منتــــدى الدكتور عبد الســــلام دائل... تربية....علــــــــوم.... تكنولوجيـــــــا

مرحبابكم

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

منتــــدى الدكتور عبد الســــلام دائل... تربية....علــــــــوم.... تكنولوجيـــــــا

مرحبابكم

منتــــدى الدكتور عبد الســــلام دائل... تربية....علــــــــوم.... تكنولوجيـــــــا

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
                 
     

 

نتائج التربية البيئية لطلبة البيولوجي والانجليزي على هذا الرابط: http://abdulsalam.hostzi.com/resultterm2.htm

المواضيع الأخيرة

» استخدام طريقة العروض العملية في تدريس العلوم
الفرق بين القياس والتقييم (معلم مجال إنجليزي مستوى رابع أحمد عبدالكريم محمد عقلان تقويم  Icon_minitimeالخميس مايو 09, 2013 10:32 pm من طرف قداري محمد

» استخدام طريقة العروض العملية في تدريس العلوم
الفرق بين القياس والتقييم (معلم مجال إنجليزي مستوى رابع أحمد عبدالكريم محمد عقلان تقويم  Icon_minitimeالخميس أبريل 18, 2013 10:26 am من طرف قداري محمد

» Ten ways to improve Education
الفرق بين القياس والتقييم (معلم مجال إنجليزي مستوى رابع أحمد عبدالكريم محمد عقلان تقويم  Icon_minitimeالخميس فبراير 21, 2013 8:44 am من طرف بشير.الحكيمي

» مقتطفات من تصميم وحدة الإحصاء في الرياضيات
الفرق بين القياس والتقييم (معلم مجال إنجليزي مستوى رابع أحمد عبدالكريم محمد عقلان تقويم  Icon_minitimeالثلاثاء يناير 29, 2013 8:30 am من طرف بشير.الحكيمي

» تدريس مقرر تقنية المعلومات والاتصالات
الفرق بين القياس والتقييم (معلم مجال إنجليزي مستوى رابع أحمد عبدالكريم محمد عقلان تقويم  Icon_minitimeالأربعاء يناير 02, 2013 7:49 am من طرف انور..الوحش

» تدريس مقرر تقنية المعلومات والاتصالات
الفرق بين القياس والتقييم (معلم مجال إنجليزي مستوى رابع أحمد عبدالكريم محمد عقلان تقويم  Icon_minitimeالأربعاء ديسمبر 19, 2012 10:00 am من طرف محمدعبده العواضي

» الواجبات خلال الترم 5
الفرق بين القياس والتقييم (معلم مجال إنجليزي مستوى رابع أحمد عبدالكريم محمد عقلان تقويم  Icon_minitimeالسبت أكتوبر 06, 2012 11:12 pm من طرف بشرى الأغبري

» الواجبات خلال الترم4
الفرق بين القياس والتقييم (معلم مجال إنجليزي مستوى رابع أحمد عبدالكريم محمد عقلان تقويم  Icon_minitimeالسبت أكتوبر 06, 2012 11:11 pm من طرف بشرى الأغبري

» الواجبات خلال الترم3
الفرق بين القياس والتقييم (معلم مجال إنجليزي مستوى رابع أحمد عبدالكريم محمد عقلان تقويم  Icon_minitimeالسبت أكتوبر 06, 2012 11:10 pm من طرف بشرى الأغبري

مكتبة الصور


الفرق بين القياس والتقييم (معلم مجال إنجليزي مستوى رابع أحمد عبدالكريم محمد عقلان تقويم  Empty

التبادل الاعلاني


    الفرق بين القياس والتقييم (معلم مجال إنجليزي مستوى رابع أحمد عبدالكريم محمد عقلان تقويم

    avatar
    احمد عبدالكريم محمد عقلان
    super 2


    عدد المساهمات : 5
    تاريخ التسجيل : 20/01/2011

    الفرق بين القياس والتقييم (معلم مجال إنجليزي مستوى رابع أحمد عبدالكريم محمد عقلان تقويم  Empty الفرق بين القياس والتقييم (معلم مجال إنجليزي مستوى رابع أحمد عبدالكريم محمد عقلان تقويم

    مُساهمة من طرف احمد عبدالكريم محمد عقلان الخميس يناير 20, 2011 8:02 pm

    موضوع: الفرق بين القياس والتقييم والتقويم
    ________________________________________
    يخلط الكثير من الناس وبخاصة في مجال التربية والتعليم بين القياس والتقييم والتقويم

    ولتتخلص من هذا الخلط اقرأ التالي بتركيز :
    القياس ( Measurement ) : هو العملية التي يمكن بواسطتها تعيين قيم عددية لصفات الأشياء أو خصائصها وفق شروط معينة .
    التقييم ( Assessment ) : إصدار حكم في ضوء معايير محددة. كان تقول عن طالب في ضوء معايير محددة انه : ممتاز -جيد - ضعيف وهكذا.......فمثلا لو قلت لك : اشتريت سيارة بـ25ألف فإنك لن تستطيع ان تنتقدني أو تمدحني في عملية الشراء إلا بعد معرفتك لعدد من المعايير الضرورية لإصدار الحكم مثل : موديل السيارة - مستوى نظافتها - نوع السيارة .............. أي انك تصدر في التقييم حكما اعتمادا على معايير محددة. ( ويرى علماء اللغة عدم استخدام لفظة التقييم لأن كلمة التقويم هي الأصل نظرا لكون الياء في التقييم أصلها واوا.... لكننا في المناهج والتربية نستخدم التقييم .
    وحين نحصر أنفسنا في الميدان التربوي نجد أن التقييم يتضمن قبل كل شيء تحديد الأهداف التربوية المنشودة ثم دراسة مدى تقدم التلاميذ نحو تحقيق هذه الأهداف، والتعبير عن نتائج الدراسة بالأرقام أو بالأوصاف، ثم إجراء مقارنات وموازنات بالاستناد إلى معايير عمرية أو صفية ، وأخيرا استصدار أحكام على مقدار واتجاه ومناسبة الجهد المبذول من التلاميذ .
    فالمقيم إذن يحدد الأوضاع ويدرسها في نطاق الظروف و الأهداف ثم يصدر حكما عليها استنادا إلى معيار أو عدة معايير وشكل منهجي يمكن ان نعرف التقييم فنقول : هو تلك العملية التي يجري من خلالها تحديد الأهداف المنوي تحقيقها ومن ثم دراسة المعطيات في اطار ظروفها كميا أو كيفيا للتعرف على مدى اقترابها من الأهداف ، ومن ثم إصدار الحكم على الأمر المقيم وبيان مدى مناسبة باستخدام معايير أو محكات تصلح لذلك .
    التقويم (Evaluation ) : لا يقتصر التقويم على إصدار حكم على قيمة الأشياء ولكن يتجاوز ذلك لاتخاذ القرارات فهو : عملية تشخيصية علاجية وقائية. فنحن مثلا نشخص حالة طالب بأنه ضعيف ثم نحاول علاج الضعف وتزويد الطالب بتوجيهات وقائية لعدم الانتكاس والعودة للضعف مرة أخرى.
    القياس والتقييم .
    يجب أن تقوم المدرسة بالقياس والتقييم قبل التدريس لتحديد المدخلات السلوكية أو تحديد مستوى التلميذ قبل بدء عملية التدريس ويتم ذلك بتحديد حاجاته ومهاراته وتحصيله واستعداداته للتعلم ، ويدخل ضمن ماسبق كل ما يمتلكه التلميذ ويتدخل في عملية تعلمه ثم تقوم المدرسة بالحكم على هذه المدخلات السلوكية لدى كل طالب بأنها كافية أو غير كافية وهذا ما نسميه بالتقييم المبدئي أو القبلي ، وهو ضروري وأساسي في عملية التدريس إذ أنها لن تنجح بدونه والسبب في ذلك أن الأهداف والخبرات التعليمية يجب أن تصاغ وتصمم في ضوء قدرات التلميذ وإمكانياته ، وإلا فإنه سيعجز عن تحقيقها ، وهناك قياس وتقييم آخر يتم أثناء أو بعد انتهاء الحصة ويسمى بالتقييم التكويني ، وبواسطته نقيم التقدم نحو الهدف ، ومدى فعالية طرق التدريس، ونشخص مشاكل التعلم ، ونحدد أسباب عدم ا لتقدم ونرسم التعليم العلاجي ونعدل في الخطة والأهداف والأنشطة التعليمية بعد الانتهاء من تدريس الوحدة أو المقرر .
    يتضح من المحاولات التي بذلت لتحديد معنى كل من القياس والتقييم أن العلاقة بينهما وثيقة، ولكن هناك بعض الفروق الدقيقة يحتاج أن يتبينهما الطالب ومنها :
    • إن القياس يشكل جزءاً لا يتجزأ من عملية التقييم ، والقياس لا يتداخل مع عملية التقييم بل هو بعض منها .
    • إن القياس مرحلة تتوسط عملية التقييم ، حيث تتقدم على عملية القياس عملية تحديد الأهداف التي يجري القياس لبيان مدى الاقتراب منها ، ثم يتلو عملية القياس عمليات أخرى تنتهي بموقف استصدار الحكم على الأمر الذي تم قياسه.
    • إن القياس يحصر نفسه بلغة الأرقام ، بينهما يسمح التقييم لنفسه بأن يعبر بلغة الكيف إلى جانب الكم .
    • إن القياس يمكن أن يتم بمعزل عن قياسات أخرى ، أما التقييم فيزداد دقه كلما توافرت قياسات أكثر، تعتمد كمعايير يستعان بها في استصدار الأحكام .
    • إن القياس يحول ضبط تأثير العوامل المتصلة بالموضوع المقاس من أجل تحجيمه بينما يحاول التقييم دراسة تأثير هذه العوامل من أجل الأمانة في أحكامه .

    أنواع التقييم واغراضه :-
    يمكن ان نفرق بين نوعين من انواع التقييم على اساس الطريقه الغالبه في جميع الملاحظات والبيانات الضرورية للقيام بالتقييم هما :
    1- تقييم ذاتي : يلجأ فيه الفرد إلى المقاييس الذاتية .
    2- تقييم موضوعي : حيث يعتمد اساسً على المقاييس الموضوعية في جميع الملاحظات عن موضوع التقييم / أما من حيث استخدام التقييم أو متى نستعمله في العمليه التدريسيه فإننا نفرق بين نوعين هما :-
    أ‌- التقييم التكويني (البنائي) : وهو يحدث اثناء تكوين أو تشكيل تعليم التلاميذ وهدفه تصحيح مسار العمليه التدريسيه ومعرفة مدى تقدم التلاميذ وليس وضع العلامات لهم .
    ويعرف بأنه " عملية تقيمية منهجية (منظمة) تحدث اثناء التدريس وغرضها تزويد المعلم والمتعلم بتغذية راجعة لتحسين التعليم والتعلم ومعرفة مدى تقدم التلميذ "

    مظاهر التقييم التكويني :-
    يظهر هذا النوع في :
    • مناقشة المعلم تلاميذه في بداية الحصة بمراجعة ما تعلموه سابقاً .
    • تصحيح اخطاء التعلم .
    • إعادة تعليم التلاميذ لما لم يفهموه .
    • إعداد تمارين صفية .
    • إعطاء امتحانات قصيرة لا تدون علاماتها .
    • إعطاء وظائف بيتية ثم تصحيحها في اقرب فرصه .


    أغراض التقييم التكويني :
    أ‌) أغراض مباشرة رئيسية .
    ب‌) أغراض غير مباشرة ثانوية .

    الأغراض المباشرة :-
    • التعرف على تعلم التلاميذ ومراقبة تقديمهم وتقديمها وتطويرها خطوة بخطوة .
    • قيادة تعلم التلاميذ وتوجيهه في الاتجاه الصحيح .
    • تحديد الخلل في تعلم التلاميذ .
    • الحصول على بيانات لتشخيص عدم فاعلية التدريس .
    • مساعدة المدرس على تحسين تدريسه أو ايجاد طرق تدريس بديله .
    • اعادة النظر في المناهج أو تعديلها.
    • تزويد المعلم والمتعلم بتغذية راجعة .
    • وضع خطة للتعلم العلاجي وتعميمه لتخلص التلاميذ من نقاط الضعف .

    الأغراض غير المباشرة :-
    • تقوية دافعية التعلم لدى التلاميذ وذلك نتيجة للمعرفة الفورية لنتائجه واخطائه وكيفية تصحيحها .
    • تثبيت التعلم وزيادة الاحتفاظ .
    • زيادة انتقال اثر التعلم وذلك عن طريق تأثير المتعلم الجيد السابق في التعلم اللاحق .


    أدوات التقييم التكويني :-
    1- الأسئلة .
    2- الإختبارت القصيرة .
    3- التمارين الصفية .
    4- الوظائف البيتية .
    5- قوائم التقدير .
    6- أية أختبارات يعممها المعلم لتغطية وحدة مستقلة بالمنهج .
    ثانياً : التقييم التجميعي ( الختامي )
    ويقصد بـ التقييم الختامي " التقييم الذي يستند الى نتائج الاختبارات التي يعطيها المدرس في نهاية الشهر او في منتصف الفصل أو في نهاية العام الدراسي ثم يقوم برصد نتائجها بدفتر علاماته وفي سجلات المدرسة ليقيم تحصيل التلميذ .




    أغراض التقييم الختامي :-
    1- رصد علامات الطلاب .
    2- إصدار أحكام بالنجاح أو الرسوب أو الأكمال على الطلاب .
    3- معرفة مدى تحقيق الأهداف .
    4- ضبط العملية التعليمية وذلك بمقارنة الصفوف اللاحقة بنتائج الصفوف السابقة اذا تماثلت بالقدرة الدراسية .
    5- الحكم على جهود المعلمين وفعالية المدارس .
    6- إجراء مقارنات بين المدارس أو الشعب في المدرسة الواحدة .
    7- تقييم المناهج التعليمية والسياسات التربوية .
    8- اعطاء شهادات الطلبة .
    9- التنبؤ بأداء الطلاب مستقبلاً .
    10- تفيد في الوضع والمكان المناسب وفي التشعيب بناء ً على التحصيل .

      الوقت/التاريخ الآن هو الإثنين مايو 20, 2024 2:02 pm