طريقة المناقشة
الطريقة التي يشارك فيها التلميذ معلمه بعض المسئولية
طريقة المناقشة ( الحوار ) كأحد طرائق التدريس :
مقدمة :
تعد طريقة المناقشة وسيلة الاتصال الفكري بين المعلم والطلبة ، والمناقشة تمثل حوارا تعليميان وتنقل المنافسة بالطلبة من الموقف السلبي إلى الموقف الإيجابي في الموقف التعليمي وبعبارة أخرى فإن الطريق إلى المناقشة هو في واقع الأمر الطريق إلى حل المشكلات بطريقة المشاركة الجماعية حيث تتفاعل خبرات كل فرد في الجماعة من أجل الوصول إلى حل للمشكلة التي تواجههم ، وسوف نتناول في هذه الطريقة الأساسيات العامة لهذه الطريقة :
• تعريف الطريقة .
• ضوابط طريقة المناقشة
• خواص اسئلة المناقشة
• مميزات طريقة المناقشة
• عيوب طريقة المناقشة
• مقترحات لتحسين طريقة المناقشة
• الاعتبارات الواجب مراعاتها عند استخدام طريقة المناقشة
• واقع الخبرة الميدانية
تعريف طريقة المناقشة : هي طريقة التدريس التي تعتمد على قيام المعلم بإدارة حوار شفوي خلال الموقف التدريسي ، بهدف الوصول إلى بيانات أو معلومات جديدة .
ضوابط طريقة المناقشة :
1- أن تكون الأسئلة مناسبة للأهداف ومستوى الطلاب والزمن .
2- أن تكون الأسئلة مثيرة للتفكير وليست صعبة أو تافهه .
3- أن تكون الأسئلة خالية من الأخطاء اللغوية والعلمية .
4- أن تكون الأسئلة متدرجة في الصعوبة ومباشرة .
5- أن يشارك بالمناقشة جميع الطلاب ، وأن يتاح الفرصة للطلاب لمناقشة بعضهم البعض .
6- أن يشارك المعلم في توزيع الطلاب وضبط المناقشة والتنظيم .
أولا:الخطوات الصحيحة لنجاح أسلوب المناقشة :
1. • التعرف على الخبرات المعرفية السابقة للطلاب كأساس للمناقشة .
2. • إثارة اهتمام الطلبة بموضوع الدرس .
3. • التوجيه للبحث عن مشكلة وتفسير البيانات والنتائج وذلك بطرح الأسئلة التفسيرية ومناقشتها .
4. • وقوف المعلم على مدى تتبع الطلاب لنقاط الدرس وذلك بطرح الأسئلة للتأكد .
ثانيا : خواص أسئلة المناقشة :
يجب أن تدور الأسئلة حول ما يلي :
1. • حقائق سبق للطلاب تعلمها
2. • حول مشكلات نحو حلها
3. • تتحدى تفكير الطلاب شريطة أن تكون في مستواهم العقلي
4. • تتضمن اسئلة للرأي الحر
مميزات طريقة المناقشة :
• الطالب محور العملية التعليمية
• مفيدة للعلم بـ Feed back كأساس للتعلم
• اثارة اهتمام الطلبة بموضوع الدرس
• تعتمد اسلوب الفهم وليس الحفظ والاستظهار
• تقيس مستويات عقلية اعلى مستوى التذكر
• تقر الفروق الفردية لإعتمادها الجوانب النفس حركية والمعرفية والوجدانية
• يعتمد اسلوب التطبيق العملي لزيادة فهم الطلاب
عيوب طريقة المناقشة :
• قد تسبب الفوضى
• لا تعطي للمدرس الفرصة لإجراء بعض التطبيقات العملية لضيق الوقت وانشغال المدرس بالرد على الإجابة على أسئلة الطلاب
• مناقشات فرعية تخرج المعلم والطلاب عن موضوع الدرس
• قد يوزع المعلم أسئلته دون تخطيط ويوزع الأسئلة توزيع غير عادل
مقترحات لتحسين طريقة المناقشة :
• تحديد وقت معين لسئلة الطلاب وتقديم اجابات مختصرة نموذجية
• يدرك المعلم كيف ومتى يسأل الطلاب
ضبط المعلم سلوكيات الطلاب
• طرح أسئلة متنوعة تناسب مستوياتهم التعليمية
• المشكلات العلمية مناسبة لمستوى قدرات الطلاب
• يصاحبها وسائل لإيضاح وتجارب حتى لا تعتمد على الناحية اللفظية فقط
الاعتبارات الواجب مراعاتها عند استخدام طريقة المناقشة :
• توجيه السؤال لجميع الطلاب دون طالب والاهتمام بجميع الطلاب
• الاهتمام بالصياغة الدقيقة للأسئلة لا تحتمل أكثر من إجابة
• عدم الاستهزاء بالإجابات الخاطئة للطلاب
• الاستعانة بالوسائل التعليمية الخاصة بموضوع الدرس لزيادة فهم الطلاب وخاصة التجارب العملية
• يفضل استخدام الأسئلة التي تحتاج إلى اجابة مفتوحة و تشجع الطلاب على التفكير وربط المفاهيم المتعلقة بالموضوع
واقع الخبرة الميدانية :
عزيزي المعلم يندهش البعض عندما يسمع أن للمناقشة دور في تدريس العلوم والواقع أن هذا تصور محدود فالمناقشة في تدريس العلوم يمكن أن تتناول مواقف علمية يطلب فيها من الطلاب اقتراح خطة
لتجربة أو طريقة لضبط أحد العوامل في تجربة أو استنتاج علاقات أو تكوين فروض أو غيرها من العمليات التي يمكن من خلال المناقشة أن يزداد فهم الطلاب لها .
واليك عزيزي المعلم خصائص السؤال الجيد :
• يتناسب مع الهدف الذي وضع لأجله
• متعلقا بموضوع الدرس
• صياغة لغوية واضحة مفهومة ومختصرة
• متطلبات السؤال محدودة
• يركز حول مشكلة واحدة
• يتناسب مع قدرات الطلاب ومراعاة خبراتهم السابقة
• نبرة السؤال واضحة تبين الاهتمام وتوحي بالثقة
• يتحدى تفكير الطلاب شريطة أن يكون في مستواهم الفكري والمعرفي .
الخاتمة :
إذاً طريقة المناقشة تعتبر ناجحة وفعالة في تطوير قدرات الطلبة و استعداداتهم في مجالات متعددة بشرط أيتم الإعداد و التنظيم لها بطريقة صحيحة هذا و أسأل من الله العلي القدير أن ينال رضاكم و استحسانكم .
المراجع :
www.aoua.com/vb/attachment.php?attachmentid=9807&d...
http://www.khayma.com/fheedmath/techer/mathway.htm
إعداد الطالبة : فاطمة يحيى عبدالجليل
قسم علوم الحياة مستوى رابع
الطريقة التي يشارك فيها التلميذ معلمه بعض المسئولية
طريقة المناقشة ( الحوار ) كأحد طرائق التدريس :
مقدمة :
تعد طريقة المناقشة وسيلة الاتصال الفكري بين المعلم والطلبة ، والمناقشة تمثل حوارا تعليميان وتنقل المنافسة بالطلبة من الموقف السلبي إلى الموقف الإيجابي في الموقف التعليمي وبعبارة أخرى فإن الطريق إلى المناقشة هو في واقع الأمر الطريق إلى حل المشكلات بطريقة المشاركة الجماعية حيث تتفاعل خبرات كل فرد في الجماعة من أجل الوصول إلى حل للمشكلة التي تواجههم ، وسوف نتناول في هذه الطريقة الأساسيات العامة لهذه الطريقة :
• تعريف الطريقة .
• ضوابط طريقة المناقشة
• خواص اسئلة المناقشة
• مميزات طريقة المناقشة
• عيوب طريقة المناقشة
• مقترحات لتحسين طريقة المناقشة
• الاعتبارات الواجب مراعاتها عند استخدام طريقة المناقشة
• واقع الخبرة الميدانية
تعريف طريقة المناقشة : هي طريقة التدريس التي تعتمد على قيام المعلم بإدارة حوار شفوي خلال الموقف التدريسي ، بهدف الوصول إلى بيانات أو معلومات جديدة .
ضوابط طريقة المناقشة :
1- أن تكون الأسئلة مناسبة للأهداف ومستوى الطلاب والزمن .
2- أن تكون الأسئلة مثيرة للتفكير وليست صعبة أو تافهه .
3- أن تكون الأسئلة خالية من الأخطاء اللغوية والعلمية .
4- أن تكون الأسئلة متدرجة في الصعوبة ومباشرة .
5- أن يشارك بالمناقشة جميع الطلاب ، وأن يتاح الفرصة للطلاب لمناقشة بعضهم البعض .
6- أن يشارك المعلم في توزيع الطلاب وضبط المناقشة والتنظيم .
أولا:الخطوات الصحيحة لنجاح أسلوب المناقشة :
1. • التعرف على الخبرات المعرفية السابقة للطلاب كأساس للمناقشة .
2. • إثارة اهتمام الطلبة بموضوع الدرس .
3. • التوجيه للبحث عن مشكلة وتفسير البيانات والنتائج وذلك بطرح الأسئلة التفسيرية ومناقشتها .
4. • وقوف المعلم على مدى تتبع الطلاب لنقاط الدرس وذلك بطرح الأسئلة للتأكد .
ثانيا : خواص أسئلة المناقشة :
يجب أن تدور الأسئلة حول ما يلي :
1. • حقائق سبق للطلاب تعلمها
2. • حول مشكلات نحو حلها
3. • تتحدى تفكير الطلاب شريطة أن تكون في مستواهم العقلي
4. • تتضمن اسئلة للرأي الحر
مميزات طريقة المناقشة :
• الطالب محور العملية التعليمية
• مفيدة للعلم بـ Feed back كأساس للتعلم
• اثارة اهتمام الطلبة بموضوع الدرس
• تعتمد اسلوب الفهم وليس الحفظ والاستظهار
• تقيس مستويات عقلية اعلى مستوى التذكر
• تقر الفروق الفردية لإعتمادها الجوانب النفس حركية والمعرفية والوجدانية
• يعتمد اسلوب التطبيق العملي لزيادة فهم الطلاب
عيوب طريقة المناقشة :
• قد تسبب الفوضى
• لا تعطي للمدرس الفرصة لإجراء بعض التطبيقات العملية لضيق الوقت وانشغال المدرس بالرد على الإجابة على أسئلة الطلاب
• مناقشات فرعية تخرج المعلم والطلاب عن موضوع الدرس
• قد يوزع المعلم أسئلته دون تخطيط ويوزع الأسئلة توزيع غير عادل
مقترحات لتحسين طريقة المناقشة :
• تحديد وقت معين لسئلة الطلاب وتقديم اجابات مختصرة نموذجية
• يدرك المعلم كيف ومتى يسأل الطلاب
ضبط المعلم سلوكيات الطلاب
• طرح أسئلة متنوعة تناسب مستوياتهم التعليمية
• المشكلات العلمية مناسبة لمستوى قدرات الطلاب
• يصاحبها وسائل لإيضاح وتجارب حتى لا تعتمد على الناحية اللفظية فقط
الاعتبارات الواجب مراعاتها عند استخدام طريقة المناقشة :
• توجيه السؤال لجميع الطلاب دون طالب والاهتمام بجميع الطلاب
• الاهتمام بالصياغة الدقيقة للأسئلة لا تحتمل أكثر من إجابة
• عدم الاستهزاء بالإجابات الخاطئة للطلاب
• الاستعانة بالوسائل التعليمية الخاصة بموضوع الدرس لزيادة فهم الطلاب وخاصة التجارب العملية
• يفضل استخدام الأسئلة التي تحتاج إلى اجابة مفتوحة و تشجع الطلاب على التفكير وربط المفاهيم المتعلقة بالموضوع
واقع الخبرة الميدانية :
عزيزي المعلم يندهش البعض عندما يسمع أن للمناقشة دور في تدريس العلوم والواقع أن هذا تصور محدود فالمناقشة في تدريس العلوم يمكن أن تتناول مواقف علمية يطلب فيها من الطلاب اقتراح خطة
لتجربة أو طريقة لضبط أحد العوامل في تجربة أو استنتاج علاقات أو تكوين فروض أو غيرها من العمليات التي يمكن من خلال المناقشة أن يزداد فهم الطلاب لها .
واليك عزيزي المعلم خصائص السؤال الجيد :
• يتناسب مع الهدف الذي وضع لأجله
• متعلقا بموضوع الدرس
• صياغة لغوية واضحة مفهومة ومختصرة
• متطلبات السؤال محدودة
• يركز حول مشكلة واحدة
• يتناسب مع قدرات الطلاب ومراعاة خبراتهم السابقة
• نبرة السؤال واضحة تبين الاهتمام وتوحي بالثقة
• يتحدى تفكير الطلاب شريطة أن يكون في مستواهم الفكري والمعرفي .
الخاتمة :
إذاً طريقة المناقشة تعتبر ناجحة وفعالة في تطوير قدرات الطلبة و استعداداتهم في مجالات متعددة بشرط أيتم الإعداد و التنظيم لها بطريقة صحيحة هذا و أسأل من الله العلي القدير أن ينال رضاكم و استحسانكم .
المراجع :
www.aoua.com/vb/attachment.php?attachmentid=9807&d...
http://www.khayma.com/fheedmath/techer/mathway.htm
إعداد الطالبة : فاطمة يحيى عبدالجليل
قسم علوم الحياة مستوى رابع
الخميس مايو 09, 2013 10:32 pm من طرف قداري محمد
» استخدام طريقة العروض العملية في تدريس العلوم
الخميس أبريل 18, 2013 10:26 am من طرف قداري محمد
» Ten ways to improve Education
الخميس فبراير 21, 2013 8:44 am من طرف بشير.الحكيمي
» مقتطفات من تصميم وحدة الإحصاء في الرياضيات
الثلاثاء يناير 29, 2013 8:30 am من طرف بشير.الحكيمي
» تدريس مقرر تقنية المعلومات والاتصالات
الأربعاء يناير 02, 2013 7:49 am من طرف انور..الوحش
» تدريس مقرر تقنية المعلومات والاتصالات
الأربعاء ديسمبر 19, 2012 10:00 am من طرف محمدعبده العواضي
» الواجبات خلال الترم 5
السبت أكتوبر 06, 2012 11:12 pm من طرف بشرى الأغبري
» الواجبات خلال الترم4
السبت أكتوبر 06, 2012 11:11 pm من طرف بشرى الأغبري
» الواجبات خلال الترم3
السبت أكتوبر 06, 2012 11:10 pm من طرف بشرى الأغبري