الاختبار التحصيلي
يُقصد بالاختبار التحصيلي أنه :
أداة تستخدم لتحديد مستوى كسب المتعلم لمعلومات ومهارات في مادة دراسية كان قد تم تعلمها مسبقاً بصفة رسمية، من خلال إجاباته على عينة من الأسئلة (الفقرات) التي تمثل محتوى المادة الدراسية .
مواصفات الاختبار التحصيلي :
• الصدق : ويقصد به قياس الاختبار لما أُعد لقياسه . فإذا صمم الاختبار لقياس قدرة الطلبة التحصيلية في مادة الحديث مثلا ، فيجب أن يقيس هذه القدرة التي صمم لأجلها ، أما إذا قاس اتجاهات الطلبة نحو المادة فهو اختبار غير صادق .
• الثبات : ويقصد به أن مركز الطالب النسبي لا يتغير إذا أعيد الاختبار على الطالب نفسه . وهذا يعني استقرار النتائج عند تكرار تطبيق الاختبار أو صور مكافئة له على المجموعة نفسها من الأفراد .
• الموضوعية : ويقصد بها عدم تأثر نتائج المفحوص بذاتية المصحح .
• الشمولية : ويقصد بها أن يكون الاختبار شاملا لنواتج التعلم المراد قياسها .
أهميته :
• التعرف مواطن القوة والضعف لدى الطلبة .
• قياس تحصيل الطلبة ومدى تقدمهم .
• إثارة دافعية الطلبة للتعلم .
• تقييم طرائق التدريس .
• تقييم المناهج الدراسية ، ومدى ملاءمتها لحاجات الطلبة .
• تزويد الطالب وولي الأمر وأصحاب القرار بالتغذية الراجعة عن مستوى تحصيل الطلبة .
• تقييم البرنامج التعليمي .
•
خطوات بناء الاختبار التحصيلي :
وضع تخطيط للمحتوي
2-صياغة نواتج التعلم
3- وضع جدول المواصفات
4- اختيار فقرات الاختبا ر
5- وضع التعليمات
6- تصميم ورقة الإجابة
7- وضع مفتاح الإجابة
8- تنفيذ الاختبار
9- المراجعة
إعداد الطالبة : نبيهه علي محمد محمد
قسم مجال رياضيات
يُقصد بالاختبار التحصيلي أنه :
أداة تستخدم لتحديد مستوى كسب المتعلم لمعلومات ومهارات في مادة دراسية كان قد تم تعلمها مسبقاً بصفة رسمية، من خلال إجاباته على عينة من الأسئلة (الفقرات) التي تمثل محتوى المادة الدراسية .
مواصفات الاختبار التحصيلي :
• الصدق : ويقصد به قياس الاختبار لما أُعد لقياسه . فإذا صمم الاختبار لقياس قدرة الطلبة التحصيلية في مادة الحديث مثلا ، فيجب أن يقيس هذه القدرة التي صمم لأجلها ، أما إذا قاس اتجاهات الطلبة نحو المادة فهو اختبار غير صادق .
• الثبات : ويقصد به أن مركز الطالب النسبي لا يتغير إذا أعيد الاختبار على الطالب نفسه . وهذا يعني استقرار النتائج عند تكرار تطبيق الاختبار أو صور مكافئة له على المجموعة نفسها من الأفراد .
• الموضوعية : ويقصد بها عدم تأثر نتائج المفحوص بذاتية المصحح .
• الشمولية : ويقصد بها أن يكون الاختبار شاملا لنواتج التعلم المراد قياسها .
أهميته :
• التعرف مواطن القوة والضعف لدى الطلبة .
• قياس تحصيل الطلبة ومدى تقدمهم .
• إثارة دافعية الطلبة للتعلم .
• تقييم طرائق التدريس .
• تقييم المناهج الدراسية ، ومدى ملاءمتها لحاجات الطلبة .
• تزويد الطالب وولي الأمر وأصحاب القرار بالتغذية الراجعة عن مستوى تحصيل الطلبة .
• تقييم البرنامج التعليمي .
•
خطوات بناء الاختبار التحصيلي :
وضع تخطيط للمحتوي
2-صياغة نواتج التعلم
3- وضع جدول المواصفات
4- اختيار فقرات الاختبا ر
5- وضع التعليمات
6- تصميم ورقة الإجابة
7- وضع مفتاح الإجابة
8- تنفيذ الاختبار
9- المراجعة
إعداد الطالبة : نبيهه علي محمد محمد
قسم مجال رياضيات
الخميس مايو 09, 2013 10:32 pm من طرف قداري محمد
» استخدام طريقة العروض العملية في تدريس العلوم
الخميس أبريل 18, 2013 10:26 am من طرف قداري محمد
» Ten ways to improve Education
الخميس فبراير 21, 2013 8:44 am من طرف بشير.الحكيمي
» مقتطفات من تصميم وحدة الإحصاء في الرياضيات
الثلاثاء يناير 29, 2013 8:30 am من طرف بشير.الحكيمي
» تدريس مقرر تقنية المعلومات والاتصالات
الأربعاء يناير 02, 2013 7:49 am من طرف انور..الوحش
» تدريس مقرر تقنية المعلومات والاتصالات
الأربعاء ديسمبر 19, 2012 10:00 am من طرف محمدعبده العواضي
» الواجبات خلال الترم 5
السبت أكتوبر 06, 2012 11:12 pm من طرف بشرى الأغبري
» الواجبات خلال الترم4
السبت أكتوبر 06, 2012 11:11 pm من طرف بشرى الأغبري
» الواجبات خلال الترم3
السبت أكتوبر 06, 2012 11:10 pm من طرف بشرى الأغبري