خصائص عملية التقويم الصفي
يتسم التقويم الصفي بأنه :
1- شمولي :
ويعني عدم الاقتصار على قياس جانب واحد فقط من عمليتي التعلم والتعليم كقياس المعرفة ، بل يتعداه لقياس جوانب أخرى كالاتجاهات والقيم السائدة في المجتمع ، والمهارات المستمدة من نواتج تعليمية محددة .
2- استمراري :
التقويم عملية تسير جنباً إلى جنب مع عملية التدريب وهي ملازمة لكل نشاط يقوم به المتدرب أو يشارك فيه . إذاً ينبغي ألاّ تقتصر على أوقات معينة بل أن تكون مستمرة .
3- اقتصادي :
ويعني أن تتم عملية التقويم بأقل كلفة مادية ممكنة ، ويتأتى ذلك من حسن اختيار الوسيلة أو الأداة المستخدمة لقياس النواتج المستهدفة بأقل وقت وجهد ممكنين .
4- تعاوني :
يفرض التقويم الجيد على كل من المدرب والمتدرب ومشرف التدرب والمسؤل المباشر وذوي القرار أن يقوم كل منهم بدوره ويستعين بالآخرين . ولتحقيق النواتج التعليمية المنشودة لا بد من التعاون بين المدرب والمتدرب كتحديد المعايير التي تظهر نوعية ما تعلمه المتدرب ، وهذا يساعد كل من المتدرب والمدرب على الانتقال من الوضع التعليمي الحالي إلى وضع آخر .
5- ديمقراطي :
ويتم ذلك من خلال تدريب المتدربين على تقويم أنفسهم بأنفسهم وإتاحة حرية التفكير لهم ليتمكنوا من تحقيق نتاجات التعلم ، وأن يكونوا مشاركين فاعلين في تحديد معايير الأداء التي عليهم الوصول إليها .
6- عملي :
إن تحديد النواتج التعليمية المنشودة بالنسبة للمتعلم تمثل خطوة مؤسسة تأسيساً مضبوطاً ومحكماً بشكل دقيق واستخدام أدوات قياس متنوعة محكمة تثبت صلاحيتها للاستخدام وتحديد معايير أداء متفق عليها تمثل إلى جانب عوامل أخرى أسساً علمية يمكن الاحتكام إليها وبالتالي معرفة واقع المتدرب .
7- مرن :
ويقصد بالمرونة استخدام استراتيجيات وأدوات متعددة مثل قوائم الرصد ، وسلالم التقدير ، والسجلات الوصفية ، وسلالم التقدير اللفظية وغيرها من الأدوات ، وكذلك تعدّد المواقف التي تستخدم فيها هذه الاستراتيجيات والأدوات لقياس نواتج التعلم المختلفة مثل : ميول المتدربين واتجاهاتهم ومهاراتهم وسلوكياتهم المعرفية والوجدانية .
8- عادل :
ويعني أن تعطي أسس ومعايير التقويم المستخدمة نفس النتائج وإن اختلف في زمان ومكان التطبيق أو باختلاف الجهة التي تقوم بعملية التقويم .
9- واقعي :
يقوّم المهام المعرفية والفكرية المعقدة كما هي في واقع الحياة ، ويحاكيها كما هي في الواقع وذلك خلافاً للتقويم التقليدي الذي يعتمد أساساً على الاختبارات التقليدية .
10- ذو مغزى :
يركّز على العملية والناتج وليس على الناتج فقط ، ويتطلب استخدام مهارات التفكير العليا كالتحليل والتركيب والتقويم وحل المشكلات ، ويقود إلى تطبيق الأداء في مواقف حياتية مشابهة ، أو مواقف طبيعية مختلفة عن المواقف التي طّبق عليها أداءه ، بخلاف التقويم التقليدي الذي لا يتعدي في كثير من الأحيان مستوى التطبيق في مهارات التفكير العليا .
الطالبة / ميثاق أحمد بن أحمد محمد
المستوى / الرابع
قسم / مجال رياضيات
يتسم التقويم الصفي بأنه :
1- شمولي :
ويعني عدم الاقتصار على قياس جانب واحد فقط من عمليتي التعلم والتعليم كقياس المعرفة ، بل يتعداه لقياس جوانب أخرى كالاتجاهات والقيم السائدة في المجتمع ، والمهارات المستمدة من نواتج تعليمية محددة .
2- استمراري :
التقويم عملية تسير جنباً إلى جنب مع عملية التدريب وهي ملازمة لكل نشاط يقوم به المتدرب أو يشارك فيه . إذاً ينبغي ألاّ تقتصر على أوقات معينة بل أن تكون مستمرة .
3- اقتصادي :
ويعني أن تتم عملية التقويم بأقل كلفة مادية ممكنة ، ويتأتى ذلك من حسن اختيار الوسيلة أو الأداة المستخدمة لقياس النواتج المستهدفة بأقل وقت وجهد ممكنين .
4- تعاوني :
يفرض التقويم الجيد على كل من المدرب والمتدرب ومشرف التدرب والمسؤل المباشر وذوي القرار أن يقوم كل منهم بدوره ويستعين بالآخرين . ولتحقيق النواتج التعليمية المنشودة لا بد من التعاون بين المدرب والمتدرب كتحديد المعايير التي تظهر نوعية ما تعلمه المتدرب ، وهذا يساعد كل من المتدرب والمدرب على الانتقال من الوضع التعليمي الحالي إلى وضع آخر .
5- ديمقراطي :
ويتم ذلك من خلال تدريب المتدربين على تقويم أنفسهم بأنفسهم وإتاحة حرية التفكير لهم ليتمكنوا من تحقيق نتاجات التعلم ، وأن يكونوا مشاركين فاعلين في تحديد معايير الأداء التي عليهم الوصول إليها .
6- عملي :
إن تحديد النواتج التعليمية المنشودة بالنسبة للمتعلم تمثل خطوة مؤسسة تأسيساً مضبوطاً ومحكماً بشكل دقيق واستخدام أدوات قياس متنوعة محكمة تثبت صلاحيتها للاستخدام وتحديد معايير أداء متفق عليها تمثل إلى جانب عوامل أخرى أسساً علمية يمكن الاحتكام إليها وبالتالي معرفة واقع المتدرب .
7- مرن :
ويقصد بالمرونة استخدام استراتيجيات وأدوات متعددة مثل قوائم الرصد ، وسلالم التقدير ، والسجلات الوصفية ، وسلالم التقدير اللفظية وغيرها من الأدوات ، وكذلك تعدّد المواقف التي تستخدم فيها هذه الاستراتيجيات والأدوات لقياس نواتج التعلم المختلفة مثل : ميول المتدربين واتجاهاتهم ومهاراتهم وسلوكياتهم المعرفية والوجدانية .
8- عادل :
ويعني أن تعطي أسس ومعايير التقويم المستخدمة نفس النتائج وإن اختلف في زمان ومكان التطبيق أو باختلاف الجهة التي تقوم بعملية التقويم .
9- واقعي :
يقوّم المهام المعرفية والفكرية المعقدة كما هي في واقع الحياة ، ويحاكيها كما هي في الواقع وذلك خلافاً للتقويم التقليدي الذي يعتمد أساساً على الاختبارات التقليدية .
10- ذو مغزى :
يركّز على العملية والناتج وليس على الناتج فقط ، ويتطلب استخدام مهارات التفكير العليا كالتحليل والتركيب والتقويم وحل المشكلات ، ويقود إلى تطبيق الأداء في مواقف حياتية مشابهة ، أو مواقف طبيعية مختلفة عن المواقف التي طّبق عليها أداءه ، بخلاف التقويم التقليدي الذي لا يتعدي في كثير من الأحيان مستوى التطبيق في مهارات التفكير العليا .
الطالبة / ميثاق أحمد بن أحمد محمد
المستوى / الرابع
قسم / مجال رياضيات
الخميس مايو 09, 2013 10:32 pm من طرف قداري محمد
» استخدام طريقة العروض العملية في تدريس العلوم
الخميس أبريل 18, 2013 10:26 am من طرف قداري محمد
» Ten ways to improve Education
الخميس فبراير 21, 2013 8:44 am من طرف بشير.الحكيمي
» مقتطفات من تصميم وحدة الإحصاء في الرياضيات
الثلاثاء يناير 29, 2013 8:30 am من طرف بشير.الحكيمي
» تدريس مقرر تقنية المعلومات والاتصالات
الأربعاء يناير 02, 2013 7:49 am من طرف انور..الوحش
» تدريس مقرر تقنية المعلومات والاتصالات
الأربعاء ديسمبر 19, 2012 10:00 am من طرف محمدعبده العواضي
» الواجبات خلال الترم 5
السبت أكتوبر 06, 2012 11:12 pm من طرف بشرى الأغبري
» الواجبات خلال الترم4
السبت أكتوبر 06, 2012 11:11 pm من طرف بشرى الأغبري
» الواجبات خلال الترم3
السبت أكتوبر 06, 2012 11:10 pm من طرف بشرى الأغبري