منتــــدى الدكتور عبد الســــلام دائل... تربية....علــــــــوم.... تكنولوجيـــــــا

مرحبابكم

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

منتــــدى الدكتور عبد الســــلام دائل... تربية....علــــــــوم.... تكنولوجيـــــــا

مرحبابكم

منتــــدى الدكتور عبد الســــلام دائل... تربية....علــــــــوم.... تكنولوجيـــــــا

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
                 
     

 

نتائج التربية البيئية لطلبة البيولوجي والانجليزي على هذا الرابط: http://abdulsalam.hostzi.com/resultterm2.htm

المواضيع الأخيرة

» استخدام طريقة العروض العملية في تدريس العلوم
القياس والتقويم والاختبارات  Icon_minitimeالخميس مايو 09, 2013 10:32 pm من طرف قداري محمد

» استخدام طريقة العروض العملية في تدريس العلوم
القياس والتقويم والاختبارات  Icon_minitimeالخميس أبريل 18, 2013 10:26 am من طرف قداري محمد

» Ten ways to improve Education
القياس والتقويم والاختبارات  Icon_minitimeالخميس فبراير 21, 2013 8:44 am من طرف بشير.الحكيمي

» مقتطفات من تصميم وحدة الإحصاء في الرياضيات
القياس والتقويم والاختبارات  Icon_minitimeالثلاثاء يناير 29, 2013 8:30 am من طرف بشير.الحكيمي

» تدريس مقرر تقنية المعلومات والاتصالات
القياس والتقويم والاختبارات  Icon_minitimeالأربعاء يناير 02, 2013 7:49 am من طرف انور..الوحش

» تدريس مقرر تقنية المعلومات والاتصالات
القياس والتقويم والاختبارات  Icon_minitimeالأربعاء ديسمبر 19, 2012 10:00 am من طرف محمدعبده العواضي

» الواجبات خلال الترم 5
القياس والتقويم والاختبارات  Icon_minitimeالسبت أكتوبر 06, 2012 11:12 pm من طرف بشرى الأغبري

» الواجبات خلال الترم4
القياس والتقويم والاختبارات  Icon_minitimeالسبت أكتوبر 06, 2012 11:11 pm من طرف بشرى الأغبري

» الواجبات خلال الترم3
القياس والتقويم والاختبارات  Icon_minitimeالسبت أكتوبر 06, 2012 11:10 pm من طرف بشرى الأغبري

مكتبة الصور


القياس والتقويم والاختبارات  Empty

التبادل الاعلاني


    القياس والتقويم والاختبارات

    avatar
    محمد محمود عبده عبدالله


    عدد المساهمات : 1
    تاريخ التسجيل : 06/03/2012

    القياس والتقويم والاختبارات  Empty القياس والتقويم والاختبارات

    مُساهمة من طرف محمد محمود عبده عبدالله الثلاثاء مارس 06, 2012 10:39 pm

    القياس والتقويم والاختبارات
    اولاً: مفاهيم أساسية :
    1) القياس عرفه :
    1. جيلفورد (( وصف البيانات باستخدام الأرقام))
    2. ايبل (( عملية مقارنة بعض خصائص الشيء بوسيلة مقننة مسبقاً لقياس تلك الخصائص ))
    3. اهمان وكلوك )) القياس التربوي هو عملية الحصول على تمثيل كمي للدرجة التي تعكس فيها وجود سمة معينة عند الطالب ))

    من ملاحظة التعريفات السابقة نرى انها تتضمن ثلاثة أمور هي :
    ـ التكميم أي التقدير الكمي .
    ـ وجود مقياس .
    ـ المقارنة: أي مقارنة الشيء المراد قياسه بالمقياس .

    2) الاختبار :
    هو أداة القياس التي تستخدم للوصول الى التكميم وهو مجموعة من الأسئلة او المواقف التي يراد من الطالب الاستجابة لها .

    3) التقويم :
    (هو عملية إصدار حكم على أهمية وكفاءة الشيء المقاس ، وبني هذا الحكم على أساس بيانات مستخرجة من درجات الاختبار)
    او هو(إصدار مجموعة من الأحكام لمدى نجاح الطالب وتقدمه )


    ثانياً: أنواع التقويم التربوي :
    أـ تقويم النظم والبرامج التعليمية .
    يتضمن جانبين أساسيين هما : الجانب الكمي والجانب النوعي .
    ب ـ تقويم المدرس :
    ج ـ تقويم الطالب :
    1. التقويم التمهيدي :
    2. التقويم البنائي :
    3. التقويم التجميعي :
    4. التقويم المعياري :
    5. التقويم المحكي
    ثالثا ً: أنواع الاختبارات التحصيلية :
    1) الاختبارات المقالية :
    عبارة عن مجموعة من الأسئلة التي تتطلب من الطالب كتابة أجوبة مطولة نوعا ما وفيها نوع من الحرية للطالب في الإجابة.
    مزاياها : أـ حرية الطالب في الاجابة .
    ب- تستخدم في تقويم اهداف لايمكن تقويمها بالاختبارات الموضوعية كالقدرة على انتاج افكار جديدة , القدرة على التعبير التحريري.
    جـ - عدم تأثرها بعامل التخمين العشوائي (الحدس).
    عيوب الاختبارات المقالية :
    أـ يعتمد تقدير الإجابات فيها على أحكام المصحح ، وبذلك تكون التقديرات غير دقيقة وغير موضوعية .
    ب ـ ينقصها الشمول للمعلومات والافكار والمهارات التي يتضمنها المنهج .
    ج ـ معظمها يكتنفها الغموض والعمومية .
    د ـ تصحيحها يتطلب وقتاً وجهداً كبيرين مقارنة بالاختبارات الموضوعية .
    هـ ـ قد تتأثر درجة الطالب بأسلوبه وخطه وقدرته على الإطناب في الكتابة.

    قواعد إعدادها:
    1. يجب ان تستخدم في تقويم مدى تحقيق الأهداف التي لا يمكن تقويمها عن طريق الاختبارات الموضوعية.
    2. ينصح بإستخدامها عندما يكون عدد الطلبة قليل , والوقت المتيسر لإعداد الاختبار قصيراً.
    3. يجب ان يكون كل سؤال واضحاً بالنسبة للطلبة بحيث تكون المشكلة التي يطرحها واحدة في اذهانهم .
    4. يجب ان لا يترك مجالاً للاختيار من بين الاسئلة حتى يكون اساس المقارنة واحد بين جميع الطلبة والتوصل الى تقويم عام للطلبة.
    5. يجب اعداد الاختبار قبل الموعد المقرر لاجرائه بمدة معقولة .

    قواعد التصحيح:
    أ ـ يجب الاستعانة بأنموذج للإجابة يتضمن العناصر الأساسية للإجابة مع ذكر الدرجة لكل عنصر من عناصر الإجابة .
    ب ـ يجب ان لا يتأثر تقدير الدرجات بخصائص لاعلاقة لها بالأهداف المراد قياسها.
    جـ ـ ينبغي ان يصحح كل سؤال على حده في جميع الدفاتر الامتحانية قبل الانتقال الى الاسئلة التالية ، حتى يحصر انتباه المدرس في السؤال نفسه وتصبح المقارنة بين اجابات الطلبة سهلة , واستبعاد تأثر المدرس بإجابات الطالب من الأسئلة السابقة عند تقديره لإجابة أي سؤال في الاختبار.
    د ـ يفضل تغيير ترتيب دفاتر الإجابة بعد تصحيح كل سؤال .
    هـ ـ يفضل عدم الاطلاع على اسماء الطلبة حتى لايتأثر المدرس بأنطباعاته الشخصية عن الطالب .
    2)الاختبارات الموضوعية :
    أـ اختبار الصواب والخطأ :

    مزاياها:
    1ـ سهلة التصحيح.
    2ـ يمكن تقدير الإجابات بموضوعية كاملة .
    3ـ أكثر شمولاً للمادة الدراسية.
    عيوب اختبار الصواب والخطا:
    1ـ تتأثر بعامل التخمين العشوائي بنسبة50% .
    2ـ تقيس مستوى تذكر المعلومات ولا تكون صالحة لقياس الفهم والتطبيق .
    قواعد إعدادها :
    1ـ يجب ان تصاغ العبارات بدقة بحيث اما ان تكون صائبة تماماً او خاطئة تماماً .
    2ـ يجب تجنب العبارات التي تحتوي على اكثر من فكرة واحدة.
    3ـ يجب ان لاتكون العبارات الصائبة اطول من الخاطئة أو بالعكس .
    4ـ يفضل تجنب العبارات التي تحتوي على النفي والا يجب وضع خط تحت علامة النفي.
    ب) اختبار الاختيار من متعدد:
    تتكون فقرة الاختيار من متعدد من مشكلة معروضة في جملة او اكثر تسمى أصل الفقرة وتوضع في أسفل المشكلة عدة حلول أو اجابات ، واحدة منها (او اكثر) هي الاجابة الصحيحة او احسن الاجابات وطلب من الطالب أو المستجيب اختيار هذه الاجابة من بين الاجابات المعروضة في الفقرة وتسمى الاجابة البديلة ((بدائل)) او (خيارات ) ويتراوح عددها عادة بين ( 3- 5) بدائل في الفقرة الواحدة .
    مزاياها :
    1. يمكن استخدامها في تقويم انواع متعددة من القدرات والمهارات مثل التذكر, الفهم , التطبيق, التحليل.
    2. يمكن تقدير الإجابات بموضوعية كاملة .
    3. انها اقل تأثراً بعامل التخمين من فقرات الصواب والخطأ .

    عيوبها:
    1. ان إعداد هذا النوع أصعب من إعداد وصياغة الفقرات الموضوعية الأخرى .
    2. تتطلب قراءتها والاجابة عنها وقتاً اطول مما تتطلبه فقرات الصواب والخطأ .
    3. تتأثر بعامل التخمين ولو بنسبة اقل من فقرات الصواب والخطأ.
    قواعد اعدادها:
    اولاً: القواعد المتعلقة بأصل الفقرة.
    1. يجب ان تحتوي اصل الفقرة على مشكلة محددة تماماً بحيث يفهمها الطلبة بدون الاستعانة بالبدائل .
    2. يجب ان يكون اصل الفقرة مختصراً قدر الامكان .
    3. إذا دعت الحاجة إلى تكرار كلمة (او أكثر) في بداية كل البدائل الموجودة في الفقرة فيجب نقلها الى اصل الفقرة .
    4. يفضل تجنب صيغة النفي كلما امكن والا ينبغي وضع خط تحت علامة النفي لتنبيه الطلبة إليها .
    القواعد المتعلقة بالبدائل:
    1. يجب ان تصاغ البدائل بدقة بحيث تتضمن إجابة واحدة لا يوجد جدل حول صحتها أو كونها أحسن الإجابات المعروضة.
    2. يجب ان تكون كل البدائل متجانسة في محتواها وترتبط كلها بمجال المشكلة كأن تكون من نفس الفترة التاريخية او نفس المجال الجغرافي او المجال العلمي .
    3. جعل الإجابات ( الخاطئة) البديلة تبدو في الظاهر كما لو كانت إجابات محتملة ، أي تكون الاجابات ( الخاطئة) جذابة او فعالة للطلبة الضعفاء.
    4. يجب الا يكون هناك اتفاق او تشابه لفظي بين اصل الفقرة والإجابة الصحيحة.
    5. ينبغي ان تكون البدائل مركزة ومختصرة قدر الإمكان .
    6. يفضل ان تكون البدائل متساوية الطول قدر الإمكان او جعل الإجابة الصحيحة أطول من الإجابات الخاطئة .
    7. يجب ان توزع الإجابات الصحيحة على المواقع المختلفة (أ,ب,جـ , د...)في الفقرات الاختبارية بطريقة عشوائية تماماً.
    جـ3) فقرات المطابقة:
    مزاياها:
    1. أسهل في تصحيحها من فقرات الاختيار المتعدد.
    2. قليلة التأثر بعامل التخمين.
    3. يمكن تقدير إجاباتها بموضوعية كاملة.
    عيوبها:
    1. القدرات التي تقيسها محدودة , اذ لا تصلح لقياس القدرات التي تفوق تذكر المعلومات الا في حالات نادرة.
    2. لا تصلح إلا للوحدات الصغيرة من المادة الدراسية , ولذلك فأن استخدامها يكون محدوداً.
    ختاما نتمنى للأستاذ الجامعي التوفيق في إعداد أسئلته الامتحانية وانه بلا شك اذا ما راعى القواعد السابقة في إعداد الفقرات بنوعيها المقالية والموضوعية فانه سيحقق الأهداف التعليمية لمادته الدراسية بشكل كبير وناجح .


      الوقت/التاريخ الآن هو الثلاثاء مايو 14, 2024 8:27 pm