منتــــدى الدكتور عبد الســــلام دائل... تربية....علــــــــوم.... تكنولوجيـــــــا

مرحبابكم

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

منتــــدى الدكتور عبد الســــلام دائل... تربية....علــــــــوم.... تكنولوجيـــــــا

مرحبابكم

منتــــدى الدكتور عبد الســــلام دائل... تربية....علــــــــوم.... تكنولوجيـــــــا

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
                 
     

 

نتائج التربية البيئية لطلبة البيولوجي والانجليزي على هذا الرابط: http://abdulsalam.hostzi.com/resultterm2.htm

المواضيع الأخيرة

» استخدام طريقة العروض العملية في تدريس العلوم
الذكاء قديما Icon_minitimeالخميس مايو 09, 2013 10:32 pm من طرف قداري محمد

» استخدام طريقة العروض العملية في تدريس العلوم
الذكاء قديما Icon_minitimeالخميس أبريل 18, 2013 10:26 am من طرف قداري محمد

» Ten ways to improve Education
الذكاء قديما Icon_minitimeالخميس فبراير 21, 2013 8:44 am من طرف بشير.الحكيمي

» مقتطفات من تصميم وحدة الإحصاء في الرياضيات
الذكاء قديما Icon_minitimeالثلاثاء يناير 29, 2013 8:30 am من طرف بشير.الحكيمي

» تدريس مقرر تقنية المعلومات والاتصالات
الذكاء قديما Icon_minitimeالأربعاء يناير 02, 2013 7:49 am من طرف انور..الوحش

» تدريس مقرر تقنية المعلومات والاتصالات
الذكاء قديما Icon_minitimeالأربعاء ديسمبر 19, 2012 10:00 am من طرف محمدعبده العواضي

» الواجبات خلال الترم 5
الذكاء قديما Icon_minitimeالسبت أكتوبر 06, 2012 11:12 pm من طرف بشرى الأغبري

» الواجبات خلال الترم4
الذكاء قديما Icon_minitimeالسبت أكتوبر 06, 2012 11:11 pm من طرف بشرى الأغبري

» الواجبات خلال الترم3
الذكاء قديما Icon_minitimeالسبت أكتوبر 06, 2012 11:10 pm من طرف بشرى الأغبري

مكتبة الصور


الذكاء قديما Empty

التبادل الاعلاني


3 مشترك

    الذكاء قديما

    avatar
    امل عبد الواسع محمد حسن


    عدد المساهمات : 3
    تاريخ التسجيل : 30/11/2010

    الذكاء قديما Empty الذكاء قديما

    مُساهمة من طرف امل عبد الواسع محمد حسن الثلاثاء ديسمبر 21, 2010 4:00 pm

    نبذة مختصرة عن الذكاء قديما:

    الذكاء مصطلح يتضمن عادة الكثير من القدرات العقلية المتعلقة بالقدرة على التحليل؛والتخطيط وحل المشكلة وسرعة المحاكمات العقلية؛ كما يشمل القدرة على التفكير المجرد .وجمع وتنسيق الأفكار؛ والتقاط اللغات ؛ وسرعة التعلم . كما يتضمن ايضا حسب بعض العلماء القدرة على الإحساس وإبداء المشاعر وفهم مشاعر الاخرين.
    مع ان المفهوم العام السائد عند الناس للذكاء يشمل جميع هذه الامور وربما يجعلها الناس مرتبطة بقوة الذكاء ؛ الا ان علم النفس يدرس الذكاء كميزة سلوكية مستقلة عن الابداع؛ والشخصية والحكمة وحتى قوة الحافظة المتعلقة بالذاكرة.
    توجد العديد من امتحانات قياس مستوى الذكاء (IQ)
    لكن لا يستطيع احد تعريف ماهو الذكاء ؛ هناك الكثيرون ممن يتهمون امتحانات الذكاء ويتهمون هذه الاداء بعدم القدرة على تحديد الأذكياء والأقل ذكاء النظريات المتواجدة الان تؤكد وجود انواع متعددة من الذكاء وان هذه الامتحانات لن تتمكن من تحديد عبقريتك فيهم جميعا . نحن لانستخدم كل أجزاء االدماغ للوصول الى حل مشكلة ما؛ وانما نستخدم الجزء المخصص في حقل المشكلة بذاتها كذلك الذكاء ليس واحد إنما متخصص في حقل بعينه وربما يكون اداء الشخص في الحقول الاخرى ليس على نفس المستوى.

    تاريخ الذكاء قديما
    كان أغلب الناس سابقا يعتقدون ان الذكاء يتمثل في يقظة الشخص وحسن انتباهه وقدرته على التصرف الجيد والسليم ويعتقدون إن نجاح الفرد في نشاط معين بل لابد أن ينجح في أنشطة أخرى
    فالشخص الذكي لديهم هو القادر على التعليم والإلمام بكل أنواع المعرفة.......




    تاريخ الذكاء:
    تاريخا كان الذكاء المتالي بالنسبة للإغريق هو الانسان البارع فيها والعقلاني في تفكيره ؛ اما بالنسبة للرومان فكان الشجاع ؛ الصينيون اعتبروا كل من كان موهوبا في الشعر والموسيقى والرسم شخصا مثاليا أما بالنسبة لمجتمعنا الحديث فالمقياس هو الذكاء قبل كل شيئ.
    ا
    االعلماء الذين مهدو لقياس الذكاء:
    االعالمان (شاركون) و (جانيت) وقد حاولا ان يوجهها الانتظار الى الاهتمام بالفرد كفرد وحاولوا معرفة عقلية الفرد السوي لدراسة المرضئ
    العالم (سيجان) هو رائد حركة الاهتمام بضعاف العقول في فرنسا فقد اتشأ مدرسة لضعاف العقول عن طريق تدريب الحواس تدريبيا ايجابيا
    العالم(بيتية) هو أبا حركة قياس الذكاء المعاصر وقد كان اهتمامه منصب على اجراء التجارب على الذاكرة واهتم اهتماما زائدا بالافراد الذين يمتازون بذاكرة خارقة وقال ان الذكاء قدرة تتميز بالتزعة نحو اتخاذ اتجاه جديد....
    وابتدع اول مقياس للذكاء يتكون من 30سؤال متدرج في الصعوبة وبعد التقنيين أصبح هذا المقياس يتكون من 57سؤال.
    العالم (واينجهاوس) كانت جهود مركزة على الذاكرة وقد وضع هذا العالم العديد من الاختبارات منها "اختيار اكمال الجمل".
    دلالات صدق وثبات الصوره الاردنية من مقياس ستانفورد بيتية للذاكرة:-
    على اعتبار ان المقياس هو صورته الاردنية موازيا في بنائه للمقياس في صورة أمريكية ومع ذلك فان هناك اكثر من دلالة على توفير صدق وثبات البناء للمقياس وتمثلت في التعديلاتالتي اجرية على المقياس وخاصة في تحديد المواقع العمرية وتم احنفاظ الصورة الاردنية من المقياس ب98اختبار ا في موقعها الاصلي ونقل 25اختبارا الى مواقع عمريه جديدة واستبعاد9 اختبارات من حساب العمر العقلي لعدم توفر دلالات كافية عن صلاحيتها وفي وضعها الحالي . وقد تم تحديد اسس النسب المئوية للنجاح على شكل اختبار في كل فئة عمرية على اعتبار ان بناء مقياس استانفورد بينيه قد صمم على اساس تزايد نسب النجاح مع الزيادة في العمر والتطابق في الاداء بين العمر العقلي والعمر الزمني للمفحوص .
    كما اشارت الدراسات التي قام بها الزغبي عام 1977م التي هدفة الى تطوير قائمة مفردات مقياس استانفورد بينيه في صورة معادلة للبيئه الاردنية الى تحديد المواقع العمرية لمفردات المقياس .
    وقد وضعت قائمه مبدئية من المفردات تضمنت 85 مفردة مرتبه حسب نسبة صعوبتها حيث استخرجت معايير النجاح لكل مستوى عمري وحسبت معاملات الارتباط الثنائي للتوصيل الى الدلالات عن طرق اختيار المفردات ، اذ بلغت اعلى معامل ارتباطه 0.92 وادناه 0.19
    الدراسات التي قامت على الذكاء :-
    ( الدراسة الاولى)
    *مستوى الذكاء المتعدد لدى طلبة مرحلة التعليم الاساسي بغزة وعلاقتها في التحصيل في الرياضيات والميول ونحوه.
    (الدراسة الثانية )
    *استراتجيات التعلم للذكاء المتعدد وعلاقتها ببعض المتغيرات لدى الطلبة المعلمين تخصص رياضيات في غزة
    تعريف الذكاء :-
    هي كلمة مجردة تدل على الفطنة والكياسة وحسن التصرف
    1- هي القدرة على التكييف العقلي للمشاكل والمواقف الجديدة
    2- هي القدرة على التفكير والبناء القائم على ايجاد العلاقات الموجهه الى تحقيق الغاية
    معادلة تعريف لاذكاء:-
    كلما نما الفرد ازدادت عملية التفاعل زادة حجم المعلومة بالمقابل زاد مقدار الذكاء
    ملاحظات على دراسات الذكاء المهني:-
    خلال العقود الثلاثة الاخيرة نشطت حركة البحث في الذكاء الاجتماعي وتنوعة مفاهيمه وتعددت طرق قياسه مثل دراسات كيتنج 1978م ؛ الدرثيى 1980م ؛ جيبس ووايدمان 1982م؛ فودر1982م؛ تايلور 1990م؛ وغيرهم.......

    قياس الذكاء :-
    هي التي نستخدمها في حياتنا اليوميه في الحكم على سلوك الناس بكل اشكالها فهي ليست دقيقه بالطبع وانما هي مجرد محاولات غير علميه قد تخطئ وقد تصيب.
    ومهمة العلم هو وضع الوسائل الدقيقه التي يمكن الاطمئنان الى سلامة النتائج المستمده منها وقد مر القياس العقلي بفتره طويله وضع فيها عدد من المحاولات لكي يحقق الغايه وهي تحدد وسيله لقياس الذكاء واعتقدت المحاولات الاولى على ربط الذكاء بصفات جسميه معينه وقياس الذكاء عن طريق هذه الصفات.
    وحدة قياس الذكاء:-
    الفرق بين الشخص الذكي والغير الذكي وهو من خلال القدره على حل المشكلات والتصرف السليم في المواقف الجديده.
    ويظهر اثر الذكاء في سرعة الاداء والقدره على الابداع والابتكار وتركيز الطاقه والجهد لانجاز عمل معين.
    معادلة قياس الذكاء بحسب نسبة الذكاء للعالم (شترن):
    نسبة الذكاء =العمر العقلي x100
    العمر الزمني
    مثال : اذا كان لدينا تلميذ عمره العقلي 10سنوات وعمره الزمني 8 سنوات فما نسبة ذكائه؟
    الاجابه: 10x 100
    8
    = 125وهذه النسبه تدل على انه ذكي جدا.






    ظهور مقاييس الذكاء :-
    ترجع تاريخيا الى حركة التجريب التي بدأت في أواخر القرن التاسع عشر.
    (القياس الاول)
    بقياس الرأس وأبعاد الجمجمه وما بينمها من نتوءات على أعتبار ان الرأس هو مستقر العقل وان العقل يتأثر من بوضعه داخل الرأس .
    (القياس الثاني):
    قياس القدره على التمييز الحسي والقدره على تحمل الالم والتعب باعتبار ان الحواس مفتاح العقل وهي التي تمد العقل بالمعلومات لانها تتوقف على القدره على تركيز الانتباه وهذا له علاقه مباشره بالذكاء .
    قياس الذكاء الاجتماعي : (لأحمد الغول 1990م)
    يتضمن ثلاثه اختبارات
    1- اختبارات المواقف السلوكيه الاجتماعيه
    2- اختبارات المواقف السلوكيه اللفظيه
    3- اختبارات المواقف السلوكيه المصوره وتنقسم الى نوعين :
    أ‌- اختبار الافعال السلوكيه
    ب‌- اختبار الافعال الانفعاليه
    وهي عباره عن مجموعة رسوم كاريكاتوريه
    واثبتت هذه الدراسات صلاحية مقياس الذكاء لكل من (احمد الغول1990- اسامه فاروق 1998-ومنى ابو ناشى2001م)
    قياس الذكاءات المتعدده :
    • قياس الذكاء من الناحيه التاريخيه
    - نقد اختبارات الذكاء
    - تطوير طرق قياس الذكاءات المتعدده
    - بعض النماذج لقياس الذكاءات المتعدده
    - قائمة كيلي لقياس الذكاءات المتعدده
    - بطاقه مقابله لقياس استراتيجيات التعلم للذكاءات المتعدده


    وصف لمقياس وكسلر لذكاء الاطفال(wisc) مراجعه عام 1974م:-
    تتألف من قسمين وفي كل منهم 6 اختبارات
    • القسم اللفظي :
    -اختبار المعلومات ويتضمن 30فقره مرتبه حسب درجة صعوبتها
    -اختبار المتشابهات ويتضمن 17فقره مرتبه حسب درجة صعوبتها.
    - اختبارالحساب ويتضمن 18فقره مرتبه حسب درجة صعوبتها.
    - اختبارالمفردات ويتضمن 32فقره مرتبه حسب درجة صعوبتها.
    - اختبار الاستيعاب ويتضمن 17فقره مرتبه حسب درجة صعوبتها.
    -اختباراعادة الرقم ويتضمن سلسله من الارقام مرتبه حسب درجة صعوبتها وهو اختبار احتياطي.
    • القسم الادائي :
    - اختبار تكميل الصوره ويتضمن 26فقره مرتبه حسب درجة صعوبتها
    - اختبار ترتيب الصور ويتضمن 12فقره مرتبه حسب درجة صعوبتها
    - اختبار تصميم المكعبات ويتضمن 11فقره مرتبه حسب درجة صعوبتها
    - اختبار الترميز يتضمن جزئين الاول:45 رمز والثاني :93 رمز
    - اختبار المتاهات ويتضمن 9فقرات مرتبه حسب درجة صعوبتها وهو اختبار احتياطي.
    اهمية معرفة الذكاء :-
    للنجاح فيالحياه الاجتماعية وفي مختلف جوانبها سوء في محيط الاسرة او المجتمع لان التكيف الاجتماعي يتطلب ان يكون الفرد على قدره من الذكاء لكي يستطيع ان يبني علاقات مع الاخرين .
    فقد بينت الدراسات ان الاذكياء اكثر نجاح في حياتهم العائلية والزوجية وكثر قدرة تربية اولادهم التربية الصحيحة .
    التطوير النمائي للذكاء :-
    هي القدرة التي تبدء من السنة الاولى من عمر الفرد وهذه المرحلة هي
    أ‌- التعبير عن الذكاء
    ب‌- تطوير الرسوم
    ت‌- النضج في القدرات


    طبقات الذكاء :-
    تم توزيع الذكاء ما بين الافراد توزيعا طبيعيا وفق المنحنى والاعتدال أي ان الغالبية العظمى منهم متوسط الذكاء في حين ان العباقرة وضعاف العقول قليلون وبين هاتين الطبقتين تتوزع بقية الطبقات








    جدول يبين توزيع طبقات الذكاء بالعتماد على نسبة الذكاء
    نسبة الذكاء طبقة الذكاء
    140 واكثر عبقري او قريب من العبقرية
    120-140 ذكي جدا ً
    110-120 فوق المتوسط او ذكي
    90- 110 عادي او متوسط الذكاء
    70- 80 غبي جدا (ضعيف)
    اقل من 70 ضعيف العقل (مختلف عقليا)
    50- 70 أهوك
    25- 50 أبله
    أقل من 25 معتوه

    نظريات الذكاء
    النظريات التقليدية النظريات الحديثة
    نظرية العامل الواحد الفرق بين الذكاء التقليدي والذكاء الحديث
    نظرية العاملين النموذج المعرفي للذكاء
    نظرية العوامل المتعددة نظرية ستيرينرج
    نظرية تورنديك نظرية جاردنر للذكاء المتعدد
    نظرية تيرستون افتراضات نظرية جاردنر للذكاء المتعدد
    نظرية بياجية مستوى الجودة لنظرية جاردنر للذكاء المتعدد
    نظرية كاتل
    نظرية جليفورد
    الفرق بين الذكاء التقليدي والذكاء الحديث:-
    القديم : عند( جاردنر) قدرة بيو نفسية كامنه لمعالجة المعلومات التي يمكن تنشيطها في بئة ثقافية كل المشكلات ، انه ثابت
    الحديث : لا يمكن وصفة على انه كميه ثابته يمكن قياسها وان جميع الافراد لديهم على الاقل (Cool ذكاءات مختلفة وتعمل بدرجات متفاوته .
    وظهور بعد ذلك (النموذج ا لمعرفي المعلوماتي ) لبذي طبق الى
    الذكاء الموضوعي الذكاء الاجتماعي الذكاءالشخصي
    يرتبط بالمواد الدراسية والمجالات المهنية ذات الطابع الاكاديمي كالعلوم والرياضيات والاعمال الكتابية يرتبط بالمجالات ذات الصلة بالتفاعل مع الاخرين
    مثل : الخدمه الاجتماعيه والطب والدعاية والتدريس يرتبط بالمجالات ذات الصلة بالوجدان الانساني كالدين والفن والادب
    النظرية التقليدية للذكاء :-
    نظرية العامل الواحد :تعتمد على القدره على التوجية المباشر للفكرة اة القدرة على ا تخاذ قرار والقدرة على التكيف المباشر للموقف الجديد على نقد وتقييم الذات
    نظرية العاملين : نشرها ( سيبرمان1972م) تعتمد على عامل عام ويكون عنصر عام تشترك فية جميع القدرات العقلية وعامل اخر يتكون من عدة عوامل متنوعة ويقيم نظرية على الافتراضات التالية .
    - هناك علاقة موجيه بين مختلف صور النشاط العقلي
    - اسلوب النشاط العقلي يتميز في عاملين (اسلوب عام – اسلوب نوعي خاص )

    عيو بهذه النظرية :-
    صغر حجم العينة التي طبق عليها سيبرمان اختباراته .
    نظرية العوامل المتعددة :-
    لـ (ثورنديك) (ثيرستون) تقوم على الافتراضيات التاليه :
    - ان النشاط العقلي الذي يتصف بالتجريب والتعقيد يتطلب تظافرالقدرات العقلية في انتاج الاستجابه المطلوبة .
    فقد قسم ثورنديك الذكاء الى ثلاثة اقسام
    1- الذكاءالنظري اوالمجرد : يتالف من القدرات التي يستخدمها الفرد في معالجة المعاني والرموز من الفاظ وارقام
    2- الذكاء العملي او المكانيكي :يتألف من القدرات التي يعالج الفرد بها الاشياء والمواقف المحسوسة والمشخصة
    3- الذكاء الاجتماعي التفاعلي: يتمثل في القدرات اللازمة في التعامل مع الناس وفهم سياستهم (الكياسة اوالاتزان القياسي )
    نظرية سيترنبرج :-
    وتتكون من ثلاث نظريات فرعية .
    1- النظرية المركبه "ذكاء داخلي " وهو يرتبط بالمكونات الداخلية للفرد ويتألف من – ماوراء المكونات :- عمليات عقلية تستخدم التخطيط والتحكيم واتخاذ قرار الاداء المهمات
    - اداء المكونات:- عمليات تستخدم الترميز والتجميع والمقانه والاستجابة
    - مكونات المعرفة المكتبية :- تستخدم لتعلم الاشياء الجديده واكتساب المعرفة
    2- النظرية التجربية "ذكاء الخبرة " ويقاس بمدى توفر المهارتين التاليتين :-
    - القدرة على التعامل مع المهام الجديدة
    - القدرة على معالجة المعلومات ذاتياً
    3- النظرية القرينه "الذكاء الخارجي " يتكون من التكييف الهادف والتشكيل وتبدؤ معايير الذكاء من خلال قدرة الفرد على العمل اليومي ومقارنة سلوك الفرد مع السلوك المثالي للانسان الذكي
    نظرية جاردنر:-
    ان الذكاء مؤلف من كثير من القدرات المنفصلة او الذكاوات المتعددة التي يقوم كل منها بعملة مستقلا استقلالا نسبيا على الاخر.
    *انواع الذكاء التي قدمها جاردنر:-
    - الذكاء اللغوي ( اللفظي): وقال ان الذكاء اللغوي شكل من اشكال الذكاء السمعي (الشفهي) لسببان هما :
    1- ان الافراد الصم يمكنهم اكتساب اللغة الطبيعية ويمكنهم استنباط واتقان الانظمة الاشارية
    2- قدرة الافراد على تميز المعنى والاهمية في مجموعة من طبقات الصوت والذي يمكن من يمتلكه من الابداع في الكتابة والحديث والخطابة
    - الذكاء ت المنطقي الرياضي:يتعلق بالقدرات المنطقية والرياضية وتتمثل بالقدرة على استخدام الاعداد بفاعلية وهو ينضمن القدرة على حل مشكلات منطقية او معادلات رياضية .
    الذكاء المكاني البصري: يتجلى بشكل خاص لدى ذوي القدرات الفنية مثل الرسامين ومهندسين الديكور
    الذكاء الموسيقي : من خلال نأليف الايقاعات والالحان ويتضمن للمهارة في الاداءالموسيقي وتأليف الموسيقى وتقديرها واستيعابها
    الذكاء الجسمي والحركي:- يقصد به القدرة على حل المشكلات والانتاج بإستخدام الجسم كامل اوحتى جزء منه وابمكانية استعمال الجسم لحل مشكالات معينة مثل الرياضين والرقاصين والجراحين وغيرهم
    الذكاء البين شخصي :- هي القدرة على فهم الاخرين وكيفية التعامل معهم والقدرة على ملاحظة الفروق بين الناس وخاصة التناقض في طباعهم وكلامهم
    الذكاء الضمن شخصي:- المهارات التي تتميز به :
    - التامل الذاتي ومراقبة الذات
    - ادراك وشعور الفرد بنفسة
    - معالجة المعلومات بصورة ذاتية
    - الالتزام بالمبادي والقيم
    التحدي والثقة بالنفس
    - الصبر على الشدائد
    الذكاء الطبيعي : هي القدرة على تميز وتصنيف الكائنات الحيه (النباتات – الحيوانات – الحشرات ) وكذالك الجمادات (الصخور – السحب ) يتضمن الحساسية والوعي بالتغيرات التي تحدث في البيئة المحيطة
    الذكاء الفراغي : والذي يمكن ان يمتلكة من التعرف على انماط واشكال مختلفة أي يعطية القدرة على فهم المشكلات البصرية وحلها
    الذكاء العاطفي (الاجماعي ) والذي يخص العلاقة مع الاخريين من يمتلك هذا النوع ستكون له القدرة على فهم نوايا ودوافع ورغبات الاخرين مما يمكنه من التعاون مع غيرة
    الذكاء الشخصي (الداخلي) والذي يمكن الشخص من فهم قدراته ويكنه من تقدير افكارة ومشاعرة ويمكنه بالتالي من تنظيم بشكل ناجح.
    مستوى الجودة في نظرية جاردنر :
    - مستوى الجودة في اداءالمتعلم
    - مستوى الجودة في اداء المعلم
    - مستوى الجودة في المحتوى الدراسي
    - مستوى الجودة في طرق التدريس واساليب التقويم



    جدول النشاطات التعليمية حسب اناع الذكاء
    انواع الذكاء المواد نشاط التعلم نشاطات التعليم
    اللغوي كتب الطلبة
    الاشرطة السمعية
    اوراق عمل
    يوميات قراءة مسائل كلامية
    كتابة قصص رياضية
    السماح للشرح
    التحدث عن الاستراتيجية رواية القصص
    روايا كتب
    المرح والنكت
    الاسئلة
    المهامات التعليمية
    المحاضرات
    الشرح المكتوب او الشفهي
    المنطقي الرياضي الات حسابية
    مواد مساعدة
    العاب
    خطوط الاعداد
    اشكال فن صياغه او حل مسائل ذهنية
    جعبة مشكلات ومعادلات
    خوارزميات
    تفسير التفكير
    مهام ذات اهمية
    ارتباطات مع مفاهيم سابقة
    تمثيلات متنوعة
    طرق استقصائية
    المكاني الحاسوب – الرسومات البيانية – الخرائط – بطاقات اللعب – الوسائل المعينة – لوحات النشرات – جهاز العرض تزين البطاقات
    رسم بياني
    تكوين صور او تمثيلات اخرى
    مشاهدة الرسومات التوضحية نماذج ذهنية
    ارشادات وتلميحات مرئية (الالوان)
    التخيل الموجه
    منظمات بيانية
    خرائط مفاهيمية
    الموسيقي اجهزة تسجيل صوت
    اسطوانات CD
    ادوات التأليف او الاداء او السماع الاغاني او ترنيمات
    استخدام نتوءات موسيقية
    تكوين انماط ذات قافية
    روايا سمعية
    نشاطات لها قافية
    خلفية مسيقية
    الجسمي وسائل معينة
    نماذج
    اطفال فرادى او مجموعات حركة متسلسلة – استكشاف نماذج حسية – استخدام الدراما – التصفيق – الرقص – الوثب- استخدام مواد محسوسة إيماءات
    تمثيل للمواقف
    امثلة عملية
    الضمن شخصي مواد فحص ذاتي – المذكرات اليومية الكتابة في اليوميات
    التعبير عن القيم والاتجاهات
    التامل في العلاقات مع الطلاب الاخرين
    اجزاء تقيم ذاتي مساحات خاصة
    وقت للاختبار

    البين شخصي العاب وسائل تعليمية – مشاركة العمل التعاوني – المشاركة في التصوير والتخيل – مقابلة الاخرين – المشاركة في لعب الادوار – المشاركة في الاستراتيجيات مناقشات
    مسائل ترتكز على الناس
    نشاطات جماعية
    ضيف شرف
    الطبيعي اشياء طبيعيه
    نماذج
    كتب للمشاهدة
    عدسات مكبرة استخدام الطبيعة
    اشياء تصنيفية
    انماط للمشاهدة عروض
    نشاطات خارج الصف
    تحريات طبيعية







    نماذج لتخطيط دروس بالذكاءات المتعددة:
    الذكاءات الاجراءات التعليمية والتعلمية وسائل التقويم
    الذكاء اللغوي(اللفظي) يقراء الطلاب الحديث من الكتاب المقرر قراءة صحيحة مع توضيح معاني المفردات الموجودة في الحديث ملاحظة صحة الاجابة
    الذكاء البصري(المكاني) يوضح الطلاب السور التي ظهر بها جبريل علية السلام تزويد الطلاب بالسور التي ظهر بها جبريل عليه السلام ولم يذكرها الطلاب
    الذكاء الموسيقي يؤلف الطلاب اغاني تتناسب مع نغمة الاغنية المختارة التي تشرح مفردات مثل القدر – امارات الساعة تقيم ادوار الطالب
    الذكاء البين شخصي يناقش المعلم الطلاب بمعاني المفردات الموجوده في الحديث ملاحظة دقه الاجابه
    الذكاء الضمن شخصي يمكن لكل طالب بشكل منفرد ان يحدد اركان الاسلام والايمان وعلامات الساعة ملاحظة دقة الاجابة
    الذكاء الطبيعي يقترح الطلاب ظواهر طبيعية من المحتمل ان تتاثر بامارات الساعة
    ابتكار الطلاب معادلات جبريه مبنيه على متغيرات من الطبيعة ملاحظة صحة الاقتراح


    ملاحظة صحة الابتكار







    اختبارت الذكاء : هي احدى مجالات القياس والتقويم لقياس نواحي القوه والضعف عند الفرد وتجاوز القصور وتعزيز الجانب الاجابي منها اختبار المدرسة او الكليه المناسبة في المستقبل
    اشهر اختارات الذكاء :-
    - (اختبارات فردية - اختبارات جماعية )
    الاجتماعية تنقسم الى قسمين :
    1- جماعية ادئية : - اشهر من عمل هذه الاختبارات هو العالم الامريكي (جودانف ) ويشمل اختبار رسم الرجل مهمته قياس الذكاء .
    2- جماعية لفظية :- يشمل اختبار (الفا) للجيش الامريكي ويصلح هذا النوع من الاختبارات للذين يجدون القراءة والكتابه باللغة الانجليزية
    الشروط الواجب توافرها فيمن يستخدم اختبار الذكاء : -
    - امتلاك الخبرة الكافية والتدريب على كيفية استخدام الاخبارات وتفسير نتائجها .
    - التقيد بتعليمات الاختبارات من حيث الاجراءات والزمن المخصص والصلاحية التي توضح لإجابة الطالب .
    - الاهتمام بالمتغيرات السلوكية والثقافية المحيطة بالفرد وفهم قواعد الحوار والاتصال لدى المجموعة .
    - الملاحظة الدقيقة والتسجيل الدقيق لتعبيرات المفحوص .
    العناصر المشتركة بين اختبارات الذكاء :-
    - انها اختبارات متنوعة ومختلفة الى حد كبير فهي تقيس اشكال مختلفة من القدرات اللفظية والعددية والمكانية والقدرة المكانية هي قدرة الفرد على تقدير المسافات والابعاد
    - كثير من اسئلة اختبار الذكاء تتطلب من الفرد استخدام المعلومات والخبرات التي سبق للفرد ان تعلمها
    - انها اختبارات متدرجة في الصعوبة والتعقيد وتحديد ازمنة محددة ومعينة للاجابه عليها مما يجعل الاتي : (الاهتمام بالموضوع – التحمس في الاداء- استعداد المفحوص لبذل الجهد )
    - اغلب هذه الاختبارات تضع المفحوص في موقف جديد الى حد ما مثل المفحوص يعرف التفاحة والبرتقالة ولكن لا يعرف مالفرق بينهم او انه قد راء صور متعددة لكن الان نعطي صور متقاطعة ليكملها

    اسس تصنيف اختبارات الذكاء:
    1- الزمن: بعض الاختبارات يتم تحديد زمن معين للاجابة عليها وهذا النوع من الاختبارات تقيس السرعة لذى يجب ان نمييز بين اختبارات السرعة واختبارات القوة : وهي التي لايشترط فيها زمن محدد ولكن على المفحوص ان ينتهي من هذا الاختبار في جلسة واحدة دون حد اقصى ملزم لجميع الافراد .
    2- طريقة اجراء الاختبارات :- تنقسم الى
    - اختبار فردي
    - اختبار جماعي
    اختبار فردي : هي التي يتم تطبيقة بشكل فردي على المفحوص في وقت واحد بواسطة فاحص واحد.
    اختبار الجماعي : هي التي يتم تطبيقها على مجموعة من الفحوصين في وقت واحد بواسطة فاحص واحد
    3- المحتوى : تنقسم الى (اختبارات لفظية – اختبارات غير لفظية )
    اللفظية : تعتمد على اللغة والالفاظ في تكوينة
    الغير لفظية : هي التي لا تدخل اللغة فيها الا لفهم تعليماتها ام المطلوب فهو القيام باعمال معينة كـ(تكملة لوحة ناقصة )
    4- ما يقيسة الاختبارات : تم تقيسمة الى (اختبار يقيس القدرة العامه للذكاء – اختبار يقيس القدرة القدرة الخارقة للذكاء )
    نتائج اختبارات الذكاء
    1- لا يوجد فرق في الذكاء بين الذكور والاناث أي انه يتوزع بشكل طبيعي بين الافراد بغض النظر عن نوع الجنس وان الفروق الفردية في السلالة الواحدة او الشعب الواحد اهم بكثير من الفروق بين السلالات والشعوب ببعضها ، وبينت ان نسبة الذكاء نسبة ثابتة في الفرد لا تتغير الا في حدود بسيطة وان العمل العقلي بالفرد ينمو باستمرار مع نمو الفرد لذلك جاءت المقاييس متدرجة من الصعوبة كدليل على هذا النمو
    2- بينت ان الذكاء عامل رئيسي من عوامل النجاح في الحياه بجوانبها المختلفة وان هذه الاختبارات تستطيع ان تتنبأ بالمستقبل المدرسي والأكاديمي للأفراد بشكل كبير من الصدق ويجب ممارسة الذكاء في الحياة الاجتماعية والاسرية بصورة سليمة



    اتجاهات التقدم في اختبارات الذكاء:
    1- بدءت بتجزئة المفهوم المفهوم الكلي للذكاء الى مفاهيم اضيق
    2- ابتكار اختبارات للقياس القدرة اللغوية والفرعية والسرعة الادراكية والذاكرة والتفكير العقلاني
    3- اتجاه يتمثل في اعداد اختبارات يتمكن المعلمون من استخدامها من اجل حث الارتقاء العقلي في الاطفال الصغار
    4- تستطيع ان تقدم مزيد من المعلومات الجديدة عم قدرات المفرد وتساعد المدرسين بصورة فعلية على التدريس بطرق اكثر نجاحا وتتيح للطلاب القيام باختبارات مهنية وتعليمية اكثر دقة لكنها تتطلب مهارة وخبرة بكيفية استخدامها في الشكل الصحيح
    امثلة من فقرات الاختبارت الفرعية لمقياس (مكارثي) للقدرة العقلية
    المقياس الاختبارات الفرعية الاداء
    اللفظية (الادراكي –الادائي) تذكر السورة
    بناء المكعبات يطلب من المفحوص تذكر السورة
    يطلب من المفحوص ان يبني مكعب مشابها للنموذج
    الكمي تذكر الارقام يطلب من المفحوص ان يعيد بطريقة العادية والطريقة العكسية سلسلة من الارقام
    الحركي تأزر الذراع يطلب من المفحوص ان يؤدي مهارات حركية باستخدام ذراعة كالقبض والقذف
    التذكر تذكر الالفاظ يطلب من المفحوص ان يسمي اشياء في مجموعة معينة
    يطلب من المفحوص ان يذكر قصة او جمله
    المعرفي العام الطلاقه اللفظية
    معرفة اتجاهات اليمين واليسار
    العدد والتصيف يطلب من المفحوص ان يميز بين مفهوم اليمين واليسار سوء كان ذلك على نفسة او على صورة
    يطلب من المفحوص ان يعد ويصنف مكعبات الى مجموعة




























    الذكاء بين الجنسين :-
    لا يوجد فرق بين الذكور والاناث ولكن ال فروق الفردية بين الذكور ابعد مدى منها بين الاناث فعدد العباقرة اكثر بين الذكور وكذلك عدد ضعاف العقل لفترة طويلة في التاريخ لم يتم إعطاء المراة الفرصة في اثبات قدرها الذهنية وذكاءها في العدد من المجالات اما اليوم فالبراهين العلمية تؤكد على ان الذكاء لا يعتمد على كنس الانسان فالفرص متشابهه في الابداع العقلي والفكري بين الجنسين ومن احدث الاخبار في هذه الحقل نذكر ما اعلنه رئيس جامعة هارفارد لورنس سمرز في عام 2005 عندما اعلن ان هناك مواصفات جسدية ودماغية تمنع المرأة من الابداع في العلوم وبعكس الرجال مما ادى الى ثورة كبيرة من قبل النساء العاملات في قطاع العلوم ومن قبل مختصين امثال جو هاندلسمان من جامعه ويسكونسون الذي اكدوا عدم وجود اية فروق على مستوى الجينات او ايه فرو ق اخرى تدعم اقوال سمرز مما اضطررئيس هاردفارد للاعتذار عن اقوالة السابقة .










    المراجع
    1- القياس والتقويم في التربية الخاصة (ذ/مصطفى القمش ومحمد البواليز و خليل المعايطه / دار الفكر )
    2- اساليب القياس والتشخيص في التربية الخاصة (أ.د فاروق الروسان ... ذ/ التربية الخاصة – الجامعة الاردنية / دار الفكر للطباعة )
    3- مدخل الى القياس والتقويم التربوي والنفسي (د/ نوري عباس العلواني ...صنعاء / يناير 2005م)
    4- الذكاء الاجتماعي لمشرفي الانشطة التربوية قدرة فائقة في النجاح (د/ محمد غازي الدسوقي – المكتب الجامعي الحديث )
    5- التدريس الصفي للذكاءات المتعددة (أ.د /عزواسماعيل عفاته ود/ نائلة نجيب الخزندار – دار المسيرة " اليمن")
    6- القياس والتقويم (د/ هادي مشعان ربيع – زهران للنشر... عمان / الاردن (11941))
    avatar
    علا عبدالقادر.


    عدد المساهمات : 4
    تاريخ التسجيل : 03/01/2011

    الذكاء قديما Empty رد: الذكاء قديما

    مُساهمة من طرف علا عبدالقادر. السبت يناير 08, 2011 3:45 pm

    اختي الفاضلة اشكرك على هذا الموضوع الشيق ،لاكن اسمحي لي بابداء راي وتقبلي مني فقد لاحظت انك ذكرت عدد من العلماء وسنة دراستهم ولم تحددي بالظبط نوعية دراستهم في ذلك العام،بالاضافةان الشيء الجميل والرائع انكي ذكرتي اكثر من تعريف للذكاء ولم تكتفي بتعريف واحدوهذا شي جميل ليتم التعرف على الذكاء من عدة جوانب
    وفي الاخير اود اشكر زميلتي على هذا التقرير
    avatar
    ربيعة أحمد محمد سالم


    عدد المساهمات : 2
    تاريخ التسجيل : 08/01/2011

    الذكاء قديما Empty رد: الذكاء قديما

    مُساهمة من طرف ربيعة أحمد محمد سالم السبت يناير 15, 2011 6:02 am

    أشكر الطالبة أمل عبدالواسع على إختيارها لموضوع الذكاء فهو موضوع مهم كما أن الطالبة بحثت من عدة مراجع و لكن هناك شيء لم تتناولة في مقدمة بحثها و هو أنها لم تذكر أن الذكاء يعتبر من مجالات التقييم لكي يكون البحث له صلة بالمقرر .

      الوقت/التاريخ الآن هو الإثنين مايو 20, 2024 4:52 pm