التنشئه الاجتماعيه.
الثاني : السلوك التدميري - السلوك الغير اجتماعي- السلوك المتمرد-الانسحاب- السلوك النمطي والتصرفات الشاذه- السلوك الاجتماعي الغير مناسب-العادات الصوتيه غير المقبوله- سلوك اذاء الذات- الميل للنشاط الزائد-السلوك الجنسي المكشوف-الاضطرابات النفسيه-
وترجع اهمية هذا المقياس انه يساعد في عمليات تشخسص الفارق للاعاقه العقليه بالاضافه الى انه يساهم كثيرا في وضع برامج تدربيه للمعاقين عقليا.
مقياس ستانفورد - بينيه :
يعد من اكثر المقاييس شيوعا واستخداما في مجال قياس الذكاء وقد نشأ الاختبار في اول صوره عام 1905 على يد العالم الفرنسي بينيه ونشر باسم سيمون-بينيه نظرا لاشتراك سيمون في الاعداد للاختبار ونشره في فرنسا ثم تطور المقياس وظهر في صور متعدده منها الصوره التي نشرها ميريل 1937 واطبق عليه اسم الجامعه وهي ستانفورد وظل محتفظا باسمه القديم بينيه فاصبح ستانفورد -بينيه ويعتمد على الاختبار في قياس الذكاء على فكرة نسبة العمر العقلي الى الزمني فيصبح عمر الشخص الزمني هو المعيار الذي نحكم على ضؤه معد ل الذكاء ة وقد تطور هذا الاختبار في 1986 في امريكا فظهرت الصوره الرابعه وهو معد حاليا للاستعمال في البيئه المصريه بعد ان قام باعداده للعربيه الدكتور لويس كامل مليكه.
مقياس وكسلر:
نظرا لما يتميز به قياس ستانفورد - بينيه من قدره على تحديد عامل الذكاء الا انه يتميز بانه مشبع اكثر باالعامل اللفظي اضافة الى انه يصلح للتطبيق مع الاصغر سنا وتظهر مقياس وكسلر لذكاء الراشدين وهو يمكن ان يطبق من سن 16 الى ما فوق60 ومتميز بانه يقيس جانب لفظي وجانب عملي وعامل الذكاء الكلي بالاضافه الى فوائد اخرى مثل الصحه النفسيه وتحليل النمط ودرجة التدهور ومعامل الكفاءه.
ويقيس في الجانب اللفظي عدد من الاختبارات الفرعيه مثل المعلمومات- اعداة ارقام-الاستدلال الحسابي- المتشبهات-المفردات ويقيس الجانب العملي مثل ترتيب الصوره-رسم المكعبات-تجميع اشياء-رموز وارقام-ويساعد هذا المقياس في رسم برنامج تريس في مجال الاعاقه العقليه الى جانب قدرته التشخصيه على تحديد عامل الذكاء.
مقياس فاينلاندا للنضج الاجتماعي :
وهو المقياس الذي يسهل تطيقه مع الام وهو يعطي مءشرا عن درجة النضج الاجتماعي للفرد ويغطي عددا من المجالات مثل رعاية الذات واللغه والتنشه الاجتماعيه .
مقياس السلوك التكيفي ( التوافقي ):
يقيس جانبين من السلوك :
الاول: السلوك المرغوب اجتماعيا في مجالات منعدده منها الاداء الاستقلالي-النمو البدني-النشاط الاقتصادي-ارتقاء اللغه-الاعداد والوقت- الانشطه المنزليه- النشاط المهني- التوجه الذاتي-تحمل المسؤوليه -التنشئه الاجتماعيه.
الثاني : السلوك التدميري - السلوك الغير اجتماعي- السلوك المتمرد-الانسحاب- السلوك النمطي والتصرفات الشاذه- السلوك الاجتماعي الغير مناسب-العادات الصوتيه غير المقبوله- سلوك اذاء الذات- الميل للنشاط الزائد-السلوك الجنسي المكشوف-الاضطرابات النفسيه-
وترجع اهمية هذا المقياس انه يساعد في عمليات تشخسص الفارق للاعاقه العقليه بالاضافه الى انه يساهم كثيرا في وضع برامج تدربيه للمعاقين عقليا.
الخميس مايو 09, 2013 10:32 pm من طرف قداري محمد
» استخدام طريقة العروض العملية في تدريس العلوم
الخميس أبريل 18, 2013 10:26 am من طرف قداري محمد
» Ten ways to improve Education
الخميس فبراير 21, 2013 8:44 am من طرف بشير.الحكيمي
» مقتطفات من تصميم وحدة الإحصاء في الرياضيات
الثلاثاء يناير 29, 2013 8:30 am من طرف بشير.الحكيمي
» تدريس مقرر تقنية المعلومات والاتصالات
الأربعاء يناير 02, 2013 7:49 am من طرف انور..الوحش
» تدريس مقرر تقنية المعلومات والاتصالات
الأربعاء ديسمبر 19, 2012 10:00 am من طرف محمدعبده العواضي
» الواجبات خلال الترم 5
السبت أكتوبر 06, 2012 11:12 pm من طرف بشرى الأغبري
» الواجبات خلال الترم4
السبت أكتوبر 06, 2012 11:11 pm من طرف بشرى الأغبري
» الواجبات خلال الترم3
السبت أكتوبر 06, 2012 11:10 pm من طرف بشرى الأغبري