منتــــدى الدكتور عبد الســــلام دائل... تربية....علــــــــوم.... تكنولوجيـــــــا

مرحبابكم

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

منتــــدى الدكتور عبد الســــلام دائل... تربية....علــــــــوم.... تكنولوجيـــــــا

مرحبابكم

منتــــدى الدكتور عبد الســــلام دائل... تربية....علــــــــوم.... تكنولوجيـــــــا

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
                 
     

 

نتائج التربية البيئية لطلبة البيولوجي والانجليزي على هذا الرابط: http://abdulsalam.hostzi.com/resultterm2.htm

المواضيع الأخيرة

» استخدام طريقة العروض العملية في تدريس العلوم
خصائص أو شروط التقويم التربوي الهادف Icon_minitimeالخميس مايو 09, 2013 10:32 pm من طرف قداري محمد

» استخدام طريقة العروض العملية في تدريس العلوم
خصائص أو شروط التقويم التربوي الهادف Icon_minitimeالخميس أبريل 18, 2013 10:26 am من طرف قداري محمد

» Ten ways to improve Education
خصائص أو شروط التقويم التربوي الهادف Icon_minitimeالخميس فبراير 21, 2013 8:44 am من طرف بشير.الحكيمي

» مقتطفات من تصميم وحدة الإحصاء في الرياضيات
خصائص أو شروط التقويم التربوي الهادف Icon_minitimeالثلاثاء يناير 29, 2013 8:30 am من طرف بشير.الحكيمي

» تدريس مقرر تقنية المعلومات والاتصالات
خصائص أو شروط التقويم التربوي الهادف Icon_minitimeالأربعاء يناير 02, 2013 7:49 am من طرف انور..الوحش

» تدريس مقرر تقنية المعلومات والاتصالات
خصائص أو شروط التقويم التربوي الهادف Icon_minitimeالأربعاء ديسمبر 19, 2012 10:00 am من طرف محمدعبده العواضي

» الواجبات خلال الترم 5
خصائص أو شروط التقويم التربوي الهادف Icon_minitimeالسبت أكتوبر 06, 2012 11:12 pm من طرف بشرى الأغبري

» الواجبات خلال الترم4
خصائص أو شروط التقويم التربوي الهادف Icon_minitimeالسبت أكتوبر 06, 2012 11:11 pm من طرف بشرى الأغبري

» الواجبات خلال الترم3
خصائص أو شروط التقويم التربوي الهادف Icon_minitimeالسبت أكتوبر 06, 2012 11:10 pm من طرف بشرى الأغبري

مكتبة الصور


خصائص أو شروط التقويم التربوي الهادف Empty

التبادل الاعلاني


    خصائص أو شروط التقويم التربوي الهادف

    avatar
    ولاء محمد علي محمد


    عدد المساهمات : 1
    تاريخ التسجيل : 05/03/2012

    خصائص أو شروط التقويم التربوي الهادف Empty خصائص أو شروط التقويم التربوي الهادف

    مُساهمة من طرف ولاء محمد علي محمد الإثنين مارس 05, 2012 8:31 am

    خصائص أو شروط التقويم التربوي الهادف:

    من الخصائص
    أو الشروط التي ينبغي العمل على توافُرها؛ لكي يؤدي التقويم وظيفته، بناء
    وتنفيذًا وتطويرًا - كما بين ذلك الدكتور بنعيسى إحسينات،
    في مقالته "إستراتيجية التقويم والدعم في المجال التربوي التعليمي" -ما يلي:

    1- أن يكون صادقًا أو صالحًا: بحيث يتم التوافُق بين وسيلة القياس وبين ما نريد قياسه فعلاً، وملاءمة الأسئلة للأهداف التعليميَّة.




    2- أن يكون ثابتًا: أي أن يكون في إمكان التقويم إعطاء نتائج منسَجمة، الشيء الذي يضمن اتفاق المُصححين على تقدير نفس العلامة (النقطة
    خاصة ما نُلاحظه من تبايُن على مستوى التنقيط بين هذه المؤسسة التعليميَّة
    وتلك، مما يساهِم في عدم استفادة فئة على حساب أُخْرى، خاصَّة في
    المباريات الوُلُوج إلى المِهن العموميَّة والخاصة، (وهو شَكْل مِن أشكال الإقصاء).





    3- أن يكون موضوعيًّا: أي استقلال نتائِجه عنِ الأحكام الذَّاتية للمصحح؛ لأنَّ ذلك يضعف درجة أمانة الامتحان، ويقوِّي ثقة المتعلِّمين في طريقة التقويم.




    4- أن يكون هادفًا: بمعنى أن يتميَّزَ بأغراض تربوية واضحة محدَّدة.




    5- أن يكون عادلاً:
    أي يقوم على أساس احترام شخصيَّة المتعلِّم؛ بحيث يشارك في إدراك غاياته،
    أو يعتمد على أساس مراعاة الفُرُوق الفردية بين المتعلِّمين، حتى يتم إشراك
    الآخرين في بنائه.





    6- أن يكون علميًّا: بمعنى أن يكون صادقًا وثابتًا وموضوعيًّا؛ من أجل إصدار أحكام سليمة.




    7- أن يكون اقتصاديًّا: أي الاقتصاد في النَّفَقات والجهد والوقت، عكس الامتحانات التقليديَّة.




    8- أن يكون مميزًا:
    بحيث يقوم على التَّمييز بين الأفراد والمستويات، وبذلك يتناوَل جوانب
    النمو والقُدرات والمهارات، حتى يعين على اكتشاف المواهب، والتعرُّف على
    نواحي الضَّعف والقوَّة.





    9- أن يكون مستمرًّا:
    أي يتناول العملية التعليمية بجميع مكوناتها وأبعادها في ضوء واقع
    المتعلمين، ودراسة مختلف مراحل النمو العقلية والنفسية والاجتماعية، ودراسة
    المقررات والمناهج التعليمية.





    10- أن يكون شاملاً:
    أي يهدف إلى معرفة الأهداف في شُمُوليتها؛ بقصْد التشخيص والعلاج والوقاية
    والتحسين؛ أي: أن يكون معتمدًا على وسائل وأساليب متعدِّدة، فالعمليَّةُ
    التعليمية تتضمَّن جوانب الخِبْرة ومستوياتها، وتتضمّن جوانب النمو وأهدافه
    المتنوعة، وهي في كل ذلك تَتَطَلَّب استخدام وسائل وأدوات متنوعة؛ لكي
    تعطي التصوُّر الكامِل، والصورة الحقيقيَّة لجميع هذه الأمور، دون أن تطمسَ
    بعضها أو تتجاهله.

      الوقت/التاريخ الآن هو السبت نوفمبر 16, 2024 2:42 am