الملاحظة والاختبارات قوائم التدقيق:
قوائم التدقيق: أو قوائم الضبط أو الفحص: وهي أداة تقويمية في شكل لائحة من المقترحات والتوجيهات التي تغطي مجالا معينا. ويطلب من الذي يستعملها وضع علامة أو خط أو دائرة في المكان المناسب الذي تحدده معايير مثل: نعم/لا ،كثير/ متوسط/ قليل، موجود/ غير موجود.
يمكن استخدام قوائم التدقيق أو المراجعة من جانب المعلم أو من جانب التلاميذ لتقويم مدى تقدمهم، كما يمكن تطوير هذه الوسيلة من أجل التقويم الذاتي أو التقويم الجماعي، وتكون القائمة قصيرة لا تزيد عن عشر فقرات.
سجلات قصصية:
هي وصف لحادث أو موقف في حياة التلميذ، ويؤلف جمع مثل هذا الوصف لمدة طويلة من الزمن، وتوضح التغيرات التي حدثت ومازالت تحدث لسلوك ذلك التلميذ، وينبغي أن يشير السجل ألحصصي إلى التاريخ والوقت الذي حدث فيه السلوك، والظروف التي أحاطت به، والهدف من وراء وصف ذلك السلوك.
المناقشة الجماعية، وهي على أنواع:
مناقشة "بانيل":
هي طريقة أو تقنية المناقشة، وتتم في شكل مائدة مستديرة بين مجموعة من المختصين الذين يناقشون موضوعا أمام جمهور من غير المختصين يفسح له المجال خلال المناقشة أو في آخرها للتدخل، وتستعمل في برامج الإذاعة والتلفزة كما يمكن أن تستعمل في الموائد المستديرة في التعليم الجامعي.
مناظرة: وهي اجتماع طلبة أو خبراء باحثين ليناقشوا خلاله موضوعا أو مشكلا خلال مدة زمنية محددة (أيام، أسبوع) وتكون المهام موزعة بين مجموعات صغرى.
مقياس/سلم التقدير
وهو أداة مركبة من عدة بنود مترابطة منطقيا أو تجريبيا تستعمل لتعيين عدد يحدد قيمة معلومة كميا أو كيفيا ترتبط بالخاصية التي يتم قياسها: مثل سلم الاستحسان. غير كاف، ناقص، مقبول، جيد، جيد جدا... وهو أنواع عدة منها: مقياس التقدير المتدرج – مقياس التقدير المتدرج ذا الاختيارات الثابتة – مقياس التقدير المتدرج ذا الاختيارات المتغيرة – مقياس التقدير المتدرج ذا الاختيارات الرقمية – مقياس التقدير المتدرج البياني الوصفي..
المراقبة المستمرة:
هي إجراء بيداغوجي يهدف إلى تقويم أداءات المتعلمين بكيفية مستمرة تمكنهم من تعرف إمكاناتهم ومردودياتهم، والعمل على تطويرها، وتمكن المدرس من الحصول على معلومات حول فعالية الأدوات والعمليات التعليمية المستعملة.
المقابلات:
هي عبارة عن حديث أو حوار مع شخص أو مجموعة من الأشخاص، ترمي إلى الحصول على معلومات معينة ،بهدف التوصل إلى حل مشكل أو فحص فرضية أو تحقيق هدف معين، والمقابلة أنواع هي:
(1) أسئلة موجهة تكون فيها الأسئلة محددة ومتدرجة.
(2) أسئلة نصف موجهة تتوفر على أسئلة محددة وأخرى مفتوحة.
(3) غير موجهة تكون أسئلتها مفتوحة وتكون أحيانا عبارة عن سؤال واحد، ويقترح بعض المربين أسلوبا آخر من أساليب التقويم، وهو أسلوب المقابلة الجماعية، والذي يستعمل غالبا في التدريس الجامعي، حيث تتم الخطوة الأولى في التقاء الطلاب بمدرس المادة قبل إجراء المقابلة، وذلك للتعرف على المادة نفسها واهتمام المدرس نفسه مع عمل الترتيبات اللازمة للمقابلة.
قوائم التدقيق: أو قوائم الضبط أو الفحص: وهي أداة تقويمية في شكل لائحة من المقترحات والتوجيهات التي تغطي مجالا معينا. ويطلب من الذي يستعملها وضع علامة أو خط أو دائرة في المكان المناسب الذي تحدده معايير مثل: نعم/لا ،كثير/ متوسط/ قليل، موجود/ غير موجود.
يمكن استخدام قوائم التدقيق أو المراجعة من جانب المعلم أو من جانب التلاميذ لتقويم مدى تقدمهم، كما يمكن تطوير هذه الوسيلة من أجل التقويم الذاتي أو التقويم الجماعي، وتكون القائمة قصيرة لا تزيد عن عشر فقرات.
سجلات قصصية:
هي وصف لحادث أو موقف في حياة التلميذ، ويؤلف جمع مثل هذا الوصف لمدة طويلة من الزمن، وتوضح التغيرات التي حدثت ومازالت تحدث لسلوك ذلك التلميذ، وينبغي أن يشير السجل ألحصصي إلى التاريخ والوقت الذي حدث فيه السلوك، والظروف التي أحاطت به، والهدف من وراء وصف ذلك السلوك.
المناقشة الجماعية، وهي على أنواع:
مناقشة "بانيل":
هي طريقة أو تقنية المناقشة، وتتم في شكل مائدة مستديرة بين مجموعة من المختصين الذين يناقشون موضوعا أمام جمهور من غير المختصين يفسح له المجال خلال المناقشة أو في آخرها للتدخل، وتستعمل في برامج الإذاعة والتلفزة كما يمكن أن تستعمل في الموائد المستديرة في التعليم الجامعي.
مناظرة: وهي اجتماع طلبة أو خبراء باحثين ليناقشوا خلاله موضوعا أو مشكلا خلال مدة زمنية محددة (أيام، أسبوع) وتكون المهام موزعة بين مجموعات صغرى.
مقياس/سلم التقدير
وهو أداة مركبة من عدة بنود مترابطة منطقيا أو تجريبيا تستعمل لتعيين عدد يحدد قيمة معلومة كميا أو كيفيا ترتبط بالخاصية التي يتم قياسها: مثل سلم الاستحسان. غير كاف، ناقص، مقبول، جيد، جيد جدا... وهو أنواع عدة منها: مقياس التقدير المتدرج – مقياس التقدير المتدرج ذا الاختيارات الثابتة – مقياس التقدير المتدرج ذا الاختيارات المتغيرة – مقياس التقدير المتدرج ذا الاختيارات الرقمية – مقياس التقدير المتدرج البياني الوصفي..
المراقبة المستمرة:
هي إجراء بيداغوجي يهدف إلى تقويم أداءات المتعلمين بكيفية مستمرة تمكنهم من تعرف إمكاناتهم ومردودياتهم، والعمل على تطويرها، وتمكن المدرس من الحصول على معلومات حول فعالية الأدوات والعمليات التعليمية المستعملة.
المقابلات:
هي عبارة عن حديث أو حوار مع شخص أو مجموعة من الأشخاص، ترمي إلى الحصول على معلومات معينة ،بهدف التوصل إلى حل مشكل أو فحص فرضية أو تحقيق هدف معين، والمقابلة أنواع هي:
(1) أسئلة موجهة تكون فيها الأسئلة محددة ومتدرجة.
(2) أسئلة نصف موجهة تتوفر على أسئلة محددة وأخرى مفتوحة.
(3) غير موجهة تكون أسئلتها مفتوحة وتكون أحيانا عبارة عن سؤال واحد، ويقترح بعض المربين أسلوبا آخر من أساليب التقويم، وهو أسلوب المقابلة الجماعية، والذي يستعمل غالبا في التدريس الجامعي، حيث تتم الخطوة الأولى في التقاء الطلاب بمدرس المادة قبل إجراء المقابلة، وذلك للتعرف على المادة نفسها واهتمام المدرس نفسه مع عمل الترتيبات اللازمة للمقابلة.
الخميس مايو 09, 2013 10:32 pm من طرف قداري محمد
» استخدام طريقة العروض العملية في تدريس العلوم
الخميس أبريل 18, 2013 10:26 am من طرف قداري محمد
» Ten ways to improve Education
الخميس فبراير 21, 2013 8:44 am من طرف بشير.الحكيمي
» مقتطفات من تصميم وحدة الإحصاء في الرياضيات
الثلاثاء يناير 29, 2013 8:30 am من طرف بشير.الحكيمي
» تدريس مقرر تقنية المعلومات والاتصالات
الأربعاء يناير 02, 2013 7:49 am من طرف انور..الوحش
» تدريس مقرر تقنية المعلومات والاتصالات
الأربعاء ديسمبر 19, 2012 10:00 am من طرف محمدعبده العواضي
» الواجبات خلال الترم 5
السبت أكتوبر 06, 2012 11:12 pm من طرف بشرى الأغبري
» الواجبات خلال الترم4
السبت أكتوبر 06, 2012 11:11 pm من طرف بشرى الأغبري
» الواجبات خلال الترم3
السبت أكتوبر 06, 2012 11:10 pm من طرف بشرى الأغبري